أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - لطيف شاكر - التهجير القسري للاقباط















المزيد.....

التهجير القسري للاقباط


لطيف شاكر

الحوار المتمدن-العدد: 5407 - 2017 / 1 / 20 - 03:19
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


عرفت البشرية في تاريخها ظاهرة "التهجير القسري" التي يعدها القانون الدولي ضمن جرائم ضد الإنسانية، وتعرض الاقباط بشكل كبير لهذا النوع من التهجير، بداية من الاحتلالات العربية ، حتي اليوم.
ويعرّف التهجير القسرى بأنه "ممارسة ممنهجة تنفذها حكومات أو قوى شبه عسكرية أو مجموعات متعصبة تجاه مجموعات عرقية أو دينية أو مذهبية بهدف إخلاء أراض معينة وإحلال مجاميع سكانية أخرى بدلا عنها"
ويكون التهجير القسري إما مباشرا أي ترحيل السكان من مناطق سكناهم بالقوة، أو غير مباشر، عن طريق دفع الناس إلى الرحيل والهجرة، باستخدام وسائل الضغط والترهيب والاضطهاد.
وهو يختلف عن الإبعاد أو النزوح الاضطراري أو الإرادي، باعتبار أن التهجير يكون عادة داخل حدود الإقليم، بهدف تغيير التركيبة السكانية لإقليم أو مدينة معينة لاسباب قهرية.
ويعرف القانون الدولي التهجير القسري بأنه إخلاء غير قانوني لمجموعة من الأفراد والسكان من الأرض التي يقيمون عليها، وهو يندرج ضمن جرائم الحرب وجرائم الإبادة الجماعية والجرائم ضد الإنسانية.
ووفق ما ورد في نظام روما الإنساني لـ المحكمة الجنائية الدولية، فإن "إبعاد السكان أو النقل القسري للسكان، متى ارتكب في إطار هجوم واسع النطاق أو منهجي موجه ضد أية مجموعة من السكان المدنيين يشكل جريمة ضد الإنسانية".
كما أن المادة 49 من اتفاقية جنيف الرابعة لعام 1949 حظرت النقل القسري الجماعي أو الفردي للأشخاص، أو نفيهم من مناطق سكناهم إلى أراض أخرى، إلا في حال أن يكون هذا في صالحهم .
وعرف التاريخ البشري العديد من حالات التهجير القسري لأسباب متعددة، من بينها النزاعات الداخلية المسلحة، والصراعات ذات الطابع الديني أو العرقي أو المذهبي أو العشائري
وينص الدستور المصري في المادة رقم (63) يحظر التهجير القسري التعسفى للمواطنين بجميع صوره وأشكاله، ومخالفة ذلك جريمة لاتسقط بالتقادم
وبالرغم من المواد الدستورية والدولية التي تمنع منعا باتا تهجير المواطنون الا انه في غضون الايام الاخيرة حدثت عمليات تهجير قسري باشرف ومساعدة الامن المصري ونذكر علي سبيل المثال وليس الحصر
الاولي حفظ تحقيق تعرية سيدة الكرم وهذه السيدة بعد ان عروها حرقوا بيتها حتي لاتعود الي قريتها ورغم ان القوات المسلحة اعاد بناء البيت الا انها لاتستطيع هي وزوجها وابنها واحفادها العودة الي قريتها خشية من تهديداهم بالقتل لان اساس المشكلة ابعاد الاقباط من قراهم فافتعلوا هذا الفعل الدنئ .
اما الحادثة الثانية كانت بسبب مشاجرة بين طفلين في شبين القناطر احدهما مسيحي والاخر مسلم لابن مؤذن احدي مساجد القرية وعليه امر واصر المؤذن الي طرد الاسرة المسيحية بالكامل من قرياهم وبيتهم وترك رب الاسرة عمله وتم تهجيرهم بمساعدة واشراف الامن رغم بكاء الاسرة وتوسلاتهم .
سبق هذه الحوادث كثير من اعتداءت مسلمين علي الاقباط في دهشور والعمرانية وفي عدة قري بالمنيا وبني سويف وانتهي الي تهجيرهم من بيوتهم وتركها او بيعها بارخص الاثمان بمساعدة الامن والجلسات العرفية المعروفة ببيت العائلة وتم تهجير عدد من الاسر القبطية
وخشية من قتل الاقباط و حرق بيوتهم اضطروا اسفين الي الرضوخ لاوامر الامن وتهديده بعدم حماية ابناءهم من الخطف او القتل
وليس من السهل ان تجد العائلات المطرودة اماكن تأويهم فالبحث عن مسكن اصبح من الصعب بل المستحيل لعائلة تفتقر الي المال ولا يجد العائل عملا يغطي معيشته واسرته وتكون النتيجة ضياع الاسر بالكامل في الشارع
والتاريخ يعيد نفسه فمنذ الاحتلال العربي لمصر كان كل هم المحتل العربي تهجير الاقباط من وطنهم وذكرياتهم ليستقلوا بالوطن وحدهم ويكون الوطن للمحتل دون اصحاب الوطن ونري في الاحداث التالية مثالا لذلك

ففي عهد المعز الدين الفاطمي خير المعز البابا ابرام السرياني
1) إما تنفيذ الآية الايمانية التى قالها السيد المسيح " لو كان لكم إيمان مثل حبة خردل ، لكنتم تقولون لهذا الجبل أنتقل من هنا إلى هناك فينتقل ، ولايكون شئ غير ممكن لديكم " ( مت 17 : 20 ) . ونقل الجبل الشرقى (المقطم بعد ذلك )
وإما أعتناق الإسلام ، وترك الدين المسيحى لبطلانه .
وإما ترك البلاد المصرية والهجرة إلى أى بلد آخر .
أو الأبادة بحد السيف .

وفي ايام الحاكم بامر الله حيث خير الاقباط بين اعتناق الاسلام او الخروج من مصر بعد ان امر بهدم كل كنائس مصر والشام حوالي 30 الف كنيسة و هدم كنيسة القيامة مما اضطر الشعب القبطي واساقفتهم ان يبكوا مستغيثين الي الحاكم يسالونه العفو والصفح ولم يزالوا في طريقهم يقبلون التراب الي ان وصلوا الي مقره وهم في تلك الحال فعفي عنهم , وفي عهده عذب الاقباط عذابا شديدا وسجن بطريركهم وسامه الخسف والهوان حتي يضطرهم الي اعتناق الاسلام لتنسج المسلمين علي مثاله ولكن بقي الاقباط متحملين كل عذاب يمارسون عبادتهم في بيوتهم وفي الكهوف والمغارات والجبال ويقابلون كل اضطهاد بصبر وجلد عظيمين ادهشا الحاكم بامر الله حتي قال "ان ويلات العالم وضروب الزمان لاتقوي علي هدم الديانة المسيحية في مصر" وفي نهاية حياته اعتنق الدرزية وفي مرة صعد الي جبل المقطم للتأمل في الافلاك كعادته ولم يعد ربما ويقال ان وحش افترسه .

في وفي عهد المماليك : قرر المماليك قتل جميع أقباط مصر وتم وضع علامات على جميع منازل الأقباط من النوبة الى الإسكندرية وأنقذت العذراء الشعب بظهورها للبابا متاؤس بعد صيامه سبعة ايام وقالت له اغسل وجهك، وقتل السلطان الذي يريد قتل الشعب المسيحي وحضر السلطان برقوق يقدم اعتذار لقداسة البابا

وفي عهد الخديو عباس باشا الذي حكم مصر بين عامي" 1848- 1854" و يعتبر عهده رمزاً للتخلف والرجعية لكراهيته للعلم فأغلق الكثير من مدارس مصر وقام بتسريح الجيش . »
وكان من مؤيدي المنهج السلفي في جزيرة العرب حتي أنه دعم شيخ الوهابية محمد بن عبد الوهاب مؤسس المنهج الوهابي في الدولة السعودية الأولى وقام بتهريب إبن عبد الوهاب من أسره واول من أقام هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في مصر.

وحظيَّ الأقباط بالنصيب الأعظم من الكراهية وتعصب وصل به الأمر حد تضييقه الحياة والعيش عليهم وطردهم من دواوين الدولة. .
و وصل الأمر بكراهيته حد إقصائه كل الأقباط إلى السودان حيث ما يعرفوا اليوم ( بأقباط السودان)
وقبل أن ينفذ مخططه الشيطاني بساعات قليلة لم يمهله الله لتنفيذ قراره حيث وُجدّ مقتولاً شر موتة في قصره بمدينة بنها. لينتهي معه عهداً مظلماً من السواد ضد الأقباط و بأسوأ خاتمة لحياته .

ومنذ قيام انقلاب 52 سجل التاريخ في صفحات سوداء موقف الاخوان كمال الدين حسين وحسين الشافعي، والسادات .
واتسم هذا العهد بمحاولة اضطهاد و طرد الأقباط من ساحة العمل العام ، وكان من الطبيعي وبسبب الكراهية والإفراز الذي بدأ يتعرض له الأقباط ,سمع الأقباط صيحات كمال الدين حسين "إلى الحبشة يا أقباط"، وخطف البنات واسلمتهم باوامر من حسين الشافعي ثم وعود السادات بإبادة الأقباط، وتحويلهم إلى ماسحي أحذية وانه رئيس مسلم لدولة مسلمة.
ورغم انتهاء حكم الاخوان المسلمين بقيادة محمد مرسي الذي كان التخلص من الاقباط بكل الوسائل اهم مرادهم وغايتهم ,الا ان هذا لم ينهي حالات تهجير الاقباط من قراهم ومنازلهم او خطفهم لاسلمتهم او ذبحهم كما يحدث الان .
وكم يدهش المرء ان الجهات المناط بها حراسة الدستور هم الذين يخالفون الدستور ويهدمونه
وصدق قول المؤرخة الانجليزية لويزا بوتشر :
لااشك ان الاقباط قد ابقتهم العناية الالهية ليكونوا معجزة الدهور بعد اضطهاد شديد استمر حتي تاريخه من ظلم مهول وعذاب شرحه يطول .....





رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,286,918,044
- زيارة الرئيس للكاتدرائية ليلة الميلاد
- في ملء الزمان
- المذبحة الوحشية للكنيسة البطرسية
- تأثير الاقباط علي الحضارة الغربية
- الانتاج العلمي للاقباط قبل الغزو العربي
- الاقباط امتداد للحضارة المصرية (2)
- الاقباط امتداد للحضارة المصرية
- عنصرية السلف والخلف
- الجهل نورن
- هدم الكنائس بين الماضي والحاضر
- الارهاب والاسلام
- لماذا اؤيد تظاهرة الاقباط بواشنطن ؟!
- تظاهر الاقباط في واشنطن
- حلول مقترحة لحل مشكلة الاقليات
- الحكم الديني وازدراء الاقليات3/3
- الحكم الديني وازدراء الاقليات 3/2
- الحكم الديني وازدراء الاقليات 3/1
- نهر النيل والاحتلال العربي
- جلسات العار القبلية لتهجير الاقباط
- ازرع كذبا تحصد ظلما


المزيد.....




- الأكراد يطالبون بمحكمة دولية لمسلحي تنظيم الدولة الإسلامية
- فتى البيضة: ما فعلته خطأ ولكنه ساعد ضحايا مذبحة المسجدين
- فتى البيضة: ما فعلته خطأ ولكنه ساعد ضحايا مذبحة المسجدين
- هكذا عاش يهود القدس في كنف العثمانيين
- الوراقون في الحضارة الإسلامية.. يهودي يكتب القرآن ومسيحي ينس ...
- حركة يهودية مناهضة للصهيونية تحتج ضد قرار ترامب بخصوص الجولا ...
- بعد 16 عاما على سقوط صدام.. العراق تتقاذفه الطائفية والفساد ...
- المجلس الفرنسي للديانة الإسلامية يقاضي فيس بوك ويوتيوب لبثهم ...
- منظمة إسلامية تقاضي فيسبوك ويوتيوب بسبب البث المباشر لمذبحة ...
- هجوم نيوزيلندا: المجلس الفرنسي للديانة الإسلامية يقاضي فيسبو ...


المزيد.....

- ما هي السلفية الوهابية ؟ وما الفرق بينها وبين الإسلام ؟ عرض ... / إسلام بحيري
- نقد الاقتصاد السياسي : قراءات مبسطة في كتاب رأس المال. مدخل ... / عيسى ربضي
- الطائفية السياسية ومشكلة الحكم في العراق / عبدالخالق حسين
- النظام العالمي وتداعياته الإنسانية والعربية – السلفية وإغلاق ... / الفضل شلق
- المعتزلة أو فرسان العقلانية في الحضارة الاسلامية / غازي الصوراني
- الجزء الأول من كتاب: ( دعنا نتخيل : حوارا حدث بين النبى محمد ... / أحمد صبحى منصور
- كتاب الإسلام السياسي وتجربته في السودان / تاج السر عثمان
- تطوير الخطاب الدينى واشكاليه الناسخ والمنسوخ / هشام حتاته
- قراءات أفقيّة في السّيرة النبويّة (4) / ناصر بن رجب
- طواحِينُ الأوهام: حين تَضْرِبُ رأسَك بجدار العالم / سامي عبد العال


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - لطيف شاكر - التهجير القسري للاقباط