أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - المجتمع المدني - يوسف جريس شحادة - مجنون الجرجسيين














المزيد.....

مجنون الجرجسيين


يوسف جريس شحادة

الحوار المتمدن-العدد: 5325 - 2016 / 10 / 26 - 12:34
المحور: المجتمع المدني
    


كفرياسيف_www.almohales.org
هذا ما قرأنا يوم أمس الأحد 23 أكتوبر 2016 نص ألانجيل من لوقا 39 _ 27 :8 مجنون كورة الجرجسيين مقارنة مع نص متى 34 _28 :8 ، مرقس 20 _1 :5
نورد هنا مثالا بسيطا للغاية كنّا نأمل ولو لمرتين في الشهر في القداس الإلهي أن يقف الخوري في باب الهيكل الملوكي ويشرح النص.
لقد سئمت العامة والشعب من العظات وكل يوم احد نفس الكلمات تتكرر وكأننا نجتر ونتشدق بنفس العبارات:" المحبة والتسامح والتغيير والرحمة..."فأنت أيها الخوري نقيض هذه العبارات وربها ورب ناقضها وناقدها بسلوكك في الرعية وبين أبناء الكنيسة.
فلماذا الخوري لا يحضر مثلا مرة في الأسبوع ليقرأ _كما كنا قد طلبنا ورفض _ولو جملا من نص الإنجيل ويقف كلمة كلمة وعبارة عبارة ويفسر تفسير الآباء والرموز والدلالات للنص، فتوافقني جميع الخوارنة أن ما من كلمة واحدة زائدة في الإنجيل.فكل كلمة لها مكانتها ومبناها ودلالتها.
اقله أن يحضر{كصاحب مهنة الخورنة ولكن دون دفع الضريبة والتأمين حتى هذا الشهر فقط فقط} الخوري مرة في الأسبوع وبشكل دائم يضع النص أمامه ومخبرا الشعب من قبل لنحضر ونسال الخوري أسئلة كطلاب كما فعلنا أعلاه.
فما أتينا به يستغرق من الشرح ما يقارب الساعة لفعالية مرة أسبوعيا أما خلال القداس يمكن للخوري" الدكتور" أن يختار عبارات ويفسرها لخمس أو سبعة دقائق ودقيقة ليخرج ما لديه من عظة مجترّة كل احد ومتشدّقا بها دومًا.
+ 27 _ في ذلك الزمان جاء يسوع إلى كورة الجرجسيين، فاستقبله رجل من المدينة كان فيه شياطين من زمان طويل، ولم يكن يلبس ثوبا ولا يأوي إلى بيت بل إلى القبور.
+ ما معنى كورة؟.
+ الجرجسيين { الجدريين }: قارن إنجيل الأحد الخامس من متّى 28 :8.
هنا مشكلة لان " جرجسا " تبعد 50 كم جنوب شرق بحيرة طبريا. ويسمّيها متى البشير " كورة الجدريين " لكن " جديرا " أو " جدرا" {גדר _ جدير أو חמת גדר _ حمّة جديرة أو الحمّة} فهي تبعد { 10 كم } وتفصلها منحدرات اليرموك. والبشائر الثلاثة تتشابه بها هذه الاختلافات، وفيها أيضا اختلاف حول " كورة الجرجسيين ". ما تفسير الخوري الدكتور؟ وما ويقول العلامة اوريجانوس أن الخلاف ناتج....
+ فيه شياطين: ما هو الشيطان؟ لماذا ذكروا الشيطان وما علاقة الشيطان والمجنون؟ما مكانة مرض الجنون في تلك الفترة؟ ما علاقة النص ونص سفر التكوين 5 :3 .
لماذا استعمل الشيطان كل ما في طاقته من فعل الشر ليقاوم المسيح وأذن له الله الاب بذلك ؟ مقارن مع رومية 20 :16 ؟ ماذا يرمز أو يدل إخراج الشياطين من الناس؟ راجع لوقا 18 _17 :10 ، ويوحنا 31 :12 ، و 11 :16 .
+ لم يكن يلبس ثوبًا:ما معنى ذلك؟ما هي الدلالة اللاهوتية العقائدية لعدم لبس الثياب؟إذا لم يكن لذلك أية أهمية لاهوتية عقائدية أيذكرها الرب في كتابه؟
لماذا تعمّد القديس متى أن يذكر انه كان ساكنا في القبور؟علام يرمز القبر هنا؟ بحسب القديس امبروسيوس؟
+ لا ياوى إلى بيت بل إلى قبور:ماذا ذكر يوسيفوس المؤرخ عن القبور القديمة؟ هل ما ذكره المؤرخ له علاقة ؟ما هي ؟
+ 29 و28 فلمَّا رأى يسوع خرَّ له وقال بصوت عظيم ما لي ولك يا يسوع ابن الله العليّ، أسألك ألا تعذبني، لأنه كان يأمر الروح النجس أن يخرج من الإنسان لأنه كان استحوذ عليه منذ زمان طويل، وكان يُربط بسلاسل ومحبس بقيود فيقطع الرُّبُط ويسوقه الشيطان إلى البراري.
= ما لي ولك يا يسوع ابن الله العليّ: أي لماذا تتعرّض لنا؟ ما العلاقة بين العبارة ونص رسالة يعقوب 19 :2. واظهروا معرفة بابن الله_ ابن العليّ. " . و "ابن العليّ " ما هو ؟ قارن تكوين18 :14 ، اشعياء 14:14 ،دانيال 26 :3 ، أعمال 17 :16 } وهنا ابن العلي يدل على ماذا؟ بحسب لوقا 34 :14 .
= وكان يُربط بسلاسل..الخ:ما القصد من ذلك؟ قارن مع مرقس 11 :3 و 24 :1 هل كانت هذه ظاهرة عاديّة في مثل هذه الحالات؟لماذا؟
= إلى البراري: ما مفهوم البريّة في العهد القديم؟ استعن بنص اشعياء 21 :13 ، 14و12 :34 ، اخنوخ 10 :16 ، راجع لوقا 24 :11 و 11 :4 .
+ 31 و30 فسأله يسوع قائلا:ما اسمك.فقال لجيئون ؟ما معنى الكلمة " لجيئون"؟الرمز ؟والدلالة للكلمة؟.
ما أصل لجيئون اللغوي؟اهي لفظة من اللاتينية مثلا؟ أو اليونانية؟ وماذا تعني ؟وما قوامها؟وما عدد الجنود؟ ما دلالة العدد؟وماذا يريد بذلك أن يقول ؟
+32 وكان هناك قطيع خنازير كثيرة ترعى في الجبل.فسألوه أن يأذن لهم بالدخول فيها فأذن لهم.
= قطيع خنازير كثيرة: يظهر أن سكان تلك المدينة كانوا من؟ ..وليس من اليهود لان اليهود .....قارن مع سفر اللاويين 7 :11 ،تثنية 8 :14 . وكان عدد تلك الخنازير نحو كم العدد استعن بنص مرقس البشير13 :5 .
= فسألوه...الخ : طلب الشياطين من المسيح أن يأذن لهم إن أجبرهم على الخروج من الرجل، في الدخول في الخنازير،فأذن لهم. ولم يُخبر بسبب طلب الشياطين هذا،ولماذا أجابهم يسوع إليه. فكيف يمكن للشياطين أن تسكن في البهائم؟. ما القصد من طلبهم هذا،؟
+ 33 فخرجت الشياطين من الإنسان ودخلت الخنازير فوثب القطيع من الجرف الى البحيرة واختنق.
لماذا أذن لهم بذلك ؟ ما الغاية؟.
شفى المسيح الرجل ولكنه ضرّ بالخنازير، وجلب على أصحابها خسارة كبيرة. ما تفسير ذلك؟كيف يرضى الرب أن يؤذي قطيع على حساب إنسان؟ وكيف للمسيح أن يخطط إلى هلاكها؟
+ فلمّا رأى الرعاة ما جرى هربوا فاخبروا في المدينة وفي الحقول.
لماذا هرب الرعاة؟. ما غاية ذهابهم إلى المدينة؟وعلام يخبروا بالحادث ؟كيف عرفوا أن الإنسان تم شفاؤه؟
"أكثروا من عمل الرب كل حين"
"القافلة تسير والكلاب تنبح"
"ملعون ابن ملعون كل من ضل عن وصاياك يا رب من الاكليروس"



#يوسف_جريس_شحادة (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- هل من حاجة الى الكاهن؟الحلقات الثالثة والرابعة
- الحاجة الى كاهن الحلقة الثانية
- هل من حاجة الى الكاهن؟
- ذئاب بثياب حملان
- العقاب الآتي للخوري
- احد مبارك على الجميع!
- الانفلات الاخلاقي
- هل صحيح ان رجال الدين
- الانفلات في القداس
- الشكوى والرعاية
- الصيام قبل المناولة
- السلطة الكنسية بين الديمقراطية والديكتاتورية
- ما بين الواعظ والوعظ
- الكهنوت المسيحي
- الاخلاق الحميدة
- الاغنية الكوميدية والخوري
- بيتي بيت الصلاة يدعى
- العائلة المسيحية
- الكاهن المخلاف الرصين
- المخابرات السورية وكنيسة الروم الكاثوليك


المزيد.....




- -الرئاسة الفلسطينية- تدين استخدام واشنطن -الفيتو- ضد عضوية ف ...
- فيتو أمريكي بمجلس الأمن ضد العضوية الكاملة لفلسطين في الأمم ...
- مؤسسات الأسرى: إسرائيل تواصل التصعيد من عمليات الاعتقال وملا ...
- الفيتو الأمريكي.. ورقة إسرائيل ضد عضوية فلسطين بالأمم المتحد ...
- -فيتو-أمريكي ضد الطلب الفلسطيني للحصول على عضوية كاملة بالأم ...
- فيتو أمريكي يفشل مشروع قرار لمنح فلسطين العضوية الكاملة بالأ ...
- فشل مشروع قرار لمنح فلسطين العضوية الكاملة في الأمم المتحدة ...
- فيتو أمريكي ضد عضوية فلسطين في الأمم المتحدة
- الرئاسة الفلسطينية تدين استخدام واشنطن -الفيتو- لمنع حصول فل ...
- فيتو أميركي ضد عضوية فلسطين في الأمم المتحدة


المزيد.....

- أية رسالة للتنشيط السوسيوثقافي في تكوين شخصية المرء -الأطفال ... / موافق محمد
- بيداغوجيا البُرْهانِ فِي فَضاءِ الثَوْرَةِ الرَقْمِيَّةِ / علي أسعد وطفة
- مأزق الحريات الأكاديمية في الجامعات العربية: مقاربة نقدية / علي أسعد وطفة
- العدوانية الإنسانية في سيكولوجيا فرويد / علي أسعد وطفة
- الاتصالات الخاصة بالراديو البحري باللغتين العربية والانكليزي ... / محمد عبد الكريم يوسف
- التونسيات واستفتاء 25 جويلية :2022 إلى المقاطعة لا مصلحة للن ... / حمه الهمامي
- تحليل الاستغلال بين العمل الشاق والتطفل الضار / زهير الخويلدي
- منظمات المجتمع المدني في سوريا بعد العام 2011 .. سياسة اللاس ... / رامي نصرالله
- من أجل السلام الدائم، عمونيال كانط / زهير الخويلدي
- فراعنة فى الدنمارك / محيى الدين غريب


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - المجتمع المدني - يوسف جريس شحادة - مجنون الجرجسيين