|
أخطاء القرآن 3: الالتفات (مكرر)
سامي الذيب
(Sami Aldeeb)
الحوار المتمدن-العدد: 5331 - 2016 / 11 / 2 - 02:03
المحور:
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
هذه هي الحلقة الثالثة عن اخطاء القرآن والتي اخصصها إلى الأخطاء النحوية، وخاصة ظاهرة الالتفات التي بدأنا بالتكلم عنها في الحلقة السابقة. وهي تعتمد على طبعتي العربية للقرآن بالتسلسل التاريخي مجانا من موقعي http://goo.gl/OOyQRD وورقيا من امازون https://goo.gl/nKsJT4 وسوف يتم تسجيلها على قناة الجهر بالإلحاد يوم الأحد 6 نوفمبر في الساعة السادسة بتوقيت القاهرة، الساعة 12 بتوقيت نيويورك
تعريف الالتفات من جديد ---------- الكلام في لغة العرب، إما أن يصدر من جهة التكلم أو الخطاب أو الغيبة. كما يصدر أيضًا بصيغة المفرد أو المثنى أو الجمع. ويصاغ الكلام في زمن المضارع أو الماضي أو الأمر. واستعمال حال بدلًا من الآخر يعتبر خطأً نحويًا. وقد اعطينا امثلة عن كل نوع في مقال سابق http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=535749 والالتفات كابوس للمترجم: فهل يضمِّن ترجمته الأخطاء التي جاءت في القرآن؟ أم يصحِّح هذه الأخطاء مع وضع إشارة لها في الهوامش.؟ أم يمر عليها مرور الكرام؟ . ولا يمكن استعراض كل حالات الإلتفات في القرآن التي تصل إلى قرابة 900 حالة ونكتفي هنا بإعطاء بعض الامثلة على التفات متعدد. ومن يريد المزيد يمكنه الرجوع إلى هوامش طبعتي العربية للقرآن. . سورة القلم 44- فَذَرْنِي وَمَنْ يُكَذِّبُ بِهَذَا الْحَدِيثِ سَنَسْتَدْرِجُهُمْ مِنْ حَيْثُ لَا يَعْلَمُونَ 45- وَأُمْلِي لَهُمْ إِنَّ كَيْدِي مَتِينٌ التفات من المفرد المتكلم «فَذَرْنِي» إلى الجمع المتكلم «سَنَسْتَدْرِجُهُمْ» ثم إلى المفرد المتكلم «وَأُمْلِي لَهُمْ إِنَّ كَيْدِي»، ومن المفرد الغائب «وَمَنْ يُكَذِّبُ» إلى الجمع الغائب «سَنَسْتَدْرِجُهُمْ مِنْ حَيْثُ لَا يَعْلَمُونَ ... وَأُمْلِي لَهُمْ». . سورة المزمل 8- وَاذْكُرِ اسْمَ رَبِّكَ وَتَبَتَّلْ إِلَيْهِ تَبْتِيلًا 9- رَبُّ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ فَاتَّخِذْهُ وَكِيلًا 10- وَاصْبِرْ عَلَى مَا يَقُولُونَ وَاهْجُرْهُمْ هَجْرًا جَمِيلًا 11- وَذَرْنِي وَالْمُكَذِّبِينَ أُولِي النَّعْمَةِ وَمَهِّلْهُمْ قَلِيلً 12- إِنَّ لَدَيْنَا أَنْكَالًا وَجَحِيمًا التفات من الغائب «اسْمَ رَبِّكَ» إلى المتكلم المفرد «وَذَرْنِي» ثم إلى جمع الجلالة «لَدَيْنَا». والتفات من الغائب «رَبُّ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ» إلى المتكلم «وَذَرْنِي» . سورة الأعلى 1- سَبِّحِ اسْمَ رَبِّكَ الْأَعْلَى 2- الَّذِي خَلَقَ فَسَوَّى 3- وَالَّذِي قَدَّرَ فَهَدَى 4- وَالَّذِي أَخْرَجَ الْمَرْعَى 5- فَجَعَلَهُ غُثَاءً أَحْوَى 6- سَنُقْرِئُكَ فَلَا تَنْسَى 7- إِلَّا مَا شَاءَ اللَّهُ إِنَّهُ يَعْلَمُ الْجَهْرَ وَمَا يَخْفَى 8- وَنُيَسِّرُكَ لِلْيُسْرَى التفات من الغائب المفرد «فَجَعَلَهُ» إلى المتكلم «سَنُقْرِئُكَ» ثم إلى الغائب «شَاءَ اللَّهُ» والتفات من الغائب «إِنَّهُ يَعْلَمُ» إلى المتكلم الجمع «وَنُيَسِّرُكَ». . سورة الكافرون 2- لَا أَعْبُدُ مَا تَعْبُدُونَ 3- وَلَا أَنْتُمْ عَابِدُونَ مَا أَعْبُدُ 4- وَلَا أَنَا عَابِدٌ مَا عَبَدْتُمْ 5- وَلَا أَنْتُمْ عَابِدُونَ مَا أَعْبُدُ 6- لَكُمْ دِينُكُمْ وَلِيَ دِينِ التفات من المضارع «أَعْبُدُ ... تَعْبُدُونَ ... أَعْبُدُ» إلى الماضي «عَبَدْتُمْ» ثم إلى المضارع «أَعْبُدُ» . سورة النجم 29- فَأَعْرِضْ عَنْ مَنْ تَوَلَّى عَنْ ذِكْرِنَا وَلَمْ يُرِدْ إِلَّا الْحَيَاةَ الدُّنْيَا 30- ذَلِكَ مَبْلَغُهُمْ مِنَ الْعِلْمِ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنْ ضَلَّ عَنْ سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِمَنِ اهْتَدَى التفات من المتكلم الجمع «ذِكْرِنَا» إلى الغائب المفرد «رَبَّكَ» ومن الغائب المفرد «عَنْ مَنْ تَوَلَّى ... وَلَمْ يُرِدْ» إلى الغائب الجمع «مَبْلَغُهُمْ» ثم إلى الغائب المفرد «بِمَنْ ضَلَّ». . سورة التين 4- لَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنْسَانَ فِي أَحْسَنِ تَقْوِيمٍ 5- ثُمَّ رَدَدْنَاهُ أَسْفَلَ سَافِلِينَ 6- إِلَّا الَّذِينَ آَمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ فَلَهُمْ أَجْرٌ غَيْرُ مَمْنُونٍ 7- فَمَا يُكَذِّبُكَ بَعْدُ بِالدِّينِ 8- أَلَيْسَ اللَّهُ بِأَحْكَمِ الْحَاكِمِينَ التفات من الغائب «الْإِنْسَانَ» إلى المخاطب «يُكَذِّبُكَ». والتفات من المتكلم «خَلَقْنَا» إلى الغائب «أَلَيْسَ اللَّهُ» . سورة ق 45- نَحْنُ أَعْلَمُ بِمَا يَقُولُونَ وَمَا أَنْتَ عَلَيْهِمْ بِجَبَّارٍ فَذَكِّرْ بِالْقُرْآَنِ مَنْ يَخَافُ وَعِيدِ التفات من الجمع المتكلم «نَحْنُ أَعْلَمُ» إلى المفرد المتكلم «وَعِيدِ»، ومن الجمع الغائب «يَقُولُونَ ... عَلَيْهِمْ» إلى المفرد الغائب «مَنْ يَخَافُ» . سورة القمر 9- كَذَّبَتْ قَبْلَهُمْ قَوْمُ نُوحٍ فَكَذَّبُوا عَبْدَنَا وَقَالُوا مَجْنُونٌ وَازْدُجِرَ 10- فَدَعَا رَبَّهُ أَنِّي مَغْلُوبٌ فَانْتَصِرْ 11- فَفَتَحْنَا أَبْوَابَ السَّمَاءِ بِمَاءٍ مُنْهَمِرٍ التفات من المتكلم «عَبْدَنَا» إلى الغائب «فَدَعَا رَبَّهُ» ومن الغائب «فَدَعَا رَبَّهُ» إلى المتكلم «فَفَتَحْنَا». . سورة القمر 15- وَلَقَدْ تَرَكْنَاهَا آَيَةً فَهَلْ مِنْ مُدَّكِرٍ 16- فَكَيْفَ كَانَ عَذَابِي وَنُذُرِ 17- وَلَقَدْ يَسَّرْنَا الْقُرْآَنَ لِلذِّكْرِ فَهَلْ مِنْ مُدَّكِرٍ 18- كَذَّبَتْ عَادٌ فَكَيْفَ كَانَ عَذَابِي وَنُذُرِ 19- إِنَّا أَرْسَلْنَا عَلَيْهِمْ رِيحًا صَرْصَرًا فِي يَوْمِ نَحْسٍ مُسْتَمِرٍّ التفات من المتكلم الجمع «تَرَكْنَاهَا» إلى المتكلم المفرد «عَذَابِي وَنُذُرِ». والتفات من المتكلم المفرد «عَذَابِي وَنُذُرِ» إلى المتكلم الجمع «إِنَّا أَرْسَلْنَا» . سورة الاعراف 26- يَا بَنِي آَدَمَ قَدْ أَنْزَلْنَا عَلَيْكُمْ لِبَاسًا يُوَارِي سَوْآَتِكُمْ وَرِيشًا وَلِبَاسُ التَّقْوَى ذَلِكَ خَيْرٌ ذَلِكَ مِنْ آَيَاتِ اللَّهِ لَعَلَّهُمْ يَذَّكَّرُونَ التفات من المتكلم «أَنْزَلْنَا» إلى الغائب «مِنْ آَيَاتِ اللَّهِ»، ومن المخاطب «عَلَيْكُمْ ... سَوْآَتِكُمْ» إلى الغائب «لَعَلَّهُمْ يَذَّكَّرُونَ». . سورة الاعراف 35- يَا بَنِي آَدَمَ إِمَّا يَأْتِيَنَّكُمْ رُسُلٌ مِنْكُمْ يَقُصُّونَ عَلَيْكُمْ آَيَاتِي فَمَنِ اتَّقَى وَأَصْلَحَ فَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ التفات من الجمع «يَأْتِيَنَّكُمْ» إلى المفرد «اتَّقَى» ثم إلى الجمع «عَلَيْهِمْ» . سورة الاعراف 37- فَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنِ افْتَرَى عَلَى اللَّهِ كَذِبًا أَوْ كَذَّبَ بِآَيَاتِهِ أُولَئِكَ يَنَالُهُمْ نَصِيبُهُمْ مِنَ الْكِتَابِ حَتَّى إِذَا جَاءَتْهُمْ رُسُلُنَا يَتَوَفَّوْنَهُمْ قَالُوا أَيْنَ مَا كُنْتُمْ تَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ قَالُوا ضَلُّوا عَنَّا وَشَهِدُوا عَلَى أَنْفُسِهِمْ أَنَّهُمْ كَانُوا كَافِرِينَ التفات من الغائب «عَلَى اللَّهِ» إلى المتكلم «رُسُلُنَا» والتفات من المفرد «مِمَّنِ افْتَرَى ... أَوْ كَذَّبَ» إلى الجمع «أُولَئِكَ يَنَالُهُمْ نَصِيبُهُمْ». . سورة الاعراف 101- تِلْكَ الْقُرَى نَقُصُّ عَلَيْكَ مِنْ أَنْبَائِهَا وَلَقَدْ جَاءَتْهُمْ رُسُلُهُمْ بِالْبَيِّنَاتِ فَمَا كَانُوا لِيُؤْمِنُوا بِمَا كَذَّبُوا مِنْ قَبْلُ كَذَلِكَ يَطْبَعُ اللَّهُ عَلَى قُلُوبِ الْكَافِرِينَ 102- وَمَا وَجَدْنَا لِأَكْثَرِهِمْ مِنْ عَهْدٍ وَإِنْ وَجَدْنَا أَكْثَرَهُمْ لَفَاسِقِينَ التفات من المتكلم «نَقُصُّ» إلى الغائب «يَطْبَعُ اللَّهُ» ثم إلى المتكلم «وَجَدْنَا». . سورة الاعراف 137- وَأَوْرَثْنَا الْقَوْمَ الَّذِينَ كَانُوا يُسْتَضْعَفُونَ مَشَارِقَ الْأَرْضِ وَمَغَارِبَهَا الَّتِي بَارَكْنَا فِيهَا وَتَمَّتْ كَلِمَةُ رَبِّكَ الْحُسْنَى عَلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ بِمَا صَبَرُوا وَدَمَّرْنَا مَا كَانَ يَصْنَعُ فِرْعَوْنُ وَقَوْمُهُ وَمَا كَانُوا يَعْرِشُونَ التفات من المتكلم «وَأَوْرَثْنَا» إلى الغائب «رَبِّكَ» ثم إلى المتكلم «وَدَمَّرْنَا» . سورة الاعراف 145- وَكَتَبْنَا لَهُ فِي الْأَلْوَاحِ مِنْ كُلِّ شَيْءٍ مَوْعِظَةً وَتَفْصِيلًا لِكُلِّ شَيْءٍ فَخُذْهَا بِقُوَّةٍ وَأْمُرْ قَوْمَكَ يَأْخُذُوا بِأَحْسَنِهَا سَأُرِيكُمْ دَارَ الْفَاسِقِينَ 146- سَأَصْرِفُ عَنْ آَيَاتِيَ الَّذِينَ يَتَكَبَّرُونَ فِي الْأَرْضِ بِغَيْرِ الْحَقِّ وَإِنْ يَرَوْا كُلَّ آَيَةٍ لَا يُؤْمِنُوا بِهَا وَإِنْ يَرَوْا سَبِيلَ الرُّشْدِ لَا يَتَّخِذُوهُ سَبِيلًا وَإِنْ يَرَوْا سَبِيلَ الْغَيِّ يَتَّخِذُوهُ سَبِيلًا ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ كَذَّبُوا بِآَيَاتِنَا وَكَانُوا عَنْهَا غَافِلِينَ التفات من جمع الجلالة «وَكَتَبْنَا» إلى المفرد «سَأُرِيكُمْ»، ومن الغائب «لَهُ» إلى المخاطب «فَخُذْهَا بِقُوَّةٍ وَأْمُرْ»، ومن الغائب «يَأْخُذُوا» إلى المخاطب «سَأُرِيكُمْ» والتفات من جمع الجلالة «وَكَتَبْنَا لَهُ» إلى المفرد «سَأَصْرِفُ عَنْ آَيَاتِيَ» ثم إلى جمع الجلالة «ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ كَذَّبُوا بِآَيَاتِنَا». . سورة الاعراف 160- وَقَطَّعْنَاهُمُ اثْنَتَيْ عَشْرَةَ أَسْبَاطًا أُمَمًا وَأَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى إِذِ اسْتَسْقَاهُ قَوْمُهُ أَنِ اضْرِبْ بِعَصَاكَ الْحَجَرَ فَانْبَجَسَتْ مِنْهُ اثْنَتَا عَشْرَةَ عَيْنًا قَدْ عَلِمَ كُلُّ أُنَاسٍ مَشْرَبَهُمْ وَظَلَّلْنَا عَلَيْهِمُ الْغَمَامَ وَأَنْزَلْنَا عَلَيْهِمُ الْمَنَّ وَالسَّلْوَى كُلُوا مِنْ طَيِّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُمْ وَمَا ظَلَمُونَا وَلَكِنْ كَانُوا أَنْفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ التفات من الغائب «وَقَطَّعْنَاهُمُ» إلى المخاطب «كُلُوا» ثم إلى الغائب «وَمَا ظَلَمُونَا». . سورة الفرقان 45- أَلَمْ تَرَ إِلَى رَبِّكَ كَيْفَ مَدَّ الظِّلَّ وَلَوْ شَاءَ لَجَعَلَهُ سَاكِنًا ثُمَّ جَعَلْنَا الشَّمْسَ عَلَيْهِ دَلِيلًا 46- ثُمَّ قَبَضْنَاهُ إِلَيْنَا قَبْضًا يَسِيرًا 47- وَهُوَ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ اللَّيْلَ لِبَاسًا وَالنَّوْمَ سُبَاتًا وَجَعَلَ النَّهَارَ نُشُورًا التفات من الغائب «رَبِّكَ كَيْفَ مَدَّ الظِّلَّ وَلَوْ شَاءَ لَجَعَلَهُ» إلى المتكلم «ثُمَّ جَعَلْنَا الشَّمْسَ عَلَيْهِ دَلِيلًا» «قَبَضْنَاهُ إِلَيْنَا» ثم إلى الغائب «وَهُوَ الَّذِي جَعَلَ ... وَجَعَلَ». . سورة فاطر 9- وَاللَّهُ الَّذِي أَرْسَلَ الرِّيَاحَ فَتُثِيرُ سَحَابًا فَسُقْنَاهُ إِلَى بَلَدٍ مَيِّتٍ فَأَحْيَيْنَا بِهِ الْأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا كَذَلِكَ النُّشُورُ التفات من الغائب «أَرْسَلَ» إلى المتكلم «فَسُقْنَاهُ ... فَأَحْيَيْنَا»، والتفات من الماضي «أَرْسَلَ» إلى المضارع «فَتُثِيرُ» ثم إلى الماضي «فَسُقْنَاهُ ... فَأَحْيَيْنَا» . سورة فاطر 29- إِنَّ الَّذِينَ يَتْلُونَ كِتَابَ اللَّهِ وَأَقَامُوا الصَّلَاةَ وَأَنْفَقُوا مِمَّا رَزَقْنَاهُمْ سِرًّا وَعَلَانِيَةً يَرْجُونَ تِجَارَةً لَنْ تَبُورَ 30- لِيُوَفِّيَهُمْ أُجُورَهُمْ وَيَزِيدَهُمْ مِنْ فَضْلِهِ إِنَّهُ غَفُورٌ شَكُورٌ التفات من الغائب «كِتَابَ اللَّهِ» إلى المتكلم «رَزَقْنَاهُمْ» ثم إلى الغائب «لِيُوَفِّيَهُمْ ... وَيَزِيدَهُمْ ... انه» ثم إلى المتكلم «أَوْحَيْنَا» ثم إلى الغائب «إِنَّ اللَّهَ». والتفات من المضارع «يَتْلُونَ» إلى الماضي «وَأَقَامُوا ... وَأَنْفَقُوا ... رَزَقْنَاهُمْ» إلى المضارع «يَرْجُونَ» إلى الماضي «أَوْحَيْنَا» . سورة مريم 58- أُولَئِكَ الَّذِينَ أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ مِنَ النَّبِيِّينَ مِنْ ذُرِّيَّةِ آَدَمَ وَمِمَّنْ حَمَلْنَا مَعَ نُوحٍ وَمِنْ ذُرِّيَّةِ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْرَائِيلَ وَمِمَّنْ هَدَيْنَا وَاجْتَبَيْنَا إِذَا تُتْلَى عَلَيْهِمْ آَيَاتُ الرَّحْمَانِ خَرُّوا سُجَّدًا وَبُكِيًّا التفات من الغائب «أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ» إلى المتكلم «حَمَلْنَا .. هَدَيْنَا وَاجْتَبَيْنَا» ثم إلى الغائب «آَيَاتُ الرَّحْمَانِ» . سورة النمل 60- أَمَّنْ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَأَنْزَلَ لَكُمْ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَنْبَتْنَا بِهِ حَدَائِقَ ذَاتَ بَهْجَةٍ مَا كَانَ لَكُمْ أَنْ تُنْبِتُوا شَجَرَهَا أَئِلَهٌ مَعَ اللَّهِ بَلْ هُمْ قَوْمٌ يَعْدِلُونَ التفات من الغائب «خَلَقَ ... وَأَنْزَلَ» إلى المتكلم «فَأَنْبَتْنَا» ثم إلى الغائب «أَئِلَهٌ مَعَ اللَّهِ» والتفات من المخاطب «لَكُمْ» إلى الغائب «هُمْ قَوْمٌ يَعْدِلُونَ». . سورة النمل 90- وَمَنْ جَاءَ بِالسَّيِّئَةِ فَكُبَّتْ وُجُوهُهُمْ فِي النَّارِ هَلْ تُجْزَوْنَ إِلَّا مَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ التفات من الغائب المفرد «وَمَنْ جَاءَ بِالسَّيِّئَةِ» إلى الغائب الجمع «فَكُبَّتْ وُجُوهُهُمْ» ثم إلى المخاطب الجمع «هَلْ تُجْزَوْنَ» . سورة الاسراء 1- سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آَيَاتِنَا إِنَّه هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ التفات من الغائب «سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى» إلى المتكلم «بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آَيَاتِنَا» ثم إلى الغائب «إِنَّه هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ» . سورة الاسراء 8- عَسَى رَبُّكُمْ أَنْ يَرْحَمَكُمْ وَإِنْ عُدْتُمْ عُدْنَا وَجَعَلْنَا جَهَنَّمَ لِلْكَافِرِينَ حَصِيرًا التفات من الغائب «عَسَى رَبُّكُمْ أَنْ يَرْحَمَكُمْ» إلى المتكلم «وَإِنْ عُدْتُمْ عُدْنَا وَجَعَلْنَا»، ثم من المخاطب «عُدْتُمْ» إلى الغائب «لِلْكَافِرِينَ». . تصبحون على (ا)سلام. . النبي د. سامي الذيب مدير مركز القانون العربي والإسلامي http://www.sami-aldeeb.com طبعتي العربية للقرآن بالتسلسل التاريخي مجانا من موقعي http://goo.gl/OOyQRD وورقيا من امازون https://goo.gl/nKsJT4 ترجمتي الفرنسية من امازون https://goo.gl/wIXhhN كتبي الاخرى بعدة لغات في http://goo.gl/cE1LSC يمكنكم التبرع لدعم ابحاثي https://www.paypal.me/aldeeb
#سامي_الذيب (هاشتاغ)
Sami_Aldeeb#
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
حوار مع مسلم مصري: داعش والإسلام
-
مؤلف ومصادر القرآن 5
-
أخطاء القرآن 2: الالتفات
-
الفصل بين الرجال والنساء في القبور
-
أخطاء القرآن 1: مقدمة
-
مؤلف ومصادر القرآن 4
-
سبب تحريم الخمر في الإسلام
-
وَإِنَّكَ لَعَلَى خُلُقٍ عَظِيمٍ
-
مؤلف ومصادر القرآن 3
-
مؤلف ومصادر القرآن 2
-
مؤلف ومصادر القرآن 1
-
كيف صمد الإسلام وهل هناك امل في التغيير؟
-
القرآن عند الشيعة
-
هل القرآن كتاب ام كشكول؟
-
الأمبراطور ماركوس اوريليوس اسوة حسنة
-
التسلسل التاريخي للقرآن هو الحل 2
-
التسلسل التاريخي للقرآن هو الحل 1
-
القرد العجوز والموز في الفخ
-
ملك المغرب والإسلام وصالون التجميل 3
-
ملك المغرب والإسلام وصالون التجميل 2
المزيد.....
-
قناة أمريكية: إسرائيل لن توجه ضربتها الانتقامية لإيران قبل ع
...
-
وفاة السوري مُطعم زوار المسجد النبوي بالمجان لـ40 عاما
-
نزلها على جهازك.. استقبل الآن تردد قناة طيور الجنة الجديد 20
...
-
سلي أولادك وعلمهم دينهم.. تردد قناة طيور الجنة على نايل سات
...
-
قصة السوري إسماعيل الزعيم -أبو السباع-.. مطعم زوار المسجد ال
...
-
نزلها الآن بنقرة واحدة من الريموت “تردد قناة طيور الجنة 2024
...
-
قصة السوري إسماعيل الزعيم -أبو السباع-.. مطعم زوار المسجد ال
...
-
كاتب يهودي: المجتمع اليهودي بأمريكا منقسم بسبب حرب الإبادة ا
...
-
بايدن: ايران تريد تدمير إسرائيل ولن نسمح بمحو الدولة اليهودي
...
-
أستراليا: الشرطة تعتبر عملية طعن أسقف الكنيسة الأشورية -عملا
...
المزيد.....
-
الكراس كتاب ما بعد القرآن
/ محمد علي صاحبُ الكراس
-
المسيحية بين الرومان والعرب
/ عيسى بن ضيف الله حداد
-
( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا
/ أحمد صبحى منصور
-
كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد
/ جدو دبريل
-
الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5
/ جدو جبريل
-
جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب
/ جدو جبريل
-
سورة الكهف كلب أم ملاك
/ جدو دبريل
-
تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل
...
/ عبد المجيد حمدان
-
جيوسياسة الانقسامات الدينية
/ مرزوق الحلالي
-
خطة الله
/ ضو ابو السعود
المزيد.....
|