أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - موفق كمال قنبر وفي - محادثات فلسفية مع صديقي (4)















المزيد.....

محادثات فلسفية مع صديقي (4)


موفق كمال قنبر وفي

الحوار المتمدن-العدد: 5364 - 2016 / 12 / 7 - 19:21
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


محادثات فلسفية مع صديقي

موفق كمال قنبر وفي
اعتذر عن تعذّر ادخال الصور المرفقة مع المقال لذلك وضعت رابطها على الانترنت لمن يحب الاطلاع عليها.

المحادثة الرابعة:

ازور في كل يوم جمعة شارع المتنبّي واطّلع على كتب من كل نوع وصنف تفترش الارض. هكذا فعلت تلك الجمعة التي تواعدت فيها مع صديقي في قهوة الشابندر الواقعة عند منعطف الشارع وذلك لأطلعه على ما كنت قد وعدته بحديث حول نشوء الكون وتطوره مُعززاً بالصور ... حملت معي حاسوبي وفيه ما كتبته عن الموضوع ودلفت الى الشارع المكتظ بالزّوار اتطلّع واقفاً او جالساً القرفصاء مثلهم على الكتب اواغوص عميقاً مثل بعضهم في قراءة كتاب ينسيني مَن حولي ... وعادةً ما ازور مكتبة المثنّى العريقة والتي يعرفني كل من فيها لكثرة ترددي عليها. ولكنّي اليوم في مهمة خاصة لا مجال فيها لزيارتي المعهودة فمشيت قاصداً المقهى ومكتبة المثنّى على يساري ... وعلى يميني رجل يلبس كيس ورقٍ على رأسه يزعق بشعرٍ ناقداً الوضع الراهن. تخطّيته الى منصة للحزب الشيوعي العراقي عليها بعض ادبياتهم وخلفها شاب وشابة مرحّبين باسمين. تذكّرت شيئاً عن ولعي بالكتب منذ الصغر ... في سنة 1970 عملت مشغّلاً للحاسبة الاكترونية التابعة لمديرية كهرباء بغداد وكان العمل مرّة بنوبة صباحية ومرّة اخرى بنوبة مسائية اقضي فيها وقت الصباح في تجوال لشارع الرشيد حتى اصل الى ساحة التحرير في الباب الشرقي. كان عند مدخل شارع السعدون بائع كتب اسمه بنّاي يبيع الكتب على رصيف الطريق ... وفي يوم رأيت عنده مجموعة من 11 مجلد ل"قصة الحضارة" تأليف ول ديورانت ، قلت له: بكم هذه.
قال 23 دينار.
قلت: يعجبني شرائها ولكني لا املك هذا المبلغ.
قال: خذها الان وادفع ما تقدر علية كل شهر.
تعجبت من ردّه فقلت له: كيف تثق بي وانت لا تعرفني.
اجاب: انا اعرف اوادمي ... انت مثقّف وانا اثق بالمثقف.
اشتريت المجلدات منه وكنت ادفع له شهرياً بين ثلاثة الى اربعة دنانير. مرّت السنين واذا بنّاي يملك المكتبة الضخمة في بداية شارع السعدون وهي بالضبط خلف بقعة الرصيف التي كان يبيع الكتب عليها.
وصلت المقهى ودخلته وقد سبقني اليه صديقي الذي جلس مع اثنين من الشباب في احدى زواياه. سلّمت على الجميع وجلست قربهم فبادرني صديقي مشيراً الى الشابين: اعرّفك على قيس وسمير وهم من ابناء محلّتنا وتوسلوا بي للحضور الى حيث ستلقي محاضرتك بعد ان عرفوا منّي بها.
قلت: اهلاً وسهلاً بكم ، فابتسموا بخجلٍ شاكرين.
قال صاحبي: سمير هذا اسميه بعض الاحيان سمير الفطير ، وانفجر ضاحكاً بأعلى صوته ، لانه كثيراً ما يأتي اليّ وسط قيلولة الظهيرة ليسألني اسئلة محيّرة والكثير منها فطيرة ... ولكن عندما سألني عن النجوم والمجرات قلت له تعال معي الى من يعرف.
جلست وسطهم وفتحت الحاسوب ووضعته على الطاولة التي امامي بينما طلب صديقي من عامل المقهى اربعة اقداح من الشاي وُضعت على الطاولة ايضاً ... لم يكن هذا المنظر غريباً عن روّاد هذا المقهى فهو مقهى الكتّاب والشعراء والفنانين منذ زمن بعيد ، على الحائط قرب مدخله صور اولاد صاحب المقهى الخمسة الذين استشهدوا مع مئات اخرين في هجوم ارهابي مأساوي سنة 2007 ... و تفترش الجدران داخل المقهى صور ملوك العهد الملكي وشخصيات مهمة اخرى ومشاهد تراثية. بدأت حديثي وانا اتابع رؤوس اقلام في سطور مدعومة بالصورعلى الحاسوب:
عندما اصبح للانسان عقل بدأ عقله يدفعه للتسائل عن سر الوجود ... من اين وكيف جاء هذا العالم ... كيف وجُد الانسان وما مصيره ... كان جوابه على تلك التساؤلات لا يتعدّى معلومات ضئيلة مصدرها خبرات من حياته اليومية ... استنتج ان الطبيعة حوله ولدت كما ولد هو من تناسل ذكر وانثى فخلق اسطورة تجيب على تساؤله تحاكي حياته اليومية. كانت اول هذه الاساطير هي اسطورة إنيمو ألش البابلية ، في الالف الثاني قبل الميلاد ، وجذورها سومرية.
• في البدء كانت الألهة "نمو" ولا أحد معها، وهي المياه الأولى التي انبثق عنها كل شي.
• أنجبت الألهة "نمو" ولدا وبنتا. الأول "آن" إله السماء المذكر والثانية "كي" إله الأرض المؤنث وكانا ملتصقين مع بعضهما وغير منفصلين عن أمهما "نمو".
• ثم قام "آن" بالزواج من "كي" فأنجبا بكرهما "أنليل" إله الهواء الذي كان بينهما في مساحة ضيقة لا تسمح له بالحركة.
• "إنليل" الإله الشاب النشيط لم يطق ذلك السجن فقام بقوته الخارقة بفصل أبيه "آن" عن أمه "كي"، فرفع الأول فصار "سماء"، وبسط الثانية فصارت أرضا. ومضى يرتع بينهما.
• ولكن "إنليل" كان يعيش في ظلام دامس، فأنجب "إنليل" ابنه "نانا" إله القمر، ليبدد الظلام وينير الأرض.
• "نانا" إله القمر أو"سين", أنجب بعد ذلك "أوتو" أو "شمش" إله الشمس.
• وبعد أن ابعدت السماء عن الأرض، وصدر ضوء القمر الخافت وضوء الشمس الدافئ، قام :إنليل" مع بقية الألهة بخلق مظاهر الحياة الأخرى.
المصدر: https://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%82%D8%B5%D8%A9_%D8%A7%D9%84%D8%AE%D9%84%D9%82_%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%A7%D8%A8%D9%84%D9%8A%D8%A9

الصورة تمثل اول نموذج للوجود السماوي والارضي ... ثلاث سماوات فوق وثلاث تحت الارض المسطّحة التي يحيطها بحر.

http://int.search.myway.com/search/AJimage.jhtml?&n=782b6ded&p2=%5EB5K%5Exdm672%5ETTAB02%5Egb&pg=AJimage&pn=3&ptb=5DF5783D-9242-4ACC-9C1A-26886C59073D&qs=&searchfor=earth+and+heaven+legend+of+babylonian&si=CPD5263outACFbcK0wod_4EKTw&ss=sub&st=tab&tpr=sbt&trs=wtt&ots=1481110716076&imgs=1p&filter=on&imgDetail=true


قلت: الان تعرفون من اين جاءت اسطورة السماوات السبعة.
قال سمير: لكن هذه ثلاثة.
قلت: ثلاثة فوق الارض وثلاثة تحت الارض وسماء فيها الارض ... المجموع سبعة. تابعت الحديث: كل حضارة قديمة لها اسطورتها عن الخليقة ... فهنالك الاسطورة الفرعونية والهندية واليابانية وهناك الاسطورة التي تبنتها التوراة واخذت منها المسيحية والاسلام وهي مستمدّ من اساطير سومرية واكدية سابقة ... وعندما هاجرت هذه الاساطير الى بلاد الحضارة اليونانية استمد منها بطليموس (90 – 168 ق.م) نموذجه الفلكي وفيه الأرض في مركز الكون تدور حولها الشمس والكواكب ولا نهاية من النجوم فوق الكل.
http://int.search.myway.com/search/AJimage.jhtml?&searchfor=ptolomy+&n=782b6ded&p2=%5EB5K%5Exdm672%5ETTAB02%5Egb&ptb=5DF5783D-9242-4ACC-9C1A-26886C59073D&qs=&si=CPD5263outACFbcK0wod_4EKTw&ss=sub&st=tab&trs=wtt&tpr=sbt&ts=1481111395304&imgs=1p&filter=on&imgDetail=true


هذا النموذج للارض والسماء كان ملائماً الديني المسيحي الذي يرفع من شأن الارض التي ولد عليها المسيح ابن الله ، وقد تبنّت الحضارة الاسلامية هذا النموذج الذي اقتبسته من جملة ما اقتبست من الحضارة اليونانية. وهكذا ساد هذا النموذج مدعوماُ بالكنيسة لمدة الفين سنة تقريباً حتى جاء كوبرنيكوس (1473 - 1543) وغاليلو (1564 - 1642) بنموذج يضع الشمس كمركز للكون تدور حولها الكواكب والنجوم ... فقامت قيامة الكنيسة التي امرت بمنع كتبهم وقامت محاكم التفتيش بمحاكمة غاليلو واجباره الى تكذيب نظريته واعتقاله ... ولكن ما هو اقرب للعقل لا يمكن منعه لمدة طويلة عن الناس فسادت بعد مدة نظريتهم. كان لهذه النظرية الجديدة تفيسر ينسجم مع المنطق لمسار الكواكب حول الشمس بمسار دائري ولكنه غير دقيق حتى جاء كبلر (Kepler 1571 - 1630) ليحل مشكلة عدم دقته بتغّير مسار الكواكب الدائري حول الشمس بمسار اهليجي (elliptical)تقع الشمس في احدى بؤرتيه
http://int.search.myway.com/search/AJimage.jhtml?&n=782b6ded&p2=%5EB5K%5Exdm672%5ETTAB02%5Egb&pg=AJimage&pn=4&ptb=5DF5783D-9242-4ACC-9C1A-26886C59073D&qs=&searchfor=kepler%27s+elliptical+planatery+model&si=CPD5263outACFbcK0wod_4EKTw&ss=sub&st=tab&tpr=sbt&trs=wtt&ots=1481111955762&imgs=1p&filter=on&imgDetail=true




تسارع تقدم المعرفة الانسانية بصورة عامة والعلوم الطبيعية بصورة خاصة خلال فترة النهضة الاوربية ، من القرن الرابع عشر حتى القرن السابع عشر، فتكسّرت قيود الكنيسة على الفكر الحر ودُحضت العقيدة االقديمة القائلة بان الحقيقة يمكن ان تُعرف من خلال الاستنتاج العقلي وحدة فأصبح أقران النظرية بالملاحظة والتجربة العملية هو المقياس لصحتها.
طوّر نيوتن (1643 - 1727) نظاماً كونياً متكاملا تلعب فية قوانين الجاذبية والحركة الدور الرئيس في رسم حركة الكواكب حول الشمس. في هذا النظام ... الله خلق عالم فية مادة تخضع لقوة الجاذبية وفضاء وزمن وحركة ... عالم كوني لا يتدخل فيه الله بعد خلقه. مثل هذا الفصل بين العالم الروحي للدين عن العالم المادي للعلم فتح مجالاً واسعاً للتقدم في كل المجالات. أستنتج نيوتن وعلماء اخرين ان الكون محدود الحجم ، فلو كان كما في الاعتقاد القديم بلانهاية وتملئه نجوم لا حصر لها لجعل وهجها الليل كالنهار المشمس.
ترجع بدايات تطور المعرفة الكونية خارج حدود الافلاك الى ملاحضات الفلكي الفارسي عبد الرحمن الصوفي بالعين الجرّدة عن وجود عدد من السحب الصغيرة بين النجوم دوّنها في كتابه النجوم الثابتة سنة 964 م وقال عنها انها سدم (Nebulae) ترابية. ولكن المعرفة تطورت تطوراً كبيراً ومتسارعاً بأختراع التلسكوب ذو العدسات الزجاجية ايام غاليلو ومن ثم التلسكوب ذو المرايا المقعرة. فقد اكتشف ودوّن هرشل (1738 – 1822 W. Herschel) واخته المئات من السدم بأستخدام تلسكوبهم الشخصي. ولكن بأستخدام تلسكوبات اكبر عرف الباحثون ان بعص هذه السدم مجرّات فيها مجموعة من النجوم وظنّوا انها ضمن مجرتنا ، درب التبانة ، ولكن باستخدام تلسكوبات اضخم توصلوا الى وجود الاف المجرات الاخرى وكلها تقع خارج مجرتنا.
تطور علم قياس المسافات الى النجوم والمجرات من طرق مباشرة بسيطة الى طرق غير مباشرة ، فقد اُستخدمت طريقة اختلاف زاوية النظر (parallax) الى النجم خلال دوران الارض حول الشمس لقياس المسافة الى النجوم القريبة.
http://int.search.myway.com/search/AJimage.jhtml?&searchfor=paralex+method+to+measure+distance+of+star&n=782b6ded&p2=%5EB5K%5Exdm672%5ETTAB02%5Egb&ptb=5DF5783D-9242-4ACC-9C1A-26886C59073D&qs=&si=CPD5263outACFbcK0wod_4EKTw&ss=sub&st=tab&trs=wtt&tpr=sbt&ts=1481115391925&imgs=1p&filter=on&imgDetail=true



وزاوية الاختلاف هي الزاوية المتكوّنة من المثلث القائم الزاوية بين الارض والشمس والنجم ، والمسافة من الارض الى النجم هي حاصل قسمة المسافة العمودية من الارض الى الشمس ، وهي معروفة ، وجيب زاوية الاختلاف.
ولكن المشكلة هي ان هذه الطريقة لا تصلح للمسافات الكبيرة جداً حيث لا يمكن قياس زاوية الاختلاف لتلاشيها تقريباً فكان لزاماً ايجاد طريقة علمية جديدة. اعتمدت الطريقة الجديدة على حقيقة ان قوة اضاءة النجم تتناسب تناسب عكسي مع مربع المسافة ولكن المشكلة تكمن في معرفة قوة الاضاءة الحقيقية عن قرب والذي يعتمد على حجم النجم بصورة رئيسة. لاحظ الفكليون ان اضاءة بعض النجوم التي سميت بالسافايد (Cepheid) تزيد قليلاً ثم تخفت بوتيرة زمنية متكررة كأنها قلب ينبض. وفي سنة 1912 وجدت الفلكية هنرييتا ليفت (Henrietta Leavitt) ان فترة النبضة الواحدة تتناسب طردياً مع حجم النجم وهكذا كان بأمكان الفلكيين حساب المسافة الى السافايد عند معرفة قوة اضاءته وطول فترة نبضته.
وقبل ان استرسل قال صديقي: قف عندك ... سطرتني وسطرت الاولاد.
ابتسم الاولاد وقالوا معتذرين: لا والله عمّو احنا بالعكس متونسين.
قلت: في الحقيقة هذا وقت مناسب لفترة استراحة لأن الجزء الثاني سوف يكون عن علم الكون الحديث.
تابع صديقي كلامة: إذن لنأخذ استراحة لمدة نصف ساعة ، وافقنا على ذلك ، صاح على عامل المقهى: اربعه چاي تجديد ... اثنين منها بسكّر قليل لي وللحجّي ، مشيراً اليّ ... رفع كيس ورقي صغير كان بجانبه ووضعه على الطاولة امامنا و تابع حديثه: تفضلوا ... شوية كعك او بقصم من "كعك السيّد" *.
* محلات كعك السّيد من اقدم محلات المعجنات العراقية ويقع في مدخل شارع الرشيد من جهة باب المعظّم.



#موفق_كمال_قنبر_وفي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- محادثات فلسفية مع صديقي الملحد (3)
- محادثات فلسفية مع صديقي الملحد (2)
- محادثات فلسفية مع صديقي الملحد
- امي المؤمنة ونار جهنّم
- عراقي
- شيخ الازهر والطالب النجيب قصة قصيرة ذات عبر


المزيد.....




- بالفيديو.. مستوطنون يقتحمون الأقصى بثاني أيام الفصح اليهودي ...
- مصر.. شائعة تتسبب في معركة دامية وحرق منازل للأقباط والأمن ي ...
- مسئول فلسطيني: القوات الإسرائيلية تغلق الحرم الإبراهيمي بحجة ...
- بينهم طلاب يهود.. احتجاجات مؤيدة للفلسطينيين تهز جامعات أمري ...
- أسعدي ودلعي طفلك بأغاني البيبي..تردد قناة طيور الجنة بيبي عل ...
- -تصريح الدخول إلى الجنة-.. سائق التاكسي السابق والقتل المغلف ...
- سيون أسيدون.. يهودي مغربي حلم بالانضمام للمقاومة ووهب حياته ...
- مستوطنون يقتحمون المسجد الأقصى في ثاني أيام الفصح اليهودي
- المقاومة الإسلامية في لبنان .. 200 يوم من الصمود والبطولة إس ...
- الأرجنتين تطالب الإنتربول بتوقيف وزير إيراني بتهمة ضلوعه بتف ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - موفق كمال قنبر وفي - محادثات فلسفية مع صديقي (4)