أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - وديع العبيدي - المنظور الاجتماعي والنفسي في مجموعة (ترانيم ابن ادم) لباسم الانصار















المزيد.....

المنظور الاجتماعي والنفسي في مجموعة (ترانيم ابن ادم) لباسم الانصار


وديع العبيدي

الحوار المتمدن-العدد: 5334 - 2016 / 11 / 5 - 19:19
المحور: الادب والفن
    


وديع العبيدي

"كلّ شيء معرض للموت إلا السؤال."

المنظور الاجتماعي والنفسي في مجموعة (ترانيم ابن ادم) لباسم الانصار

من يكون ابن آدم، ليكتب له باسم الأنصار (ترانيمه..)؟.. قد يبدو تعبير (ابن آدم) مألوفا وفي غاية البساطة وفق الدارجة العراقية، لكن تلك البساطة والألفة لا تلغي دالة المعنى للأدم، والتي هي التراب. فلا تخلو العبارة عندئذ من غمز ووخز. وبكل ايجاز يمكن القول أن..
ابن آدم كائن مغرور (نسي الطين ساعة أنه طين حقير فصال تيها وعربد)*..
انه كائن مسكين حملته الطبيعة فوق ما يحتمل حتى تمنى لو أنه لم يك شيئا مذكورا..
الانسان.. بين بعديه الأقصى والأدنى.. السيد والعبد.. الطاغية والضحية.. هو محور معالجة باسم الانصار في نصه التأملي المنساب بهدوء وحزن وشفافية.. ليس من قبيل المراجعة.. أو التعزية.. ولكن محاولة خلق حالة من انفصال بين الذات والواقع.. بين ما حدث، وما لم يكن ينبغي أن يحدث.. ثمة إحساس مفجوع بالهزيمة يجعل من الصعب تصور الواقع كمعطى ملموس ، فيلجأ الشاعر عبر لغة الأمر واسلوب المخاطب إلى صيغة من أفعل النهي والطلب ذات الدلالات الماضوية الجريحة..
أمسك نور الخيال، ثم مزّق ستائر الظلام المتكدسة من حولك، واتجه إلى غاية لا يعرفها سواك. اصنع خلاصك بيديك، ودعك من انتظار لطف الآخرين عليك. / 22
أنت من اعتاد على عذاب السفر والغياب، لا تكن تحت رحمة الأيادي التي تصبّ الأفكار عليك من كل الجهات. إحذر!/ 38
ليس غريباً أن تلجأ يا ابن آدم إلى الرصيف، هرباً من ثرثرة الأسرة حول القيم المطلقة، والانسان الكامل./ 23
مجنونة هي المدوّنات الناطقة بالكلمات الخبيثة!.. كيف تزحزح اليقين الراسخ في العقول والقلوب؟.. أتمنى أن أرى شطحات راء يحمل الحياة فوق كفه! 28
احمل معاول الشك بحثا عن أصنام اليقين، واتجه إلى كهف العزلة.. / 32
إذهب يا ابن آدم إلى البراكين. اسبح في مائها المشتعل بالسخرية.. ولكن لا تظن بأنك ستخرج منها خاليا من السموم. / 33
أخرج. لا تنتظر، هيا، أخرج وطهرني من ذنوبي المرتكبة منذ الولادة/ 28
لا تؤمن بالموت كثيراً، فذلك سيجعلك لا تحترم الحياة/ 48
هذه المانشيتات السريعة الملصقة جوانيات النص، هي أصداء احتجاجات قديمة.. ملامح ثورة منبلجة خلل التعابير المنسابة على بعضها بغير عفوية وقصدية كاملة، ودون أن تتورع في إخفاء آثار هزيمة ماحقة سجلت أناشيدها على جغرافيا الجسد.. الجسد المأمور على الدوام بالصمت..
دخلت مملكة الصمت/ تفحص تفاصليها بصمت/ ستدرك أن الصمت، سحر وثراء/ ستشعر بوجود لغة سرية/ هي لغة الجسور الأثيرية، لغة الحوار السري/ الصامتون، يلوكون الحكايات والأسرار والصمت/ صمتهم إزاء الأرض والسماء/ ذئب أيامي البعيدة عن الصمت/ دليلك، هو لغة الصمت/ ستشاهد أن الكثير منها صائم عن الصمت رغبة بالثرثرة، والقليل منها صائم عن الكلام، رغبة بالرقص والغناء/ سترى الليل الملفوف بالشتاء ينصت لتهجدات القديسين القادمة من بعيد/ هسيس الصمت/ البحر، صائم طوال حياته عن الكلام، (فقد احترف الفعل والصنيعة)/ كن يا ابن آدم، صديق البحر الصامت/ اتجه إلى المدن الخالية إلا من الصمت/..
الصمت في اللغة دالة الاحتجاج، نفي لاثبات يفيد النفي. والاثبات هنا هو الكلام الذي فقد جدارته، وسقط خارج زمنه، أو خارج الزمكان، (صمت إزاء الأرض والسماء)، المادة والروح، المرئي والمغيب. الاصرار على الصمت وتجلياته المتنوعة، لا ينفصل عن تقاسيم الكلام والصوت..
(الانسان –ابن آدم= حيوان ناطق)..
واللفظ المستعار في العنوان يفيد الصوت والكلام .. (ترانيم..). والترنيم قد يكون أي شيء، لكنه ليس نشيدا ولا أغنية. يقال (ترنيمة للطفل)= بمعنى (تنويمة). وابن آدم الموجوع بالهزيمة..
هذا هو جوهر الهزيمة، غير أن المهزوم، نهر في ذاكرة التاريخ..
يا لفرحنا بك أيها المهزوم، وبصوتك المأخوذ من حنجرة الله/ 39
أهي رغبة مغادرة الأرض الملطخة بالهزيمة؟! 52
فكرة الاحتجاج أو النفي مستمرة من صعيد لآخر، تتجه خفية إلى المبتدأ.. طفولة ابن آدم..
خرجت إلى الحياة صدفة.. ودخلت مملكة الصمت/ 17
كوخ صغير. برد شديد يحيط به. ثمة عجوز تجلس فيه، قبالة موقد نار. كانت تعلم حفيدها، كيف يلقي سنواته القادمة في فم النار!.. / 45
فكرة الطفولة النازفة أو المستلَبة تلتقي مع (خريف المآذن) لشاعر جاد مجايل هنا هو باسم فرات الذي جمع بين نيران الطفولة والاحتجاج والخيبة لانضاج خبز أحزانه الشعرية.. فكرة السنوات الملقومة للنار كناية عن حالة استثائية عامة هزت ضمير الشعرية العراقية على مدى عقود ثلاثة .. قاسم مشترك ولكن بأساليب وأدوات تعبيرية متفاوتة.. لكنها لدى باسم الانصار ليست نوستالجية متمزقة قدر ما هي رفض للراهن.. عبر استعادة البراءة..
اركب الهواء وحيدا..
تدحرج على الحشائش كالطفل..
أحلام الطفولة لن تنطفئ أبداً/ 60
ومتابعة النص تتكشف عن رفض شمولي لمنطق التطور والمدنية والمدينة والقتل عبر العودة للطبيعة والغابات.
- آه، ما أطيب رائحة التراب والأعشاب في الغابات!.. / 60
*
كما أن الصمت في النص كناية عن الكلام واللغة ومشتقاتها، وهي من تبعات المدنية (المتطرطرة) والعامل الرئيس في سوء الفهم البشري والكوارث الراهنة، يظهر (الغياب) دالة مقابلة للصمت، إزاء (الحضور- الوجود)، وعلى مستوى واحد مع (الظلام/ الليل/ الموت/ الهاوية) وما إليها. ان رفع كلمة (صمت) واستبدالها بلفظة (غياب) قد تمنح المعنى أبعاداً أكثر وضوحا وصرامة، من الايقاع الشعري لمفردة (صمت) بالكناية.
هذا النص (نزهة (مجانية) في مدينة مهجورة)*،..
الأمكنة المهجورة منذ آلاف السنين/ ظلال الجثث والحروب، إمشِ بين أطلالها ببطء/ رغبة مشاهدة الأرواح/ رغبة التحدث مع الأموات/ تجول بين الأطلال كالتائه/ أعشاب الأزمنة ستحترق بنيران خطاك، وستثير الأمكنة القديمة الأمنيات في قلوب الحائرين/ أمنية الغرق في بحر الأسرار/ أمنية اللجوء إلى نكهة الزمن الرائح/ المكان، نص يحمل نزيف صانعه/ بحيرة نار، نهار يسبح فيها/ الخفاء يقودك إلى خفايا أخرى/ وكل باب تفضّ سرّه سيدلك إلى قيامة من الأبواب المغلقة، لذا، قرر يا بن آدم، من دون تردد، مغادرة هذا العالم/ الوطن، رصيف أعزل/ والليل ملجأ الهاربين من أخلاق النهار/ الكوخ حلم قديم يحوي دفء الثلوج وصقيع النار/ كن يا بن آدم قريبا من الحطب والنار.. للحطب، نكهة العصور الغابرة..
التاريخ المسطور في نهاية النص هو (2004- 2007)، وهذا يجعل التاريخ الحقيقي للنص سابقا لذلك بعقد من السنوات، وهي تقابل مرحلة ما بعد غزو الكويت أو فترة الحصار الدولي على العراق وما ترشح عنه من أشباح الموت وعدمية الحياة وافتقاد الأمل.




ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ترانيم ابن ادم- مجموعة شعرية لباسم الانصار- منشورات دار التكوين في دمشق- 2007م.
باسم الانصار شاعر عراقي من جيل التسعينيات، مقيم في الدنمارك، صدر له: مسرحية رجل الصفصاف في بغداد/ 1997، نحيا ويموت الوطن- قصص، عمان/ 2003 .
ايليا أبو ماضي- قصيدة الطين..
قرآن كريم..
نزهة في مدينة مهجورة- مجموعة قصصية للقاص والروائي أحمد خلف صدرت أوائل السبعينات في بغداد.



#وديع_العبيدي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- (الخروج من عدن)..
- أرملة البستاني..
- البستاني الأخير..
- محمود الريماوي: عن الفرد والمكان الوجودي
- بستاني.. لا اكثر
- (أرض يهوه!)
- البستاني في حجرته..
- عولمة عنف.. دمقراطية انحطاط (1)
- المدارس الدينية وما وراءها..
- أزمة الوطنية.. لدى النخب الشيعية (2)
- أزمة الوطنية.. لدى النخب الشيعية.
- النخبة.. غياب أم تغييب..!
- في صراع العقل والغريزة..
- في علم الاجتماع القبلي (الكتاب كاملا)
- جدلية الوطن والمنفى في قصيدة أسعد البصري
- نحو علمنة الدين..! (الكتاب كاملا)
- في قصور الفلسفة..
- في رثاء الحضارة ..!
- شاكر النابلسي.. وعلم نقد الدين
- سعدي يوسف.. صورة في الثمانين (الكتاب كاملاً)


المزيد.....




- “اعتمد رسميا”… جدول امتحانات الثانوية الأزهرية 2024/1445 للش ...
- كونشيرتو الكَمان لمَندِلسون الذي ألهَم الرَحابِنة
- التهافت على الضلال
- -أشقر وشعره كيرلي وحلو-..مشهد من مسلسل مصري يثير الغضب بمواق ...
- الإيطالي جوسيبي كونتي يدعو إلى وقف إطلاق النار في كل مكان في ...
- جوامع العراق ومساجده التاريخية.. صروح علمية ومراكز إشعاع حضا ...
- مصر.. الفنان أحمد حلمي يكشف معلومات عن الراحل علاء ولي الدين ...
- -أشقر وشعره كيرلي وحلو-..مشهد من مسلسل مصري يثير الغضب بمواق ...
- شجرة غير مورقة في لندن يبعث فيها الفنان بانكسي -الحياة- من خ ...
- عارف حجاوي: الصحافة العربية ينقصها القارئ والفتح الإسلامي كا ...


المزيد.....

- لا ميّةُ العراق / نزار ماضي
- تمائم الحياة-من ملكوت الطب النفسي / لمى محمد
- علي السوري -الحب بالأزرق- / لمى محمد
- صلاح عمر العلي: تراويح المراجعة وامتحانات اليقين (7 حلقات وإ ... / عبد الحسين شعبان
- غابة ـ قصص قصيرة جدا / حسين جداونه
- اسبوع الآلام "عشر روايات قصار / محمود شاهين
- أهمية مرحلة الاكتشاف في عملية الاخراج المسرحي / بدري حسون فريد
- أعلام سيريالية: بانوراما وعرض للأعمال الرئيسية للفنان والكات ... / عبدالرؤوف بطيخ
- مسرحية الكراسي وجلجامش: العبث بين الجلالة والسخرية / علي ماجد شبو
- الهجرة إلى الجحيم. رواية / محمود شاهين


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - وديع العبيدي - المنظور الاجتماعي والنفسي في مجموعة (ترانيم ابن ادم) لباسم الانصار