أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - عبد الناصر حنفي - شذرة حول الصخب الهيجلي وعماء الزمن














المزيد.....

شذرة حول الصخب الهيجلي وعماء الزمن


عبد الناصر حنفي

الحوار المتمدن-العدد: 5311 - 2016 / 10 / 11 - 14:54
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


الفكر الهيجلي تاريخي بالضرورة، بوصفه ما يمثل تقلب الروح داخل التاريخ واندفاعها تجاهه، ولكنه بالمقابل غير زمني تماما، فالنقلة الجدلية عند هيجل تبدو وكأنها لا تبالي بالزمن على الاطلاق، بحيث يستوي أن تكون هذه النقلة فورية أو أن تستغرق دهورا لتحقق ذاتها.
هذه الملاحظة تاهت دائما في خضم الصخب الهيجلي العظيم، الذي لا يزال مستمرا، وبعض ملامحها كان له حضور مؤقت بقدر ما هو عابر في نقاشات المادية/المثالية، ومراجعات "السيقان"، أو "العكاكيز"، التي أضافها ماركس للجدل الهيجلي.
ولكن كل هذا الصخب لم يعد قادرا على أن ينسينا أنه لا يوجد تاريخ خارج الزمن، فالتاريخ في النهاية هو محض حكاية "نظامية"، ذات طبيعة خاصة، مشتقة من المسار الزمني، وأي تاريخ يمكن النظر إليه بوصفه كذلك لابد أن يوفر لنفسه بعض القواعد التحويلية التي تتيح رده إلى ما هو زمني، والفشل في هذه النقطة يعود بما يدعي أنه تاريخ إلى أصله: أي محض حكاية.
كان هيجل أكثر ارتباطا بكانط مما قدر لنفسه، ولذلك اكتفى بالتعامل مع الزمن بوصفه مقولة كانطية، مجردة، يمكن طيها داخل مقولات أخرى أكثر تجريدا، ثم تركها هناك، ونسيانها تماما، لكن الزمن ليس مقولة بقدر ما هو ذلك العماء غير المنتهي، والذي لا يمكن استنفاده، لسلاسل العمليات التي تجري في العالم، وقائعه، تبدياته، أحداثه، لحظات الظهور والاختفاء، والتقلب بينهما.. الخ، والانصياع الهيجلي تجاه تجاهل "الزمن" هو في النهاية استمرار لتلك الاستجابة الابستمولوجية المدرسية التقليدية، والتي تنبني على استراتيجية عكسية في التعامل مع الزمن، فبدلا من رد ما هو زمني إلى الزمن، يتم اشتقاق الزمن مما هو زمني، وتلك الاستراتيجية رهينة في فعاليتها ببقاء عمليات التحويل بين الزمن وما هو زمني نشطة ومنفتحة إلى اقصى قدر ممكن على كافة التحولات التي تطرأ والمساحات التي تتخلق عبر ظهور "ما هو زمني".
ولكن ما يميز الاستجابة الهيجلية هنا ويمنحها اغوائها هو أنها تطوي الزمن داخل ما سيبدو وكأنه نظيره الأقرب له، والكيان الوحيد الذي يدعي قدرته على ابتلاعه أو السيطرة عليه: أي التاريخ، أو بالأحرى تاريخ ظهور الروح، بحيث سيبدو الأمر مع هيجل وكأننا نقف في النقطة التي ينبغي أن ينتهي إليها كل ما هو زمني، وبالتالي فإذا كانت "أنهار" الزمن تصب في النهاية حيث نقف فما جدوى السعي وراء الينابيع الصغرى والتفرعات المتكاثرة بلا نهاية.
وطبقا لهذه اللعبة الهيجلية لم يعد يتعين على التاريخ أن يرد نفسه إلى الخارج حيث ما هو زمني، بقدر ما بات يغلق بابه في وجه الزمن بوصفه ما تم استيعابه داخله وانتهي أمره ولم يعد جديرا بالالتفات، أما ما هو زمني فقد أصبح من المتوقع أن يلقى بذاته إلى حيث تنتظره مصيدة التاريخ الهيجلي.
وبغض النظر عما استطاعت هذه المصيدة اقتناصه من الماضي "المتبعثر" لما هو زمني، بكل ما صاحب ذلك من صخب مدوي، فإن هذه اللعبة لم تنزع عن الزمن عماءه، بقدر ما أعادت غرز هذا العماء داخل السياقات الهيجلية، حيث باتت المسافات المظلمة والشديدة الوعورة تتخلق على نحو مستمر بين كافة مكونات البناء الهيجلي "العظيم"! وأغلب محاولات "العودة إلى هيجل" كانت تسعى بالأساس إلى طمس هذه المسافات على نحو أو آخر، في هذا الموضع أو ذاك، ولهذا ظلت تعاني من محدودية النتائج وقلة الحسم.
إن العودة إلى هيجل، أو العودة إلى ذلك المصب الصاخب حيث يأتي ما هو زمني ليكشف عن ذاته، لم تعد مجدية، وربما بات علينا التفكير في "العودة بهيجل" إلى حيث يمكن رده ومساءلته انطلاقا مما هو زمني، ومواجهته بعماء الزمن بدلا من استخدامه كوسيلة لنفي أو تجاهل هذا العماء.



#عبد_الناصر_حنفي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الدمى والوعي والعالم
- عن إشكاليات التأطير الجمالي في عرض: عاصفة رعدية
- تساو يو والروح الصيني القلق - تحليلات أولية حول الإطار الدرا ...
- تأملات تمهيدية حول ظاهرة المهرجان التجريبي
- عن ظاهرة المسرح والمسابقات التنافسية
- تقرير فني حول عرض -قول يا مغنواتي-
- عن الشوق الاجتماعي للمسرح .... ومخاطر خيانته!
- عن الأمل الهيجلي .. ورهاناته
- أغنية البجعة الليبرالية
- في إنسانية المسرح الجامعي
- من -ماكبث- إلى -بير السقايا- .... تأملات أولية في تحولات الد ...
- عن اليوم العالمي للمسرح ورسالته ... تأملات حول تقليد آن مراج ...
- المسرح المصري: ظاهرة تأبى أن تعي ذاتها (2-2) .... نمط الوعي ...
- المسرح المصري: ظاهرة تأبى أن تعي ذاتها!! (1-2) 1- -عن احصاءا ...
- عن الضغينة في مسرح الثقافة الجماهيرية
- نحو أعادة بناء حركة نوادي المسرح (5) الدعم اللوجستي
- الصعود بديلا عن الخلاص ....... عن اضطرابات مسرح ما بعد يناير ...
- ظاهرة المسرح: بين العطاء الجمالي، والعطاء الاجتماعي *
- نحو أعادة بناء حركة نوادي المسرح (4) خلق مساحات جديدة للعرض
- نحو إعادة بناء حركة نوادي المسرح (3) من العروض إلى الفرق


المزيد.....




- سقط سرواله فجأة.. عمدة مدينة كولومبية يتعرض لموقف محرج أثناء ...
- -الركوب على النيازك-.. فرضية لطريقة تنقّل الكائنات الفضائية ...
- انتقادات واسعة لرئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي بسبب تصريح ...
- عقوبات أمريكية جديدة على إيران ضد منفذي هجمات سيبرانية
- اتحاد الجزائر يطالب الـ-كاف- باعتباره فائزا أمام نهضة بركان ...
- الاتحاد الأوروبي يوافق على إنشاء قوة رد سريع مشتركة
- موقع عبري: إسرائيل لم تحقق الأهداف الأساسية بعد 200 يوم من ا ...
- رئيسي يهدد إسرائيل بأن لن يبقى منها شيء إذا ارتكبت خطأ آخر ض ...
- بريطانيا.. الاستماع لدعوى مؤسستين حقوقيتين بوقف تزويد إسرائي ...
- البنتاغون: الحزمة الجديدة من المساعدات لأوكرانيا ستغطي احتيا ...


المزيد.....

- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي
- الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل ... / سعيد العليمى
- أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم ... / سعيد زيوش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - عبد الناصر حنفي - شذرة حول الصخب الهيجلي وعماء الزمن