أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - حسين عجيب - (14_س) السعادة....علاقة الزمن بالوقت_ علاقة السعادة باللذة والشقاء بالألم















المزيد.....

(14_س) السعادة....علاقة الزمن بالوقت_ علاقة السعادة باللذة والشقاء بالألم


حسين عجيب

الحوار المتمدن-العدد: 5317 - 2016 / 10 / 18 - 11:26
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


بمرور الزمن على_ وفي كل علاقة تحدث الاستجابات غير الملائمة, وتتراكم الأخطاء من الجهتين, ذلك حتمي وضروري ايضا.
* * *
علاقة الزمن بالوقت تشبه علاقة النار بالدخان, أو الغيم بالمطر, او الشعاع بالشمس, أو السعادة بالطاقة النفسية....هما بالفعل واحد (مفرد) من الخارج والبعيد, واكثر ومركبات من الداخل....الشبه الأهم بين علاقة الوقت بالزمن مع علاقة, السعادة باللذة والشقاء بالألم.
علاقة الانسان بالزمن علاقة كيفية ونوعية, الزمن مطلق وموضوعي وغير شخصي.
علاقة الانسان بالوقت علاقة كمية وقياسية, الوقت محدود وداخلي وشخصي.
ذلك ما أدركه حكماء البشر بالحدس والتجربة بعد ذلك, منذ أكثر من ثلاثة آلاف عام....حدثت تغيرات وتطورات كبرى, لا شك, وفي مختلف مجالات الفهم والعلاقة الاجتماعية (علاقة الانسان مع نفسه أو مع غيره وخارجه) ومنها العلاقة مع الزمن_ لكن في هذا الحد: العلاقة(اليومية) بالزمن وبالوقت ما تزال على حالها من الارتجال والعشوائية والتناقض....وأعتقد أن علاقة المصريين أو الهنود أو اليونانيين أو الصينيين وغيرهم من الشعوب القديمة, كانت علاقتهم مع الزمن ( والوقت أيضا) أكثر حكمة وعمقا من علاقتنا الحالية. (أتنفس واكتب ك سوري في الداخل أولا).
* * *
على ماذا يتصارع البشر؟
بالرغم من تعدد الأجوبة شكليا, هي محدودة بالفعل, ضمن عدة أنماط فقط من التفسير:
1_ التفسير الأخلاقي, الذي يعزو التناقض والصراع الوجداني بين ضمير الانسان وبين رغباته, أو مع الآخرين للانحطاط الأخلاقي, وانتصار الشهوات.
2_ التفسير المادي, الذي يعزو الصراع إلى محدودية الموارد الطبيعية وندرتها, أيضا يضيف غريزة العدوان.
3_ التفسير المعرفي, يعزو الصراع إلى الانحرافات العقلية أو لنقص في التطور الاجتماعي والثقافي.
....
أعتقد أن الخلل (الحالي) القائم في العلاقات, على المستويين العاطفي والاجتماعي, ومصدر الصراع الرئيسي يدور حول الاهتمام_ الاهتمام بعناصره الأساسية 1_ الوقت 2_ الجهد 3- الانتباه, وبالدرجة الثانية يدور الصراع حول السلطة (من يضع القوانين والحدود), وثالثا حول التملك والحيازة وغيرها.
* * *
التمييز بينوقت الفراغ ووقت العمل, الحادث الأساسي والفارق في الوعي المعاصر, النوعي.
مع الاهتمام الذي لقيه التمييز بينهما_ على امتداد القرن العشرين_ ما يزال تحديد وقت الفراغ ووقت العمل والتمييز بينهما يقتصر على التفريق الخارجي (الشكلاني) غالبا....العمل مأجور والفراغ مجاني, أو العمل لا شخصي والفراغ شخصي, او العمل غير ممتع والفراغ ممتع! أو التمييز بينهما على أساس التوتر والاسترخاء... وغيرها من التحديدات المزاجية أو البرانية التي تكتفي باستعارة مفاهيم ومعايير من حقول معرفية أخرى, وتقحمها في تقسيمات .....(أولية) بالعموم بين وقت الفراغ ووقت العمل.
ليس عندي جواب, ولا راي متبلور وثابت....تقتصر خبرتي بهذا الجانب الحساس والحيوي على تجربتي الشخصية المتواضعة والفقيرة اجتماعيا, وما تزال أيضا في طور الحدس_ أشتغل عليها باهتمام وحب. (بمساعدة كتب, خصوصا من ترجمات وجيه أسعد" المجتمع الحديث"...)
ما هو زمن الفراغ وما هو زمن العمل؟؟ أو وقت!!...
* * *
درجة الاهتمام الايجابي أو عدم الاهتمام (اللامبالاة المعدنيىة) بالعالم والطبيعة, محدد رئيسي لشخصية الانسان, وتتضمن المستوى المرعفي_ الأخلاقي مع درجة النمو ( المتكامل) لبقية أبعاد الشخصية.
درجة الاهتمام يمكن ملاحظتها وتحديدها بسهولة من الخارج, بوجود معايير وأدوات ملائمة.
ذلك ناقشته عبر هذه السلسلة, من خلال تقسيم خماسي لنوعية ومستوى العلاقة الاجتماعية بدلالة الطاقة النفسية والحب, ويتدرج من الأدنى والأقل تطورا_ من الصراع, إلى التعاون والحب.
1_ علاقات الخوف, نموذجها علاقة (الصياد_ الفريسة),تشمل العلاقات البدائية والأولية للانسان والحيوان.
2_ علاقات الحاجة, يتميز الانسان بهذا المستوى من خلال الوعي_ وغدراك الزمن بالتحديد...الماضي ( الحقدأو التعاون أو اكتساب المهارات), الحاضر (الاهتمام أو اللامبالاة), المستقبل (التوقع_ وهو العامل الرئيسي في سعادة الانسان أو شقائه.....التوقع مصدر الثقة أو القلق). علاقات الحاجة تحددها البيئية_ الخارجية غالبا.
3_علاقات العتبة,بدايات الحب والتعاطف بأشكالها الأولية, وهي موجودة أيضا بين الرئيسييات والحيوانات الأعلى في سلم التطور.
4_ علاقات السقف, تتحدد من الجانبين_ الخوف من جهة والحب بالمقابل,...معادلتها التقريبية واحد مقابل عشرة ( حدود عدم الكفاية). للذات عشرة امثال الشريك او الصراع. وهذه النسبة المتزايدة, سببها الوعي الزائف والتضخم النرجسي بصورة اساسية. يمكنمعاينتها وتلمسها عبر الملاحظة المدققة قليلا في مختلف اشكل العلاقة الاجتماعية.
5_علاقات الحب والاهتمام الايجابي؟
واحد مقابل واحد. (1=1 ساوي أكثر من عشرة آلاف....).
اعتبار الآخر الشريك(او الخصم) إنسان_ ومكافئ فعلي للذات. لا الاقتصار على التعامل المزاجي المتقلب والأناني فقط واعتبار الاخرين أدوات للرغبة ووسائل لتلبية الحاجات المتناقضة. الاهتمام الايجابي المتكامل ( احترام النفس, واحترام الاخر, واحترام الطبيعة....والغائب أيضا والمجهول)...هو فن العيش بحكمة, كما ابتكره المعلمون في مختلف الظروف والأحوال_ ربما ابراهام ماسلو الأحدث في هذا النهج من خلال مساهمته البارزة بتأسيس ( علم نفس الأصحاء).
* * *
ليس وقت الفراغ فردوس الانسان و(بيت سعادته)....كما يتخيلها حلم التسيب الطفولي المنفلش...
غالبا يحدث العكس, يتحول وقت الفراغ غلى مزرعة للأمراض النفسية والعقلية ( ضجر, غيظ, حسد, ندم, شره,...).
السهولة غواية الانسان الأولى وجحيمه المتجدد_ السهولة ومترادفاتها المجانية والمباشرة وبقية صور الكلية النرجسية ( رغبة كلية, قوة كلية, معرفة كلية....) علاقات النرجسية وحدودها.
السهولة إرغاء الهاوية.
سهولة الصراع سببها أنه الادمان الأولي للانسان_ اللاشعوري بمعظمه.
أكثر افعال الانسان سهولة الغضب, الضجر, واليأس والحقد والحسد, الحماقة أولا...
_ الطريق السهل يقود إلى المنحدر, إلى القاع.
_الطريق الصعب يقود إلى المرتفع, إلى الذورة.
ماذا بعد القاع؟
ماذا بعد الذروة؟
السؤالان الموروثان على حالهما من الرهبة والغموض!
يبدآن من جديد مع كل إنسان يولد, وينطفآن مع كل لحظة موت...
الجواب المتوازن كما أعتقد, تتضمنه كيفية الاستجابة (الحقيقية) السؤال الانسان الأصيل:
خلال عمرك.....إلى اين يذهب (ينتشر او يضيع) وقتك وزمنك وكيف؟!
* * *
الحكمة_ أن يكون الأمس لخدمة اليوم والغد
الحماقة_ ان يكون اليوم أيضا لخدمة الأمس
الجودة- ان يكون الأمس والغد في اتجاه الحضور أكثرو واعمق
* * *
كم من الوقت يلزم_ لكي يصحو أحدنا؟
لو كانت حياة الانسان تمتد ألف سنة..... هل كنا لنفهم بعضنا بصورة جيدة؟!





كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,565,230,111
- (13_س) السعادة وتحقيق الوجود في الزمن
- (12_س) عاطفة السعادة_ الشقاء.....ليست إمتدادا للمشاعر الآنية ...
- (11_س) السعادة ظاهرة إنسانية متعددة الأبعاد والمصادر والأشكا ...
- (10_س) السعادة والابداع_ السعادة والثقة
- (9_س) السعدة والوعي....(موقف الانسان المعاصر)
- (8_س) السعادة.....خبرات ومهارة وعادات جانبية وهامشية ايضا
- (7_س9) توقع السعادة.....سعادة الانسان _الفرد أم النوع؟
- (6_س) تحقق السعادة....(علاقة السعادة والأخلاق)
- (5_س) تحقق السعادة....(اليوم أفضل من الأمس)
- (4_س) السعادة والمعرفة والمجهول....طرق جديدة
- (3_س) السعادة والشعور (المركب) بدلالة اللذة او الألم
- ورقة نقود في الهواء
- السعادة في التصور الديني والفلسفي- وعلم النفس تاليا
- السعادة_ وأقرب الأماكن إلى النفس
- سوء التفسير, سوء الفهم_ ومحاولة مسك العصا من المنتصف؟
- هل المريض (العقلي_ النفسي) إنسان أدنى أو أقل مرتبة من غيره؟
- وهذا حكم قيمة أيضا
- بجرة حرب واحدة_نسرين اكرم خوري وفن التفكير شعريا....
- القلق المالي, والسعادة, وفائدة التدخين...
- موقف الايمان_ وخبرة ما وراء الشعور المباشر


المزيد.....




- يجب أن تكون مثالية.. هل هذه أكثر فاكهة مرغوبة بالعالم؟
- لحظة مؤثرة لمدرّب ينتزع سلاحاً من يد طالب ويحتضنه
- بسبب "جنون الديمقراطيين ووسائل الإعلام" لا قمة لمج ...
- استقالة وزراء حزب القوات اللبنانية من الحكومة تحت ضغط الشارع ...
- لماذا نزل اللبنانيون للشارع؟
- بسبب "جنون الديمقراطيين ووسائل الإعلام" لا قمة لمج ...
- استقالة وزراء حزب القوات اللبنانية من الحكومة تحت ضغط الشارع ...
- أنقرة تدعو واشنطن لاستخدام -نفوذها- لضمان انسحاب الوحدات الك ...
- -كل نساء الرئيس: دونالد ترامب وصناعة مفترس-.. كتاب حول فضائح ...
- -قسد- تعلن مقتل 16 من عناصرها إثر هجمات تركية شمال شرقي سوري ...


المزيد.....

- تفكيك العنف وأدواته.. (قراءة سوسيولوجية عراقية سياسية)/ الكت ... / وديع العبيدي
- العمل والملكية.. في التوازن التاريخي للديموقراطية الاجتماعية / مجدى عبد الهادى
- امرسون وإعادة بناء البراغماتية / عمر إحسان قنديل
- الرسائل الرمزية الصامتة في المدرسة: الوظيفة الاستلابية للمنه ... / علي أسعد وطفة
- الهيبة قوة عملية أيضاً / عبدالحميد برتو
- بصمات الأرواح / طارق أحمد حسن
- البيان الفلسفي الفدرالي / حفيظ بودى
- العود الأبدي ديانة مشركة وميتافيزيقا مادية ؟بعض التساؤلات حو ... / الحسن علاج
- التربية والمجتمع / إميل دوركهايم - ترجمة علي أسعد وطفة
- العلاج بالفلسفة / مصطفي النشار


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - حسين عجيب - (14_س) السعادة....علاقة الزمن بالوقت_ علاقة السعادة باللذة والشقاء بالألم