أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - مولاي عبد الحكيم الزاوي - إنقاد الأرض لمحمد منير الحجوجي















المزيد.....

إنقاد الأرض لمحمد منير الحجوجي


مولاي عبد الحكيم الزاوي

الحوار المتمدن-العدد: 5349 - 2016 / 11 / 22 - 05:17
المحور: مواضيع وابحاث سياسية
    


إنقاد الأرض
رواد الفكر / العيش البيئي
مدخل إلى الايكولوجيا السياسية
محمد منير الحجوجي
بقلم مولاي عبد الحكيم الزاوي
لا أشك في أن كثيرا من مَهووسي تغيير الواقع يُراودهم، في مسرى حياتهم الفكرية والأدبية، سؤال يخترق تجاويف اللاشعور، ويختزن مكنونا يُضمر شرا دفينا، إلى أين نمضي بهذا العبث؟ قد يبدو انهجاسا سبق لإدغار موران أن ساقه في توصيف لفلسفة ما بعد الحداثة، لكن استدعاءه، حاصل لفهم لحظة مفصلية تعتور "حال كوكب الأرض"، تستحكمها قوى الرأسمال، في واحدة من أهم تحولات عصرنا الجديد، وتزداد الصعوبة أكثر، حينما نترافع عن القضايا الكبرى للوجود المشترك، تحت واجب البقاء أو الفناء، في لحظة تحول صعب، يَزكُم بنتانة تعايشنا الهش المبني على براغماتية وفردانية فجة.
كتاب "إنقاد الأرض" للباحث المغربي محمد منير الحجوجي، يكاد يمثل "بيان" للأرض، ومن أجل الأرض، ثورة أنتربولوجية عميقة على كل أنساق التفكير والبراديغمات المُسَيَّجة، صرخة في وجه الاستهلاك البشري المقنع بالفانتازم، تفكيك لجذور الشر المستبطن في النظام الرأسمالي، انقلاب جذري في سُلَّم القيم، في سُلَّم الأهداف في الحياة، في إعادة بناء شمولي لمنظومة التربية، في العلوم والدين، في صناعة أجيال جديدة بقيم ورؤى وأهداف متصالحة مع الأصل البيولوجي، في تعليم الأطفال عمق الأزمة التي تنخر أسس/ مبادئ نظام التحكم والنهب والتخريب.
بشرية يعتبرها الحجوجي تمضي في إنتاج إقتصاد الكارثة l’économie de désastre، وهي لا تعي بذلك، زفرة في وجه تغيير الأنماط العفوية للعيش، للمشترك الانساني، أو المضي قدما نحو الارتطام بالحائط. والحائط هذه المرة سيكون من نوع خاص، سيكون نسخة / استعادة جذرية للانهيارات النووية.
الكتاب عبارة عن سفر ممتع في فرضيات وأطروحات أكثر من خمسين مفكر بيئي، لا يتوانى محمد منير الحجوجي في وصفهم ب " مفكري البشرية"، وقوف في مبحثه الأول، عند اللحظات الكبرى التي وسمت مؤتمرات المناخ والبيئة، عبر رصد دياكروني لمحطاتها الكبرى من سطوكهولم إلى باريس ومراكش، وعبور نحو رصد التدميرات الأساسية في حق كوكب الأرض في الثاني، ورصد لمأزق الحال والمآل من خلال تخريجة "استراتيجية اللانمو"، واستعراض لبعض مسارات رجال/ نساء مفكري البيئة من التنظير نحو العيش وفق المبادئ البيئية الجذرية، وخَتْم بحكايات إنسانية بيئية تقرب القارئ من ملامسة ما يمكن وسمه ب" الإنسان البيئي" في منجزه الخامس.
ينساق تصور الايكولوجيا السياسية للقضية البيئية عبر تقديم الأطروحات الكبرى التي قاربت هكذا موضوع، التي نأت بنفسها عن اختزال المسألة البيئية في جوانب تقنوقراطية مشوهة ومبتسرة، وزاغت عن تصور السؤال البيئي بشكل شمولي، فالذي يجب تغييره، حسب منطق الكتاب، ليس المناخ وإنما الرأسمالية، التي بدأت في مسلسل إجثتاتها منذ الثورة الصناعية، بما استتبعها من إستحكام مالي وإديولوجي، مولدة لهثا انسانيا وراء الربح الفوري، في تجاهل لما يحدثه هذا اللهث من تدمير لتوازنات المنظومات البيئية.
يرسم الكتاب سيناريوهين بملامح تمزج بين التفاؤل والتشاؤم، وتضع القارئ/ الفاعل أمام خيارين: إما تغيير الوجهة أو الاستعداد للارتطام بالحائط. وتغيير الوجهة ما هو إلا دعوة إلى التفكير في أفق آخر، في إقتصاد آخر، في أسلوب آخر، في أساليب عيش ممكنة، في ايجاد توازن دقيق جدا بين المصالح البشرية والقوانين الطبيعية. باختصار في التفكير بمنطق مستديم.
هي دعوة للإنسان، للروح والعقل والأخلاق، من أجل تغيير رؤيتنا جذريا للذات، لموقعنا في الأرض، لواجبنا الأخلاقي، الذي ينطق همسا، بأن نعيش معا، لا على حساب الآخرين ،كيفما كان الآخر، حوتا، بشرا، نملا، باكتريا (ص8 ).
تصور صاحب الكتاب ينساب مع ضرورة دمج "سؤال البيئة" في عمق النظام العام للأشياء، في ما تفعله الرأسمالية من صناعة للإنسان المخرب، في ما تعتقده من صعوبة التحكم في الموارد والثروات، دون اخضاع مواز للعقول، للثمتلات، للخرائط الذهنية في الرؤى الانتربولوجية للعالم.
إنتاج إنسان منخرط في اللعبة، متحالف ولاهث ورائها، عبر يافظة الاشهار، تحرك لهث الانسان وراء إستيهامات التملك والاستقواء وعلياء العظمة، وهي التي أي الرأسمالية تقدم اللهث وراء العيش، باعتباره الرغبة الأصيلة والواقعية الكونية الدينية للبشرية.( ص10)
الرأسمالية تمتل مرحلة من مراحل تطور الميتافيزيقا الغربية، وهي التي ورتت منها مشروع التحكم في العالم، بأدوات جديدة، برغبة جذرية في القبض/ غلق العالم في مفهومها، إلى درجت جعلت "دومنيك كيصادا" يقول ب" تحقق الفلسفة داخل الإشهار"، فهي استراتيجيا لإنهاء الفلسفة ولمشروعها التقليدي، وانقضاض على الفلسفة / الأخلاق/ الدين، ومصادرة حقهم في الوجود.
لتحقيق السعادة يكفيك أن تستهلك، وأن تستهلك إلى ما لا نهاية، حيث الأداة الضاربة للرأسمالية هي الإشهار، الذي يوقظ الاستيهامات عند المشاهد، ولا يخمدها إلا ليعيد ايقاضها من جديد. رأسمالية تحوَّلت نحو إنتاج "سلع عاطفية"، سلع يحقق استهلاكها أعلى مراتب النشوة، مثل صناعة التجميل الفائق، والسيارات الباذخة، وتكنولوجيات اللهو... وقد حققت نجاحا باهرا حتى وهي في قلب مدن الصفيح والگيتوهات البئيسة، في لحظة تماه مع الهامش الاقتصادي.
يكفي أن نستهلك ونشتري ونحول الشراء إلى إدمان استراتيجي وايجابي حتى نسعد في الحياة، أو هكذا تفكر الرأسمالية حينما تلغي كل أشكال الوساطة لصالح علاقة فورية ومباشرة بالسعادة والعالم. مع الرأسمالية لم يعد من الممكن أو المسموح به فصل الإمبريقي عن المتعالي، والحسي عن المفهومي، والراهني عن الافتراضي، والواقعي عن المتخيل، بسبب تذويب الرأسمالية للمسافة التقليدية التي رسختها الفلسفة والدين.
الكتاب يتوقف عند حدود التصورات الكبرى التي ترهن التفكير في الراهن البيئي، من خلال استعراض تصورين أساسيين: تصور جذري وآخر اصلاحي، يشمل الأول ثلاث مواقف:
1- أتباع النسوية الايكولوجية الذين يعتقدون أن أصل الشر يوجد في النظام الباطرياركي الذي يسوغ استغلال النساء من طرف الرجال.
2- رواد الايكولوجيا الاجتماعية وأيضا السياسية الذين يعتقدون أن جذر الشر يكمن في التراتبية الاجتماعية، إذ تتيح البنيات السلطوية نهب بعض البشر للأخرين، مع ما يخلفه ذلك من إتلاف وايذاء للكائنات غير البشرية.
3- الايكولوجيا الإصلاحية التي لا ترى أن لا نفع وراء الجري خلف الجذور، وأن المشكل لا يوجد لا في المركزية البشرية، ولا في النظام الأبوي، ولا في البنيات، ولا في الممارسات الاستبدادية، وأنه يكفي تغيير السلوكات الفردية والجماعية، وإحداث تقب في منظومة التربية التدميرية.
من يريد علاج الأزمة الايكولوجية بخفض انبعاثات الغازات السامة ،كمن يريد علاج السرطان بأدوية مهدئة للحمى. في الحقيقة، اللامبالاة هي سرطان العصر، هي أكثر ما يقربنا نحو الهاوية، النيران تتقدم من كل صوب، وكولبري/ طائر، واحد لن يقدر على أي شيء.
لا أمل في تحقيق أي شيء بلا رغبة عميقة في المستقبل، فكل ثانية نضعها تكبر في حظوظ الارتطام، لأن التشاؤم مهم جدا، فهو الذي يسمح بالفهم، ولأن التفاؤل قد يقتل الفهم، ويمنحنا فهما مشوها كما قال جون بوديار.
يرنو تصور صاحب الكتاب نحو اليأس من آل السياسة "لا يجب أن نُعول على الفوق، على السياسيين، هؤلاء مشلولون تماما، لأهم يظهرون في المنتديات، كما لو أنهم غير مفوضين من طرف البشرية لاتخاذ القرارات الشجاعة، لقد مات السياسيون، لنتركهم إذن لرغبتهم في القفز إلى مزبلة التاريخ، ونبدأ العمل هنا والآن، لنستلهم حكمة طائر الكولبري، ونحاول القيام بما يستلزمه جزؤنا من المسؤولية".
لنبدع أساليب حديثة جديدة في النضال، في التغيير في أساليب، يجب أن ننطلق من التحت، من الفرد، من العائلة، من الحي، من المدينة، من المدرسة،
لنطلق مثلا حملة نحو "أكل طبيعي كامل في مدارسنا".
من مؤلفات محمد منير الحجوجي:
1- المعارف السبعة الضرورية للتربية المستقبلية لإدغار موران، توبقال 2002.
2- الفكر الجذري لجون بوديار، توبقال، 2005.
3- فشل اليسار لألان باديو، توبقال، 2010.
4- طريق الحداثة وأشواك العولمة، التوحيدي، 2013.
5- القوات الإديولوجية المسلحة، وجهات نظر، 2015.
6- انقاد الأرض، دار القلم، 2016.



#مولاي_عبد_الحكيم_الزاوي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- قراءة في رواية مرايا الذاكرة للمفكر المغربي علي أومليل
- الريگيلاتور المغربي
- الشباب والاندماج الاجتماعي: نحو حفر مغاير
- عبد الرحمان اليوسفي: من عدو للنظام إلى صديق للملك
- -قلق البارادايم- مصطفى غلمان.
- سوسيولوجيا الحُگرة.
- رواية سنترا
- -ظل الأفعى- يوسف زيدان.
- حينما يحاكم القضاة الأدب عوض النقاد
- استبانة العروي
- جدل التاريخ والذاكرة في الاستوغرافيا المغربية ( 3)
- جدل التاريخ والذاكرة في الاستوغرافيا المغربية ( 4)
- جدل التاريخ والذاكرة في الاستوغرافيا المغربية ( الجزء الثاني ...
- البيئيون الجدد
- جدل التاريخ والذاكرة في الاستوغرافيا المغربية
- في ماهية النقد التاريخي (الجزء الأول)
- صرخة ضمير
- سدنة الميكيافيلية الجديدة
- قراءة في كتاب -المخزن في الثقافة السياسية المغربية-
- تدريس التاريخ بالمدرسة المغربية.


المزيد.....




- أداة جديدة تستخدمها الشرطة الأمريكية لمواكبة التقدم.. ما هي ...
- لأول مرة منذ جراحة البطن.. مشاهدة أميرة ويلز علنا وسط تكهنات ...
- نتنياهو: الهجمات الأمريكية تستهدفني لأنني أمنع قيام دولة فلس ...
- بوتين: جميع محاولات مجموعات التخريب الأوكرانية لاختراق حدودن ...
- رئيس الموساد يغادر قطر لكن المفاوضات بشأن غزة مستمرة
- ألمانيا ـ القبض على إسلاماويين بتهمة التخطيط لشن هجوم بالسوي ...
- لقطات جديدة لِكيت برفقة الأمير وليام تبدو فيها مبتسمة
- أولويتها غزة.. رئيس الوزراء الفلسطيني المكلف يقدم رؤية حكومت ...
- يديعوت أحرونوت: الجيش الإسرائيلي شكل فريقا للبحث عن أنفاق با ...
- زعيم كوريا الشمالية يشرف على تدريبات مدفعية جديدة


المزيد.....

- 7 تشرين الأول وحرب الإبادة الصهيونية على مستعمًرة قطاع غزة / زهير الصباغ
- العراق وإيران: من العصر الإخميني إلى العصر الخميني / حميد الكفائي
- جريدة طريق الثورة، العدد 72، سبتمبر-أكتوبر 2022 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 73، أفريل-ماي 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 74، جوان-جويلية 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 75، أوت-سبتمبر 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 76، أكتوبر-نوفمبر 2023 / حزب الكادحين
- قصة اهل الكهف بين مصدرها الاصلي والقرآن والسردية الاسلامية / جدو جبريل
- شئ ما عن ألأخلاق / علي عبد الواحد محمد
- تحرير المرأة من منظور علم الثورة البروليتاريّة العالميّة : ا ... / شادي الشماوي


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - مولاي عبد الحكيم الزاوي - إنقاد الأرض لمحمد منير الحجوجي