أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - منتصر الحسناوي - أمير النحل














المزيد.....

أمير النحل


منتصر الحسناوي

الحوار المتمدن-العدد: 5344 - 2016 / 11 / 15 - 23:11
المحور: دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
    


أمير النحل
وصف الرسول الكريم (ص) النحلـة بالأوصاف الحميدة ومثل المؤمن بها لأنها لا تأكُل إلا طيباً ....وهكذا المؤمـن لا يدخل إلى قلبـهِ إلا ما كان طيبــــاً ولا تضع إلا طيباً .... وهكذا المؤمن لا يخرج إلى العالم منه إلا المفــيد وإن وقعت على عودٍ نخر لم تكسره .... وهكذا المؤمن إذا رأى الفاسدين من الناس لم يكن من مقاصـدهِ إهلاكهـم لأنـه يأخذ النافــع منهم ويترك الفاســد ويرغب فـــي إصلاحهــــم [1]

و قال الرسول (ص) مثل المؤمن كمثل النحلة إن صاحبته نفعك و إن شاورته نفعك و إن جالسته نفعك و كل شأنه منافع و كذلك النحلة كل شأنها منافع .[2] قال الصادق (عليه السلام) في حديث:«إنما أنتم في الناس كالنحل في الطير،لو أن الطير تعلم ما في أجواف النحل ما بقى منها شى‏ء إلا أكلته،و لو أن الناس‏علموا ما في أجوافكم أنكم تحبونا أهل البيت،لأكلوكم بألسنتهم و لنحلوكم [3] في السر و العلانية،رحم الله عبداً منكم كان على ولايتنا»[4].

ومن هنا جاء لقب أمير النحل للإمام علي (ع) و أمير النحل هنا المراد به أمير المؤمنين لأن مثل المؤمنين مثل النحل . و أما لقب يعسوب الدين أو يعسوب المؤمنين المتمثل بقول الرسول صلى الله عليه واله وسلم : "عَليٌّ يَعْسُوبُ المُوْمِنِينَ".[5] وجاء في مجمع البحرين : اليعسوب أمير النحل و كبيرهم و سيدهم تضرب به الأمثال لأنه إذا خرج الأمير كوره تبعه النحل باجمعه،و معنى الحديث:يلوذون بى كما تلوذ النحل بيعسوبها و هو مقدمها و سيدها.[6] و في معجم المحيط :اليَعْسُوبُ مَلِكةُ النّحل وهي أنثى وكان العرب يظنّونها ذكَراً لضخامَتِها/ هو يَعْسوبُ قومِهِ، أي رئيسُهم وكبيرهم ومقدّمهم ج يَعَاسيببُ.[7] يَعْسُوبٌ - ج: يَعَاسِيبُ 1. : حَشَرَةٌ مِنْ فَصِيلَةِ الْيَعْسُوبِيَّاتِ، لَهَا أَرْبَعَةُ أَجْنِحَةٍ غِشَائِيَّةٍ، تَعِيشُ قُرْبَ الْمِيَاهِ الْهَادِئَةِ، تَصْطَادُ الْحَشَرَاتِ الصَّغِيرَةَ جَوّاً. 2."يَعْسُوبُ النَّحْلِ" : مَلِكَةُ النَّحْلِ. 3."كَانَ يَعْسُوبَ قَوْمِهِ" : أَيْ رَئِيسَهُمْ، كَبِيرَهُمْ، زَعِيمَهُمْ.[8]

قال الشارح المعتزلى: هذه كلمة قالها رسول الله (صلى الله عليه و آله و سلم) بلفظين مختلفين،تارة :أنت يعسوب الدين و تارة:أنت يعسوب المؤمنين،و الكل راجع إلى معنى واحد،كأنه (صلى الله عليه و آله و سلم) جعله (عليه السلام) رئيس المؤمنين و سيدهم،أو جعل الدين يتبعه و يقفو أثره حيث سلك،كما يتبع النحل اليعسوب، و هذا نحو قوله (صلى الله عليه و آله و سلم) :«و أدر الحق معه كيف دار» [9] قال ابن الجوزى : ويسمى علي (ع) يعسوب المؤمنين،لأن اليعسوب أمير النحل و هو أحزمهم يقف على باب الكوارة كلما مرت به نحلة شم فاها،فإن وجد منها رائحة منكرة علم أنها رعت حشيشة خبيثة،فيقطعها نصفين و يلقيها على باب الكوارة ليتأدب بها غيرها،و كذا علي (عليه السلام) يقف على باب الجنة فيشم أفواه الناس،فمن وجد منه رائحة بغضه ألقاه في النار .,[10]

هناك عدد من الروايات حول هذه التسمية منها :
روي أنه وجد في غار نحل فلم يطيقوا به ، فقصده علي عليه السلام وشار منه عسلا كثيرا ، فسماه رسول الله صلى الله عليه واله أمير النحل و اليعسوب ، ويقال : هو يعسوب الآخرة ، وهذا في الشرف في أقصى ذروته ، واليعسوب ذكر النحل وسيدها ويتبعه سائر النحل[11] . و قيل انه عليه السلام كان غزاة فتقوى الكفار عليه و كان لهم نحل كثير فأوحى الله اليه اخرج لنصرة علي بن ابي طالب , فخرج و صار يلسع القوم حتى أهلكهم الله عز و جل و لذلك لقب علية السلام بأمير النحل يعسوب الدين.[12] بعد تتبعي لمعاجم اللغة القديم منها و الحديث و كذلك أراء المفسرين وجدت إن إجماعاً يؤكد دلالة لفظ يعسوب على ذكر النحل بوصفه قائداً و أميراً لخلية النحل و هو أمر أتاح لهذه اللفظة أن تتعدى خلية النحل لتطلق على كل من يتمتع بالقيادة و الأمارة بيد أني و بعد أن تابعت علمياً منظومة أعمال هذه الخلية بكل تفاصيلها التنظيمية و العلمية وجدت أن نظام مملكة النحل هو نظام اجتماعي مستمد من الوحي الإلهي لأنه ليس للنحل أمير أو سيد والذكور كما ذكر مسبقاً ليس لها عمل يذكر سوى تلقيح الملكات العذارى حتى إنها لا تملك القدرة على التغذية بمفردها لذلك تستعين بالشغالات لتغذيتها وهي لا تملك آله لسع للدفاع عن نفسها , أما الملكة فهي في الواقع أٌم النحل ومسؤولة عن وضع البيض وإفراز الفيرمونات التي تميز الخلية عن غيرها [13]وهي لاتحكم الخلية كما هو شائع فبمجرد الإحساس بكبر سنها أو ضعفها تجبرها النحلات العاملات على وضع البيوض في البيوت الملكية لإستبدالها , أما هجرة النحل فهي بالواقع لا تتبع الملكة فيها إنما تُقاد الملكة من قبل الشغالات [14] .

........... المراجع

[1] أخرجه احمد في مسنده , وأبن داوود , وابن الأثير في النهاية ج 5 ص2 مادة النحل .
[2] سفينة البحار
[3] نحله القول كمنعه نسبه إليه،و نحل فلانا:سابه و في بعض النسخ (نجلوكم) بالجيم،و في القاموس نجل فلانا،ضربه بمقدم رجله و تناجلوا:تنازعوا.هامش اصول الكافى ج 2 ص 218 ذيل الحديث.
[4] اصول الكافى ج 2 ص 218 و البحار عنه ج 24 ص .112
[5] أخرجه الديلميّ من حديث الحسن وابن عساكر من حديث سلمان وابن عباس كذا في زيادة الجامع الصغير للسيوطي / فصل في أشياء لم تدخل في الحروف .
[6] مجمع البحرين ج 2 ص 121 مادة عسب.
[7] معجم المحيط ل أديب اللجمي – شحاذة الخوري : مادة / عسب
[8] المعجم الغني / الدكتور عبد الغني أبو العزم مادة /[ع س ب]
[9] شرح نهج البلاغة لابن أبي الحديد ج 19 ص .224
[10] تذكرة الخواص ص .16
[11] بحار الأنوار - العلامة المجلسي - - ج 35 ص 56 / عن مرتضى علي الباشا/ أمير النحل
[12] نزهة المجالس عن معجم حياة الحيوان عند أهل البيت ص 328
[13] أعلن Butler سنة 1958 م أن الشغالات تميز وجود الملكة برائحتها
[14] منتصر صباح الحسناوي ، عسل النحل غداء كاف ودواء شاف ، العارف للطباعة والنشر ، بيروت ،2012 .



#منتصر_الحسناوي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- تربية نحل العسل في العراق القديم
- تأملات العيد في عين مريسة
- اطلبوا العلم من المهد الى اللحد
- العدل في مملكة النحل لمن يعتبر
- تسونامي التطرف
- تقنات حضارية ... بروس الزواج
- ستراتيجيات - نعوم - ... على ارضنا
- هل سيغير الجيش العراقي اللعبة ؟


المزيد.....




- ماذا كشف أسلوب تعامل السلطات الأمريكية مع الاحتجاجات الطلابي ...
- لماذا يتخذ الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة إجراءات ضد تيك ...
- الاستخبارات الأمريكية: سكان إفريقيا وأمريكا الجنوبية يدعمون ...
- الكرملين يعلق على تزويد واشنطن كييف سرا بصواريخ -ATACMS-
- أنطونوف يصف الاتهامات الأمريكية لروسيا حول الأسلحة النووية ب ...
- سفن من الفلبين والولايات المتحدة وفرنسا تدخل بحر الصين الجنو ...
- رسالة تدمي القلب من أب سعودي لمدرسة نجله الراحل تثير تفاعلا ...
- ماكرون يدعو للدفاع عن الأفكار الأوروبية -من لشبونة إلى أوديس ...
- الجامعة العربية تشارك لأول مرة في اجتماع المسؤولين الأمنيين ...
- نيبينزيا: نشعر بخيبة أمل لأن واشنطن لم تجد في نفسها القوة لإ ...


المزيد.....

- تاريخ البشرية القديم / مالك ابوعليا
- تراث بحزاني النسخة الاخيرة / ممتاز حسين خلو
- فى الأسطورة العرقية اليهودية / سعيد العليمى
- غورباتشوف والانهيار السوفيتي / دلير زنكنة
- الكيمياء الصوفيّة وصناعة الدُّعاة / نايف سلوم
- الشعر البدوي في مصر قراءة تأويلية / زينب محمد عبد الرحيم
- عبد الله العروي.. المفكر العربي المعاصر / أحمد رباص
- آراء سيبويه النحوية في شرح المكودي على ألفية ابن مالك - دراس ... / سجاد حسن عواد
- معرفة الله مفتاح تحقيق العبادة / حسني البشبيشي
- علم الآثار الإسلامي: البدايات والتبعات / محمود الصباغ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - منتصر الحسناوي - أمير النحل