أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - عباس علي العلي - شبهة الردة وحكم النص القرآني في إبطالها














المزيد.....

شبهة الردة وحكم النص القرآني في إبطالها


عباس علي العلي
باحث في علم الأديان ومفكر يساري علماني

(Abbas Ali Al Ali)


الحوار المتمدن-العدد: 5322 - 2016 / 10 / 23 - 04:13
المحور: دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
    


شبهة الردة وحكم النص القرآني في إبطالها

في القواعد الفقهية هناك مبدأ قانوني ملزم يقول المطلق يسري على أطلاقه ما لم يقيد بنص، وبالتالي عندما نتهامل مع الأحاديث والروايات والنصوص وهي تجرب بإطلاقها دون تحديد مقدمة تصلح لأن تكون بداية للحكم الشرعي، أو تصلح لأن تكون معطى أولي يبتدأ منه القياس، فعلينا أحترام القاعدة القانون وتطبيقها بحيادية وتجرد، في الحديث النبوي المنسوب لنبي الإسلام محمد ص بخصوص تبديل الدين والذي جاء مضمونه مطلقا وخاليا من التخصيص ومن التحديد، وهو ‏‏«من بدل دينه فاقتلوه » حديث صحيح كما يزعم المتحدثون ورواه البخاري وغيره من أهل السنة، علينا أن نلاحظ ما يلي:
• الحديث مطلق بفضاء مفتوح بما يعني أنني حين أريد توظيف هذا الحديث فلا يمكنني إلا أن أستخدمه بمبناه ومعناه كاملا دون تدخل ولا تخصيص ما لا يخصص.
• كلمة (من) هنا تشمل كل صاحب دين بغض النظر عن دوافعه أو ظروف التغيير لأنها ليست من باب أستخدامها تبعيضيا من محتوى أكبر.
• بدل هنا تفيد التغيير التام من حال إلى حال أخر، وبالتالي ووفقا لما هو ثابت بالنصوص أن الإسلام هو دين الله، وأن إبراهيم كان مسلما وهو أول من سماهم بالاسم، فيكون كل شكل الديانات الإبراهمية بتنوعها هي ديانات الإسلام، فالحال في التبديل المقصود أستقراءا هو الخروج من الديانات الإبراهيمية إلى غيرها، وليس التحول داخل هذه الديانات الواحدة.
نستنتج من ذلك مع تحفظنا على الحديث متنا ورواية فإننا نسلم من باب الأفتراض أنه صحيح فتكون النتائج المستحصلة لتطبيق هذا الحديث هي:
1. بالتخصيص الضيق فإن كل من يتحول من دين إبراهيمي إلى دين إبراهيمي أخر ليس بأثم فهو تحول داخل مفهوم الدين الواحد وهو دين الإسلام.
2. بتعميم النص العقوبة ستقع على كل إبراهيمي سواء أكان موسويا أو مسيحيا أو محمديا يخرج من هذه الأديان إلى دين أخر كأن يكون وضعيا أو من الديانات التي سبقت إبراهيم الخليل ع أو التي لا تعرف بالتحديد مصدريتها.
3. وإذا أخذنا الحديث بإطلاقه فلا يجب على المسلمين حصرا دعوة أحد من اليهود أو النصارى لدين الإسلام المحمدي لأن في ذلك تبديل، وهو محل تطبيق للمضمون العملي للحديث، وبالتالي فإن كل من بدل دينه منهم يحكم عليه بالقتل لأنهم بدلوا دينهم وهم مأمورين أن يبقوا على ما كانوا عليه.
4. وأخيرا لو طبقنا عمومية وإطلاق وشمولية الحديث فلا يجوز لأحد أن يخرج من دينه، فالدين لله خالصا وليس للإنسان إلا أن يكون صادقا في إيمانه بالدين ومخلصا للرب {أَلَا لِلَّهِ الدِّينُ الْخَالِصُ وَالَّذِينَ اتَّخَذُوا مِن دُونِهِ أَوْلِيَاء مَا نَعْبُدُهُمْ إِلَّا لِيُقَرِّبُونَا إِلَى اللَّهِ زُلْفَى إِنَّ اللَّهَ يَحْكُمُ بَيْنَهُمْ فِي مَا هُمْ فِيهِ يَخْتَلِفُونَ إِنَّ اللَّهَ لَا يَهْدِي مَنْ هُوَ كَاذِبٌ كَفَّارٌ} الزمر3، فالقضية أصلا وحسب هذا النص المحكم تعود في تقديرها لله وهو الذي يتولى الثواب والعقاب.
هنا هل نستطيع أن نكشف أن حقيقة حكم الردة الذي زعم بعض كهنوت الفكر الإسلامي أنه مستند في مشروعيته على هذا الحديث المختل والمتناقض مع أحكام القرآن الكريم، ومجمل المنظومة الفكرية الإسلامية التي طبقها الرسول في حياته كنموذج عملي لنشر مفهوم أن أدع إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة، وجادلهم بالتي هي أحسن ولا أكراه في الدين، ولكم دينكم ولي الدين الذي أعترف فيه النص القرآني للكافر بأن له دين ما على درجة من الأحترام، فكيف لهذه المنظومة المتكاملة أن يطيح بها حديث مشكوك في نصه وفي دلالاته مع إحكام النصوص القرآنية وثبات بقاء أحكامة في معارضة من يعارضها.



#عباس_علي_العلي (هاشتاغ)       Abbas_Ali_Al_Ali#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- جواد الشلال .... شاعر يركب صهوة الحب بهدوء
- القضية الأخلاقية في النظرية الفلسفية المثالية
- غدا........................
- الحزن دراسة في فهم المعنى وكشف الدلالة _ ح3
- الحزن دراسة في فهم المعنى وكشف الدلالة _ ح2
- الحزن دراسة في فهم المعنى وكشف الدلالة _ ح1
- النار تحرق وجه الارض
- رحلتي في المرافئ القديمة
- قراءة باردة على صفيح يغلي
- قتل الطفولة وتجريم المجتمع.
- وما ذا بعد؟
- في ذكراه الخالدة “الحسين ينهض من جديد-.
- في رحابة ليلة الحزن السرمد
- جرد حساب فكري _في كتاب الإسلام والماركسية , للكاتب ذياب مهدي ...
- جرد حساب فكري _في كتاب الإسلام والماركسية , للكاتب ذياب مهدي ...
- تقديم وتوطئة ومدخل ضروري لكتاب الماركسية والإسلام _ذياب مهدي ...
- دور المثقف ومعالجة المشكل الأجتماعي
- العراق التاريخي هو عراق اليوم والتجربة لم تنجح في التغيير
- العدل الألهي..... والظلم البشري في تسخير النصوص الدينية المض ...
- التحريف الكهنوتي ومنهج الأستحمار الديني


المزيد.....




- وزير خارجية الأردن لـCNN: نتنياهو -أكثر المستفيدين- من التصع ...
- تقدم روسي بمحور دونيتسك.. وإقرار أمريكي بانهيار قوات كييف
- السلطات الأوكرانية: إصابة مواقع في ميناء -الجنوبي- قرب أوديس ...
- زاخاروفا: إستونيا تتجه إلى-نظام شمولي-
- الإعلام الحربي في حزب الله اللبناني ينشر ملخص عملياته خلال ا ...
- الدرك المغربي يطلق النار على كلب لإنقاذ فتاة قاصر مختطفة
- تنديد فلسطيني بالفيتو الأمريكي
- أردوغان ينتقد الفيتو الأمريكي
- كوريا الشمالية تختبر صاروخا جديدا للدفاع الجوي
- تظاهرات بمحيط سفارة إسرائيل في عمان


المزيد.....

- تاريخ البشرية القديم / مالك ابوعليا
- تراث بحزاني النسخة الاخيرة / ممتاز حسين خلو
- فى الأسطورة العرقية اليهودية / سعيد العليمى
- غورباتشوف والانهيار السوفيتي / دلير زنكنة
- الكيمياء الصوفيّة وصناعة الدُّعاة / نايف سلوم
- الشعر البدوي في مصر قراءة تأويلية / زينب محمد عبد الرحيم
- عبد الله العروي.. المفكر العربي المعاصر / أحمد رباص
- آراء سيبويه النحوية في شرح المكودي على ألفية ابن مالك - دراس ... / سجاد حسن عواد
- معرفة الله مفتاح تحقيق العبادة / حسني البشبيشي
- علم الآثار الإسلامي: البدايات والتبعات / محمود الصباغ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - عباس علي العلي - شبهة الردة وحكم النص القرآني في إبطالها