أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - حسين سميسم - النسئ















المزيد.....

النسئ


حسين سميسم

الحوار المتمدن-العدد: 5370 - 2016 / 12 / 13 - 01:37
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


اكتشف البابليون الفرق الحاصل بين الاشهر القمرية والشمسية منذ فترة بعيده ، وحسبوا الفرق بينهما واقترحوا النسئ ، واخذ اليهود هذا الامر منهم ، وانتقل فيما بعد الى انحاء الجزيرة العربية في وقت سبق الاسلام بحوالي قرنين . ويرجع اصل كلمة النسئ الى اللغة العبرية ، وتعني التأخير ، ويبدو ان العرب تعلموا من جيرانهم اليهود ضبط الشهور القمرية مع الشهور الشمسية كي تتوافق مع المواسم الزراعية ، وقال البيروني ( ان العرب تعلموا النسئ من اليهود المجاورين لهم . وذلك قبل الهجرة بقريب من مئتي سنة ) (ج7 المفصل .جواد علي ص 490) . وذكر نفس المصدر ان آخر من نسأ الشهور هو جنادة بن عوف الكناني ، وقد نسأ الشهور اربعين سنة . وكان يعلن عن النسئ بلازمة مكررة سنويا حيث يقول ( اللهم اني ناسئ الشهور ، وواضعها مواضعها ، ولا اعاب ولا احاب ، احللت دماء المحلين من خثعم وطي فإقتلوهم حيث وجدتموهم اذا عرضوا لكم . ثم يقول ان الهتكم حرمت عليكم الشهر - ويذكر الاشهر المحرمة مع شهر النسئ- ( تاج العروس ج1ص125 ) . وقد ادرك جنادة الاسلام ولم يسلم ، لكن بعض الروايات تقول انه حضر الحج في زمن عمر بن الخطاب .
لقد نظمت قاعدة النسئ شعائر العبادات كشعيرة الحج والعمرة والصيام وجمعتها مع ايام التجارة والتسوق ، وعلى اساس ضبط النسئ شرعت وضبطت حرمة الاشهر الحرم ، فكان العرب يخرجون للتسوق والاتجار من اول شهر ذي القعدة الى سوق عكاظ ولغاية العشرين منه ، ثم ينتقلون بعد ذلك الى سوق ذي المجنة ، وفي اول شهر ذي الحجة يذهبون الى سوق ذي المجاز ، ويحجون في ذي الحجة ، ويرجعون بأمان مع ماتسوقوه الى قبائلهم في شهر محرم ، وفي شهر رجب يعتمرون ويجدون اسواقا صغيرة تلبي طلباتهم او يجدون فرصة في هذا الشهر لتلبية حاجياتهم المعيشية ، ويحرم ( في الاشهر الحرم ) الصيد البري والبحري وقطع الاشجار لحماية الحياة البرية . وكان النسئ هو الحلقة التي تنظم هذه الترتيبة ، وبانقطاعها تسقط كل القوانين والاعراف المتعلقة به .
لم يلغى النسئ دفعة واحدة ، بل منعت اولا تجارة قريش الحرة وذلك عن طريق التعرض الكثيف لها فتحطم الايلاف ، وتوقفت التجارة نهائيا بعد سقوط مكة بايدي المسلمين ، وتأثرت الاسواق بسبب ذلك وانكمشت ، وانتقل التجار من قوافلهم ومعاهداتهم الى خيلهم وسيوفهم ، واندمجوا بتجارة اسرع ربحية واكثر عائدية هي تجارة الحرب والغنائم . ومع سرية عبد الله بن جحش الغي القتال في الاشهر الحرم ، وسمح بصيد البحر قبيل وفاة النبي محمد وتم التضييق على حرمة صيد البر وذلك بتحديده وحصره حول الحرم المكي وبأيام الاحرام فقط ثم الغي النسئ .
لم يكن النسئ بحد ذاته مشكلة تحد من توسع الاسلام ، ولا يتعارض مع العبادات الجديدة او مع القوانين التي سنها الاسلام ، وكان يمكن الاستمرار به لو لم يكن الهدف الغاء النظام الاقتصادي الذي كانت تجتمع عليه القبائل ، وقد احس المسلمون منذ البداية بخطر بقاء القوانين والانظمة التي سبقت الاسلام . كان النسئ يمثل الحبل الذي علقت عليه قوانين حرمة القتال والصيد في الاشهر الحرم ، وبانقطاع هذا الحبل سقطت كل متعلقات النظام القديم كالتجارة والاسواق التي تتعارض مع دوران الاشهر الحرم ، وسقط النظام الاقتصادي القديم ، وانفصلت بالنتيجة الفائدة الطبيعية للاشهر الحرم وتحولت الى مواقيت للعبادات حجا وصياما ، اما حساب الزكاة والجزية والخراج فاصبحت تحسب على المواسم الزراعية ، فازدوجت الشهور واصبحت القمرية منها شهورا للحج والعمرة والصيام واحياء بعض المناسبات الدينية ، واصبحت الشهور الشمسية شهورا لحساب الضرائب والديون والسندات والزكاة والخراج والالتزامات المالية الاخرى اضافة للزراعة والحصاد .
لقد الغي النسئ في آخر سورة قرآنية قبل وفاة النبي بخمسة اشهر ، وهو آخر ما حرمه الاسلام ، فهل كان يمكن تلافي تحريم النسيئ والاكتفاء بتحديد مهمات الاشهر الحرم ؟ . الم تهدف النصوص القرآنية منع النسئ ولم تمسه كما يقول السادة القزويني ونيازي ومحمد عناد سليمان ؟ اليس للنص دورا في دوران الشهور على المواسم ؟ هل لعب المفسرون دورا في تغير المقاصد القرآنية ؟ .
لننظر اولا الى الايتين التاليتين لنفهم مقاصد النص (ان عدة الشهور عند الله اثنا عشر شهرا في كتاب الله يوم خلق السماوات والارض منها اربعة حرم ذلك الدين القيم فلا تظلموا فيهن انفسكم وقاتلوا المشركين كافة واعلموا ان الله مع المتقين. ( 36) .انما النسئ زيادة في الكفر يضل ( بضم الياء وفتح الضاد في رواية حفص وبفتح الياء وضم الضاد برواية قالون وورش ) به الذين كفروا يحلونه عاما ويحرمونه عاما ليواطئوا ( ليوافقوا ) عدة ماحرم الله فيحلوا ما حرم الله زين لهم سوء أعمالهم والله لايهدي القوم الكافرين ) التوبة 37 .
ان سبب منع النسئ حسب نص الاية وحسب رأي معظم المفسرين هو ان النسأة تلاعبوا بنقل حرمة شهر محرم الى صفر . وقد شكك جواد علي بالمعنى الظاهر في كتابه المفصل في تاريخ العرب قبل الاسلام ص 495 وقال ( ان تحليل الشهر الحرام ونقله الى شهر اخر فيه تكلف ظاهر ، وهو يعارض غاية النسئ ، واذا جاز احداثه في سنة معينة فلا يعقل احداثه في كل سنة بانتظام ! ) . كذلك فإن التلاعب لو حدث فانه لن يكون نسيئا ،لان نقل حرمة شهر مكان شهر اخر هو ليس اضافة شهر كبيس فالنقل لايعني الاضافة ، والنسأة كانوا يذكرون الاشهر المتوالية ذي القعدة وذي الحجة ومحرم ويؤكدون حرمتها ، فلو وقع شهر النسئ بين الاشهر الحرم فانهم يجعلونة حراما ، ولتوضيح المسألة اكثر اقول : اننا لو بدأنا بحساب شهر النسئ بدءا من شهر محرم مثلا ، فقد يقع شهر النسئ الاول بين شهري شعبان ورمضان ( بعد 32 شهر ) ويقع النسئ الثاني بين ربيع الثاني وجمادي الاول ، وفي مثل هذه الحالة يعتبر شهر النسئ شهرا حلالا . وفي الدورة الثالثة للنسئ سيقع شهر النسئ بين شهري ذي الحجة ومحرم ويعتبر في مثل هذه الحالة شهرا محرما ، وهذا ما اتفقت علية العرب ورضت به ، اي ان النسأة لا يمكنهم تحليل او تحريم اي شهر من الاشهر المحرمة الاصلية بل يتم تحليل او تحريم شهر النسئ ليس حسب مزاجهم بل حسب موقعه ، ويمكن ملاحظة الجدول التالي ، ويصح ذلك ايضا لو بدأنا بشهر آخر غير شهر محرم .
محرم صفر ربيع الاول ربيع الثاني جمادي الاول جمادي الثاني رجب شعبان رمضان شوال ذو القعدة ذو الحجة
محرم صفر ربيع الاول ربيع الثاني جمادي الاول جمادي الثاني رجب شعبان رمضان شوال ذو القعدة ذو الحجة
محرم صفر ربيع الاول ربيع الثاني جمادي الاول جمادي الثاني رجب شعبان ( النسئ ) رمضان شوال ذو القعدة ذو الحجة
محرم صفر ربيع الاول ربيع الثاني جمادي الاول جمادي الثاني رجب شعبان رمضان شوال ذو القعدة ذو الحجة
محرم صفر ربيع الاول ربيع الثاني ( النسئ ) جمادي الاول جمادي الثاني رجب شعبان رمضان شوال ذو القعدة ذو الحجة
محرم صفر ربيع الاول ربيع الثاني جمادي الاول جمادي الثاني رجب شعبان رمضان شوال ذو القعدة ذو الحجة
محرم صفر ربيع الاول ربيع الثاني جمادي الاول جمادي الثاني رجب شعبان رمضان شوال ذو القعدة ذو الحجة +( النسئ )
محرم صفر ربيع الاول ربيع الثاني جمادي الاول جمادي الثاني رجب شعبان رمضان شوال ذو القعدة ذو الحجة
يتكرر هذا الجدول كل ثماني سنين . إذن فالمسألة يمكن حصرها بموقع الشهر النسئ الذي لا يأتي كل سنة حسب المعنى الظاهر من نص الاية ، فاين التلاعب واين تغيير التحريم الى تحليل ؟.
اقول مرة اخرى ان الاشهر الاربعة رجب وذو القعدة وذو الحجة ومحرم ظلت على حرمتها ، فلا يمكن تحليل شهر محرم لان ذلك يحطم الاسواق التجارية ، ويعطي الضوء الاخضر لقطاع الطرق لنهب الحجاج ، وسوف تنتفض القبائل والتجار واصحاب الاسواق على القلمس لو حلل شهر محرم ، لان ذلك سوف يفقد الناس امنهم وهم في الطريق محملين بالبضائع التي اشتروها من الاسواق .
ان وقوع شهر النسئ بين الاشهر غير المحرمة تارة وبين الاشهر الحرم تارة اخرى لايكون علة تامة لالغاء النسئ جملة وتفصيلا . فلو كان الهدف هو عدم التلاعب فان الاسلام كان قادرا على تغيير النسأة وضبط الاشهر بيد امينة ! . ان الهدف الذي يمكن قراءته من التحريم هو الغاء ازدواج السلطة الفقهية والدينية والاقتصادية التي لم تنبثق عن سلطة المدينة ، او تلك التي تكون مرجعيتها الالهية خارج التوحيد ، فقد كان النسأة يقولون ( ان الهتكم حرمت عليكم ...) وذلك يتناقض مع ماجاء به الاسلام . كما ان اسلام قبيلة طي وعلى راسهم عدي بن حاتم الطائي في السنة السابعة للهجرة اربك نصوص النسأة ، فهل يقتل العرب افراد قبيلة طئ حيث يجدوهم ؟ . كل ذلك ادى الى ان يقف الاسلام ضد قاعدة النسئ ، فألغاها والغى النسأة والغي منصب القلمس ( الذي يعني الفقيه او المفتي او الرجل العظيم باللغة العبرية ) والغيت قوانينهم وحساباتهم واشهرهم .
اننا لو رجعنا الى الاية 36 من سورة التوبة التي تذكر بأن عدد الشهور عند الله وعند المسلمين أثنا عشر شهرا ، فهذا يؤكد كلامنا السابق ، فقد منعت هذه الاية اضافة الشهر الكبيس في نهاية الشهر 32 واصبح عدد الشهور في السنة اثنا عشر شهرا محددة بدورة القمر الناقصة عن دورة الشمس ، ولا مكان بعد ذلك للشهر الكبيس ، وبموجب هذه الاية الغيت هذه العملية وبالتالي منع النسئ . كما ان نص الاية التالية التي تقول ان النسئ زيادة في الكفر هو نص يدعم ويؤكد النص الاول . الايتان واضحتان يصعب تأويلهما بغير المعنى الظاهر او تغيير معانيهما حسب مايريده بعض من بحث في هذا الموضوع كالسيد عز الدين نيازي والسيد فرقد القزويني ود. محمد عناد سليمان ، وانا اقدر جهودهم ونياتهم الطيبة وامنياتهم في تسهيل صيام شهر رمضان على المسلمين في انحاء المعمورة عن طريق تثبيته في خريف السنة .
اننا نقف امام نص واضح وامام موقف غير تبريري ، فأما ان نقيد النص بزمانه وبظروفه لكي نلغي حكمه ونعتبره من النصوص التي نسخها الواقع مثل النصوص الموجودة التي تخص العبيد والاماء والجواري ، ونرتب الاشهر القمرية متماشية مع الاشهر الشمسية ، (وهو اكبر انجاز يحققه السادة الذين ذكرناهم ويقي الناس صعوبة تأدية عبادة الصيام والحج ايام الصيف القائضة ويسهل عليهم الصيام في شمال الارض حيث يطول النهار بشكل يصعب معه الصيام ، ونتخلص من الفتاوي التي تبيح للصائم الافطار في منتصف النهار وقبل غياب الشمس بساعات عديدة في تلك الاقطار ) ، او نطلقه ونبقى في مثل الحالة التي نحن فيها حيث تلف الاشهر على فصول السنة .



#حسين_سميسم (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الأشهر الحرم
- مشكلة التقويم الهجري
- القران الكريم دراسة تاريخية حديثة
- دين السلطة
- دين العنف
- تضخم الدين
- دين الرحمة
- تنقيط القرآن تنزيل أم اجتهاد
- فضائيات الفقراء
- حرائر تونس يحملن مشاعل التنوير
- من يتذكر ابكار السقاف
- جذور التطرف الديني
- رشيد الخيون والتطرف المسالم
- الشخصية المحمدية بين العقل والنقل


المزيد.....




- ترامب يتهم اليهود المؤيدين للحزب الديمقراطي بكراهية دينهم وإ ...
- إبراهيم عيسى يُعلق على سؤال -معقول هيخش الجنة؟- وهذا ما قاله ...
- -حرب غزة- تلقي بظلالها داخل كندا.. الضحايا يهود ومسلمين
- عالم أزهري: الجنة ليست حكرا على ديانة أو طائفة..انشغلوا بأنف ...
- عالم أزهري: الجنة ليست حكرا على ديانة أو طائفة..انشغلوا بأنف ...
- يهود متطرفون من الحريديم يرفضون إنهاء إعفائهم من الخدمة العس ...
- الحشاشين والإخوان.. كيف أصبح القتل عقيدة؟
- -أعلام نازية وخطاب معاد لليهود-.. بايدن يوجه اتهامات خطيرة ل ...
- ما هي أبرز الأحداث التي أدت للتوتر في باحات المسجد الأقصى؟
- توماس فريدمان: نتنياهو أسوأ زعيم في التاريخ اليهودي


المزيد.....

- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود
- فصول من فصلات التاريخ : الدول العلمانية والدين والإرهاب. / يوسف هشام محمد
- التجليات الأخلاقية في الفلسفة الكانطية: الواجب بوصفه قانونا ... / علي أسعد وطفة


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - حسين سميسم - النسئ