أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - سامي الذيب - أخطاء القرآن 6: استعمال كلمات في غير معناها (2)















المزيد.....

أخطاء القرآن 6: استعمال كلمات في غير معناها (2)


سامي الذيب
(Sami Aldeeb)


الحوار المتمدن-العدد: 5367 - 2016 / 12 / 10 - 06:52
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


صدور ترجمتي الإنكليزية للقرآن بالتسلسل التاريخي
---------------------------------
وهكذا اكون قد انجزت طبعة عربية وترجمة فرنسية وترجمة انكليزية للقرآن بالتسلسل التاريخي
الطبعة العربية مجانا من موقعي http://goo.gl/JpqIST
الطبعة العربية الورقية من امازون https://goo.gl/nKsJT4
الترجمة الفرنسية الورقية من امازون https://goo.gl/wIXhhN
الترجمة الإنكليزية الورقية من امازون https://goo.gl/wQ6Twq
أرجو من قرائي شراء هذه الكتب لمساندة ابحاثي وكتاباتي
كما ارجوهم نشر هذا الخبر على صفحاتهم ووسائل التواصل الإجتماعي الأخرى
.
اقدم لكم هنا الحلقة السابعة عن اخطاء القرآن واليوم سوف نتكلم أيضا عن استعمال كلمات في غير معناها. وتعتمد أساسا على مقدمة وهوامش طبعتي العربية للقرآن بالتسلسل التاريخي
.
حاول اللغويون والمفسرون المسلمون تبرير هذه الأخطاء بما يسمونه «نظرية التضمين». ووفقًا لهذه النظرية، يمكن لفعل أن يأخذ معنى فعل آخر وحكمه في التعدي واللزوم. وينتج عن ذلك تحريف المعنى وتغيير الدلالة بدلًا من الاعتراف بوجود خطأ.
وبينما يرى البعض في التضمين بلاغة وإعجازًا، يعتبره اخرون قولًا مختلقًا يهدم الإعجاز اللغوي في القرآن، محاولين ايجاد تخريجات أخرى. وحتى يرى القاريء وسع مخيلة المؤلفين المسلمين، ذكرنا التبرير بالتضمين معتمدين خاصة على كتاب محمد نديم فاضل: التضمين النحوي في القرآن الكريم، مكتبة دار الزمان، المدينة المنورة، ط 1، 1426 هـ / 2005 م (http://goo.gl/32JUYu)، وهو أشمل كتاب في هذا المجال.
ولكن ما هي أسباب هذه الأخطاء؟ هل هو المرض النفسي المعروف باضطراب اللغة؟ أم ان لغة مؤلف القرآن لم تكن العربية؟ أم ان القرآن مترجم من لغة أخرى فتم المحافظة فيه على الكلمات أو حروف الجر في اللغة الأصلية؟ أم ان يد النساخ لعبت فيه سهوًا؟ نرى ضرورة تحليل هذه الأخطاء بعيدًا عن الاعتقاد الديني الذي يرى في كل خطأ لغوي بلاغة وإعجازًا لغويًا.
.
هناك 171 حالة تضمين في القرآن مع المكررات وفقا لطبعتي.
ونعطي هنا أهم الآيات التي جاء فيها مثل هذا الخطأ في السور 51 إلى 86 بالتسلسل التاريخي دون ذكر الآيات المكررة:
.
إِنَّ اللَّهَ لَا يَظْلِمُ النَّاسَ شَيْئًا وَلَكِنَّ النَّاسَ أَنْفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ (م51-10: 44)
خطأ: إِنَّ اللَّهَ لَا يَظْلِمُ النَّاسَ في شيء. تبرير الخطأ: يَظْلِمُ تضمن معنى ينقص أو يبخس
.
قُلْ يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءَكُمُ الْحَقُّ مِنْ رَبِّكُمْ فَمَنِ اهْتَدَى فَإِنَّمَا يَهْتَدِي لِنَفْسِهِ وَمَنْ ضَلَّ فَإِنَّمَا يَضِلُّ عَلَيْهَا وَمَا أَنَا عَلَيْكُمْ بِوَكِيلٍ (م51-10: 108)
خطأ: يَضِلُّ لها. تبرير الخطأ: يَضِلُّ تضمن معنى يجني المتعدي بعلى
.
وَهُوَ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ وَكَانَ عَرْشُهُ عَلَى الْمَاءِ لِيَبْلُوَكُمْ أَيُّكُمْ أَحْسَنُ عَمَلًا وَلَئِنْ قُلْتَ إِنَّكُمْ مَبْعُوثُونَ مِنْ بَعْدِ الْمَوْتِ لَيَقُولَنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا إِنْ هَذَا إِلَّا سِحْرٌ مُبِينٌ (م52-11: 7)
خطأ: لِيَبْلُوَكُمْ أَيُّكُمْ أَحْسَنُ عَمَلًا. تبرير الخطأ: يبلو يتضمن معنى يعلم فعداه إلى مفعولين. فمعنى الآية: ليعلم ايكم أحسن عملا. واسوة بالآية 77-67: 2 يمكن اعتبار النص ناقص وتكميله: لِيَبْلُوَكُمْ [ويعلم] أَيُّكُمْ أَحْسَنُ عَمَلًا (إبن عاشور، جزء 29، ص 14-15 http://goo.gl/GUx70v) – إلا إذا فهم فعل «لِيَبْلُوَكُمْ» بمعنى ليختبركم (المنتخب http://goo.gl/dpNMPV)
.
إِنَّ الَّذِينَ آَمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَأَخْبَتُوا إِلَى رَبِّهِمْ أُولَئِكَ أَصْحَابُ الْجَنَّةِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ (م52-11: 23)
خبت: خشع. خطأ: تقول الآية 52-11: 23 «وَأَخْبَتُوا إِلَى رَبِّهِمْ»، بينما تقول الآية 103-22: 54 «فَتُخْبِتَ لَهُ قُلُوبُهُمْ». تبرير الخطأ: وَأَخْبَتُوا يتضمن معنى أنابوا فعدي بإلى.
.
قِيلَ يَا نُوحُ اهْبِطْ بِسَلَامٍ مِنَّا وَبَرَكَاتٍ عَلَيْكَ وَعَلَى أُمَمٍ مِمَّنْ مَعَكَ وَأُمَمٌ سَنُمَتِّعُهُمْ ثُمَّ يَمَسُّهُمْ مِنَّا عَذَابٌ أَلِيمٌ (م52-11: 48)
خطأ: مع سلام. تبرير الخطأ: اهْبِطْ تضمن معنى حل
.
قَالَ يَا بُنَيَّ لَا تَقْصُصْ رُؤْيَاكَ عَلَى إِخْوَتِكَ فَيَكِيدُوا لَكَ كَيْدًا إِنَّ الشَّيْطَانَ لِلْإِنْسَانِ عَدُوٌّ مُبِينٌ (م53-12: 5)
خطأ: فَيَكِيدُوك، اسوة بالآية 73-21: 57: لَأَكِيدَنَّ أَصْنَامَكُمْ. تبرير الخطأ: فَيَكِيدُوا لَكَ تضمن معنى فيحتالوا لَكَ
.
وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَى آَلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِنْ قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ (م53-12: 6)
خطأ: وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ لك وَلآَلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا لأَبَوَيْكَ. تبرير الخطأ: اتم تضمن معنى أسبغ، اسوة بالآية 57-31: 20: وَأَسْبَغَ عَلَيْكُمْ نِعَمَهُ. وقد جاء فعل اتم متعديًا باللام في الآية 107-66: 8: رَبَّنَا أَتْمِمْ لَنَا نُورَنَا.
.
وَاسْتَبَقَا الْبَابَ وَقَدَّتْ قَمِيصَهُ مِنْ دُبُرٍ وَأَلْفَيَا سَيِّدَهَا لَدَى الْبَابِ قَالَتْ مَا جَزَاءُ مَنْ أَرَادَ بِأَهْلِكَ سُوءًا إِلَّا أَنْ يُسْجَنَ أَوْ عَذَابٌ أَلِيمٌ (م53-12: 25)
خطأ: وَاسْتَبَقَا إلى الْبَابَ، وتبرير الخطأ: تضمن استبق معنى ابتدر أو قصد
.
يُوسُفُ أَعْرِضْ عَنْ هَذَا وَاسْتَغْفِرِي لِذَنْبِكِ إِنَّكِ كُنْتِ مِنَ الْخَاطِئِينَ (م53-12: 29)
خطأ: وَاسْتَغْفِرِي من ذنبك. وتبرير الخطأ: تضمن استغفر معنى تأسف
.
وَقَالَ الْمَلِكُ إِنِّي أَرَى سَبْعَ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعَ سُنْبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ يَا أَيُّهَا الْمَلَأُ أَفْتُونِي فِي رُؤْيَايَ إِنْ كُنْتُمْ لِلرُّؤْيَا تَعْبُرُونَ (م53-12: 43)
خطأ: اللام زائدة وصحيحه: ان كنتم الرؤيا تعبرون (مكي، جزء ثاني، ص 155). تَعْبُرُون: تفسرون وتؤولون. تبرير الخطأ: تَعْبُرُونَ تضمن معنى تنتدبون
.
فَبَدَأَ بِأَوْعِيَتِهِمْ قَبْلَ وِعَاءِ أَخِيهِ ثُمَّ اسْتَخْرَجَهَا مِنْ وِعَاءِ أَخِيهِ كَذَلِكَ كِدْنَا لِيُوسُفَ مَا كَانَ لِيَأْخُذَ أَخَاهُ فِي دِينِ الْمَلِكِ إِلَّا أَنْ يَشَاءَ اللَّهُ نَرْفَعُ دَرَجَاتٍ مَنْ نَشَاءُ وَفَوْقَ كُلِّ ذِي عِلْمٍ عَلِيمٌ (م53-12: 76)
خطأ: نرفع إلى درجات. تبرير الخطأ: رفع يتضمن معنى اعطى
.
فَلَمَّا اسْتَيْئَسُوا مِنْهُ خَلَصُوا نَجِيًّا قَالَ كَبِيرُهُمْ أَلَمْ تَعْلَمُوا أَنَّ أَبَاكُمْ قَدْ أَخَذَ عَلَيْكُمْ مَوْثِقًا مِنَ اللَّهِ وَمِنْ قَبْلُ مَا فَرَّطْتُمْ فِي يُوسُفَ فَلَنْ أَبْرَحَ الْأَرْضَ حَتَّى يَأْذَنَ لِي أَبِي أَوْ يَحْكُمَ اللَّهُ لِي وَهُوَ خَيْرُ الْحَاكِمِينَ (م53-12: 80)
خطأ: أَبْرَحَ من الْأَرْض. تبرير الخطأ برح تضمن معنى غادر
.
وَرَفَعَ أَبَوَيْهِ عَلَى الْعَرْشِ وَخَرُّوا لَهُ سُجَّدًا وَقَالَ يَا أَبَتِ هَذَا تَأْوِيلُ رُؤْيَايَ مِنْ قَبْلُ قَدْ جَعَلَهَا رَبِّي حَقًّا وَقَدْ أَحْسَنَ بِي إِذْ أَخْرَجَنِي مِنَ السِّجْنِ وَجَاءَ بِكُمْ مِنَ الْبَدْوِ مِنْ بَعْدِ أَنْ نَزَغَ الشَّيْطَانُ بَيْنِي وَبَيْنَ إِخْوَتِي إِنَّ رَبِّي لَطِيفٌ لِمَا يَشَاءُ إِنَّهُ هُوَ الْعَلِيمُ الْحَكِيمُ (م53-12: 100)
خطأ: وَقَدْ أحسن إلي. تبرير الخطأ: أحسن يتضمن معنى لطف المتعدي بالباء. وقد جاء في الآية 49-28: 77: وَأَحْسِنْ كَمَا أَحْسَنَ اللَّهُ إِلَيْكَ
.
وَتِلْكَ حُجَّتُنَا آَتَيْنَاهَا إِبْرَاهِيمَ عَلَى قَوْمِهِ نَرْفَعُ دَرَجَاتٍ مَنْ نَشَاءُ إِنَّ رَبَّكَ حَكِيمٌ عَلِيمٌ (م55-6: 83)
خطأ: آَتَيْنَاهَا لإِبْرَاهِيمَ. تبرير الخطأ: آتى تضمن معنى عرّف أو لقّن
خطأ: نرفع إلى درجات. تبرير الخطأ: رفع يتضمن معنى اعطى
.
قُلْ أَغَيْرَ اللَّهِ أَبْغِي رَبًّا وَهُوَ رَبُّ كُلِّ شَيْءٍ وَلَا تَكْسِبُ كُلُّ نَفْسٍ إِلَّا عَلَيْهَا وَلَا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى ثُمَّ إِلَى رَبِّكُمْ مَرْجِعُكُمْ فَيُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنْتُمْ فِيهِ تَخْتَلِفُونَ (م55-6: 164)
كلمة يَسَّمَّعُونَ خطأ وقد يكون أصلها يتسمعون (وفقًا لمعجم الفاظ القرآن)، أو يَسَّمَّعُونَ الملأ، وتبرير الخطأ يسمعون يتضمن معنى يصغون
.
أَصْطَفَى الْبَنَاتِ عَلَى الْبَنِينَ (م56-37: 153)
خطأ: أَصْطَفَى الْبَنَاتِ من الْبَنِينَ. وتبرير الخطأ: تضمن اصطفى معنى فضَّل
.
اللَّهُ نَزَّلَ أَحْسَنَ الْحَدِيثِ كِتَابًا مُتَشَابِهًا مَثَانِيَ تَقْشَعِرُّ مِنْهُ جُلُودُ الَّذِينَ يَخْشَوْنَ رَبَّهُمْ ثُمَّ تَلِينُ جُلُودُهُمْ وَقُلُوبُهُمْ إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ ذَلِكَ هُدَى اللَّهِ يَهْدِي بِهِ مَنْ يَشَاءُ وَمَنْ يُضْلِلِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ هَادٍ (م59-39: 23)
خطأ: من ذِكْرِ اللَّهِ. تبرير الخطأ: تَلِينُ تضمن معنى تطمئن
.
يَا قَوْمِ لَكُمُ الْمُلْكُ الْيَوْمَ ظَاهِرِينَ فِي الْأَرْضِ فَمَنْ يَنْصُرُنَا مِنْ بَأْسِ اللَّهِ إِنْ جَاءَنَا قَالَ فِرْعَوْنُ مَا أُرِيكُمْ إِلَّا مَا أَرَى وَمَا أَهْدِيكُمْ إِلَّا سَبِيلَ الرَّشَادِ (م60-40: 29)
خطأ: فَمَنْ يَنْصُرُنَا على بَأْسِ اللَّهِ. تبرير الخطأ: يَنْصُرُنَا تضمن معنى يعصمنا
.
كَذَلِكَ يُؤْفَكُ الَّذِينَ كَانُوا بِآَيَاتِ اللَّهِ يَجْحَدُونَ (م60-40: 63)
خطأ: آيات اللَّهِ يَجْحَدُونَ. وتبرير الخطأ: تضمن جحد معنى كفر
.
فَاطِرُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ جَعَلَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْوَاجًا وَمِنَ الْأَنْعَامِ أَزْوَاجًا يَذْرَؤُكُمْ فِيهِ لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ (م62-42: 11)
ذرأ: أظهر. خطأ: يَذْرَؤُكُمْ به. تبرير الخطأ: يَذْرَؤُكُمْ فِيهِ تضمن معنى يَخْلُقُكُمْ وَيُنْشِئُكُمْ فِيهِ أَيْ فِي الرَّحِمِ
.
وَهُوَ الَّذِي يَقْبَلُ التَّوْبَةَ عَنْ عِبَادِهِ وَيَعْفُو عَنِ السَّيِّئَاتِ وَيَعْلَمُ مَا تَفْعَلُونَ (هـ62-42: 25)
خطأ: يَقْبَلُ التَّوْبَةَ من عِبَادِهِ. التوبة تتضمن معنى العفو
.
وَتَرَاهُمْ يُعْرَضُونَ عَلَيْهَا خَاشِعِينَ مِنَ الذُّلِّ يَنْظُرُونَ مِنْ طَرْفٍ خَفِيٍّ وَقَالَ الَّذِينَ آَمَنُوا إِنَّ الْخَاسِرِينَ الَّذِينَ خَسِرُوا أَنْفُسَهُمْ وَأَهْلِيهِمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَلَا إِنَّ الظَّالِمِينَ فِي عَذَابٍ مُقِيمٍ (م62-42: 45)
طرف: عين. خطأ: يَنْظُرُونَ بطَرْفٍ خَفِيٍّ. تبرير الخطأ: يَنْظُرُونَ تضمن معنى يغضون
.
وَلَقَدِ اخْتَرْنَاهُمْ عَلَى عِلْمٍ عَلَى الْعَالَمِينَ (م64-44: 32)
الآية مبهمة وخطأ: اخْتَرْنَاهُمْ ... من الْعَالَمِينَ. وتبرير الخطأ: تضمن اخْتَرْنَاهُمْ معنى فضَّل. فسرها الجلالين: وَلَقَدِ ٱخْتَرْنَٰهُمْ أي بني إسرائيل عَلَىٰ عِلْمٍ منا بحالهم عَلَى ٱلْعَٰلَمِينَ أي عالمي زمانهم العقلاء (http://goo.gl/T82C7G). وفسرها المنتخب: أقسم: لقد اخترنا بنى إسرائيل على علم منا بأحقيتهم بالاختيار على عالمي زمانهم، فبعثنا فيهم أنبياء كثيرين مع علمنا بحالهم (http://goo.gl/WVbvql).
.
كَذَلِكَ وَزَوَّجْنَاهُمْ بِحُورٍ عِينٍ (م64-44: 54)
خطأ: حرف الباء في بِحُورٍ حشو. تبرير الخطأ: وَزَوَّجْنَاهُمْ تضمن معنى قرناهم
.
رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَصْلِحْ لِي فِي ذُرِّيَّتِي (هـ66-46: 15)
خطأ: وَأَصْلِحْ لِي ذُرِّيتي. تضمن أَصْلِحْ معنى بارك لي في.
.
يَا قَوْمَنَا أَجِيبُوا دَاعِيَ اللَّهِ وَآَمِنُوا بِهِ يَغْفِرْ لَكُمْ مِنْ ذُنُوبِكُمْ وَيُجِرْكُمْ مِنْ عَذَابٍ أَلِيمٍ (م66-46: 31)
نص ناقص وتكميله: يَغْفِرْ لَكُمْ [ما سلف] مِنْ ذُنُوبِكُمْ. ولكن قد يكون حرف «من» حشوًا. وقد فسر الجلالين هذه الفقرة: وَءَامِنُواْ بِهِ يَغْفِرْ الله لَكُمْ مِّن ذُنُوبِكُمْ أي بعضها لأن منها المظالم ولا تغفر إلا برضا أربابها (http://goo.gl/HRxPTl). وفسرها المنتخب: يغفر لكم ما سلف من ذنوبكم (http://goo.gl/eLYoV3). وهناك من برر الخطأ كما يلي: تضمن يَغْفِرْ معنى الانقاذ والإخراج من الذنب.
.
وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ نَاعِمَةٌ * لِسَعْيِهَا رَاضِيَةٌ (م68-88: 8-9)
خطأ: بِسَعْيِهَا رَاضِيَةٌ. تبرير الخطأ: رَاضِيَةٌ تضمن معنى مطمئنة أو مرتاحة. وقد جاء في الآية 113-9: 38: أَرَضِيتُمْ بِالْحَيَاةِ الدُّنْيَا، وجاء في الآية 113-9: 83: إِنَّكُمْ رَضِيتُمْ بِالْقُعُودِ
.
وَاصْبِرْ نَفْسَكَ مَعَ الَّذِينَ يَدْعُونَ رَبَّهُمْ بِالْغَدَاةِ وَالْعَشِيِّ يُرِيدُونَ وَجْهَهُ وَلَا تَعْدُ عَيْنَاكَ عَنْهُمْ تُرِيدُ زِينَةَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَلَا تُطِعْ مَنْ أَغْفَلْنَا قَلْبَهُ عَنْ ذِكْرِنَا وَاتَّبَعَ هَوَاهُ وَكَانَ أَمْرُهُ فُرُطًا (هـ69-18: 28)
خطأ: وَلَا تَعْدُهم عَيْنَاكَ (فعل عدو متعدي)، وتبرير الخطأ: تضمن تعدو معنى تسهو أو تغفل أو تنبو عنهم
.
وَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا لِرُسُلِهِمْ لَنُخْرِجَنَّكُمْ مِنْ أَرْضِنَا أَوْ لَتَعُودُنَّ فِي مِلَّتِنَا فَأَوْحَى إِلَيْهِمْ رَبُّهُمْ لَنُهْلِكَنَّ الظَّالِمِينَ (م72-14: 13)
خطأ: جاءت عبارة لَتَعُودُنَّ فِي مِلَّتِنَا في الآية 39-7: 88 والآية 72-14: 13. وهنا خطأ: لَتَعُودُنَّ إلى مِلَّتِنَا. تبرير الخطأ: لَتَعُودُنَّ تضمن معنى لتدخلن. فقد فسر التفسير الميسر والآية 72-14: 13: لنطردنكم من بلادنا حتى تعودوا إلى ديننا
.
رَبَّنَا إِنِّي أَسْكَنْتُ مِنْ ذُرِّيَّتِي بِوَادٍ غَيْرِ ذِي زَرْعٍ عِنْدَ بَيْتِكَ الْمُحَرَّمِ رَبَّنَا لِيُقِيمُوا الصَّلَاةَ فَاجْعَلْ أَفْئِدَةً مِنَ النَّاسِ تَهْوِي إِلَيْهِمْ وَارْزُقْهُمْ مِنَ الثَّمَرَاتِ لَعَلَّهُمْ يَشْكُرُونَ (م72-14: 37)
خطأ: تَهْوِي لهم. وتبرير الخطأ: تضمن هوى معنى مال
.
إِذْ قَالَ لِأَبِيهِ وَقَوْمِهِ مَا هَذِهِ التَّمَاثِيلُ الَّتِي أَنْتُمْ لَهَا عَاكِفُونَ (م73-21: 52)
خطأ: عليها عَاكِفُونَ. وتبرير الخطأ: تضمن عكف معنى قدّس
.
وَنَجَّيْنَاهُ وَلُوطًا إِلَى الْأَرْضِ الَّتِي بَارَكْنَا فِيهَا لِلْعَالَمِينَ (م73-21: 71)
خطأ: فعل نجّى يتعدى بمن. وتبرير الخطأ: تضمن نجّى معنى اخرج التي تتدعى بـ إلى
.
وَنَصَرْنَاهُ مِنَ الْقَوْمِ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآَيَاتِنَا إِنَّهُمْ كَانُوا قَوْمَ سَوْءٍ فَأَغْرَقْنَاهُمْ أَجْمَعِينَ (م73-21: 77)
وَنَصَرْنَاهُ على الْقَوْمِ، كما في القراءة المختلفة. وقد جاءت صحيحة في الآية «قَالَ رَبِّ انْصُرْنِي عَلَى الْقَوْمِ الْمُفْسِدِينَ» (8-29: 30) وغيرها. وتبرير الخطأ: تضمن نصر معنى عصم
.
فَتَقَطَّعُوا أَمْرَهُمْ بَيْنَهُمْ زُبُرًا كُلُّ حِزْبٍ بِمَا لَدَيْهِمْ فَرِحُونَ (م74-23: 53)
خطأ: فَتَقَطَّعُوا في أمرهم، وتبرير الخطأ: فَتَقَطَّعُوا تضمن معنى فرّقوا.
.
سَأَلَ سَائِلٌ بِعَذَابٍ وَاقِعٍ (م79-70: 1)
خطأ: سَأَلَ سَائِلٌ عن عذاب. تبرير الخطأ: سَأَلَ تضمن معنى استعجل. وقد فسرها المنتخب: دعا داع - استعجالًا على سبيل الاستهزاء - بعذاب واقع
.
لَتَرْكَبُنَّ طَبَقًا عَنْ طَبَقٍ (م83-84: 19)
خطأ: لَتَرْكَبُنَّ طَبَقًا بعد طَبَقٍ. تبرير الخطأ: لَتَرْكَبُنَّ تضمن معنى تكشفن
.
وَمِزَاجُهُ مِنْ تَسْنِيمٍ * عَيْنًا يَشْرَبُ بِهَا الْمُقَرَّبُونَ (م86-83: 27-28)
خطأ وتصحيحه: عين يشرب منها. تبرير الخطأ: يشرب تضمن معنى يروى المتعدي بالباء. ولكن هناك من نصب «عين» بـ «يسقون» في الآية 25 أعلاه
.
تصبحون على (ا)سلام.
.
النبي د. سامي الذيب
مدير مركز القانون العربي والإسلامي http://www.sami-aldeeb.com
طبعتي العربية للقرآن بالتسلسل التاريخي مجانا من موقعي http://goo.gl/OOyQRD وورقيا من امازون https://goo.gl/nKsJT4
ترجمتي الفرنسية من امازون https://goo.gl/wIXhhN
ترجمتي الإنكليزية من امازون https://goo.gl/wQ6Twq
كتبي الاخرى بعدة لغات في http://goo.gl/cE1LSC
يمكنكم التبرع لدعم ابحاثي https://www.paypal.me/aldeeb



#سامي_الذيب (هاشتاغ)       Sami_Aldeeb#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الحجاب في الإسلام - كتاب جديد لسامي الذيب
- مؤلف ومصادر القرآن 9 (قصة يوسف)
- أخطاء القرآن 6: استعمال كلمات في غير معناها (1)
- أخطاء القرآن 5: الإبهام
- مؤلف ومصادر القرآن 8 (صورة سلبية لفرعون)
- أخطاء القرآن 4: الأخطاء الإملائية
- مؤلف ومصادر القرآن 7 (النبي يونس تكملة)
- اجمل ما قرأت كتاب ريمون شكوري - مجانا
- مصاب بجلطة دماغية يرى الجنة والنار
- نقاش مع محمد شحرور على شرط يسكر
- مؤلف ومصادر القرآن 6
- أخطاء القرآن 3: الالتفات (مكرر)
- حوار مع مسلم مصري: داعش والإسلام
- مؤلف ومصادر القرآن 5
- أخطاء القرآن 2: الالتفات
- الفصل بين الرجال والنساء في القبور
- أخطاء القرآن 1: مقدمة
- مؤلف ومصادر القرآن 4
- سبب تحريم الخمر في الإسلام
- وَإِنَّكَ لَعَلَى خُلُقٍ عَظِيمٍ


المزيد.....




- مصلون يهود عند حائط البراق في ثالث أيام عيد الفصح
- الإحتلال يغلق الحرم الابراهيمي بوجه الفلسطينيين بمناسبة عيد ...
- لبنان: المقاومة الإسلامية تستهدف ثكنة ‏زبدين في مزارع شبعا ...
- تزامنًا مع اقتحامات باحات المسجد الأقصى.. آلاف اليهود يؤدون ...
- “عيد مجيد سعيد” .. موعد عيد القيامة 2024 ومظاهر احتفال المسي ...
- شاهد..المستوطنين يقتحمون الأقصى في ثالث أيام عيد -الفصح اليه ...
- الأردن يدين سماح شرطة الاحتلال الإسرائيلي للمستوطنين باقتحام ...
- طلاب يهود بجامعة كولومبيا: مظاهرات دعم فلسطين ليست معادية لل ...
- مصادر فلسطينية: أكثر من 900 مستعمر اقتحموا المسجد الأقصى في ...
- مئات المستوطنين يقتحمون المسجد الأقصى تحت حراسة إسرائيلية مش ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - سامي الذيب - أخطاء القرآن 6: استعمال كلمات في غير معناها (2)