أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - كوسلا ابشن - موقع الحركة الامازيغية من العرقية والقومية التحررية















المزيد.....

موقع الحركة الامازيغية من العرقية والقومية التحررية


كوسلا ابشن

الحوار المتمدن-العدد: 5378 - 2016 / 12 / 21 - 21:15
المحور: مواضيع وابحاث سياسية
    


موقع الحركة الامازيغية من العرقية والقومية التحررية

المنتقدين للعرقية هم عبيد لاْسوء المذاهب العرقية
النظرية العرقية عملية قصرية من انجاب السياسة والايديولوجية وليست نظرية علمية, فهي مبنية على الاساطير حول الاختلافات البيولوجية والفيزيو-نفسية للاجناس البشرية, هدفها تأسيس ايديولوجية عرقية مقسمة للاجناس الى عرق أرقى وعرق دوني, تؤمن باللاتساوي للعنصر البشري في قدراته العقلية والفكرية وفي تطوره.
العرقية ظاهرة تختلف عن الهوية الثقافية واللغوية والحضارية, فهي في جوهرها مسألة بيولوجية, وهو معطى تاريخي في مكان محدد لمجموعة من الناس يختلفون بعضهم عن بعض بميزات فزيولوجية تنتقل بالوراثة ( اللون, الشعر,الطول,شكل الجمجمة و...), و هذه العلامات العرقية تملك طبائع جماعية وليس فردانية .
النظرية العرقية, انطلاقاتها الاولى تشكلت من خلال المرجعية الدينية والانتماء السلالي على الاساس العرقي, بانقسام الاعراق و مميزاتها, حسب اسطورة نوح واولاده الثلاثة ( سام وحام ويافت), هذه الاسطورة كانت اول مرجع للنظريات العنصرية, والنموذج ( شعب الله المختار) و( خير أمة أخرجت للناس) في العهود السابقة و( العرق الآري) النظرية النازية و (العروبة المقدسة) في التاريخ المعاصر.
التعاليم الدينية او ثقافات البدوية لبعض الشعوب من انتجت النظريات العرقية (العنصرية), فمثلا في التعاليم المحمدية نلمس تفضيل العرب عن العجم,في اقوال محمد وقرأنه منها مثل ما روي عن الحاكم في المستدرك والطبراني في المعجم الكبير والأوسط عن ابن عمر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "وخلق الخلق فاختار من الخلق بني آدم، واختار من بني آدم العرب، واختار من العرب مضر، واختار من مضر قريشا، واختار من قريش بني هاشم، واختارني من بني هاشم، فأنا خيار إلى خيار، فمن أحب العرب فبحبي أحبهم، ومن أبغض العرب فببغضي أبغضهم"
افضلية وتفوق عرق العرب عن الامم والاجناس في الآية القرآنية "كنتم خير اْمة اخرجت للناس " آل عمران: 110 . ويقول ابن ابن تيمية في كتابه ( اقتضاء الصراط المستقيم) (1, 419): " أن جنس العرب أفضل من جنس العجم، عبرانيهم وسريانيهم، روميهم وفرسيهم وغيرهم ".
الفكر العرقي العربي طبع سياسة السلالات البدوية من آل اموي وآل عباس وغيرهما, وصولا الى الاتجاه العرقي العربي المعاصر من امثال زكي الارسوزي وعفلق والاسكندروني و غيرهم, من مؤسسي حزب البعث العربي ( الانبعاث العربي), لقد استشهد الارسوزي بقول الاسكندروني, في المؤلفات الكاملة, المجلد 2, ص,305 " ان ثمة خطرا يعترض الاسرة في تطورها نحو انسانية راقية, الا وهو الزواج بين العروق المتباعدة في الاصطفاء", وعن الارسوزي في نفس المرجع يفضل العرب عن الساميين و عن جميع الاعراق و يتهم الساميين بسرقة لغة العرب وآديانهم, ويصف الاكراد بالكلاب " يقتاتون من فضلات الموائد على المزابل".
النظرية العرقية العروبية جسدها النظام البعثي في سوريا والعراق والنظام الناصري في مصر, بسياسة الابارتهايد الممارسة ضد الكورد والاقباط, من تطهير عرقي, حلبجة نموذجا, وتهميش واقصاء و تهجير قسري.
الفكر العرقي العروبي المعاصر المنبعث من دمشق والقاهرة سيمتد الى شمال افريقيا وخصوصا المروك, ليجد زبناء نجيبين, من امثال صانعي سياسة التطهير العرقي والفصل العرقي والتهجير القسري , انطلاقا من اسطورة " الظهير البربري " مرورا بالخطابات و الممارسات العرقية لعلال الفاشي بين "جـلاء الجـيـوش الـفـرنسية أيـهـا الاخـوة واقـع بالضـرورة بعـد بضـع سنوات وكذلك جلاء الجيوش الإسبانية والجيوش الأمريكية إنما مشكلتنا هو مشكل البربر فكيف جلاؤهم ", و تطبيق كيفية الجلاء على ارض الواقع, بتدشين عهد التطهير العرقي, بالمذابح الجسدية ( مجازر امازيغ الجنوب 1957, ابادة امازيغ الريف 1958-1959), و بالمذابح الهوياتية ( التعريب) و الفصل العنصري, الابارتهايد, في السياسة الاجتماعية ( المغرب النافع والمغرب غير النافع ) و التهجير القسري ومصادرة الاراضي والاقصاء الثقافي واللغوي والسياسي. وما زال الفكر العرقي يشكل المرجعية الاساسية في سياسة وايديولوجية المخزن و الجماعة المعاصرة ( السلفية - الحداثية), وهذه الجماعة كيفما كانت اختلافاتها الايديولوجية فهي مساندة للمخزن في سياسة التمييز العرقي, وعلى حد قول فؤاد نجم (بالتمركس بعض الايام وتمسلم بعض الايام و تصاحب كل الحكام), فسياسة التخوين والصهينة و الانتماء للامتداد العربي, اي الانتماء للعرب (المغرب العربي) لدى ( اليسراوية واليمينية) تعد ايديولوجية عرقية وبشكل أصح دلالة عن الايديولوجية العنصرية الموجهة ضد الهوية الامازيغية لجغرافية المروك خاصة و الشمال الافريقي عامة.
يرتبط مفهوم الحركات العرقية بالاقليات الاثنية في بلاد اجنبية غير بلادها الاصلية, وكثيرا ما تستخدم هذه الاقليات العرقية من طرف قوى اجنبية لزعزعة الاستقرار بلاد الاقامة (الاستطان), وهذا ما يلاحظ مثلا في ظهور حركة عرقية عروبية في ايران (الاهواز) لزعزعة آمن ايران وسلامة اراضيها, او بروز حركات عرقية روسية في اوكرانيا وفي جورجيا.
اين موقع ايمازيغن عامة والحركة الامازيغية من النظرية العرقية والممارسة العرقية؟؟؟
أولا, ايمازيغن ينتمون الى اعراق مختلفة ( المفهوم الفزيولوجي), كما يعدون ثانيا, من الامم المنفتحة على جميع الثقافات والحضارات وتارخهم حافل بشهادات التعايش الثقافي و التعايش السلمي بين اصحاب الارض ايمازيغن وبين الجماعات الاستطانية الاجنبية التي انصهرت في جغرافية ايمازيغن واصبحت جزءا من كيانهم.
الحركة الامازيغية بشتى فصائلها السياسية والايديولوجية تستمد وجودها من الارض و والتاريخ والحضارة, والدفاع الحركة الامازيغية عن الانسان الامازيغي , لكونه مواطن الجغرافية الامازيغية المضطهدة والمقهورة والمستغلة وليس بناءا على عرقه ب ( المفهوم الفزيولوجي).
الصاق العرقية بالحركة الامازيغية تهمة باطلة معرفيا وعلميا و ممارساتيا, فالتوجه العرقي في المروك ايديولوجية استعمارية شوفينية تتبنى الانتماء للامتداد العرقي العربي الاستعماري, ولا يمكن لها الصمود والاستمرار الا في نسقها العرقي, اما الحركة الامازيغية فتدافع عن حقوق الطبيعية للامة المقهورة فوق جغرافيتها.
القومية ظاهرة سياسية واجتماعية, مرتكزة على عناصر وحدة القوم و مميزاته الخاصة به الاجتماعية والاقتصادية والثقافية واللغوية والجغرافية والسيكولوجية, فهذه المميزات من تميز شعب محدد عن شعب آخر, و القومية حاجة ضرورية وطبيعية لبناء الدولة الموحدة والقادرة لتصدي للاطماع الخارجية والحامية للحرية والسيادة الشعبية.
بروز الفكر القومي لدى الامازيغ هو نتيجة لسياسة الاضطهاد القومي والاجتماعي, سياسة الابارتهايد, التي مارستها وما زالت تمارسها السلطة الكولونيالية العروبية في الشمال الافريقي, هذه السياسة العرقية من كانت وراء انبعاث الشعور الجمعي بالانتماء الى قومية واحدة امازيغية محتلة و مضطهدة, قومية طامحة للحرية والاستقلال والكرامة الانسية. لهذا فالفكر القومي الامازيغي قد حدد نفسه من خلال هذا التصادم بين قوى استعمارية وقوى مستعمرة (فتح الميم), بانه فكر قومي تحرري بجوهره الاجتماعي والانساني, فكر مضاد للعرقية العروبية الرجعية الشوفينية القاهرة, ومن الخطأ الفادح التفكير بان النضال الذي تخوضه الحركة الامازيغية ضد العدو القومي والطبقي نضالا عرقيا شوفينيا معادي للاقليات او للشعوب الاخرى.
الحركة الامازيغية او بعض فصائلها تتبنى الفكر القومي التحرري التقدمي, باعتباره حالة ضرورية في المرحلة التاريخية الراهنة, وتعطي الحركة لعامل الارض الاهمية الكبرى في نضالها التحرري دون اغفال العوامل السياسية والاجتماعية والثقافية, و في خضم هذا النضال ينمو الوعي القومي والعزة القومية مع الشعور بأحقية الشعوب الاخرى في الوجود والتحرر والاستقلالية ونبذ الكراهية للآخر, فالقومية التحررية التقدمية عكس القومية الشوفينية القاهرة للشعوب ( العروبة المقدسة والاشتراكية القومية).
في خضم النضال القومي من اجل التحرر الاقتصادي والاجتماعي والسياسي والثقافي, أكد ماركس على ان مصالح البروليتاريا مطالبة بدعم الشعوب والامم المقهورة, وان هذه الامم بشكل طبيعي حلفاء في النضال الثوري البروليتاري, وعلى هذا الاساس كان ينادي بحرية ايرلاندا واستقلالها عن الانجليز, كما دافع لينين عن القضية القومية للامة المقهورة, وفي اعماله ما بين 1903 و 1916, و في مؤلفه (О праве наций на самоопределение, 1914).
اكد لينين عن دعمه لتقرير مصير الشعوب, وواجه بعزم اتجاه اليساري الصبياني في الماركسية ( روزا ), الاتجاه الذي رفض فكرة تقرير المصير في مرحلة الامبريالية, و دعم لينين نضال الشعوب من اجل التحرر القومي والاجتماعي, و للتوضيح فلينين يشير الى القومية المقهورة , لانه يميز بين قومية الامة القاهرة (الاستعمار) وبين قومية الامة المقهورة (المستعمرة).
في مؤتمر لندن للاممية الثانية سنة 1896 رفض الاتجاه الانتهازي في قيادة الاممية الثانية اطروحة ماركس وانجلس عن ضرورة البروليتاري خوض النضال من اجل تحرير الشعوب من الكولونيالية, كما اعلن هذا الاتجاه رفضه لمبدأ تقرير المصير.
الموقف الذي يتبناه اليسار الشوفيني المخزني في رفضه وعدائه للنضال القومي التحرري الامازيغي, هذا اليسار المتعصب للقومية العربية القاهرة الاستعمارية, او ما يسميه بإلامتداد الطبيعي للعالم العربي, هذا اليسار المتعصب لقومية الاستعمار والمعادي لكل ما هو مرتبط بالامة الامازيغية المستعمرة (فتح الميم) والاصلية في جغرافيتها, أمة امازيغية لا هي قاهرة ولا مضطهدة (كسر الهاء) ولا شوفينية ولا هي مستعمرة (كسر الميم) لارض الامم الاخرى, "الشعب الذي يضطهد شعبا آخر لا يمكن ان يكون حرا" انجلس.
القضية القومية وفي مختلف مراحل تاريخها المعاصر انطلقت من مبدأ التحرر الجغرافي و السياسي والاقتصادي والاجتماعي والثقافي , وشددت الماركسية على الجوهر الاجتماعي لحركة التحرر القومي , واستنتجت ان من مصلحة الطبقة العاملة المطالبة بتحرير الامم والشعوب المضطهدة (فتح الهاء ) وانهاء استغلال أمة لأمة أخرى , لكون هذه الشعوب تعتبر الحليف الاستراتيجي في النضال الثوري للعمال من اجل القضاء على الاستغلال والفوارق الطبقية.
النضال القومي الامازيغي يستهدف تدمير الايديولوجية العرقية الشوفينية والقضاء على سياسة الاضطهاد القومي والاجتماعي التي يمارسها النظام الكولونيالي, النضال الهادف الى تحقيق استراتيجية الامة الامازيغية المقهورة المتمثلة في حق تقرير المصير وبناء الدولة المستقلة وانصاف جميع كادحي الجغرافية الامازيغية.
ان النضال القومي الامازيغي يحمل في طياته جانب النضال الطبقي, فضرب السلطة السياسية الكولونيالية, هو ضرب في نفس الوقت للرأسمال الكولونيالي, وفي فترات تاريخية محددة (فترة الاستعمار), فالتحول الطبيقي لا يمكن ان يحسم بمعزل عن حسم التحرر القومي, الذي يبقى مرحلة ضرورية ( قنطرة عابرة ) للمرور الى المرحلى الاعلى, مرحلة التغيير الجذري للتشكيلة الاقتصادية والاجتماعية.
الحركة الامازيغية, حركة معادية للعرقية و الشوفينية, حركة متضامنة مع كل الشعوب المضطهدة في العالم, وهي حركة تحررية و تقدمية, تتبنى كل الاهداف النبيلة للانسانية.



#كوسلا_ابشن (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الكولونيالية وسياسة الابارتهايد والتمييز العنصري
- التضامن المطلق مع كمال فخار و قاسم سوفغالم المضربين عن الطعا ...
- أهداف مصادرة اراضي ايمازيغن وتفويتها للخليجيين
- الخط الفاصل بين الاقلية والشعب الاصلي (الخاضع تحت السيطرة ال ...
- - طحن دين مو-, امازيغي مجرد حشرة
- الصهيونية والاسلاميون في المروك اية علاقة
- المعتقد الديني بين العاطفة والعقل لدى ايمازيغن
- مقاطعة نجوم ثقافة اغتصاب القصر
- انتخابات ام بيعة معاصرة
- الاسلاميون يحرمون المكونات التراثية الامازيغية
- الزنا الحلالية عند الاسلاميين
- 20 غشت 1953, حلقة من حلقات مخططات المؤامرة الاستعمارية
- جدلية التحرر الوطني-القومي والتغيير الاجتماعي
- الصحراء بين الهوية وتقرير المصير
- أنوال, درس من زمن العزة والحرية
- البورجوازية الفرنسية تضحي بشعبها من اجل مصالحها
- بين اشرف الخلق والاسوة الحسنة, نقطة استفهام
- من بول البعير الى رسم الهويات
- التقية مبدأ اساسي للزاوية بن كيرانية
- العداء للامازيغ وللامازيغية بين الاسلام والعروبة


المزيد.....




- ماذا قال الجيش الأمريكي والتحالف الدولي عن -الانفجار- في قاع ...
- هل يؤيد الإسرائيليون الرد على هجوم إيران الأسبوع الماضي؟
- كوريا الشمالية تختبر -رأسا حربيا كبيرا جدا-
- مصدر إسرائيلي يعلق لـCNN على -الانفجار- في قاعدة عسكرية عراق ...
- بيان من هيئة الحشد الشعبي بعد انفجار ضخم استهدف مقرا لها بقا ...
- الحكومة المصرية توضح موقف التغيير الوزاري وحركة المحافظين
- -وفا-: إسرائيل تفجر مخزنا وسط مخيم نور شمس شرق مدينة طولكرم ...
- بوريل يدين عنف المستوطنين المتطرفين في إسرائيل ويدعو إلى محا ...
- عبد اللهيان: ما حدث الليلة الماضية لم يكن هجوما.. ونحن لن نر ...
- خبير عسكري مصري: اقتحام إسرائيل لرفح بات أمرا حتميا


المزيد.....

- الفصل الثالث: في باطن الأرض من كتاب “الذاكرة المصادرة، محنة ... / ماري سيغارا
- الموجود والمفقود من عوامل الثورة في الربيع العربي / رسلان جادالله عامر
- 7 تشرين الأول وحرب الإبادة الصهيونية على مستعمًرة قطاع غزة / زهير الصباغ
- العراق وإيران: من العصر الإخميني إلى العصر الخميني / حميد الكفائي
- جريدة طريق الثورة، العدد 72، سبتمبر-أكتوبر 2022 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 73، أفريل-ماي 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 74، جوان-جويلية 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 75، أوت-سبتمبر 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 76، أكتوبر-نوفمبر 2023 / حزب الكادحين
- قصة اهل الكهف بين مصدرها الاصلي والقرآن والسردية الاسلامية / جدو جبريل


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - كوسلا ابشن - موقع الحركة الامازيغية من العرقية والقومية التحررية