أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الشهداء والمضحين من اجل التحرر والاشتراكية - محمد فخري حسن وحاتم الملا عبد اللطيف علي - عبد اللطيف الرحبي - فارس شيوعي خذله جواده















المزيد.....


عبد اللطيف الرحبي - فارس شيوعي خذله جواده


محمد فخري حسن وحاتم الملا عبد اللطيف علي

الحوار المتمدن-العدد: 5321 - 2016 / 10 / 22 - 10:59
المحور: الشهداء والمضحين من اجل التحرر والاشتراكية
    


عبد اللطيف الرحبي ..... فارس شيوعي ... خذله جواده .
محمد فخري حسن
حاتم الملا عبد اللطيف علي
تاريخ الحركة الشيوعية في العراق والوطن العربي من السعة والشمول والتنوع الذي يصعب على الذين كتبوا ودرسوا تاريخها ان يجزموا بانهم وصلوا الى درجة من الكمال و( او) الانصاف لها بانهم تمكنوا من تدوين مسيرتها النضالية على مدى العقود المنصرمة منذ العقد الثاني من القرن المنصرم وحتى اليوم ..فقد وجدت صفحات ومسيرة للشيوعيين لم تكتب لحد الان وبعضها ضاع او في طريقه لذلك للمحن والصعوبات التي لحقت بالاحزاب الشيوعيية ومناضليها وهي كثيرة خصوصا في المشرق العربي ومنه العراق .
وفي محافظة ديالى ومنها بلدة بهرز (قلعة الشيوعية الصلدة ) كان للمناضليين الشيوعيين صفحات مشرفة من تاريخ نضالي قل وجوده بين الاحزاب الاخرى في الساحة العراقية وحتى في بهرز ومنهم ماسطره احد ابنائها البررة الذين تمكن ان يحفر اسمه في التاريخ العراقي والشيوعي والبهرزي الا وهو المرحوم الشيوعي المحامي عبد اللطيف الرحبي ( ابو ظافر ) الذي سنحاول تسليط الضوء على مسيرته القصيرة في عمرها الزمني الكبيرة جدا في نضالها وشجاعتها واخلاقيتها .
الولادة :-
ولد عبد اللطيف الرحبي عام 1930في بيت ال الرحبي لاسرة من الملاكين المتوسطين في بهرز . والده المرحوم الحاج عبد الله الخليل محمد الرحبي من اعيان البلدة ووجهائها وكان شخصا مهابا وبليغا وكريما ...... ووالدته المرحومة .نعيمة محمد عبد الله الرحبي........ وهو الابن الثاني من سبعة اخوة ثلاثة ذكور واربعة اناث منهم المناضلان المرحوم محمد جميل الرحبي والشهيد قيس الرحبي ( ابو ازدهار ) . عرف عنه منذ نعومة اظفاره الذكاء وقوة الملاحظة مع ميل للحوار والتفكر وشخصية جذابة تدخل القلوب قبل العقول متفاعلا مع محيطه الاجتماعي ومنظومة قيمه الاخلاقية التي حكمت ومازالت سلوك البهرزيين في مابينهم ومع الاخرين ايضا يعززها الاقتصاد الزراعي للبلدة القائم على التكاتف والتصاهر وتوزيع شبه مشاعي للموارد الزراعية .
تعليمه :-
دخل الرحبي في التعليم التقليدي (الملا ) حيث لم تكن قد افتتحت مدرسة في بهرز بعد فكان مع صديقه ورفيق دربه المرحوم محمد اسحاق الصافي يمتطي كل منهما جواده قاصدين بعقوبة مركز محافظة ديالى لاتمام الدراسة فيها (1)( والتي يبدو ان امتطاء صهوة الجواد قد عزز نزوعا قويا للحرية ورغبة عارمة في امتطاء الصعاب عند الرحبي كما سنلاحظ لاحقا ) .


الانتماء للحزب الشيوعي :-
لم نتمكن من العثور على تاريخ محدد لانتماء عبد اللطيف الرحبي للحزب الشيوعي بل ان الجميع يجمع على ان ذلك قد تم من خلال المرحوم عبد الوهاب الرحبي الشخصية الوطنية والمعروفة والشيوعي الكبير الذي هو خال لعبد اللطيف وهو زراع البذور الماركسية في بهرز والتي اذا وضعنا له تاريخا بشكل تقريبي فيكون في منتصف الاربعينيات اي عام 1945عام تاسيس جمعية اصدقاء الفلاح في بهرز والتي يكون عبد اللطيف الرحبي يومها قد بلغ السادسة عشر من العمر(2).
دراسته :-
اتم عبد اللطيف الرحبي دراسته في بعقوبة ومنها الدراسة الاعدادية والتي اتمها في ثانوية بعقوبة ( الجواهري حاليا ) عام 1947وتم قبوله في كلية الحقوق للعام الدراسي 1948- 1949والتي شكلت الانطلاقة النوعية الكبرى في مسيرة حياته النظالية والاجتماعية كما سنرى

وثبة كانون 1948:
شكلت وثبة كانون الاختبار الاول لعبد اللطيف الرحبي في مسيرته النظالية مع الحزب الشيوعي حيث خرجت المضاهرات في بهرز في ذلك الوقت وتهيات بهرز وشيوعييها للمشاركة مع الجماهير العراقية في الوثبة وذهبت الجموع الى بغداد وكان على راس الشباب الشيوعي من اهالي بهرز عبد اللطيف الرحبي .فنال شرف المشاركة في وثبة كانون التي هي احدى ملاحم النضال الوطني العراقي ضد الاستعمار البريطاني .(3)
التنظيم الطلابي :
في عام 1950 اعاد الحزب الشيوعي تكوين اتحاد الطلبة العام في الجمهورية العراقية في الكليات والمعاهد بصورة سرية (الذي تعرض للتجميد بعد اعدام فهد ورفيقيه ) واقتصر على العناصر الشيوعية النشطة ومن الثقاة حيث كان عبد اللطيف الرحبي هو الطالب الوحيد من الشوعيين الذي حاز على ثقة رفاقه وقيادته ممثلا لكلية الحقوق . الى جانب المناضل المعروف عبد الرزاق الصافي (4)....و رفاق اخرين من كليات اخرى منهم حمدي ايوب العاني وجمال خليل من كلية الاداب وكاظم جواد من التجارة والاقتصاد وشامل النهر وعز الدين مصطفى رسول واخرين ...
ولقد كان لهذه المجموعة ونشاطها المتزايد ضد النظام الملكي والسياسة السعيدية ..والذي توج باضراب كلية الصيدلة والكيمياء يوم 26-10-1952احتجاجا على قانون اصدره العميد (يحيى الصافي ) ضد الحركة الوطنية والذي استمرت المظاهرات حوالي 26يوما توجت بانتفاضة 1952والتي شنت السلطات بعد اخفاقها حملة شعواء للطلبة المشاركين فيها كان عبد اللطيف الرحبي احدهم حيث سيقوا الى سجن بغداد – الموقف العام .


في سجن بغداد :-
اعتقل عبد اللطيف مع رفاقه الطلبة ونقل الى سجن بغداد ليجد هناك خاله المرحوم عبد الوهاب الرحبي الذي حوكم مع فهد ورفاقه في القضية المعروف عام 1947حيث دبرت السلطات الحاكمة يومها مجزرة للشيوعيين واولكلت مهمة تنفيذها لاحد ابرز اعداء الشوعيين هو عبد الجبار ايوب وكان ذلك يوم 18-6-1953وقد اصيب الرحبي بطلق في كتفه اثناء الاشتباك مع حراس السجن والشرطة التي وجهت نيرانها لهم بعد ان نجح في انقاذ حياة خاله عبد الوهاب الرحبي الذي كسرت يده يومها ....حيث كان احد الشرطة يهم بتصويب البندقية لقتله فبادره عبد اللطيف بضربة اسقطت السلاح من يده فباغته شرطي اخر باطلاقة اخترقت كتفه ...ونشر الصحفي الراحل صادق البصام خبرا ان من الذين قتلوا في المجزرة عبد اللطيف الرحبي فهلع الاهل واسرعوا الى بغداد لاستعلام الخبر فظهر لهم ان المقصود هو عبد اللطيف (العاني) وليس الرحبي ؟؟؟؟ مما دفع المرحوم عبد الله الخليل الى معاتبة البصام بشدة على خطئه (غير المقصود) ..... وقد عالج الرحبي من جرحه الطبيب عبد الرحمن التكريتي والذي قام باخراج الرصاصة من الكتف المصابة .(5)
سجن بعقوبة :
بعد مجزرة سجن بغداد وما توصلت اليه الحكومة يومها من ان بقاء الشيوعيين في بغداد يسبب لها عبئا كبيرا لما يثيرونه من مشاكل وازعاجات متكررة ولعزلهم عن الجماهير تقرر نقلهم الى بعقوبة التي كان عدد نفوسها لايتجاوز يومها العشرين الفا فضلا عن وقوع السجن بجوار معسكر للجيش (معسكر سعد ) فكان عبد اللطيف الرحبي احد هؤلاء السجناء الذي الذي حل ضيفا على السجن البعقوبي الى جانب خيرة مناضلي الحزب الشيوعي منهم عزيز محمد وزكي خيري وارا خاجادور و كريم احمد الداود وعمر علي الشيخ وغيرهم ...والذي سيشهد واحدة من اروع قصص نضالات الشيوعيين وتوقهم للحرية والتحرر من جلاديهم وجلادي الشعب العراقي .
لقد بني سجن بعقوبة باشراف برنامج النقطة الرابعة الاميركية وبطريقة تستهدف حرمان السجناء من الامكانيات التي من شانها تطوير السجناء ثقافيا وتعزيز اردتهم الثورية . ووضع على راس ادارته احد اشرس مديري السجون في العراق ومن الذين يحملون حقدا كبيرا جدا على الشيوعيين هو الضابط علي زين العابدين .
كان سجن بعقوبة عبارة عن قسمين تفصلهما ساحة مساحتها تضاهي ساحة كرة سلة ويحوي القسم حوالي 20غرفة صغيرة (3x4م) فيها تواليت ( مرفق صحي ) صغير ومغسلة ويحشر فيها 4سجناء يفترشون الارض , تقع هذه الغرف في صفين متقابلين يفصلهما ممر عرضه مترين تقريبا ويتوسط القسم هول يستخدم لغسل الملابس ولصنع الشاي ....
لقد اتبعت ادارة السجن اسلوب عزل السجناء الخطرين عن باقي السجناء وقد كان عبد اللطيف الرحبي من ضمن السجناء المصنف خطر والذي منع مع رفاقه من الخروج من غرفة سجنه الى المطبخ او الفرن ولم يكن لهم خيار في مشاركة رفاقهم في لجان السجن سوى غسل الملابس والتي تتم داخل القسم والذي كان الرحبي عضوا فيها .وقد كان لرحبي من المتعففين في حياته السجين فلم يكن مدخنا او متشكيا من قلة ونوعية الطعام ...الخ بل كانت عائلته تجلب له كميات منه لاعطائها للرفاق المدخنين اضافة الى السجائر التي يقوم مسؤولو اللجان السجنية بتوزيعها على الرفاق .(*)



الهروب الكبير:-
لقد وجه اللوم الى الشهداء فهد ورفيقيه لانهم لم يفكروا في الهرب والعودة للحزب واشتد بعد اعدامهم ,,بيد ان ما احجم فهد ورفيقيه وقد كانت تحركهم الى ذلك عدا عن فورة الشباب وشعورهم بحاجة الحزب الى كوادر قيادية ذات مراس بالنضال .
جرت عملية الهروب من سجن بعقوبة عام 1954وقد كلف المرحوم عبد اللطيف الرحبي بالاتصال بالحزب في الخارج وتنظيم عملية ايصال الرفاق الذين سيهربون الى بر الامان وقد تم ذلك فعلا حيث كان عبد اللطيف يطلب من شقيقته الحاجة (ام نصير ) ان تاتيه في كل زيارة بملابس عربية تقليدية وبعض الادوات التي توضع تحت ملابس النساء او في لفة الراس ( اليشماغ ) او لفة البطن ( لفة الاكراد ) فضلا عن اخباراحد رفاقه واصدقائه الثقاة هو الحاج مصطاف التويل ( ابو صفاء ) بانهم سيخرجون قريبا !!!
بدات عملية حفر نفق الهروب من خلال غرفة صغيرة كانت مخصصة لخزن المواد الغذائية ..وكانت عملية خطرة جدا يحيث يزدحم في السجن اكثر من مائتين وخمسين سجينا يدورون في ساحة مبلطة بالكونكريت لاتزيد مساحتها عن الالف متر مربع والحراس يطلون من فوق وتنيرها المصابيح الكهربائية القوية .
بدء الشيوعيين بحفر النفق (المعجزة) في منطقة من التعقيد الشديد بحيث يستحيل نجاح العملية فالحفر عميقا يعني حفر قناة لتمتلىء بالمياه الجوفية حالا ..اما الحفر عاليا فكان يعرضه للانهدام من جانب المشاة فوقه وكان الحفر صعبا ايضا لان التربة كانت مكتظة بعروق اشجار التوت والسدر وكانت المسافة اطول بكثير من مسافة نفق سجن الكوت (الهروب الاول للشيوعيين من السجن عام 1952) كما ان حفر نفق واسع كان خطرا يهدد بانهدام السقف وفوق كل ذلك صعوبة التخلص من التراب المحفور فضلا عن مشكلة تزويد الحفاريين بالاوكسجين ؟؟؟!!
فكان النفق غير منتظم بطول (40-50م) بل مشوه اذ كان بشكل حلزوني ويجري بمستوى معين واتجاه معين حتى يصدم بعروق شجرة ما فيتغير الاتجاه والمستوى ...وهكذا
وقد كان لعملية الهروب ان تتاخر لمدة ثلاثة ايام لتاخر الحفر مما اربك العلاقة مع الحزب في الخارج فخرج الرفاق كل من (زكي خيري – ارا خاجادور-عمر علي الشيخ-عزيز الحاج-مهدي حميد-مسؤل منظمة السجن-جاسم يحيى-وجاسم نصيف-حيدر حاتم-طالب عبد الجبار – عبد اللطيف الرحبي ) وهم من ذوي الاحكام الثقيلة .
الاخفاق :
خرج الشيوعيون الهاربون في ليل ذلك اليوم الرمضاني لايلوون على شيء واي اتجاه يذهبون في مدينة ساهرة حتى اواخر الليل فمروا من احدى القناطر التي نصبت على نهر خريسان الذي يقطع المدينة نصفين فوشى بهم للشرطة احد ابناء قرية شفته ( نتحفظ عن ذكر الاسم )
ومما زاد من صعوبة الهروب ان التخطيط كان مقررا ان يتخذ الهاربون طريق بساتين قرية شفته وكان نهر ديالى قد ارتفعت مناسيبه مسسببة فيضانا معروفا في تلك السنة 1954مما اعاق كثيرا مسيرهم و سهل على الشرطة القاء القبض عليهم واعادتهم للسجن مجددا لكن الى نقرة السلمان الرهيب عقابا لهم .بعد ان اضيفت سنتان عقوبة لهم على فعلتهم ؟؟؟؟؟
اهذه بهرز احرقوها :-
تمكن عبد اللطيف الرحبي من الهروب من الشرطة حيث استمر بالركض السريع بمحاذاة ساحل نهر ديالى تستره اشجار الغرب والحلفاء العالية حتى وصل الى بزايز بهرز (منطقة الطرفة ) وهي منطقة منعزلة ومقطوعة والحياة فيها صعبة للغاية لانسان هارب ومن عائلة ميسورة .... فعاش اياما صعبة وعصيبة ....وقد كان يزوره بين الحين والاخر صديقة (ابو صفاء ) للاطمئنان عليه وتزويده ببعض الطعام واللوازم ..
جن جنون الحكومة لما حدث اذ لم يكن احد يتوقع ابدا عملا كهذا فارسلت وزير داخليتها سعيد قزاز الى بهرز للوقوف على الامر حيث كانت الاوامر من السفارة البريطانية قاطعة باعادة جميع الشيوعيين الهاربين الى السجن ثانية وتشديد العقوبة عليهم ومنهم عبد اللطيف الرحبي حتما فوقف قزاز عند سكة حديد بعقوبة(كانت بهرز وبساتينها تلوح يومها من هناك ) وكانت احدى الدبابات وجهت فوهتها باتجاه بهرز حيث خاطب الشرطة ومرافقيه قائلا بلغة ملؤها الحقد والتحدي والقسوة ...اهذه بهرز ؟؟؟؟ احرقوها !!!!
جرت عملية اعتقال لاشقاء الفقيد حيث اعتقل محمد جميل الرحبي واودع السجن فضلا عن تهديدات عديدة ومتكررة لوالده المرحوم عبد الله الخليل الرحبي منها امهاله ثلاثة ايام او تهديم البيت على راسه ....كما قال قزاز ؟! وتهديد باعتقال خال عبد اللطيف الضابط قاسم الرحبي اذا لم يسلم لطيف نفسه .والمداهمات المتكررة من قبل الشرطة لدور الاهالي في بهرز بحثا عن عبد اللطيف الرحبي ..... ولكن ............. عبثا .
وازاء تعقد الوضع وعدم وجود خطة للحزب محكمة للتعامل مع الرفاق بعد الهروب فقد اصطحب المرحوم عبد الله الخليل الرحبي مفوضا من الشرطة السجنية يلقب ( بالشيشاني ) الى منطقة الطرفة حيث عبد اللطيف واقنعوه بان لاجدوى من استمرار الهرب فكل الطرق مقطوعة والشرطة في كل مكان والعائلة والولاية (بهرز) تحولت لثكنة عسكرية ومما اثر اكثر على عبد اللطيف الحياة الصعبة طريدا شريدا في منطقة معزولة الا من الضواري فطالت لحيته واصبح مظهره صعبا للغاية فضلا عن الجوع والوحشة ......فما كان منه الا ان سلم نفسه للشيشاني وابيه وعاد الى سجنه ( للاسف ).
الخروج من السجن :
بعد قيام ثورة 14تموز عام 1958تم الافراج عن المعتقلين السياسين وخرجوا من السجون ليبدؤا حياتهم من جديد في سوح النضال والحياة فكان من عبد اللطيف الرخبي ان عاد الى دراسته في كلية الحقوق لاتمامها وقد تخرج منها في نفس العام الدراسي 1958- 1959وليتولى مسؤلية مهمة وكبيرة في يومها هي توليه مسؤلية اول خلية نسوية في بهرز مؤلفة من اربعة من الشيوعيات النشطات واللواتي كن نواة التنظيم الذي سيتحول لاحقا الى اقوى تنظيم نسوي في محافظة ديالى للشيوعيات ان لم يكن من اقواها .....بعدها تم تعيينه في دائرة الاصلاح الزراعي في بعقوبة وبعد ان عرفوا بشيوعيته نقل الى السليمانية ورغم الضغوطات الكبيرة التي تعرض لها هناك من قبل الملاكين والاقطاعيين الا انه كان صلبا لايهادن ووفيا لمبادئه التي امن بها كشيوعي مما جعله يكسب بسرعة رضا ومحبة واخترام وتقدير الناس في السليمانية خصوصا الفقراء من العمال والفلاحين والشيوعيين والتقدميين ,

زواجه :-
تزوج الرحبي بعد خروجه من السجن من احدى النساء الفاضلات من منطقة باب الشيخ في بغدادهي السيدة رسمية ميرزا حسن من الاكراد الفيلية وسكن في بهرز في منطقة ( مال نصري ) وانجب منها ولدا اسماه ظافرا .وقد عانت العائلة الكثير بعد ان هجروا خارج العراق بحجة التبعية الايرانية فعاشوا في عسر كبير في ايران الى ان استقر بضافر ووالدته الحال في السويد وهو الان عضوا في المجلس البلدي لمدينة مالمو الان وكما يقولون (الولد سر ابيه ) .
وفاته :-
لم يستمر زواجه اكثر من سنة ونيف من الاشهر حيث توفي في عام 1960 نتيجة غباء وحماقة احد المضمدين **في السليمانية ذهب الفقيد اليه ليزرقه ابرة بنسلين من حمى المت به فاذا بالرحبي يسقط ارضا من على جواد الزمن بعد دقائق قليلة مرتعشا لافضا لانفاسه الزكية بسبب ان لديه حساسية تجاه البنسلين ؟؟؟؟!!!!مودعا حيا ة قصيرة في مقياس الزمن طويلة بانجازاتها مليئة بما يستحق ان يفتخر بها اهالي بهرز وعائلته وحزبه الشيوعي بل والعراقيون جميعا .(6)
وقد اقيم تشيع مهيب وكبير جدا قلما شهدت بهرز مثله حيث اخرج الجثمان من جامع الملا (روزي) بعد ان اقيمت صلاة الجنازة عليه فبلغ الحشد في اوله مقبرة بهرز (ما ل وش) بينما كان اخره مايزال في باب المسجد ؟؟؟!!! واكثر المشيعيين كانوا من اهالي السليمانية بملابسهم الكردية الى جانب اهالي بهرز ورفاقه من الشيوعيين ووري جسده الطاهر الثرى حيث يرقد الان على بعد امتار من قبر خاله الشيوعي المعروف عبد الوهاب الرحبي .
رحم الله الفقيد واسكنه فسيح جناته ....وستبقى بهرز وفيه لابطالها تجد دائما من يكتب عنهم ولهم ولو بعد ستة عقود من وفاتهم .(7)


الهوامش :-
1. دخلت اول سيارة الى بهرز عام 1945وكان مالكها حسقيل اليهودي .
2. يجمع اهالي بهرز على ان اول شيوعي من اهالي بهرز هو المرحوم هاتف عبيد المكي وكان نائب ضابط في مدرسة الصنائع العسكلرية في بغداد واعتقل وحكم بالاعدام عام 1936وافرج عنه بعد تشفع والدت المرحومة (نغماشة) لدى الملك فيصل ومقابلتها له حيث ادعت انه ولدها الوحيد ....فاعطاها الملك ورقة واطلق سراحه .
3. للاستزادة حول دور البهرزيين في وثبة كانون 1948ينظر ...جريدة طريق الشعب العدد180.س 80الاثنين 27-4-2015.مقال للكاتبان .
4. للاسف لم نتمكن من الاتصال لحد الان مع الاستاذ عبد الرزاق الصافي صديق المرحوم ورفيقه في التنظيم الطلابي .
5. من الذين من الذين فضحوا هذه الجريمة البشعه الشهيد عبد الجبار وهبي في كتابه ..من اعماق السجون ..الذي احدث دويا هائلا يومها .
6. رغم ذلك كان قسم كبير من اهالي بهرز مصرا على ان ماجرى لعبد اللطيف هو عملية اغتيال دبرتها الحكومة لشيوعي يشكل خطرا عليها ومنهم جدتي رحمها الله التي كانت تزوره مع والدته في سجنه .
7. اخبرني الاستاذان اكرم قدوري الحاج واحمد غايب بان الكثيرين يقولون ان جريدة كفاح الشعب لسان حال الحزب الشيوعي العراقي يومها خرجت عقب وفاة الرحبي بعنوان عريض (مات لينين العراق ) في اشارة الى الشبه بين لينين وعبد اللطيف الرحبي ...ولم نتمكن من تاكيد ذلك لحد الان .
*-تعرض سجن بعقوبة للنهب والتدمير بعد الاحتلال الاميركي للعراق عام 2003وازيلت بنايته واصبح اثرا بعد عين وهو الان ساحة لوقوف السيارات ؟؟؟!!!!
**- اخبرني الدكتور عماد مجيد وهو من كبار الشيوعيين في بهرز ان هذا المضمد قد قام بعد مدة من وفاة عبد اللطيف الرحبي بزرق والدته بابرة تحت اللسان ادت الى وفاتها على الفور !!!! وعندما سال في التحقيق عن سبب فعلته هذه اجاب بان للعلم ضحاياه ؟؟؟؟!!!!!!.
المصادر :-
1-زكي خيري ...صدى السنين في ذاكرة شيوعي عراقي مخضرم .اعداد سعاد خيري .
2-جاسم الحلوائي ..الحقيقة كما عشتها .....موقع ينابيع العراق .
3-لقا ات متعددة مع اصدقاء الراحل واقاربه منهم ..الاستاذ اكرم قدوري الحاج- الدكتور عماد مجيد- الاستاذ جميل زيدان –الحاجة ام نصير شقيقة الفقيد –منيع الرحبي ابن اخ الفقيد –مصطاف التويل (ابو صفاء) .الاستاذ احمد غايب (ابو قائز ) . الاستاذ فخري حسن لطيف .
4-عزيز سباهي – عقود من تاريخ الحزب الشيوعي العراقي –دمشق-2003ط1ج2
5-حكمت خليل محمد – دور الرفيق فهد والحزب الشيوعي العراقي في ارساء قواعد الحركة الطلابية في العراق –دار للعباد للطباعة والنشر-2008ط1
6- مراسلات مع اثنين من رفاق الفقيد في سجن بعقوبة منهم الاستاذ جاسم الحلوائي عبر شبكة التواصل الاجتماعي (فيسبوك) .




... .



#محمد_فخري_حسن_وحاتم_الملا_عبد_اللطيف_علي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295





- صدور أسبوعية المناضل-ة عدد 18 أبريل 2024
- الحوار الاجتماعي آلية برجوازية لتدبير المسألة العمالية
- الهجمة الإسرائيلية القادمة على إيران
- بلاغ صحفي حول اجتماع المكتب السياسي لحزب التقدم والاشتراكية ...
- من اشتوكة آيت باها: التنظيم النقابي يقابله الطرد والشغل يقاب ...
- الرئيس الجزائري يستقبل زعيم جبهة البوليساريو (فيديو)
- طريق الشعب.. الفلاح العراقي وعيده الاغر
- تراجع 2000 جنيه.. سعر الارز اليوم الثلاثاء 16 أبريل 2024 في ...
- عيدنا بانتصار المقاومة.. ومازال الحراك الشعبي الأردني مستمرً ...
- قول في الثقافة والمثقف


المزيد.....

- سلام عادل- سيرة مناضل - الجزء الاول / ثمينة ناجي يوسف & نزار خالد
- سلام عادل -سیرة مناضل- / ثمینة یوسف
- سلام عادل- سيرة مناضل / ثمينة ناجي يوسف
- قناديل مندائية / فائز الحيدر
- قناديل شيوعية عراقية / الجزءالثاني / خالد حسين سلطان
- الحرب الأهلية الإسبانية والمصير الغامض للمتطوعين الفلسطينيين ... / نعيم ناصر
- حياة شرارة الثائرة الصامتة / خالد حسين سلطان
- ملف صور الشهداء الجزء الاول 250 صورة لشهداء الحركة اليساري ... / خالد حسين سلطان
- قناديل شيوعية عراقية / الجزء الاول / خالد حسين سلطان
- نظرات حول مفهوم مابعد الامبريالية - هارى ماكدوف / سعيد العليمى


المزيد.....

الصفحة الرئيسية - الشهداء والمضحين من اجل التحرر والاشتراكية - محمد فخري حسن وحاتم الملا عبد اللطيف علي - عبد اللطيف الرحبي - فارس شيوعي خذله جواده