أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - اليسار , الديمقراطية والعلمانية في الخليج والجزيرة العربية - فؤاد الصلاحي - حاجة اليمن الى روح وطنية جديدة














المزيد.....

حاجة اليمن الى روح وطنية جديدة


فؤاد الصلاحي
الحوار المتمدن-العدد: 5366 - 2016 / 12 / 9 - 09:03
المحور: اليسار , الديمقراطية والعلمانية في الخليج والجزيرة العربية
    


في سياق مجتمعي تكالبت فيه قوى مناهضة للتغيير والدولة المدنية واشعلت فيه حرائق متعددة وكان للخارج الحليف لطرفي الصراع دورا كبيرا في مزيد من الحرائق هنا تكون الحاحة ذاتيا وموضوعيا الى روح وطنية جديدة تتجاوز الروح المهزومة والمنكسرة والروح.. الانتهازية التي لاتؤمن بالوطن وتعلن رفضها لمنهج العبث السياسي وتعميم الفوضى من أجل استملاك الدولة كغنيمة من طرف كان خارج اللعبة السياسية وتقاليدها وممن كان حاكما لسنوات عدة وممن جاء للحكم بعد انتفاضة شعبية أرادت التغيير السياسي.. جميع هؤلاء مسؤلون عم ال اليه حال اليمن وجميعهم غارقون في استدامة الفوضى والعبث السياسي كسياق يرونه مناسبا للمساومات في تقسيم الحصص والغنيمة التي يعبر عنها الاعلام باسم الحوارات والمفاوضات السياسية.. اليوم الفوضى والعبث والتدمير شمل كل اليمن والمعانات يئن منها كل مواطن وكل أسرة عدا المستفيدين من الفوضى وتجار الحروب وهم قلة دوما .
الروح الوطنية التي ندعو لها واراها تتشكل ببطء في الداخل اليمني من خلال شباب تبلور وعيه وطنيا وسياسيا خلال زمن قصير وفق تجربة النضال في الميدان ووفق المعاناة اليومية والاهم بعيدا عن بؤس الاحزاب وقياداتها مع ادراك هؤلاء لبؤس وبلادة الاداء الحكومي هنا تتبلور روح وطنية لامجال معها للمذهبية والجهويات ولا للماضويات ..افكار وايدولوجيا... ناهيك عن ادراك هذه الروح الوطنية لعدوان الخارج ومخاطره على حاضر ومستقبل اليمن ..وما ينقص هذا التبلور الجديد هو غياب الدعم الواسع شعبيا ونخبويا لان الصراع الراهن جعل الكثرين في مواقف متأرجحة لاحسم فيها وفقا لبراجماتية الموقف والسلوك في اطار غياب الامن بل والاحساس به والخوف من الاعلان عن مواقف يتم حسابها ضدا من معيشة ومصالح الأفراد..
دائما الروح الوطنية في اي بلد تتطلب فلسفة سياسية ترتبط بالموروث الثقافي لأنها تبحث فيه عن ومضات من تجلي تلك الروح وهي ومضات كثيرة في تاريخ اليمن القديم والحديث والمعاصر .كما تبحث عن ما تكتسبه معرفيا من فلسفات الآخرين وتجلياتها في نزعات وطنية متعددة .ولأن الوطنية اليمنية أضحت فلسفة وجود لليمن واليمنيين فإن محاولات العبث باستملاك السلطة لإعادة نظام سابق هو أمر معادي للوطنية اليمنية ..فهذه الأخيرة بلورت شخصية يمنية عرفها العالم كله من خلال ثورة سبتمبر ونظامها الجمهوري وانتفاضات الشعب ودائبه في النضال نحو دولة مدنية لامجال معها لمراكز القوى المتخفين بواجهات متعددة ..
حتما ستتشكل يمن جديد لا ترتهن للخارج ولا ترتهن لنزق سياسي وبؤس فكري يمجد المغامرات التي تجعل اليمن ساحة لحروب الآخرين ..في هذا السياق يظهر الاتجاه نحو تعويم الازمة اليمنية ..من خلال تعدد التدخلات في المشهد السياسي والميداني ومن خلال غموض كثير من الممارسات والقرارات السياسية التي لاترتبط بخيار عقلاني واضح من قبل الشرعية وسلطة صنعاء .. ويرجع ذلك الى مراكز قوى محلية لاتريد ان تخرج من المشهد الا بارباح وحصص كبيرة لها وحلفائها ..
ومن هنا لاحسم للمعارك رغم ممكنات تحقيق بعضها ولا حسم في اقرار توافقات رغم تعدد الوسطاء ووضوح الاهداف لاطراف الصراع .. فهناك من ينقل الازمة من سياقها السياسي الوطني الى سياق مجتمعي لتبدو انها ازمة مجتمع بتناقضاته الجهوية مع ان بداية الازمة ارتبطت بالسلطة وتجريفها لصالح اطراف لم توافق على ترتيبات سياسية اعقبت انتفاضة شعبية واسعة ..فالانتقال من السياسي الى المجتمعي ومن الوطني الى العصبوي ومن الداخل الى الخارج هو مانشير اليه بالتعويم للازمة ..وكان النظام قبل 2011 يعتمد هذا السلوك لاظهار الازمات والمشكلات كنتاج للمجتمع وبعض اطرافه وليس نتاج للنظام والسلطة في فشلها اعتماد رؤية وطنية في الادارة السياسية .واليوم يغيب الوطن وتغيب السياسة لتظهر العصبويات بصورتها المعادية للدولة والمجتمع والمتقاربة مع الخارج ضدا من الاخ في الداخل ..هنا توسع حضور الخارج ليلعب بارواق متنوعة ماليا وعسكريا واعلاميا ودبلوماسيا فغاب الداخل اليمني الذي تحول الى ظل للخارج وصدى لصوته ايضا ..
صفوة القول . ..بعض الوقت ماتحتاجه روح اليمن الجديد حتي يعود الوعي ويتجلى في تعبيراته فرديا وجمعيا رافضا للفوضى والتدمير والمحاصصة جاعلا من الدولة والمواطنة والمدنية ايقوناته في النضال الشعبي والوعي السياسي. قهذه الروح اهم ايجابية للربيع اليمني او الانتفاضة الشعبية ومعها لن يستكين الشعب تجاه اعادة انتاج نظم شمولية او تسلطية او مناهضة التطور والحضارة .. ؟!





رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

لماذا ننصح باستخدام تعليقات الفيسبوك ؟

| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 2,147,483,647
- اليمين السياسي يحكم امريكا
- الفلكلور السياسي في لبنان
- مفهوم الاقلية في نهج امريكا الجديد تجاه ازمة اليمن
- الدرويش الغاضب الذي هز عرش السلطان اردوغان
- حين يكون الكذب سياسة رسمية للامريكان وبريطانيا
- التحول من الدولة الى القبيلة الى الطائفية
- ثلاث ملاحظات هامة في الازمات الراهنة في بلاد العرب
- غياب الثقافة الوطنية احد اسباب ومظاهر الازمة الراهنة
- قرأة تحليلية أولية في دلالات خروج بريطانيا من الاتحاد الاورب ...
- اليمن ..دولة ضعيفة تسمح بجماعات واحزاب تحتل وظيفتها وشرعيتها
- الاحتلال على يد سعد ولا الاستقلال على يد عدلى
- عندما يكون القرار السياسي بيد التافهين
- القلق الوجودي لدى الشباب في دول الربيع العربي
- حتى اليوتوبيا ضاعت في بلاد العرب
- الربيع العربي الذي صار خريفا
- تعميم الفوضى امريكيا واعادة انتاجها محليا
- السياسة وعالم الجريمة متشابهان واحيانا متطابقان
- سنة أولى حرب وخمس سنوات عبث سياسي
- عن الاحزاب التي اعاقت مسار التغيير السياسي
- الاتفاق النووي يمنح ايران تفوقا عسكريا على دول الخليج


المزيد.....




- بارزاني: طرف داخلي سمح بانسحاب البيشمركة
- هاشتاغ -أنا أيضا- يغرق مواقع التواصل من هوليوود إلى الخليج
- لوحات تعبيرية على أحد مسارح دبي
- هواجس لبنانية من التمدد الإيراني
- كركوك... معطيات تاريخية وديموغرافية
- قفاز ذكي... ابتكرته شابات إماراتيات وتبنته شرطة دبي
- في الديلي تلغراف: الناجون من تنظيم الدولة سيعيدون تجميع أنفس ...
- إثيوبيا تعلن بدء توليد الطاقة من سد النهضة
- قاض بولاية هاواي يجمد قرار ترمب حظر السفر
- اختتام التمارين الليلية للقوات البرية الأميرية القطرية


المزيد.....

- واقع الصحافة الملتزمة، و مصير الإعلام الجاد ... !!! / محمد الحنفي
- احداث نوفمبر محرم 1979 في السعودية / منشورات الحزب الشيوعي في السعودية
- محنة اليسار البحريني / حميد خنجي
- شيئ من تاريخ الحركة الشيوعية واليسارية في البحرين والخليج ال ... / فاضل الحليبي
- الاسلاميين في اليمن ... براغماتية سياسية وجمود ايدولوجي ..؟ / فؤاد الصلاحي
- مراجعات في أزمة اليسار في البحرين / كمال الذيب
- اليسار الجديد وثورات الربيع العربي ..مقاربة منهجية..؟ / فؤاد الصلاحي
- الشباب البحريني وأفق المشاركة السياسية / خليل بوهزّاع
- إعادة بناء منظومة الفضيلة في المجتمع السعودي(1) / حمزه القزاز
- أنصار الله من هم ,,وماهي أهدافه وعقيدتهم / محمد النعماني


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - اليسار , الديمقراطية والعلمانية في الخليج والجزيرة العربية - فؤاد الصلاحي - حاجة اليمن الى روح وطنية جديدة