أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - سعد الكناني - أسئلة بريئة بحاجة إلى أجوبة جريئة














المزيد.....

أسئلة بريئة بحاجة إلى أجوبة جريئة


سعد الكناني

الحوار المتمدن-العدد: 5329 - 2016 / 10 / 31 - 17:32
المحور: مواضيع وابحاث سياسية
    



1. خصصت الحكومة ثلاثة مليارات وخمسمائة مليون دينار لنواب معصوم كرواتب ومخصصات بضمنها صرفيات المشروبات الغازية والساخنة ..السؤال:هل هذا الإجراء هو لعدم احترام إرادة الشعب الرافض لعودتهم؟ آم أن الحكومة أيقنت أن 95% من الشعب العراقي غير مُبالي بمستقبله؟.
2. رواتب الموظفين والمتقاعدين ليست أبار نفط ..هل يجوز زيادة نسب الاستقطاع وخاصة من رواتب المتقاعدين المتدنية مقابل زيادة مخصصات أصحاب الجيوب المنتفخة أصلا من السحت الحرام ؟.
3. 32% نسبة العجز المالي في الموازنة العامة .. والسيد العبادي في كل اجتماع لمجلس الوزراء يسعى ليكون الذيل الإداري أكثر طولا على حساب الموازنة العامة من حيث تشكيل الدوائر واللجان والتي هي من صلب مهام الوزارات ومؤسساتها..ما الغاية من ذلك؟.
4. في شهر أيلول الماضي وقع وزير التخطيط سلمان الجميلي مع الجانب الإيراني اتفاقية لزيادة حجم الصادرات الإيرانية للعراق لترتفع إلى 25 مليار دولار سنويا.مع استثناء عشرات السلع من الفحص المركزي خلافا للقوانين والتعليمات بهذا الشأن..السؤال:أين دعوات الحكومة ومجلس النواب في إنعاش الاقتصاد العراقي والقطاع الخاص.
5. معظم القوانين التي صوت عليها مجلس النواب العراقي هي خلاف للدستور ومبادئ الديمقراطية والصياغة القانونية ودعوات "المصالحة الوطنية "الاسطوانة المشروخة"..يا ترى ما الغاية من ذلك؟.
6. معقولة ..جنود وضباط قوات التحالف الدولي (63) دولة.. دخلوا العراق عن طريق"الفيزا" حسب ما جاء بخطاب العبادي الأخير؟!.
7. هل (تعرفت) الحكومة والمؤسسات الأمنية ذات العلاقة على الجهات المسلحة المتنفذة التي تقوم بجمع الإتاوات يوميا من الملاهي الليلة وصالات القمار وبيوت الدعارة ومحلات بيع الخمور أم لازالت لم تكتشفها لحد ألان؟.
8. من هي الجهات التي تقف وراء ظاهرة الجثث المجهولة يوميا؟.
9. لماذا ندفع بالشباب العراقي إلى محرقة المشاريع والأجندات الخارجية؟.سوريا مثالا.
10. الشعب العراقي يعلم أن السيد العبادي هو القائد العام للقوات المسلحة . لماذا قادة الحشد الشعبي يؤكدون في تصريحاتهم الصحفية خصوصا مع الوكالات الإخبارية الإيرانية أن قاسم سليماني هو القائد الفعلي لهم؟.
11. أل النجيفي في مقدمة ماراثون سباق تقسيم العراق .ما سبب عدم استجوابهم من قبل البرلمان حول تصريحاتهم العلنية بهذا الصدد؟.
12. ما أسباب جمع التواقيع في مجلس النواب بإشراف النائب علي شكري وزير التخطيط السابق لإقالة سليم الجبوري؟هل لفساده أم لتمريره أجندات خارجية أم لضعف شجاعته في كشف الحقائق ؟.
13. .قال المتحدث باسم البنك المركزي العراقي " أيسر جبار" يوم 25 /10/2016 أن ديون العراق الخارجية والداخلية تبلغ 102.6 مليار دولار ، ووزارة المالية تعمل على اقتراض 18 مليار دولار من صندوق النقد الدولي ..السؤال: هل العراق في النفق المظلم ؟. ولماذا لم تقوم الحكومة لحد ألان بغلق نافذة بيع العملة في البنك المركزي أحدى أبواب الفساد وتهريب العملة رغم تحذيرات الخبراء الاقتصاديون؟.
14. .قال المالكي: قادمون يا حلب..قادمون يا الرقة..قادمون يا يمن..وكما معلوم أن المالكي لم ينطق عن الهوى!...هل هناك فعل عسكري باتجاه هذه الأهداف بسواعد "عراقية" لصالح استراتيجيات إيران العليا في المنطقة؟ .
15. قال النائب عن كتلة المواطن"ينتصر" يوم 30/10/2016 سليم شوقي في تصريح صحفي، أن مشروع عمار الحكيم حول "التسوية الوطنية" ليس له علاقة بالمصالحة الوطنية أو بالحوار المجتمعي بل هو توزيع المناصب على الكتل السياسية حسب الاستحقاق الانتخابي.السؤال:ما الجديد في الموضوع ؟. وسبق للحكيم أن اقترح عشرات المبادرات ووثائق "الشرف" لتحقيق السلم الأهلي والعراق لازال ينزف دما واقتصاد منهار ومستقبل يسوده القلق والخوف من المجهول..السؤال الأخر:هل هذه الدعوات لتحقيق مآرب سياسية من خلال العبور على جسر "التخدير" ؟.
16. يقال أن تحرير الموصل ستعيد التوازنات في المنطقة .وقال اثيل النجيفي يوم 25/10/2016في ملتقى معهد الشرق الأوسط للدراسات "ميري" : ان "المناطق المتنازع"عليها ستكون "مناطق الاهتمام المشترك" من خلال إنشاء إقليم نينوى الذي سيضم (4) محافظات هي" الموصل ، تلعفر،سهل نينوى،سنجار"..بمعنى أخر أن محافظة الموصل سيتقاسم عليها الأكراد وتركيا من خلال أل النجيفي..تلعفر تحت الوصاية الإيرانية ..سهل نينوى(محافظة مسيحية) تحت إشراف دول الاتحاد الأوربي والولايات المتحدة وكندا ..سنجار بين الأكراد ودول الاتحاد الأوربي..السؤال:أين موقع الحكومة الاتحادية من التوازن الجديد؟.
17. هناك مفارقة كبيرة بين سيطرة داعش الإجرام على الموصل وبقية المدن العراقية الأخرى في يوم 10/6/2014 عندما كان المالكي قائدا عاما للقوات المسلحة ..وبين حجم الاستحضارات الكبيرة في عمليات تحريرها .. والقائد العام حيدر العبادي أعلن في حزيران الماضي عن أنّ "الكلفة الهائلة للحرب ضد داعش استنزفت نسبة كبيرة من موارد الدولة المالية".. ومصادر حكومية تؤكد أنّ هذه الكلفة بلغت أكثر من 300 مليار دولار.السؤال: برقبة مَنْ هذه الكلفة الأُسطورية في الخسائر البشرية والمادية والنفسية والاجتماعية؟.
18. قوة المنطق هي باب استقرار العراق..ألم يحن الوقت لمغادرة الدعوات الكاذبة في آليات الإصلاح والتسوية الوطنية ووثائق الشرف التي خجلت حتى من اسمها وغير ذلك من المفردات "النارية" ؟..ولماذا لم نحول هذه الدعوات "الهوائية"إلى إجراءات فعلية على الأرض من خلال إصدار قانون واحد يشعر به العراقيون بإنسانيتهم وكرامتهم وتماسكهم الاجتماعي ضمن أصرة الإخوة والمحبة والتعاون ونبذ الطائفية والتطرف والتهميش والإقصاء ؟.نأمل الإجابة من قبل المعنيين. وحمى الله العراق وأهله.





كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,426,803,509
- قراءة في إستراتجية مكافحة الفساد في العراق
- ما هي الإجراءات اللازم اتخاذها نحو التغيير الوزاري؟
- متى الإعلان عن التغيير المرتقب؟
- مهم جدا..مالم ينشر في وسائل الإعلام
- شحاذ:هم...!
- ما هو الخيار الافضل للوضع العراقي؟
- الدكتور حيدر العبادي.. إليك هذا المقترح
- لماذا الكذب؟
- التجربة اكبر برهان ..سليم الجبوري أنموذجا!!
- ايها الخونة ..ملك الموت في طريقه اليكم
- معقولة؟!
- الى الرأي العام العراقي ...بالمباشر
- لا تطلبوا الإصلاحات من الخونة .. لان الآيس كريم لديهم أطيب م ...
- إليكم هذا الخبر -الفضائي-!
- لا ..يا سيادة رئيس البرلمان!
- يا شعب العراق.. الظلم والفساد يحيا بالسكوت!
- -شخابيط-!
- Who are you
- لجنة التحقيق في أسباب سقوط الموصل في حضرة المالكي!
- اتفاقيات جهانغيري حولت العراق الى مجرد أسم!


المزيد.....




- في ذكرى ميلادها.. قصص وحكايات وراء أغاني وردة الجزائرية
- مشروع قانون إيراني للرد على أميركا بالمثل
- حروب الدرونز.. هكذا ساعدت إسرائيل الأسد عبر بوابة الروس
- واشنطن بوست: الطغاة يتكاثرون والديمقراطية تتراجع والشعوب تقا ...
- الكويت: نواصل جهودنا لإعفاء مواطنيها من تأشير الشنغن
- مسلحون يقصفون الأحياء السكنية بقرى سهل الغاب بريف حماة
- عبد المهدي ووزيرة الدفاع البريطانية يؤكدان أهمية حرية الملاح ...
- بعد ترشيح راشد الغنوشي للانتخابات البرلمانية... هل انتهت الخ ...
- عندما نذهب إلى القمر...-سنبقى-!
- كوشنر: معارضة إيران تُقرّب بين العرب وإسرائيل


المزيد.....

- لصوص رفحا وثورتنا المغدورة في 1991 / محمد يعقوب الهنداوي
- الهيستيريا النسائية، العمل المحجوب، ونظام الكفالة / ياسمين خرفي
- ثورة وزعيم / عبدالخالق حسين
- التنظير حول الطبقية في الدول الناطقة باللغة العربية أفكار وا ... / نوف ناصر الدين
- العامل الأقتصادي في الثورة العراقية الأولى / محمد سلمان حسن
- مجلة الحرية عدد 4 / محمد الهلالي وآخرون
- مجلة الحرية عدد 5 / محمد الهلالي وآخرون
- ممنوعون من التطور أم عاجزون؟ / محمد يعقوب الهنداوي
- أ.د. محمد سلمان حسن*: مبادئ التخطيط والسياسات الصناعية في جم ... / أ د محمد سلمان حسن
- الانعطافة الخاطئة في العولمة، وكيف تلحق الضرر بالولايات المت ... / عادل حبه


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - سعد الكناني - أسئلة بريئة بحاجة إلى أجوبة جريئة