أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - سعد محمد مهدي غلام - على يمين القلب /نقود انثوية 5















المزيد.....

على يمين القلب /نقود انثوية 5


سعد محمد مهدي غلام

الحوار المتمدن-العدد: 5354 - 2016 / 11 / 27 - 15:54
المحور: الادب والفن
    




ولوج فضاءحراك الحرف في واحة شعرية ،يستدعي تملصا انزياحيا للاندياح بروية دون الاستفزاز للكائنات الكثيرمنها لا يميزه الجمال وان كان فيه ولكن منه ما يتعرض للانقراض، خضراء تعج بالالوان، والغدران الصافية، السماء شذرية والرملة لازوردية،. الهواءعليلا من نضارة الاجواء،لذا لن ننجزالفعل بتسور لميدان تحرسه الاضواء الكرستالية الموشورية ،بسلطان اللسان نتحرك عبر الكلام واللغة وهما على الضفتين لنصوص فاطمة وان اخفقنا بحراك غير متاني سنخفق في استنتاجات الدوال نضطرللحفر الاركيولوجي للتعرف على المداليل اقتداءا بميشال فيكو ،سترهقنا غنوج الفواح الانثوي المشبعةبه سماوات نصوصها ولكن التنميطية العرجاء في الحياة العربية انساق لها النقد ،يتعامى النقاد الاشارات الدالة على انثويةالنص نعم ليس الادب النسوي حسب بل الانثوي نشمه عبرالاثير وهو ماكان من قبل التفاحةومعها وبعدها ،في نصوص فاطمة زوبعة انثوية عارمة اي بحث عن دالة ان تحاشاها الناقد ؟اترى قيم للجنة او للمنفى الارضي دون الانثى؟ وهل هناك ذكورة؟ نتحسس ونتلمس العبق الرهيف الحدمن عتبيةالعنوان حتى اخرحرف ومالانشمه نتعاطاه طعما او يحزبنا مشرطا اليس هناك قدثبت من تراسل للحواس؟تنقلب المقاييس ان ابحرنافي النصوص الم تكن محقة غادة السمان عندما تقول انها تشرب كانت لكن لاتثمل وبعدان عرفته اصبحت تثمل دون ان تشرب .الخوض في لجة الشعر ليس في الاقصى الخياضة في الضحل ،لابدمن النزول الى البحر والمعني اكثرهو الشاعر البعض لديه رهاب البلل والبعض لديه رهاب العوم والبعض لديه رهاب الانثى فيسقط في شباك الانشاء ويسقط اسقاطاته على النص فيغرق الناص (الناصة) هنا بدعيا اوابتداعيا في الشعر كذلك هناك من يعوم بلا قارب الى ما يتيحه مالديه من طاقة فيضيع المعادل بين الفعل للطاقة وطاقة الفعل وهيمنت عتبيات الشعر ترسل الينا بالصور ، لا نزعم انها غير جميلة ولكن البيدر غير الحقل عالم البحر الثري المكتنز لا يتآول بل يخاض غمارالابحارفيه وشق عبابه وهنا تاتي اهمية الادوات وعصرنتها وفق المتطلبات التاريخية .الشعر التي سنعالج نصها من لبنان ،اختارت لنفسها وذلك خيارها وسناتي عن البيئة في الشام وسوريا واثرها لانراها عاجزة عن تحصيل ارقى ادوات الابحار ولا تعوزها الجرأة ولكن هي اكتفت الى ما قبل اعالي البحار لايعنيانها لم تكشف عن جزر مخبوءة خلف الخلجان او لم تتعرض للانواء العاصفة ولكن لم تعطينا لوحات عامة المدى للبحر وهو حدودهالافق ومخادع الشمس وهنا من العوالم والجزر ما لم تثبت في عصرالاقمارالصناعيةعلى خارطة وستبقى تولد جزرا وتغرق اخرى فوتت فاطمة عليها ذلك وفي اعتقادنا المحدودية الشرقية احد العوامل ليس تبريرا ولكن لم تكن كوليت خوري فرانسوزساغان وليس غادة السمان سيمون دي بفوار فلن ننتظرمن شاعرتنا ان تكون آنااخماتوفا. ليس عواراللغةالتي في آخرتقريرللامم المتحدةانها تفوق الانكليزية باضعاف في المفردات والترادفات والمشتقات وتطورالنحو وامكانياتهاالتحديثية. والشاعريستخدم اللغةلاتستعمله فينحت ويختصرواليوم يزيح ويتناص ويتثاقف ويوظف الصورلوجي ومن عندياته يخرج اوسع مما في بطون المعجم وهي معينات منجمية مدادها لاينضب هي الروح النقية والابداع النقي للانسان الواعي والمثقف الحق . باستيل اوزيت اومائي هي الالوان التي رسمت بها الجيوكندا و فتيات افنيون التلوينية والخلط والتطورالنفسي والمعطى الموضوعي والعصر .نحن لا نقبل مقارنة بيكاسو بدافينشي اوغست رودان مع ميكيل انجلو . في الشعر اصبح سياق اتساقي من طبقات ابن المعتز والثاني نقدالشعرلقدامة والشعروالشعراء لابن قتيبة في تصنيف الشعراءطبقات نجدذلك قسمة ظيزى فقد فوت الاول شعراءكبار وطبق الثاني منهج ارسطوعلى مالايستقيم من اصول للغة ولاموسيقاها وايقاعاتها ،الشعرديوان العرب ولكن كتاب الاغاني وضع الغث مع السمين وواقعة علي بن الجهم مع المتوكل ان صحت اولا ففيها دلالات وعلي هوالقائل:
عيونُ المها بين الرصافة والجسر ** جلبن الهوى من حيث أدري ولا أدري
نصب اعيننا لنفهم وزوج امرؤالقيس والمحكم بين جريروالفرزدق والمهرشة ويقال حضرها ثعلب النحوي حول اباتمام والبحتري وما جرى بين ابا فراس
والمتنبي...مانريدقوله وان سنسوق في المتن مبتسرات لشواعر ولكن نقصد ان اختلافات كمابين الشعراءهوبين الشواعر ولا كبيرالاالنص والاسبقية ان تساوت الشعرية وليس من قياس تقليدي لذلك نحن بحاجةالى نقاد من مستوى رفيع للتقيس النوعي فكيف ان كان النقد يعاني الضمور والعوار والهوان وكل الموبقات...؟ .يتداخل المحبوب والوطن والوصب والنصب وهو حال غادة السمان وعندالذكور فهذا انسي الحاج فكما متفق ومستقر ان لاغرضية لقصيدةالنثر اذا لا مناص من تفسير قصائده بوجوه متعددة لنبقي على اصالة الجنس التداخل له الايجابي وعليه السلبي ولسنا هنا لدرس ذلك هذا التداخل كان قديما كتورية او مشابهة اوتكفير ....ولكن اضحى ميزة في الستينات والسبعينات وغدا يطبع قصيدةالنثر حتى وجدناه واحدا من عوائق التطور فيها بل احد عوامل اختراقها من النظامة والمتخاطرين فتداخلت الاجناس ونحمل النقد المسؤولية الاعظم وايضاليس مكان بحث الامر انه شاع ايام فدوى طوقان ومي زيادة وسلمى الجيوسي..... واستمر وتفاقم واليوم من العقبات الكأداء وظاهرة اخرى معنية بها فاطمة وهي ظاهرة عوامل التسطيح والتبسيط والوضوح والاغماض والابهام والغموض والعبث بالحروف كولجيا ورصارصفيا واستخدام الكلمات المستهلكة وتنظيم جمل سطرية منقولة كعبارة مهذبة عن السرقة والانكى ان قصيدةنثر يسرق ويزج فيها ليس للتطعيم والتضمين والتناص المؤشر.... بل كجزءمنها بتلميع وتحوير يخرب النص الاصلي ويعبث بالقواعدالاخلاقية والذوقية واخيرا وليس اخرا تكاملية الجمال في النص لخدمةالتسليع وهي ظاهرة اشاعهاالامريكان في كل العالم وسرت كالناربالهشيم فاسقط بيد الشعراءالحق.
، ان لا جمهور لهم فمثلا وليس للحصر خلط الايروسيات بل البرونو في نصوص اوتلميحات وقحة وبين غزل من هذا الجنس بالاخر يحمل الجمال والرقي فيه المفردات التي يمكن كما فعل المفتشون في العراق استخدام مزدوج وصل الى منع استيراد اقلام الكرافيت فانشطرالناس ومنهم الشعراء والنقاد الى منفتح قبيح الاغراض ردئ النوايا في قلبه مرض او الاصولي المقيت. النهدكلمة قبيحة والساق تجاوزا على الاعراف والقبلة وصف فاضح والغالب السائدمن هؤلاء يمارس الجرم الفاضح بابشع استخدام استهلاكي المهم السرية وهو لا يعرف لتخلفه ان اليوم هامش السرية ضيق كخرم الابرة فليمررمنها جمل اكاذيبه وقناعه كله شقوق لن يطيق حمل الماءفيه اليوم نفس المفردة اختلفت نحن لانعني ان حدثا لدينا جرى في الغرب من ان الحب اصبح له معنى قال عنه الاعرابي طلب الولد والاعجاب هوالحب الذي قال عنه الاعرابي الضم والحضن والقبل البريئة ولريح الحبيب ريح القرنفل ...ان الانتقال الى الغرب فتح شهيةالشواعر فجدن بشعر مستخدمات مفردات غيرالمتعارف عليها
وقبل ان نسوق الامثال لنا ان نقولا ان فقراقاموسيا لدن شعراء قصيدة النثر ليس مبعثه حاجات الجنس الادبيةبل ضحالة رواده ولذلك ركب قطاره الناثرين واصحابالخواطر وانثيرات .........واهل التفعيل والنظم اثروا المفردات الاانهم نقلوا اساليبهم معهم فاصابوا قصيدةالنثربالعاهات المستديمة ولنا مباحث في ذلك ...
احلام مستغانمي
(اوصدالقلب خلفك)
يا اشتياقي اليك
حين في الغياب تمر
تهوى بخطاك حصى النم
حتى منحدراتالحسرة
يوقظني الام
يعبرني الشوق اليك
مثل قطارليل
فترتعدنوافذ الذكرى
وزجاج الحب المهشم
عند اقدام صمتك يتلعثم
لا تلملمني
اخاف على ريع يديك من شظايا دمي

في قصائد لانجدشعرا قد تفاعيل في الشواعروفي زمانهن كان لهن حضورا ولكن ما تكتبه احلام انه خواطر لقد اغرق السوق بالمطبوع من متبرعين اوممن تحصلوا على اموال من جهات بعينها اومن ما تكسبوه بوسائل اخرى اصبح الطبع ابسط من اي فعل ادبي والنقدجاهزا والوسائل للاعلان متجهزه والمصفق والمحلل والمريد انه سوق ولكنه ليس سوقا للامس انه سوق اوبرا ونفري ومادونا وشاكيرا .انجرالامرللادب والشعر هذه وسائل التواصل الاجتماعي والصحف امامكم .بل اعادونا للحواربالاجناس للدرس اوالمقال او للتعليق قاله الناقد هو من الناس والكثيرمنهم تراجع عما صرح به ولدينامن الاناس مالازالوا بعقل السبعينات يناقشون الادب والشعر واللغة والنقد الاخير ليس حتى في القرون الوسطى الاوربية كان كذلك كل ذلك انعكس على الشعرومنع حتى قصيدة النثر نتعجب ان هناك اليوم متعلمون لايميزون الشعرالحرعن قصيدةالنثرويكتبون الشعر لا يفرقون بين الشعرالحرالغربي عن الحرالعربي ولايعرفون قصيدةالنثرومقوماتها وروادها وهم نقاد هناك من يمارس النقدلايعرف الدال من المدلول ويتعرض للشعر لايعرف البحور ويهاجم العمود ولايميزالايقاع عن التفعيل ويقدم اطاريح عن موسيقى الشعر لم يقرا اكثرمن خمسةروايات وليس فيهن رواية لمارسيل بروست ولا لستاندال ولا لديستيوفسكي ... ويصدردراسات عن الرواية ولايعرف من هو البريس ويكتب بالفلسفة ولم يطالع كتابا لكانت او هيغل اوشيلنغ او ديكارت وناقدلايعرف تودوروف ولاماهو نقدالنقد ولامدرسةبراغ ...،كذلك في الشعر وقصيدةالنثرلم يقرأ اكثرمن عشرين قصيدةفي النت لايعرف الشعرالعربي القديم لايميزالعصور ليس له اطلاعا معرفيا قد تعلم في جامع اوفيالكتاتيب بحورالشعرلكتابة النشيداوالدعاء ولم يطلع على شعرالشعوب ولا يميزبين النمط الفوضوي والشكلي والكتلوي والعنقودي شاعرلايعرف ان في العربية هناك يملأ ويملئ ويعتبرطاحونةالهواءسبة ذكرها في الشعر وبودلير ووولت وايتمان شياطين لايميزبين عبدالوهاب وبدر والمعاطي وحجازي وعدوان.....في هذا المناخ تكتب فاطمة منصور ويتناولها الناقد ولايعرف سوزان برنار ولا مانسيل جونز ولا ادونيس ولايميزه عن فاضل العزاوي اطلعواعلى النت تجدوا العجب السارق والمزور لهم المواقع والاتباع بالمئات ويفتون كما يفتى ابوبكرالبغدادي .من سنتناولها شاعرة لها حضور....اما احلام مستغانمي فالمرأة ليست الا كاتبةللخواطر ولنا مبحث عام. لمن يرغب يعوداليه عن كل نتاجاتها .لانطريهن ولانثني اننا لم نقدح باحلام مستغانمي وبدورها وادبها ولكن نحن في خضم قصيدةالنثروالسيدةالجليلةلهامكان اخرغيرهنا اتيناعليها للتقييس وما نقول الاما نعرف...وبماويخدم حقيقة الفصل والتمييز للمرأة وليس السويف والتكريس و الاستغفال....



#سعد_محمد_مهدي_غلام (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- جمر الجوى
- فيديل ...
- اضاءات كيما لا تعتم الرؤية
- على يمين القلب /نقود انثوية 4/ايمان مصاروة
- على يمين القلب /نقود انثوية 3/رشا السيد
- زكام الاورال
- على يمين القلب /نقود انثوية /2 استدراكات
- تضور روح
- قنطرة لتجاوز الشباك
- اشتغالات النقد الثقافي .....الادب النسوي
- حبك اضناني
- اسهامات في الادب النسوي..... سلسلة 100مبحث ابحارات على شمال ...
- انقشع وسن وجدي
- تغربة بني عين 4-5
- تغريبة بني عين 4-5
- 3تغريبة بني عين
- تغريبة بني عين /2
- تغريبة بني عين
- الولي الصالح عبد الوهاب
- الارض تدور ...هايكو


المزيد.....




- ثبتها أطفالك هطير من الفرحه… تردد قناة سبونج بوب الجديد 2024 ...
- -صافح شبحا-.. فيديو تصرف غريب من بايدن على المسرح يشعل تفاعل ...
- أمية جحا تكتب: يوميات فنانة تشكيلية من غزة نزحت قسرا إلى عنب ...
- خلال أول مهرجان جنسي.. نجوم الأفلام الإباحية اليابانية يثيرو ...
- في عيون النهر
- مواجهة ايران-اسرائيل، مسرحية ام خطر حقيقي على جماهير المنطقة ...
- ”الأفلام الوثائقية في بيتك“ استقبل تردد قناة ناشيونال جيوغرا ...
- غزة.. مقتل الكاتبة والشاعرة آمنة حميد وطفليها بقصف على مخيم ...
- -كلاب نائمة-.. أبرز أفلام -ثلاثية- راسل كرو في 2024
- «بدقة عالية وجودة ممتازة»…تردد قناة ناشيونال جيوغرافيك الجدي ...


المزيد.....

- صغار لكن.. / سليمان جبران
- لا ميّةُ العراق / نزار ماضي
- تمائم الحياة-من ملكوت الطب النفسي / لمى محمد
- علي السوري -الحب بالأزرق- / لمى محمد
- صلاح عمر العلي: تراويح المراجعة وامتحانات اليقين (7 حلقات وإ ... / عبد الحسين شعبان
- غابة ـ قصص قصيرة جدا / حسين جداونه
- اسبوع الآلام "عشر روايات قصار / محمود شاهين
- أهمية مرحلة الاكتشاف في عملية الاخراج المسرحي / بدري حسون فريد
- أعلام سيريالية: بانوراما وعرض للأعمال الرئيسية للفنان والكات ... / عبدالرؤوف بطيخ
- مسرحية الكراسي وجلجامش: العبث بين الجلالة والسخرية / علي ماجد شبو


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - سعد محمد مهدي غلام - على يمين القلب /نقود انثوية 5