أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - طلعت رضوان - لماذا لم يحتج الأصوليون على إلغاء التقويم الهجرى ؟















المزيد.....

لماذا لم يحتج الأصوليون على إلغاء التقويم الهجرى ؟


طلعت رضوان

الحوار المتمدن-العدد: 5398 - 2017 / 1 / 10 - 13:16
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


لماذا لم يحتج الإسلاميون على إلغاء التقويم الهجرى؟
طلعت رضوان
هل للقرارعلاقة بتجميد أمريكا الأرصدة السعودية؟
كيف تقبل فقهاء السعودية العمل بالتقويم الميلادى؟
وما موقفهم لوأصدرالملك قرارًا بأنْ يكون الصيام فى طوبة؟
فى خطوة غير مُـتوقــّـعة ألغتْ السعودية التقويم الهجرى، على أنْ يكون التعامل بالتقويم الميلادى، فى كل المجالات والتعاملات، على المستوييْن الداخلى والخارجى.
وبغض النظر عن دوافع السعودية فى هذا القرار، فإنّ الأمر يستدعى الملاحظات التالية:
التقويم الهجرى هو أحد ثوابت (الاعتقاد) الذى يختلط بالعقيدة. وهذا الاعتقاد كان (راسخـًـا) رسوخ الجرانيت الذى يصعب تفتيته. فما المادة المُـستخدمة فى تكسير عظام رسوخ المعتقد بالتقويم الهجرى؟ ولأننى لا أملك قدرة الغوص فى عقول الآخرين، فإننى أملك قدرة طرح الأسئلة ومنها :
هل جاء القرار السعودى نتيجة ضغط (خارجى)؟ ولماذا جاء بعد قرار الكونجرس الأمريكى بتجميد الأرصدة السعودية التى قـدّرها بعض الاقتصاديين بآلاف التريليونات؟ أم أنّ السعودية أرادتْ أنّ تـُـثبتْ لأمريكا وأوروبا أنها مُـتوافقة مع (العصر الحديث)؟ وهذا معناه (التقرب) و(التودد) لأميركا وأوروبا. وهذا الاحتمال ينقل عقل الباحث الحر إلى الملحوظة التالية:
التقويم الميلادى هو التقويم المُـعتمد (عالميـًـا) سواء فى الهيئات والمنظمات الدولية، أو فيما يتعلق بعلاقات الدول بعضها مع بعض، مثل عقد اللقاءات أو تنظيم المؤتمرات..إلخ.
الفرق بين التقويم الهجرى والتقويم الميلادى: الأول قمرى والثانى شمسى. الأول غير مُـنضبط مع حركة النجوم وحقائق علم الفلك، بينما الثانى (الشمسى) هو الذى حقق التوافق والانضباط . والدليل على أنّ التقويم القمرى غير متوافق مع حركة النجوم، أنّ شهر رمضان يأتى فى الصيف لعدة سنوات، ثم يأتى فى الشتاء لعدة سنوات أخرى (وهذا مجرد مثال وحيد من بين عشرات الأمثلة)
التقويم الميلادى مأخوذ من التقويم الجريجورى، المأخوذ من التقويم الرومانى، المأخوذ من التقويم الشمسى المصرى. مع ملاحظة أنّ جدودنا كانوا يتعاملون بالتقويم القمرى، قبل اكتشاف التقويم الشمسى، ففى بردية خاطب الفلاح الإله (آمون) قائلا ((ماذا يحدث يا إلهى؟ إنّ الشهور تتراجع إلى الخلف. والفصول تختلط ببعضها. وما نحسبه صيفــًـا يكون شتاءً. وما نحسبه ربيعـًـا يكون صيفــًـا)) وفى بردية أخرى معنونة (صلاة إلى آمون) قال فيها كاتبها ((تعال إلىّ يا آمون وخلصنى من سنة البؤس هذه. فقد حدث أنّ الشمس لا تطلع . وأتى الشتاء كأنه الصيف. وانعكستْ الأشهر، واختلتْ الساعات)) ولكن بعد استقرار التقويم الشمسى واعتماده كأساس لمواكبة الدورة الزراعية، تم العثور على بردية عبارة عن قصيدة قال فيها كاتبها ((الماء ثابت لا ينقص . والنيل يحمل فيضانــًـا عظيمًـا. والشهور تأتى فى مواقيتها. والحياة تمر فى ضحك)) (سليم حسن- الأدب المصرى القديم- مؤسسة أخبار اليوم-15ديسمبر1990- ص152، 223) إنّ جملة ((الشهور تأتى فى مواقيتها)) هى الدليل على التقدم فى علم الفلك المصرى الذى استغرق عدة آلاف من السنين فى رصد حركة النجوم، وكان الهدف هو ضبط مواعيد بذر البذور، ومواعيد الحصاد.
وعن بداية التقويم الشمسى فى مصر القديمة ذكربرستد ((دلــّـتنا الأبحاث الفلكية أنّ هذا الحادث حصل عام4241ق.م، ويعتبرهذا الاكتشاف الميقاتى واستعماله فى الشئون الدنيوية خطوة كبيرة نحو الرقى وشرفــًـا عظيمـًـا للوطن الذى اكتشفه. ولم تكتشف دولة من دول العالم منذ أقدم الأزمنة حتى بداية العصر الأوروبى المتوسط توقيتــًـا سنويـًـا مثله.. وأنّ يوليوس قيصر الرومان هو أول من أدخل التوقيت المصرى امبراطوريته ثم عمّ استعماله العالم. ومن ذلك يتضح أنّ استعمال التقويم المصرى عمره ستة آلاف سنة. وهذا الفضل يرجع للمصريين القدماء. ومع ملاحظة أنّ التقويم المصرى أفضل وأدق من التقويم الرومانى، لأنّ التقويم المصرى أسهل استعمالا، فقد قسّـم السنة إلى إثنى عشر شهرًا، والشهر ثلاثين يومًـا، أما التقويم الرومانى فقسّـم السنة إلى إثنى عشر شهرًا غيرمتساوية الأيام)) (برستد- تاريخ مصر منذ أقدم العصور- ترجمة حسن كمال- هيئة الكتاب المصرية- عام1999- ص34، 35) والدليل على تلك الدقة أنّ الشهور الميلادية بعضها30يومًـا وبعضها31 وبعضها28أو29، أما الشهور المصرية فهى ثابتة 30يومًـا ثم شهر (صـُـغنتوت) من خمسة أيام كل أربع سنين.
وإذا كانت السعودية قرّرتْ بعد (عناد) الأصوليين الإسلاميين والعروبيين التمسك بالتقويم الهجرى، وهو(العناد) الذى استمرّ طوال14 قرنـًـا، فى حالة غيبوبة عن معطيات العصر الحديث ، وعن الفرق بين مجتمع الرعاة ومجتمع الزراع ، فإذا بهذا (العناد) الابن المُـشوّه للتعصب ، يتفتتْ على صخرة الواقع (بغض النظر عن دوافع السعودية) وإذا كان التقويم الميلادى (العالمى) أصله مصرى ، وإذا كانت السعودية ستعمل به ، فهذا معناه أنّ الفضل يعود لمصر باعتبارها مُـبدعة علم الفلك ، كما أبدعتْ فى مجالات أخرى كثيرة.
أما آخرملحوظة استوقفتنى فهى: لماذا خضع الإسلاميون والعروبيون للقرار السعودى؟ وكيف تخلوا عن (ثوابتهم) التى توارثوها عبر مئات السنين؟ بقولهم أنّ التقويم القمرى هو (الأفضل) عالميـًـا؟ وأليس هذا التخلى عن الثوابت دليل على التبعية المطلقة لآل سعود، مثل تبعية السعودية لأمريكا وأوروبا؟ وأليس تنازل العروبيين والإسلاميين عن (ثوابتهم) دليل على أنّ مصالحهم (المادية) أهم من معتقداتهم (الدينية)؟ وكيف وافق فقهاء السعودية على قرار الملك السعودى؟ أليس هذا معناه أنهم (صفرعلى الشمال) وأنّ كل دورهم ينحصرفى ترسيخ التخلف بفتاوى العودة إلى عصر الكهوف؟ وهل كان بمقدورهم (الاعتراض) على القرارالملكى؟ وأليس موقفهم هذا أكبر دليل على سمة (الطاعة العمياء) التى وصمتْ فقهاء السلطة فى كل العصور؟ وإذا كانوا قد سبق لهم (الإفتاء) بأنّ التقويم الميلادى (بدعة) فلماذا صمتوا وتقبـّـلوا العمل بتلك البدعة؟ وماموقفهم لو أصدر الملك قرارًا بأنْ يكون الصيام فى شهرطوبة المصرى، الذى يتوافق مع شهر ينايرالميلادى، حتى يـُـجنــّـب المسلمين قسوة الصيام فى شهور الصيف؟
***



#طلعت_رضوان (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- قراءة فى أعمال الشاعرطاهرالبرنبالى
- هل يستطيع العرب تحدى الكونجرس الأمريكى ؟
- الميديا المصرية والغزل فى الأصوليين الإسلاميين
- فخرى لبيب : شيوعى محترم كسرته الناصرية
- الوعى بقانون التغير وتقدم الشعوب
- البروفة الأولى للغزوات العربية
- العلاقة العضوية بين المؤسسات الدينية وأنظمة الاستبداد
- لماذا بدأت الديانة العبرية بالقتل ؟
- لماذا يقول الإسلاميون (فتح) ولايقولون (غزو)؟
- أليست الآيات المتعلقة بالواقع تؤكد أنها ليست سابقة التجهيز؟
- لماذا تحتفى الميديا المصرية بالإسلاميين ؟
- الاعتداء على الكاتدرائية المصرية والسجل الإجرامى للإسلاميين
- الاقتصاد واختلاف الأنظمة
- أحادية أخناتون التى انتقلتْ للديانة العبرية
- هل يستطيع اليسارالمصرى التخلص من كابوس العروبة؟
- لماذا إصرار العروبيين على التزوير؟
- لماذا لايهتم صناع السينما المصرية بمأساة ماريه القبطية؟
- لماذا انقسم أبناء الديانة العبرية ؟
- ثوابت الدين وتغيرالبيئة والزمن
- هل الشيخ محمد عبده من التنويريين ؟


المزيد.....




- طلاب يهود بجامعة كولومبيا: مظاهرات دعم فلسطين ليست معادية لل ...
- مصادر فلسطينية: أكثر من 900 مستعمر اقتحموا المسجد الأقصى في ...
- مئات المستوطنين يقتحمون المسجد الأقصى تحت حراسة إسرائيلية مش ...
- سيبدأ تطبيقه اليوم.. الإفتاء المصرية تحسم الجدل حول التوقيت ...
- مئات المستوطنين يقتحمون باحات الأقصى في ثالث أيام عيد الفصح ...
- أوكرانيا: السلطات تتهم رجل دين رفيع المستوى بالتجسس لصالح مو ...
- “خليهم يتعلموا ويغنوا ” نزل تردد قناة طيور الجنة للأطفال وأم ...
- فيديو خاص عيد الفصح العبري واقتحامات اليهود للمسجد الأقصى
- “ثبتها الآن” تردد قناة طيور الجنة 2024 Toyor Aljanah لمشاهدة ...
- بعد اقتحامات الأقصى بسببه.. ماذا نعرف عن عيد الفصح اليهودي ا ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - طلعت رضوان - لماذا لم يحتج الأصوليون على إلغاء التقويم الهجرى ؟