أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الثورات والانتفاضات الجماهيرية - عبد الرضا حمد جاسم - تعليق /الى الاستاذ وليد يوسف عطو المحترم















المزيد.....


تعليق /الى الاستاذ وليد يوسف عطو المحترم


عبد الرضا حمد جاسم

الحوار المتمدن-العدد: 5307 - 2016 / 10 / 7 - 14:20
المحور: الثورات والانتفاضات الجماهيرية
    


بالنظر لعد السماح بالتعليق على منشورات الزميل وليد يوسف عطو ...و ضرورة التوضيح و الموضوع هو عن التاريخ و هو للحاضر و المستقبل وددت ان اضع رأيي هنا على ما طرحه الزميل وليد يوسف عطو و كما يأتي :
قال الزميل وليد يوسف عطو في منشوره المعنون:عبوات فكرية : (العمالة نموذجا) بتاريخ 28/09/2016 التالي :
1.(عندما يتم استلاب وعي المواطن وتعطيل عقله ومنظومة تفكيره يصبح من السهل قيادته مثل قطعان الاغنام .لذا فان الانظمة الشمولية لاتشجع مواطنيها على ممارسة لعبة الشطرنج لأنها لعبة فردية , وهي لعبة العقل بامتياز)انتهى .
السؤال هنا : الاحزاب الشيوعية حسب وصفك احزاب شمولية و الحاكمة منها في الاتحاد السوفييتي الراحل و البلدان الاشتراكية التي لحقت به كانت شمولية...اسألك ايهما نشراً و دعماً و اهتماماً بلعبة الشطرنج هي ام الاحزاب القومية الشمولية ايضاً او الدينية الشمولية ايضاً ام كل الاحزاب الحاكمة في الغرب...و ايهما اكثراً اهتماماً بالقمار و المقامرة و الريسز و التي يمكن ان تُحسب على الغيبيات؟؟؟
2.(ان مملكة النمل تعمل عمل العقل الجماعي وهي افضل من الانسان في نواحي كثيرة , بقدرتها الفائقة على تنظيم نفسها وعدم تلويث بيئتها واستغلال موارد الارض لمصلحتها وهي تتميز بالتنظيم وتقسيم العمل .فهنالك مجموعات تقوم بواجب الحراسات والدفاع عن الخلية , ومجموعة اخرى تقوم بشق الطرق وتنظيف غرف المستعمرة واحضار الطعام الى الملكة وتوزيع البيض الملكي وتعقيمه وتوزيعه على غرف المملكة ونقله الى الادوار العليا وانزاله الى الطوابق السفلى بحسب درجات الحرارة .ثم اطعام الولادات الجديدة التي لاتستطيع الحركة باحضار الطعام ووضعه في فمها رغم اعدادها الهائلة . ومن هنا يتميز النمل بالاخلاق لمصلحة المستعمرة وهي مايفتقده الانسان .ان الاحزاب الشمولية تحاول تحويل الناس الى قطيع , كل فرد فيه هو نسخة مكررة من الاخركالنمل تماما .لكن الفرق ان النمل يفكر بسلامة الملكة والحاضنة والمملكة برمتها , بينما الانسان يفكر بنفسه فقط )انتهى.
أقــــــول: الم تكن حركة و فعالية النمل و عملها الجماعي يشبه فعل القطيع او ما تقول من ان الاحزاب الشمولية ال"مؤدلجة" تنادي به ؟...و انت الذي تدعو الى العمل الفردي كمل في الكثير مما كتبت و ورد في (1) اعلاه [لأنها لعبة فردية]... كيف إذن تمتدح فعل النمل و تمتدح عمله الجماعي؟ اليس في ذلك ما ينسف الكثير مما قلتَ؟... ثم اسألك هل احتياجات و تطلعات و ملكات و طموحات و تركيبة الانسان كما هي عند النمل حتى تُقارن به؟ و كيف عرفت ان النمل لا يلوث بيئته؟ و كيف استنتجت انه يستغل موارد الارض لمصلحته؟ و هل الانسان لا يستغل موارد الارض لمصلحته؟ ثم الا ترى ان عمل النمل وفق تنظيم "حديدي" صارم و هذا ما مميز بعض الاحزاب ال"مؤدلجة"؟ اعتقد انك هنا ايضاً لم تُحسن الاستعارة!!!
3. ورد :(اولى خطوات الاصلاح والتغيير تبدا بنقد الذات ونقد ومراجعة البديهيات والمسلمات .العراق اليوم بلد يستهلك ولا ينتج , يستورد ولا ينتج .الحديث عن عمالة النظام الملكي لامعنى له لان العراق كان يصدر الحبوب مثل الشلب والحنطة والشعير والتمور المكبوسة والتمور المعلبة وكان هنالك في خمسينات القرن الماضي معامل لانتاج النسيج والسكر من بنجر القصب ومن قصب السكر وكان هنالك مختبر للطاقة الذرية . العقلية السياسية الوطنية استلزمت من ملوك العراق ومنهم فيصل الاول ونوري السعيد عقد تحالف ستراتيجي مع بريطانيا لانها اسست للدولة العراقية . انها السياسة الواقعية وليس السياسة الانتهازية حيث تم في عهد النظام الملكي تحديث العراق وتمدينه وتطويره)انتهى .
اقـــــــــــــول : لطفاً هل مارستَ شخصياً نقد الذات ؟ اذا كانت "بديهيات" و "مُسَّلمات" و انت تقر بها فلماذا تُراجعها؟ اعتقد انك هنا مع الاسف لم تُحسن الصياغة كان الافضل كما اعتقد ان تقول : (...و نقد و مراجعة ما كانت بديهيات و مُسَّلمات) او (...نقد ما اُعْتُبِرَتْ بديهيات و مُسَّلَماتْ).قلتَ الحديث عن عمالة النظام الملكي لا معنى له لأن العراق كان يُصّدر...الخ و كان هناك معامل...الخ و كان هناك مختبر للطاقة الذرية...السؤال هنا :هل تقيس العمالة بالتصدير؟ و انت القائل ان الفقر كان في العراق 56.8% هل توافق على التصدير و الشعب جائع؟ المعامل التي كانت تنتج في عهد صدام حسين و كميات انتاجها و العاملين بها كانت ربما بمئات المرات و اكثر مما كان في زمن العهد الملكي...السؤال اين تضع صدام و فق حسابك هذا؟ ذا كان في العهد الملكي مختبر للطاقة الذرية ففي عهد صدام كان هناك مُفاعل للطاقة الذرية و كانت هناك مؤسسة عراقية ضخمة هي منظمة الطاقة الذرية...فماذا تقول؟
قال الدكتور الفاضل ابراهيم خليل العلاف في مقالته المنعونة :
اللواء الركن غازي الداغستاني ودوره العسكري في العراق/خ1/10/2016 الرابط
http://algardenia.com/maqalat/26181-2016-10-01-19-22-42.html
(. وكان اللواء الركن غازي الداغستاني من ابرز العسكريين الموالين لنظام الحكم الملكي بل كان قريبا جدا للملك فيصل الثاني وثمة من يقول انه كثيرا ما حذر الملك من الامير عبد الاله ولي العهد ونوري السعيد رئيس الوزراء المزمن (شكل 14 وزارة خلال العهد الملكي ) ودعاه الى ضرورة التخلص منهما وتسليمهما مناصب دبلوماسية خارج العراق لان الجيش كان ناقما عليهما بسبب ارتباطاتهما ببريطانيا وتنفيذهما مخططاتها في الشرق الاوسط وقد كشفت السيدة تمارا الداغستاني ابنته في جريدة الزمان (اللندنية ) حسبما يشير الكاتب الصحفي الاستاذ علي شطب ذلك في مقال له في جريدة الزمان 2-11-2012)انتهى
ماذا تفسر قول الداغستاني هنا؟ اتمنى على الزميل وليد يوسف عطو و كل من يقرأ هذا الرد الاطلاع على مقالة الاستاذ الدكتور ابراهيم خليل العلاف في الرابط اعلاه.
ثانيــــــــــــــــاً : و في منشوره /الفصام الفكري والنفسي عند المثقفين والاحزاب الشمولية. /02/10/2016
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=533250
ورد التالي :
1.ورد :(لم تاخذ شعوبنا بالحداثة الفكرية, بل اخذت بالتحديث وبالحداثة الاداتية , اي الحداثة التقنية . فنحن نستورد اجهزة الحاسوب والهواتف الذكية والمعدات والاثاث المستخدمة في مكاتبنا ومنازلنا ,وجميع مستلزمات الحياة الاخرى ,لكننا في نفس الوقت نصف الغرب بالشيطان الاكبر وبالغرب الكافر وبالعدو الامبريالي . لقد تاثرت شعوبنا ومثقفينا بالحضارة الغربية وبمظاهر هذه الحضارة وانجازاتها وبفلاسفتها وحاولت بعض الاحزاب والافراد من المثقفين اقتباس بعض التجارب لتطبيقها على مجتمعاتنا )انتهى.
أقـــــــــــــــــول:اذا تأثرت شعوبنا و مثقفينا بالحضارة الغربية و بمظاهر هذه الحضارة و انجازاتها و بفلاسفتها كما ورد اعلاه...فلماذا تقول لم تأخذ شعوبنا بالحداثة الفكرية بل اخذت بالتحديث و الحداثة الاداتية؟ هل التأثر بمظاهر الحضارة و انجازاتها و فلاسفتها من قبل الشعوب و مثقفيها ليس "أخذ"للحضارة الفكرية؟ فكيف تتفضل على تلك الشعوب و مثقفيها و تنشر ما تقترحه لكي تتمكن من "أخذ" الحضارة الفكرية؟ الا تجد انك تناقض ما تقول في كل عبارة تطرحها او تنقلها؟ شعوبنا كلها و مثقفينا كلهم تأثروا بمظاهر الحضارة وانجازاتها و بفلاسفتها...هل سمعت او قرأت او لمست "اعظم و اروع "من هكذا شعوب و هؤلاء المثقفين؟ ماذا تريد من شعوبنا و مثقفينا "اكثر من ذلك"؟ هل هناك شعب في العالم خلال كل التاريخ فعل او تفاعل مثل ما فعلت و تفاعلت شعوبنا و مثقفينا كما قُلْتَ عنهم؟؟؟؟؟؟؟ ثم كما تقول :و حاولت بعض الاحزاب و الافراد من المثقفين اقتباس بعض التجارب لتطبيقها على مجتمعاتنا... هناك كل الشعوب و المثقفين تأثروا و هنا تقول حاولت بعض الاحزاب و الافراد من المثقفين اقتباس... هل هذا طرح متوافق أو مقبول لطفاً؟ ثم على فرض قبول ما تفضلتَ به. هل في ذلك شيء غريب او جديد او مختلف عن بقية الشعوب؟ او بمعنى اخر ماذا تريد منها اكثر من ذلك ؟ هل تعترض على تلك المحاولات او الاقتباسات؟ هل تريدها ان تقتبس كل التجارب؟ الا يستحق هؤلاء (احزاب و افراد) الشكر و التقدير أم اللوم و التحقير؟ ثم انت شخصياً ماذا فعلت في هذا السياق و ماذا اخذت و ماذا اقتبست و ماذا كانت النتيجة...اتمنى ان تتوسع لتنقل تجربتك و اقتباسك عسى ان تساهم في نشر ذلك لتعم الفائدة ... لتكون انت القدوة لتلك الاحزاب و اولئك الاشخاص او الافراد وانت دائم التقريع لها و لهم... هذا سيحسب في ميزان حسناتك؟
2. ورد :(الكثير من الكتاب الشيوعيين يعملون اليوم على تلميع صورة الزعيم عبد الكريم قاسم رغم اخطائه الفادحة ومجيئه الى السلطة بمشروع بريطاني بامتياز .وهنا لانتحدث عن عمالة بل عن خدمة متبادلة قام بها قاسم بابادة العائلة المالكة حتى لايتم الاستنجاد بقوات حلف بغداد او الاتحاد العربي حيث كان حلف بغداد يضم الباكستان وايران تركيا والعراق وبريطانيا والولايات المتحدة الامريكية .او حتى لايتم الاستنجاد بالملك حسين لان الاردن كان مرتبطا باتفاقيات امنية مع العراق بالاضافة الى ارتباطهما بالاتحاد العربي)انتهى .
أقـــــــــــــــــول : الاخطاء محتملة الوقوع و وارد حصولها في خضم الحياة و ليس في ذلك من عيب او مثلبة و صاحب الخطأ لا يحتاج الى تلميع و هي (الاخطاء) تبقى اخطاء تؤكد على ان من وقع فيها انسان ...فلا انسان بدون اخطاء و ليس في ذلك عيب الا عند من يعتز بالإثم حيث تتحول الاخطاء الى سلوك و طريقة حياة و بذلك يفقد الانسان انسانيته ولا تعود اخطاء انما جرائم...و المخطئ ليس مجرم حتى يستفيد من تلميع الاخرين له...فهذا القول تنتقل سؤته من الزعيم الى قائله...
من اين اتيت بما اطلقت عليه مشروع بريطاني؟ هل تتفضل لتعلم الخبراء و المختصين من محبي الزعيم و اعداءه و هم كُثر الذين لم يطلق احدهم مثل هذا القول لأنه يحترم نفسه و عمله و شهادته و موقعه فهو ليس منافق ارعن يتنطط هنا و هناك و يطلق الاكاذيب و التلفيقات بلا ادب و حياء...انت عزيزي وليد مُطالب و من باب احترامك لما تكتب و تنشر و احترامك المفروض للقراء و المتابعين و التاريخ ان تُقدم دليل قاطع على ما تفضلت به و بخلافه سيكون حساب هذا القول حساب اقوال مغرضة من انسان يتكلم بدون دليل .ثم ماهي بنود او ملامح او نقاط هذا المشروع لطفاً ؟ اتمنى الاسترسال في ذلك لتعم الفائدة تقدم خدمة جليلة للتاريخ و الحاضر و المستقبل... و اتمنى ان تتفضل علينا بالتفصيل قدر المستطاع عن ما هي تلك الخدمة المتبادلة ؟ و انت ربطت هنا ال"متبادلة" بإبادة العائلة المالكة و كما تفضلت بالقول :حتى لا يتم الاستنجاد بقوات حلف بغداد او الاتحاد العربي حيث كان حلف بغداد يضم الباكستان وايران تركيا والعراق وبريطانيا والولايات المتحدة الامريكية...اذا كانت بريطانيا من ضمن قوات حلف بغداد و هي "متبادلة" المشروع مع عبد الكريم قاسم فما قيمة تحرك حلف بغداد بدون بريطانيا التي سبق ان قلت انها لم تحرك جيشها المتواجد في العراق؟
قلتَ في ما لا تعرفونه عن اسرار 14 تموز 1958 ج3 التالي عن اسباب قيام بريطانيا بإسقاط النظام الملكي و ابادة العائلة المالكة:( ( 3 ): اعلان الاتحاد العربي: في 14 شباط 1958 اعلن عن قيام الاتحادالهاشمي بين العراق والاردن , تمت تسميته ب(الاتحاد العربي ). ودعيت بقية الدول العربية للانضمام الى هذا النظام بغض النظر عن طبيعة نظامها السياسي .كان هذاالعمل من وجهة نظر بريطانيا احياءا لمشروع المملكة العربية والذي طرحه الشريف حسين .ومعلوم ان بريطانيا ترفض وحدة العرب . لذا فان الاعلان الهاشمي كان ضد الارادة البريطانية) انتهى .
هنا أسألك ذا كانت بريطانيا كما تقول من الدول التي تشكل منها حلف بغداد كما ورد هنا فكيف يستنجد بها الملك لإسقاط الثورة كونها من اعضاء "قوات حلف بغداد" و هي "معلوم ان بريطانيا ترفض وحدة العرب...الخ"؟
وقلتَ في منشورك/ عراق نوري سعيد ج1: (لقد كان نوري السعيد والعائلة المالكة ضحية للصراع الامريكي البريطاني حول تقاسم النفوذ في الشرق الاوسط .لقد كان لبريطانبيا قاعدتين عسكريتين في العراق احداهما في الشعيبة في البصرة والاخرى في الحبانية قرب بغداد .لم تتحرك القطعات البريطانية للقضاء على الانقلابيين رغم ان العراق عضو مؤسس في حلف بغداد والذي يضم بريطانيا وباكستان وايران وتركيا .ولم تتدخل حكومة الاردن لاسقاط الانقلابيين . لقد تم سقوط قصر الرحاب بقوة سرية مشاة تقدر بستين جندي مسلحين ببنادق خفيفة .لم تقم القوة المكلفة بحمايةقصرالرحاب بالدفاع عن العائلة المالكة رغم امتلاكها للدبابات والمدرعات ويبدو ان الاوامر صدرت اليها من الامير عبد الاله بعدم التعرض للانقلابيين)انتهى
و لو ربطنا الامور التي وردت في اقوالك فهذا يعني ان ملك حسين لم يتدخل لأن البريطانيين هددوه و هنا تقول ان عبد الاله أمر بعدم التعرض للانقلابيين..فهل هذا يعني أن عبد الاله تعاون مع الانقلابيين و خضع للتهديدات البريطانية كما حصل مع الملك حسين او بصيغة اخرى هل اوعزت بريطانيا له بذلك ضمن خطتها لإبادة العائلة المالكة و هو كبير تلك العائلة ؟؟؟؟
و انت القائل في : ما لا تعرفونه عن اسرار 14 تموز 1958 /ج4 التالي : (لقد كان الملك حسين , ملك الاردن , على علم بالمحاولةالانقلابية في العراق وارسل خطابا الى العائلة المالكة في العراق . لكن يبدو ان هنالك تحذيرا بريطانيا للملك حسين بضرورة عدم التدخل في الامر , والا فان من السهولةاستبداله بملك آخر )انتهى.
يبدو يا عزيزي وليد يوسف عطو انك لم تقرأ ان الملك حسين هو ملك الاتحاد الهاشمي و القائد العام للقوات المسلحة في حالة غياب الملك فيصل الثاني و لا يحتاج الى طلب التدخل هو و حلف بغداد و البريطانيين و غيرهم؟ يبدو عزيزي وليد يوسف عطو انك لم تقرأ ان الوحدة العسكرية العراقية المتواجدة على الاراضي الاردنية يوم 14 تموز 1958 و البلغ قوامها كثر من خمسة الاف جندي و ضابط و بقيادة العميد الركن احمد محمد يحيى الذي كان قبل ذلك مرافقاً للملك فيصل الثاني و من المقربين جداً من العائلة المالكة رفضت الانشقاق على الثورة و نفذت الأمر الذي اصدرته قيادة الثورة لها بالانسحاب من الاردن الى داخل الاراضي العراقية و اعلن قائدها الولاء للثورة و رفض ما طًلب منه من اعلان العصيان و رفض الاعتراف بالثورة كما ورد في كتب البعض و مقالات البعض الاخر.
3. ورد :(لاتوجد اية ادلة تاريخية غير اسلامية ان احدا خارج الجزيرة العربية في النصف الاول من القرن السابع سمع بنبي اسمه محمد او بدين اسمه الاسلام . فمن الواضح جدا ان قادة المسلمين بعد وفاة الرسول هم الذين اخترعوا هذه القصة ليبرروا غزواتهم على اراضي الفرس والروم ومصر. وبخاصة في العصر الاموي نجد كما هائلا من الاحاديث تم ( اخراجه )لتعطي الحاكم سلطة مطلقة وتبين فضل بني امية على باقي القبائل )انتهى.
اقـــــــــــــــول :اسألك هل تملك من الادلة ما تسند به هذا القول؟ استعرضها امامنا لنستفيد لطفاً...كُتِبَ الكثير عن هذا الموضوع و هو كما تعرف حساس و دقيق و لو كان هناك ما يسنده لكان هناك الكثير من البحوث و الدراسات و الردود و الاعتراضات و التشكيك... و انت الباحث المطلع اطلعنا لنكون لك شاكرين.ثم ألا تجد ان هذا المقطع يعج بالتناقض؟ كيف لا وجود لنبي و انت تقول :( ان قادة المسلمين بعد وفاة الرسول...الخ) ...عن اي رسول تتحدث الا تعرف ان قولك هذا يعني ايمانك بأن هناك رسول وهناك مُرْسِلْ؟ كيف لا وجود نبي اسمه محمد و دين اسمه الاسلام و تقول : من الواضح ان قادة المسلمين بعد وفاة الرسول هم الذين اخترعوا هذه القصة ليبرروا غزواتهم..الخ؟ ثم كيف غزوا و احتلوا؟ متى توحدوا و تحت راية من و باسم من غزوا اراضي الفرس و الروم و مصر؟؟؟؟؟؟؟
**ثالثــــــــــاً : ورد التالي في منشورك :ما لا تعرفونه عن اسرار 14 تموز 1958 ج4
1.ورد :(8- العراقيون يقدسون الشخصيات المهمة لذا لم تقم الاحزاب بمراجعات فكرية وسياسية لاحداث 14 تموز 1958 . ملوك العراق الثلاث قتلوا بارادة بريطانية . فالملك غازي قتل في حادث سيارة شهير . وقتل الملك فيصل الثاني من قبل ضباط 14 تموز ومات الملك فيصل الاول مؤسس الدولة العراقية بعد ذهابه الى العلاج في مدينة بيرن السويسريةعام 1933. حيث كان يعاني من الارهاق . وعند مكوثه في المستشفى قدمت له الممرضة قدحا من الشاي وبعد ساعة من ذلك شعر باعراض غريبة مات على اثرها. وقد كشفت الوثائق البريطانية انه مات مسموما بالزئبق المذاب في الشاي)انتهى .
أقــــــــــــــــــول : عزيزي وليد الزئبق لا يذوب في الشاي...فأن كنت متأكد من قولك هذا فهو يعني ان قولك لا اساس له...لو قلتَ كما قالوا من انه مات بالسم الذي دُس له في الشاي لقبلنا ذلك مثل قبولنا له عندما طرحه البعض...قبول باحتمال ذلك لكن لا دليل...ان ملكت الدليل او وقعت عليه فنَّوِرْ لنا و التاريخ ملابسات تلك الجريمة...اتمنى الدقة في الطرح.
**رابعــــــــــــاً:قلتَ التالي في: ملاحظات حول سلسلة مقالاتي عن 14 تموز 1958 بتاريخ 05/08/2016
[4- ( الترويج بان الملك غير عراقي .الملك فيصل الاول حاصل على الجنسية العراقية وفق الشروط التي وضعتها الحكومة الملكية بعد تشكل دولة العراق .ان العراق بالمعنى السياسي والسيادي يختلف عن معناه الانثوبولوجي ...الخ)]انتهى
اقــــــــــــــــــــول : لقد اوضحت في ردي على هذه العبارة ما يكفي في ما نشرته في : وليد يوسف عطو و ثورة 14 تموز 1958 /ج14 الرابط
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=532207
و اليوم انقل لكم اعزائي و للزميل العزيز وليد يوسف عطو رأي الاستاذ الدكتور سيار الجميل الذي اعتمد الزميل وليد يوسف عطو على ما جاء فيما كتبه و حققه عن مذكرات السفير الامريكي و التي نشرها الزميل وليد في سلسلة تحت عنوان : (عراق نوري السعيد) و الذي سأستهل الجزء القادم في مناقشتها.
قال الدكتور سيار الجميل التالي عن العراق في العراق ليس خارطة بريطانية !!بتاريخ 25/06/2006 الرابط
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=68368
اتمنى على كل مهتم بالموضوع العودة الى الموقع الفرعي للدكتور سيار الجميل في الحوار المتمدن و الاطلاع على هذه المقالة و مقالات اخرى : قال الدكتور سيار الجميل التالي :[[...بأن العراق خارطة عراقية كما يثبت لنا التاريخ ، وانه لم يكن في يوم من الايام من صناعة البريطانيين او غيرهم .. وقلت بأن الدولة ( أي : المؤسسات العراقية ) اذا كانت قد تأسست في العام 1921 باسم المملكة العراقية ، فان خارطة التراب العراقي معروفة منذ الاف السنين .. ولا يمكن لأي مخلوق كائنا من كان ان ينفيها جغرافيا من التاريخ مهما بلغت درجة اساءته لها ولتنوعاتها المتباينة ...نعم ايها العراقيون ان العراق خارطة عراقية ومن المعيب ان يثبت لكم أي مؤرخ او باحث ذلك لأناس كان ينبغي عليهم ان يعتزوا بخارطتهم العريقة لا كغيرهم من الشعوب التي اوجدت لها خرائط جديدة لها .. نعم ايها العراقيون ان بلادكم التي نعرفها اليوم كانت قد وجدت لها ترابها وحدودها وتضاريسها منذ الاف السنين ، ولابد ان تمّيزوا بين مفاهيم ألوطن (= التراب ) وبين الدولة (= المؤسسات ) وبين الشعب (= المجتمع ) .. فاذا كان الانكليز قد ساهموا في بناء دولة العراق وانبثقت المملكة العراقية على أيديهم ، فليس معنى ذلك ان حدود العراق قد صنعها الانكليز .. فالحدود كانت موجودة سواء من الناحية السياسية او الادارية على امتداد قرون طوال .. ولابد ان يدرك حتى المختصين بأن تثبيت الحدود شيء وخلقها شيء آخر .. فاذا كانت المس غروترود بيل قد سهرت الليالي ـ كما كتبت في مذكراتها ـ للتثبت من حدود العراق وسوريا نظرا لخبرتها الطويلة في بادية الشام وتأليفها كتاب عن تلك البادية قبل وصولها للعراق .. فهي لم تخلق حدودا من الوهم ، وان السير برسي كوكس لم يوقّع على حدود العراق السياسية الا بعد التأكد من الخرائط العثمانية التي تثبت حدود العراق الحالية مع كل من ايران وبقية الولايات العثمانية في الاناضول شمالا وفي سوريا شرقا .. وبقيت رسومات وتثبيت الحدود معلقا بين العراق وبين كل من السعودية والكويت حتى نهاية القرن العشرين . لقد ورث العراقيون على ايدي البريطانيين بلادهم اثر حكم طويل جدا للدولة العثمانية دام اربعة قرون .. وكان العراق يتشكّل من ثلاث ولايات كبرى ، هي : الموصل شمالا وبغداد شاسعة الاطراف وسطا والبصرة جنوبا ( مع انبثاق ولاية شهرزور في اقليم شهرزور فقط ابان القرن 19 ) .. وكان لهذه الولايات المهمة الثلاث حدودها مع بعضها الاخر اولا ومع الولايات السورية ثانيا وحدودها مع ايران ثالثا .. وهناك مناطق منفتحة في البوادي الصحراوية مع كل من الكويت والسعودية .....]]انتهى
اتمنى من الاستاذ وليد يوسف عطو ان يتفضل علينا بسلسلة من المقالات يرد فيها على ما ورد اعلاه عن خارطة العراق و انت القائل في منشورك : ملاحظات حول سلسلة مقالاتي عن 14 تموز 1958 بتاريخ 05/08/2016 التالي :
(5- مثلما كتبت سابقا فان المنطقة الجبلية ليست جزءا من العراق , لذا كان من الخطا ضمها الى العراق.وقامت بريطانيا بفصل امارة الكويت والاحواز عن العراق .ان بعض المحافظات الغربية في العراق اقرب الى سوريا والاردن منها الى العراق)انتهى .
................................
الى اللقاء في ردود حول : عراق نوري السعيد



#عبد_الرضا_حمد_جاسم (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- وليد يوسف عطو و ثورة 14 تموز 1958/ج15
- وليد يوسف عطو و ثورة 14 تموز 1958/ج14
- وليد يوسف عطو و ثورة 14 تموز 1958/ج13
- وليد يوسف عطو و ثورة 14 تموز 1958/ج12
- وليد يوسف عطو و ثورة 14 تموز 1958/ج11
- وليد يوسف عطو و ثورة 14 تموز 1958/ج10
- وليد يوسف عطو و ثورة 14 تموز 1958 /ج9
- وليد يوسف عطو و ثورة 14 تموز 1958/ج8
- وليد يوسف عطو و ثورة 14 تموز 1958/ج7
- وليد يوسف عطو و ثورة 14 تموز 1958/ج6
- وليد يوسف عطو و ثورة 14 تموز 1958/ج5
- وليد يوسف عطو و ثورة 14 تموز 1958/ج4
- وليد يوسف عطو و ثورة 14 تموز 1958/ج3
- وليد يوسف عطو و ثورة 14 تموز1968/ج2
- وليد يوسف عطو و ثورة 14تموز1958
- المرأة القدوة/الاسلام و المسيحية
- المرأة القدوة/4
- على هامش الديخوتوميون
- المرأة القدوة/3
- المرأة القدوة/2


المزيد.....




- إصلاحُ الوزير ميراوي البيداغوجيّ تعميقٌ لأزمة الجامعة المغرب ...
- الإصلاح البيداغوجي الجامعي: نظرة تعريفية وتشخيصية للهندسة ال ...
- موسكو تطالب برلين بالاعتراف رسميا بحصار لينينغراد باعتباره ف ...
- تكية -خاصكي سلطان-.. ملاذ الفقراء والوافدين للاقصى منذ قرون ...
- المشهد الثقافي الفلسطيني في أراضي الـ 48.. (1948ـــ 1966)
- ناليدي باندور.. وريثة مانديلا وذراعه لرفع الظلم عن غزة
- ناليدي باندور.. وريثة مانديلا وذراعه لرفع الظلم عن غزة
- الجيش الإسرائيلي يعلن تنفيذ عملية بمجمع الشفاء الطبي في غزة ...
- الجبهة المغربية لدعم فلسطين ومناهضة التطبيع تدعو إلى تخليد ...
- النهج الديمقراطي العمالي بوجدة يعبر عن رفضه المطلق للأحكام ا ...


المزيد.....

- ورقة سياسية حول تطورات الوضع السياسي / الحزب الشيوعي السوداني
- كتاب تجربة ثورة ديسمبر ودروسها / تاج السر عثمان
- غاندي عرّاب الثورة السلمية وملهمها: (اللاعنف) ضد العنف منهجا ... / علي أسعد وطفة
- يناير المصري.. والأفق ما بعد الحداثي / محمد دوير
- احتجاجات تشرين 2019 في العراق من منظور المشاركين فيها / فارس كمال نظمي و مازن حاتم
- أكتوبر 1917: مفارقة انتصار -البلشفية القديمة- / دلير زنكنة
- ماهية الوضع الثورى وسماته السياسية - مقالات نظرية -لينين ، ت ... / سعيد العليمى
- عفرين تقاوم عفرين تنتصر - ملفّ طريق الثورة / حزب الكادحين
- الأنماط الخمسة من الثوريين - دراسة سيكولوجية ا. شتينبرج / سعيد العليمى
- جريدة طريق الثورة، العدد 46، أفريل-ماي 2018 / حزب الكادحين


المزيد.....

الصفحة الرئيسية - الثورات والانتفاضات الجماهيرية - عبد الرضا حمد جاسم - تعليق /الى الاستاذ وليد يوسف عطو المحترم