أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - حقوق المراة ومساواتها الكاملة في كافة المجالات - عبد المجيد السخيري - دورات تكوينية في التواصل السايسي والترافع وميزانية النوع















المزيد.....

دورات تكوينية في التواصل السايسي والترافع وميزانية النوع


عبد المجيد السخيري
الحوار المتمدن-العدد: 5330 - 2016 / 11 / 1 - 18:32
المحور: حقوق المراة ومساواتها الكاملة في كافة المجالات
    


نظمت جمعية الأمل للتنمية النسائية، بمدينة الحسيمة/ شمال المغرب، دورتين تكوينيتين لفائدة عدد من النساء يمثلن أحزابا سياسية مختلفة ومستشارات جماعيات وبرلمانيات ومرشحات للأنتخابات التشريعية الأخيرة، إضافة إلى فاعلات في الحقل الجمعوي النسائي. موضوع الدورة الأولى كان "التواصل السياسي والترافع من أجل البرنامج الانتخابي"، وتوزعت أشغالها على يومي 23 و24 أكتوبر 2016، بينما كان موضوع الدورة الثانية "ميزانية النوع" وبدورها غطت يومين من الأشغال 29 و30 أكتوبر من نفس السنة.

الدورة التكوينية الأولى: الترافع من أجل البرنامج الانتخابي

السياق◄
تندرج هذه الدورة التكوينية ضمن برنامج الدورات التكوينية بإشراف جميعة الأمل للتنمية النسائية بني يطفت/ الحسيمة، وتأطير الأستاذ الباحث عبد المجيد السخيري، وهي تستهدف بالدرجة الأولى تنمية كفايات وقدرات فئة المنتخبات البرلمانيات، والمرشحات للانتخابات التشريعية والمستشارات الجماعيات والفاعلات في الحقل الجمعوي من إقليم الحسيمة/شمال المغرب، في مجال التواصل السياسي والانتخابي من خلال تمكينهن وتدريبيهن على تقنيات واستراتيجيات التخطيط الناجع للحملات الانتخابية والتسويق السياسي. كما تأتي في سياق الجهود الرامية إلى دعم الحضور النوعي للمرأة والارتقاء بتمثيلية النوع الاجتماعي وتعزيز المكتسبات السياسية والحقوقية، ودعم المنجزات التشريعية والقانونية التي تم تحقيقها لفائدة النساء. وبشكل خاص، فإن الدورة الأولى ركزت على بسط مفاهيم التواصل السياسي في شقه الانتخابي، وما يتميز به من خصائص ويخضع له من قواعد بما يسعف الفئة المستهدفة على الارتقاء بحضورهن ودورهن في صناعة القرار التشريعي والمحلي إلى مستويات نوعية وفعلية.
الهدف العام◄
تمكين المستفيدات من تعبئة واستثمار وتجنيد الموارد المعرفية في المجالات ذات الصلة بعلوم الاتصال السياسي والتواصل الانتخابي واستمثمار خبراتهن الشخصية من أجل تحسين الأداء السياسي والرفع من المؤهلات القيادية وتجويد الخطاب التواصلي مع الناخبين والناخبات.
الأهداف النوعية◄
-تمكين المستفيدات من مفاهيم التواصل والتسويق السياسيين؛
-تعبئة الموارد المعرفية المتحصلة في مجال القوانين والمدونات الانتخابية وتحيين المعارف المكتسبة في المجال؛
-تجنيد المعارف والكفايات الثقافية والتواصلية والاستراتيجية في المجال لتحسين الخطاب التواصلي والتفاعل مع المحيط والناخبين(ات) والسلطات..؛
الأنشطة ومحاور الدورة
اليوم الأول
فترة الصباح
انطلقت أشغال اليوم الأول من الدورة على الساعة العاشرة صباحا بقاعة مجهزة بجميع معدات ومستلزمات العمل والراحة بفندق بيرلا وسط مدينة الحسيمة. وقد تميزت بكلمة الافتتاح التي ألقتها رئيسة الجمعية المنظمة بالمناسبة حيث ركزت على إبراز السياق العام الذي تأتي فيه مبادرة تنظيم الدورات التكوينية لفائدة عدد من الفاعلات السياسيات والجمعويات محليا بدعم من السفارة البريطانية، والأهداف المتوقع بلوغها في نهاية تنفيذ حلقات البرنامج الخاص لمشروع مواكبة هذه الفئة بعد ظهور نتائج الانتخابات التشريعية الأخيرة. كما تميزت الدورة بعدد من الأنشطة حيث تطرق المؤطر لموضوع الدورة من خلال عدد من المداخل اختار منها ما يلائم حاجيات الفئة المستهدقة موظفا لمنهجية متطورة وطريقة تفاعلية في عرض الأفكار وتقينات تنشيط نجحت في إدراج المشاركات في أجواء التكوين بكيفية سلسلة وخلفت انطباعات جد إيجابية لديهن ما جعل مشاركهن في النقاش تتسم بالحماس الذي بلغ أحيانا مستويات مبالغ فيها.
وسنعرض بإيجاز من خلال هذا التقرير لأهم ما دار وراج في اليومين التكوينيين مرفقا ببعض الصور الخاصة.
أ-تقديم أشغال الدورة◄
←تقديم المشاركات/ استدعاء تمثلاتهن لموضوع الدورة وانتظاراتهن؛
ب-تقويم تشخيصي◄
←تشخيص مكتسبات المشاركات: اختبار بأسئلة متعددة الأجوبة في تاريخ الوقائع السياسية والاجتتاعية للمغرب/ القوانين والأنظمة الانتخابية ونظم الاقتراع...إلخ.
ج-بلبلة فكرية/ أو عصف ذهني◄
←قراءات سياسية في نتائج الانتخابات البرلمانية/ ولوج الحقل الحزبي المغربي وتفكيكه( اتجاهات _رموز...إلخ)؛
←التدرج في بناء مفاهيم التحليل السوسيولوجي والسياسي للحقل الحزبي دوليا ومحليا؛
←الدفع بالمشاركات للكشف عن رهانات العملية الانتخابية في المغرب ومصداقية السلوك الانتخابي ومناقشة القيمة المضافة لمشاركة المرأة في السياسة.
د-لعب الأدوار
اقترح المؤطر على المشاركات لعبة أدوار تتماشى مع موضوع اليوم وهو قيام مجموعة بتمثيل دور الأغلبية الحكومية للدفاع عن حصيلتها أمام الناخبين والناخبات بينما تتولى المجموعة الثانية أداء دور المعارضة لمساءلة الحصيلة الحكومية. وقد تميزت اللعبة بحماس كبير لمصادفة وجود برلمانية عن حزب حكومي تولت مهمة تمثيل المجموعة الأولى، فيما واجهتها بطريقة جميلة وبارعة المجموعة الثانية والتي تكونت أغلبها من عضوات حزب معارض معروف. هذا وسيمهد المؤطر من خلاصات المواجهة الحماسية المشاركات للاشتغال على موضوع الورشات.
ه-ورشات تطبيقية◄
← تقسيم العمل إلى ثلاث ورشات وتوزيع الأدوار داخل كل ورشة، وتوجيهات منهجية للمؤطر؛
← الاشتغال على تصنيف الأحزاب السياسية المشاركة في الانتخابات الأخيرة 7 أكتوبر انطلاقا انطلاقا من معايير ثلاثة: المعيار الإيديولوجي(المرجعية )؛/ المعيار السياسي(الخط السياسي)؛ ثم المعيار السوسيو مجالي(الانتماء الاجتماعي والمجالي).
← استراحة شاي.
فترة المساء
تميزت الفترة المسائية بمتابعة أشغال الفترة الصباحية وذلك ب:
←تقديم تقارير وخلاصات عمل الورشات ومناقشة تفاعلية؛
← مناقشة وتركيب الخلاصات الأساسية بتوجيه من المؤطر؛
← نهاية أشغال اليوم الأول / وجبة الغذاء.
اليوم الثاني
فترة الصباح
انطلقت أشغال اليوم الثاني من الدورة بتذكير الأستاذ المؤطر بخلاصات أشغال اليوم الأول، مشركا المستفيدات في استدعاء ما تم إنجازه ليقترح عليهن بعد ذلك الانطلاق من الخلاصات المرتبطة بتشخيص الحقل الحزبي المغربي لولوج موضوع اليوم الثاني: الترافع من أجل البرنامج الانتخابي.
ومن الأنشطة التي تميزت بها الفترة الصباحية:
أ- الورشات◄
←تقديم الموضوع :التخطيط لحملة انتخابية ناجعة وناجحة، وآليات الترافع من أجل البرنامج الانتخابي بالمؤسسات المنتخبة من موقع النوع الاجتماعي؛
←تقسيم العمل إلى ثلاث ورشات وتوزيع الأدوار والمهام داخل كل مجموعة؛
استراحة شاي
ب-تقديم تقارير وخلاصات الورشات الثلاثة ◄
← مناقشة عمل كل ورشة على حدة بطريقة تفاعلية جدلية؛
←نقاش تركيبي عام وبلورة خلاصات اليوم الثاني؛
ج- تقديم العرض التفاعلي حول: الحملة الانتخابية والتواصل السياسي
←ركز العرض بشكل موجز على مجموعة من المحاور قدمها المؤطر بطريقة تفاعلية شملت:
←تعريف الحملة الانتخابية ومكوناتها؛ مفهوم التسويق السياسي؛ عناصر الاتصال في الحملة الانتخابية؛ الاستراتيجية الانتخابية؛ تمويل الحملة النتخابية وإدارتها؛ إدارة الحملة في الميدان وغرفة العمليات الخاصة بتتبع الحملة ومراحلها...إلخ.
←مناقشة عامة وتقديم موضوع الدورة الثانية (ميزانية النوع)؛
← توزيع الشواهد وانتهاء أشغال اليوم الثاني/ وجبة الغذاء.

الدورة التكوينية الثانية: ميزانية النوع

السياق◄
تندرج الدورة التكوينية الثانية ضمن برنامج الدورات التكوينية المنظمة من قبل جمعية الأمل للتنمية النسائية بني يطفت/الحسيمة، وأطرها الأستاذ الباحث عبد المجيد السخيري، وهي تأتي في سياق عام يتسم بالتوجه الرسمي للمغرب نحو تعميم إدماج بعد النوع الاجتماعي في تخطيط وبلورة السياسات العمومية بما يعكس الإرادة المعلنة على مستوى الدوائر العليا والسلطة التنفيذية للانخراط في تطوير برامج فعالة للتنمية البشرية تراعي احترام حقوق الانسان في تصور الأهداف ووضع وسائل التنفيذ، وهو ما يصب في النهاية في تنفيذ التزامات المغرب الدولية بخصوص تبني مقاربة شمولية مبنية على حقوق الانسان، وبخاصة النوع الاجتماعي، في مجالات تدبير السياسات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية وغيرها.
الهدف العام◄
تنمية كفايات وقدرات فئة المنتخبات البرلمانيات والمرشحات للانتخابات التشريعية والمستشارات الجماعيات والفاعلات في الحقل الجمعوي من إقليم الحسيمة/شمال المغرب، في مجال التعاطي مع الاشكاليات التي تطرحها الموازنات بشكل عام، والميزانية المحلية بشكل خاص، من زاوية مقاربة النوع الاجتماعي، وذلك بتمكينهن تزويدهن بأهم المستجدات المعرفية والقانونية ذات الصلة.
الأهداف النوعية◄
-تعبئة الموارد المعرفية المتحصلة في مجال القوانين وتخطيط السياسات العمومية وتحيين المعارف المكتسبة مجال النوع؛
-تجنيد المعارف والكفايات الثقافية والتواصلية والاستراتيجية في المجال لتحسين الخطاب التواصلي والتفاعل مع المحيط والناخبين(ات) والسلطات..؛
-دعم الحضور الفاعل لتمثيلية المرأة في المؤسسات المنتخبة ومراكز القرار المحلي وتعزيز دورها في التخطيط ومراقبة السياسات العمومية من حيث الأبعاد الجندرية.
الأنشطة ومحاور الدورة
سنعرض بإيجاز من خلال هذا التقرير لأهم ما دار وراج في اليومين التكوينيين للدورة الثانية اللذين درات أشغالهما بقاعة مجهزة بجميع معدات ومستلزمات العمل والراحة بفندق بيرلا وسط مدينة الحسيمة والذي شهد أعمال الدورة التكونية الأولى.
اليوم الأول
فترة الصباح
انطلقت أشغال اليوم الأول من الدورة الخاصة بميزانية النوع حوالي العاشرة صباحا. في البداية ألقت رئيسة الجمعية المنظمة كلمة الافتتاح بالمناسبة ذكرت من خلالها المشاركات والمشاركين بأهداف المشروع الخاص الذي تندرج ضمنه هذه الدورة، والذي يستهدف مواكبة الفاعلات السياسيات في مواقع المسؤولية بالمؤسسات المنتخبة البرلمانية والجماعية، إضافة إلى عدد من الفاعلات الجمعويات محليا، من خلال سلسلة من الدورات التكوينية المستجيبة لحاجياتهن الخاصة في الترافع في المجالات التي لها علاقة بالتمكين السياسي للنساء ودعم حضورهن النوعي في صناعة القرار، خاصة فيما يتعلق باعتماد مقاربة النوع في الموازنات المحلية. بعدها أخذ الكلمة الأستاذ المؤطر الذي اختار، بعد تقديم المشاركات والمشاركين وتسجيل الانتظارات الخاصة بالدورة الثانية، أن يقرب الحضور من موضوعها بالتذكير بخلاصات الدورة السابقة مستثمرا تقنية العصف الذهني لتمرير جملة من المفاهيم والإحالات مكنت في النهاية من اقتراب المشاركين(ات) من مقاربة النوع وإدراك أهميتها، خاصة في ضوء التشريح الذي تم إنجازه للحقل الحزبي المغربي الخطاب السياسي والانتخابي.
أ-تقويم تشخيصي وتقديم موضوع الدورة◄
←تشخيص مكتسبات المشاركات بواسطة اختبار بأسئلة متعددة الأجوبة في محور النوع، ثم تقديم موضوع الدورة بعد قراءة تركيبية وجندرية لانتظارات المشاركات(ين).
ب-ورشات تطبيقية◄
← تقسيم العمل إلى ثلاث ورشات وتوزيع الأدوار داخل كل ورشة، وتوجيهات منهجية للمؤطر؛
← الاشتغال على تحليل برنامجين انتخابيين لحزبين مغربين من زاوية مقاربة النوع(وقع الاختيار على برنامج حزب من الأغلبية الحكومية وبرنامج من المعارضة البرلمانية)، مع التركيز على ثلاث مؤشرات في رصد حضور المقاربة اقترحها المؤطر وهي المؤشر الهيكلي والمؤشر المنهجي ثم مؤشر النتائج، كما تم استخدامها في إحدى تقارير ميزانية النوع الاجتماعي المصاحبة لقانون المالية.
← استراحة شاي.
فترة المساء
تميزت الفترة المسائية بمتابعة أشغال الفترة الصباحية وذلك ب:
←تقديم تقارير وخلاصات عمل الورشات ومناقشة تفاعلية؛
← مناقشة وتركيب الخلاصات الأساسية بتوجيه من المؤطر؛
← نهاية أشغال اليوم الأول / وجبة الغذاء.
اليوم الثاني
فترة الصباح
انطلقت أشغال اليوم الثاني من الدورة بتذكير الأستاذ المؤطر بخلاصات أشغال اليوم الأول متوقفا عند أهم الصعوبات التي واجهتها بعض الورشات في التعاطي مع المؤشرات ومفاهيم مقاربة النوع، وهو ما تطلب من الأستاذ التوسع في شرح وتبسيط المفاهيم المؤسسة للمقاربة وتاريخها والطريقة العملية التي تمكن من رصد إعمالها في مختلف مناحي الفعل والخطاب..
-تقديم العرض ◄
بدأ الأستاذ عرضه التفاعلي بالوقوف مليا عند مفهوم النوع الاجتماعي والمقصود بمقاربة النوع والسياقات التاريخية والثقافية التي تبلورت فيها، خاصة في جانبها الأكاديمي قبل أن تنتقل إلى المجال العام، وقد استغرق وقتا مهما في إبراز تشابكات المفهوم ورهاناته السياسية والفكرية، متفاعلا مع أسلئلة واستفسارات المشاركات(ين) ورغبتهن ف التعمق في المفاهيم.
استراحة شاي
فترة المساء
استئناف العرض
واصل الأستاذ عرضه بطريقة تفاعلية إلى غاية الرابعة والنصف بعد استراحة الشاي، معرجا نحو عدد من الاشكالات نوجزها فيما يلي:
← السياق العام لاعتماد المقاربة الجديدة للنوع الاجتماعي، ثم السياق العملي الخاص؛
←كيف تتم مقاربة النوع؟ ولماذا مقاربة النوع؟
←الميزانية: تعريفها، تكوينها، تبويبها، مبادئها، مراحلها، تنفيذها، حصرها، مراقبتها؛
← الميزانية المستجيبة للنوع: ماذا تعني مقاربة النوع عند إعداد الميزانية؟ ولماذا ميزانية مستجيبة للنوع؟ وعلى ماذا ترتكز؟
←المقاربة الجهوية للميزانية المستجيبة للنوع؛
← مراحل اعتماد الميزانية المستجيبة للنوع في المغرب؛
← الحصيلة والانجازات.
مناقشة تركيبية واختتام أشغال الدورة
توزيع الشواهد/ وجبة الغذاء

جمعية الأمل للتنمية النسائية/ آيت يطفت الحسيمة





رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 2,147,483,647
- راهنية ماركس*
- ماركس اليوم*
- عدد خاص لمجلة نوافذ حول: راهنية كارل ماركس
- بلاغ وبيان للجمعية المغربية لحقوق الانسان -فرع العرائش/شمال ...
- بلاغ وبيان للجمعية المغربية لحقوق الانسان -فرع العرائش/شمال ...
- -الحق في الحياة-:تقرير حول أشغال مائدة مستديرة
- صحوة الصين بين الماركسية وعالم الرأسمال
- موقع دائرة بني بوفراح في مشروع الحسيمة منارة المتوسط- تقرير ...
- الحب في زمن التسليع*
- بوجميع: إيقونة غيوانية من زمن الرصاص
- تمثيلية النساء بالهيئات والمؤسسات المنتخبة المحلية والوطنية: ...
- نموذج للقانون الأساسي والنظام الداخلي للنادي الحقوقي(الجزء ا ...
- تأسيس وهيكلة نوادي حقوق الانسان والتربية على المواطنة: الجزء ...
- تأسيس وتنشيط النوادي التربوية لحقوق الانسان والتربية على الم ...
- السلوك الانتخابي والحملة الانتخابية في ضوء المرجعية الدستوري ...
- دورة تكوينية تقييمية في أفق الانتخابات الجماعية والجهوية(تقر ...
- المغرب: تجدّد الجدل حول الفن والأخلاق
- تطور النظام الانتخابي بالمغرب، الميثاق الجماعي ومقاربة النوع
- راهن العمل النقابي وآفاقه-حالة المغرب
- المشاركة السياسية للنساء والسلوك الانتخابي بالمغرب في ظل الم ...


المزيد.....




- طالب بإلغاء الطوارئ في دارفور وإطلاق المحتجزين بموجبها: الخب ...
- طالب بإلغاء الطوارئ في دارفور وإطلاق المحتجزين بموجبها: الخب ...
- طالب بإلغاء الطوارئ في دارفور وإطلاق المحتجزين بموجبها: الخب ...
- طالب بإلغاء الطوارئ في دارفور وإطلاق المحتجزين بموجبها: الخب ...
- طالب بإلغاء الطوارئ في دارفور وإطلاق المحتجزين بموجبها: الخب ...
- طالب بإلغاء الطوارئ في دارفور وإطلاق المحتجزين بموجبها: الخب ...
- طالب بإلغاء الطوارئ في دارفور وإطلاق المحتجزين بموجبها: الخب ...
- طالب بإلغاء الطوارئ في دارفور وإطلاق المحتجزين بموجبها: الخب ...
- طالب بإلغاء الطوارئ في دارفور وإطلاق المحتجزين بموجبها: الخب ...
- محكمة في إسبانيا تسقط تهمة الاغتصاب عن 5 شبان اعتدوا جنسيا ع ...


المزيد.....

- بحث في كتاب (الأنثى هي الأصل ) للكاتبة والأديبة نوال السعداو ... / فؤاده العراقيه
- الماركسية وقضية المرأة / الحزب الشيوعي السوداني
- تحرير المرأة التنوير أية علاقة؟.....الجزء الأول / محمد الحنفي
- حول تحرير المرأة / أڤيڤا وﺇهود
- المرأة: الواقع الحقوقي / الآفاق..... / محمد الحنفي
- المرأة والفلسفة / ذياب فهد الطائي
- النسوية الإسلامية: حركة نسوية جديدة أم استراتيجيا نسائية لني ... / آمال قرامي
- حروب الإجهاض / جوديث أور
- تحدي النسوية في سوريا: بين العزلة والانسانوية / خلود سابا
- تحرير المرأة لن يكون إلا في الإشتراكية / الحزب الشيوعي الثوري - مصر


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - حقوق المراة ومساواتها الكاملة في كافة المجالات - عبد المجيد السخيري - دورات تكوينية في التواصل السايسي والترافع وميزانية النوع