أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الشهداء والمضحين من اجل التحرر والاشتراكية - خديجة صفوت - ناهض حتر المناضل المفكر المؤرخ الاعلامي الاردني حتى الموت















المزيد.....


ناهض حتر المناضل المفكر المؤرخ الاعلامي الاردني حتى الموت


خديجة صفوت

الحوار المتمدن-العدد: 5306 - 2016 / 10 / 6 - 19:31
المحور: الشهداء والمضحين من اجل التحرر والاشتراكية
    


ناهض حتر المناضل المفكر المؤرخ الاعلامي الاردني حتى الموت
الذى قتله صمت خذلان الجبناء عن التضامن معه
خديجة صفوت
كان آخر ما قيض لناهض حتر القيام به نشر كاريكاتير الرب التكفيري وكان قد افرج عنه في اوائل الشهر الماضي بكفاله مالية بعد اسبوعين من اعتقاله المتكرر جراء ما اعتبر تجاوزا من قبل السلطات الاردنية. ومن المذهل حاقا، إن ناهض حتر، لم يكن حتى الاحد 25 سبتمبر 2016 فيما يبدو مشهورا بالقدر الذى بات عليه جراء اغتياله أمام دار العدالة بعمان. فقد قامت الدنيا فجأة منذ عصر الاحد 25 سبتمبر 2016 ولا تكاد تقعد بعد. فلماذا لا نعرف عن أهم مناضلينا ووطنيينا ومثقفينا وسياسيينا بالقدر الكافي الا بعد اغتيالهم او موتهم؟
من هو ناهض حتر؟
تقول الدكتورة بثينة شعبان المستشار الاعلامي والسياسي للقصر الجمهوري السوري الساعة 23.40 الاحد 25 سبتمبر 2016 في لقاء مع كمال خلف فوق برنامج المسائية على قناة الميادين "إن ناهض حتر عروبي ومقاوم وشريف ووطنى ومثقف وإن اغتياله جزءا مما يجري في المنطقة من تكميم الافواه. ولم تنجح سياسة شراء الضمائر والقتل". فقد كان ناهض حتر مفكرا ومؤرخا وناشطا سياسيا ومناضلا يساريا مدافعا عن القضية الفلسطينية ومع المقاومة. فقد "كان لناهض حتر حضورا اعلاميا وثقافيا" وقد عرف بقدرته الابداعية على إدانة القصور الداعشي للذات الالهية؛ وقياسا لم يكن قوله او كاركاتيره تجديفا في الذات الالهية وإنما العكس كان دفاعا عن الذات الالهية.
وقياسا فقد تعين ناهض حتر على مواجهة الصهيونية والفكر التكفيري والظلامي بلا هوادة. لقد كان ناهض حتر "يناضل ضد عملية اغتيال الفكر الثوري والثقافي واغتيال الذاكرة الموروثة، والموقف النضالي من اجل الحق و الحقيقة ، وضد الغاء المناضل لحساب المستهلك. وضد التفاهة وقد أحلت مكان الثورة. وضد السطحي كونه بات يخصم على الحقيقي والاصيل، وعلى قيم حضارات بعينها وضد العولمة التي تخلق افرادا متشابهين لا يفكرون" او-وممنوعين من التفكير بصوت عال. وقياسا فقد كان ناهض حتر يناضل بفكره في مواجهة ما يدبر للدول العربية. ولعله كان مدركا بعمق كيف أن المشروع الصهيوني والتكفيري يخططان للدول العربية مصير الامم البائدة.
وتقول الدكتورة حياة الحايك، استاذ الاعلام بجامعة الاردن، إن ناهض حتر لم يحظ بتضامن شعبي او ثقافي ولا إعلامي الا بعد اغتياله. فلم يلق ناهض حتر في حياته لا من الشعب، ولا من قبل المثقفين والمفكرين، ولا من قبل الاعلام الأردني، شيئا من ذلك التضامن المدوي الا بعد اغتياله. ولعل ذلك كان السبب في ان اغتيال ناهض حتر كان مفاجأة لدى كثيرين كما تقول الدكتورة حياة الحايك. فان لم تثر قضية ناهض حتر "فقد كان هناك رعب من اثارة قضية حتر لأننا جميعا خشينا ان نتهم معه بالعيب في الذات الالهية". وكانت الصديقة الكبيرة الدكتورة لطيفة الزيات قالت يوم إعدم شهدي عطية انه "لو كان المثقفون والمفكرون المصريين قد تضامنوا مع شهدي عطية لما اعدم شهدي عطية."
وليس ذلك زما في عهد عبد الناصر ابدا، ولكنها الظروف والملابسات التي احاطت بذلك العهد مما لا حاجة للاستطراد فيه الان. الا انه من المفيد تذكر ان ذلك الصمت يبقى حريا اليوم اكثر من اي وقت اخر، بان يخلق مناخا مواتيا للانتهازيات والانتهازيين امثال تلك التي تحصد الجوائز في "ذل" جميع الانظمة، وذلك الذي ينتحل أبحاث من يأتمنه على توصيلها الى ناشر، واللص الاخر الذى يحترف سرقة اعمال غيره، خصما على الشرفاء والمناضلين مما يتساوى معه في هذا الزمان كلاب حراسة الموساد وازلام العولمة، وكل ما هو شاذ وناب ومعاد للقيم والثقافة والفكر الجسور الجريء النبيل
ذلك ان مناخ التواطؤ غير المعلن او طلب السلامة ذاك حريا بأن يوفر لهاتيك الانتهازيات وأولئك الانتهازيين ان يسرحوا ويمرحوا بلا رقيب؛ وقد خلي لهن ولهم الجو والمجال ليفعلن ما يشأن ويفعلون ما يشاؤون فيما يطرح معظم المفكرين والمثقفين انفسهم بوعي او بغير وعي بمثابة حاضنة رحبة لكل ما من شأنه الإشانة الى الفكر والثقافة والابداع بلا رقيب؛ وصولا الى افساد وتشويه الثقافة والفكر، الى نفي وانتفاء شرط الابداع مرة واحدة والى الابد. فان راح معظم المفكرين والمبدعين والمثقفين في سبات النوم في العسل، وقد ارتاح بعضهم على افتراض انهم يناضلون بمحض تبادل الايميلات صباح مساء،مما ق بجعل ذلك النشاط في الواقع هو المطلوب.
وقياسا يبقى المجال من ثم واسعا مفتوحا لتبادل الايميلات اليومية التي لا يزيد كتابها سوى ان يتحدث بعضنا الى انفسهم صباح مساء كساقية بلا ماء. الا ان المطلوب هو اخطر من ذلك بكثير، فهو الا يُعتد بما يقول امثال ناهض حترـ وان يُتفه كلام حتر الخطير بشان مصير الشعوب العربية والدول العربية. والسبب كما الحال دائما هو ان حتر لم يشهره الاعلام الغربي، بل العكس اطلق وراءه كلاب حراسته تنال من كل ما هو شديد الاهمية. فمعظم العرب لا يأبهون ناهيك عن ان يحتفلوا الا بمن يمجده الغرب-الرأسمالية الصهيونية العالمية و القبلية من المفكرين والمثقفين والكتاب العرب رغم علم الاذكياء منا على الاقل مثلا بان الرأسمالية –الصهيونية العالمية والقبلية- لا تتعين على إهالة الشهرة على غير من لا يتماهى معها بصورة كاملة واكثر.
المناضل يشارف الانسان الكامل:
ماكان ايسر على ناهض حتر ان يشتهر شهرة تسع الدنيا فقظ لو انه تعين على التشهير ببلده و ثقافته و حضارته و كل ما يدل عليهبما وكذا الاستعرار من مسيحيته الشرقية نفسها. ما كان ايسر على ناهص حتر ان يستثمر مسيحيته فيشتهر بليل من ان يستدعي مسيحية الغرب ذات اليسوع الاشقر ازرق العينين او-و مسيحية طائفة الاوباس دي Opus Deiحتى يعلو التنكر لشرقيه مسيحية غربية تاجا فوق راسه فيغدو مفكرا يشار اليه بالبنان ما ان يهبط ارض هذه الجزر و غيرها ليطل عليك من فوق الشاشات الفضائية صباح مساء. فقد كانت واحدة من اخطر خطايا ناهض حتر انه لم يتنكر لمسيحيته الشرقية فيتمسح بالمسيحية الغربية تلك. فقد غدي ذلك تهمة بدورها بمثابة تهمة العيب فى الذات الالهية بل الاشد خطرا عليه من العيب في الذات الالهية.
فقد بقي ناهص حتبر على ايمانه الشرقي بالمسيح "ابن الا نسان". فان كانت المسيحية الغربية تدّعي أن المسيح هو ابن الرب وهو الرب والروح القدس، ف"ثثلّث" المسيحية الغربية فى تفرّعات جعلت الرب نفسه غربي مما يسر احلال السوق مكان الرب فلم ينفك السوق ان بات تلك الاوليجاركيات المالية لتغدو الاخيرة رب الارباب. الا ان المسيحية الشرقية لم تقل بمثل ذلك الرب يوما،. فالمسيح عيسى إبن مريم المسيحي الشرقي، الطفل المقدس الذي عرف بوصفه كمثل الانسان الكامل ولم يكن له أب.
المسيح الشرقي هو "إبن الانسان" .فالسيحية الشرقية تصف المسيح بابن الانسان وبالانسان الكامل (انظر(ي) كما يقول ابونا ابراهيم رسيب الحلبى من سوريا في برنامج (ألف لام ميم) الاسبوعي الجمعة 25 ديسمبر 2015على قناة الميادين الساعة السادسة والنصف مساء بتوقيت القدس الشريف.). كان ناهض حتر يكاد يشارف الانسان الكامل. و لما لا؟ اليست الوطنية الحقة و الاستشهاد في النضال ايمان بالنضال غاية التقوى؟
بهذا المعنى كان ناهض حتر وامثاله من العروبيين والماركسيين المفكرين والمثقفين والمناضلين والناشطين السياسيين العرب وهم يحللون الواقع بعمق كبير، يفضحون الغرب والرأسمالية المالية الصيهونية العالمية والقبلية فقد كان و ما يبرح ذلك اقسى ما يطمح اليه المناضل من اجل شعبه. ذلك ان المناضلين ينذرون بذلك الشعوب العربية بما يوشك ان يحيق بها فعلا، مما يخصم خاصة على الرأسمالية والصهيونية العالمية والقبلية. ويأتي هنا دور هاتيك الانتهازيات وأولئك الانتهازيين في تتفيه كل ما هو شديد الاهمية، والنيل من كل فكر ينذر بما هو آت، فلا يعتد بما يقول أولئك المفكرين والمثقفون والمناضلين العروبيين والماركسيين والقوميين مرة.
و مرة اخرى يقيض ذلك للمتمولين و الانتهازيين و الموساديين اغتيال شخصية الشرفاء والوطنيين الذين يدافعون عن القيم الانسانية و الحضارية والمقاومة فيشكلون بذلك ضمير أمتهم مما يستهدفهم لتهمة العداء للسامية، ويصم بعضهم بالنازية جراء تهمة كراهيه اليهود بل جراء عدائهم للصهيونية العالمية والقبلية فيزجم اؤلئك المناضلين قوائم الصهيونية السوداء The Zionists’ black lists. فان بتماهي الموساديون والتكفيريون مع الصهاينة القبليين حتى النخاع، يهددون بالقتل كل من يختلف معهم. فقد تلقى ناهض حتر 200 تهديدا له ولأسرته.
ولعله من المفيد تذكر ما يقوله الدكتور طلال عتريس، أستاذ علم الاجتماع بجامعة لبنان، من "ان مصالح متعددة تلاقت من اجل ازاحة ناهض حتر" من فضاء النشاط العربي المعادي لكل من التكفيريين والصهاينة معا. إن تقطيع ومناهضة التطبيع مما كان طبيعيا على ايام السادات باتت بعده مناهضة التطبيع جريمة يعاقب عليها بالقتل. ذلك انه ان كانت التسعينات قد عبرت عن سخط المناوئين للتطبيع في شكل اغتيال انور السادات والاستاذ المفكر الكبير حسين مروة، فان القرن الحادي والعشرين يشهد مناصبة "المتضامنين مع القضية الفلسطينية والمقاومة" والمنادين بالتحرر الوطني عداءً الصهيونية المرير.
ويقول الدكتور طلال عتريس ان تهمة المناضلين ليست اليوم دينية، وان اغتيال ناهض حتر ليس بالنتيجة دينيا بل سياسي وصولا الى تصفية المناضلين من اجل القضية الفلسطينية والمقاومة والتحرر الوطني. واجادل ان ذلك يتم لحساب المشروع الاسلامي-تاكتيكيا- ولحساب المشروع الصهيوني استراتيجيا.
وقياسا فقد لاحق بعض التكفيريين ناهض حتر مطالبين على مواقع الاتصال الاجتماعي بإعدام ناهض حتر في ميدان عام. ذلك ان الصراع عبر عن نفسه اليوم كما تقول الدكتورة حايك في "منهجين منهج النضال من اجل القضايا الوطنية والمقاومة، و كل ما هو صادق اصلا و وطني يتجاوز حدود الطائفية وحدود التناول اليساري كما نعرفه" ومنهج يعاقب عقابا رهيبا على كل من وما يختلف معه. فالدين يستخدم ويساء استخدامه used and abused بغاية ابلسة الغريم وتسويغ ابادته بكل اساليب الابادة الفردية والجماعية الرهيبة. واجادل ان احد المنهجين يستدعي قانونا وجوديا من اجل بقاء جماعات بعينها خصما على شعوب العالم ممن اعرفهم بالتراكمات العددية قاطبة في المقياس المدرج تلك الزائدة عن حاجة المشروع الصهيوني بأنواعه المعلن والمتستر عليه على مر الاف السنين.
الذين يقتلون القتيل ويمشون فى جنازته والذين يأسفون على موت حتر :
تقول قناة البي بي سي إن ناهض حتر واجه، وهو مسيحي الديانة، هجوما عنيفا على مواقع التواصل الاجتماعي لما وُصف بموقف معاد للإسلام. وتتساءل الشرق الاوسط عن علاقة حتر بإيران مرجحة أن ناهض حتر ازعج الاخيرة لحساب روسيا، فقد ظهر ناهض حتر "على الفضائية السورية بتاريخ في 6 أيلول 2015، وأطلق تصريحات صادمة حول إيران ما بعد التدخل الروسي، أظهر فيها ولاءه للروس وتخليه عن الإيرانيين. وتقول جريدة النهار: "فاجأ اغتيال ناهض حتر (1960-2016) الجميع اليوم، من مؤيّدي رأيه السياسي والمختلفين معه، فانتشر خبر الاغتيال عبر مواقع التواصل وأحدث، كما العادة، حالاً من الانقسام بين رافض مبدأ الاغتيال السياسي، والمُعتبر أنّه يستحق مصيره."
فمَن هو ناهض حتر؟
تقول مواقع الاتصال والشبكة والويكي (تهوى المعالم التي تدعو القراء بان يقوموا بتصوير معلم تاريخي، وبمساعد ويكيبيديا) ان "حتر هو كاتب وصحافي يساري أردني يكتب في جريدة "الأخبار"، معروف بمناصرته النظام السوري، خريج الجامعة الأردنية، قسم علم الاجتماع والفلسفة، حائز على ماجستير فلسفة في الفكر السلفي المعاصر. يعتبر عراب الحركة الوطنية الأردنية في العقد الأول من القرن الحالي. هو الذي سجن كما تقول جريدة النهار مرات عدة أطولها في الأعوام 1977 و1979 و1996، وتعرض لمحاولة اغتيال سنة 1998، أدت به إلى اجراء سلسلة جراحات، كما اضطر إلى مغادرة البلاد لأسباب أمنية، فتوجّه إلى لبنان سنة 1998، إلى أن انتهى مقيماً في عمان" حيث قدر له ان يغتال.
وتقول قناة الجزيرة ان حتر "سجن مرات عديدة .. وتعرض لمحاولة اغتيال سنة 1998 و قد اضطر لمغادرة البلاد لأسباب أمنية إلى لبنان سنة 1998. وكان مقيماً في عمان قبل اغتياله. له عدة إسهامات فكرية في نقد الإسلام السياسي، والفكر القومي والتجربة الماركسية العربية. إسهامه الأساسي في دراسة التكوين الاجتماعي الأردني. كان حتر كاتباً في صحيفة الأخبار اللبنانية، وكان قبل وفاته موقوف عن الكتابة في الصحافة الأردنية منذ أيلول 2008."
وفيما يقول البعض ان ناهض حتر كان على خلاف مع العاهل الأردني وتشير احدى مواقع نعيه انه وصف الملك بانه فاقد للشرعية الا ان سامي كليب يقول على جريدة السفير "إن ناهض حتر مناهض طبعا للسياسة الأردنية حيال سوريا والمقاومة، لكنه لم يكن على خصومة مع الملك الأردني أو العرش. وحين جاء في إحدى المرات الى بيروت، كان يحدثنا بحماسة كبيرة عن احتمال عقد صفقة بين الحركة الوطنية والعرش لمواجهة الإسلاميين. نقل إلينا كثيرا من الحديث الذي جرى بينه وبين العاهل الاردني خلال أحد الاجتماعات الوطنية في القصر الملكي".
أما عن العلاقة الروسية السورية فيقول ناهض حتر بحماس شديد حسب سمي كليب: “أنا أرحب بالجيش الأحمر في سوريا" (علما بان الجيش الروسي لم يعد احمرا وانما جيشا يحافظ على القيم المهنية في الحرب ويضع اعتبارا كبيرا للمفاهيم الانسانية في الاختلاف، ويبعد عن طاقم الاكاذيب وانصاف الحقائق التي تستدعيها حروب الرأسمالية المالية الصهيونية العالمية وخاصة القبلية، مما كتبت فيه كثير وطويلا) ويضيف سامي كليب ان وجود ناهض حتر "في سوريا بشكل “نصف علني” هو رسالة إلى الأتراك بأنه لم يعد لكم مكان في سوريا، وبأن روسيا هي الحليف الأول لسوريا ولا يمكن أن تقبل شريكا في “حبّ” سوريا، التي هي جزء من تقليد روسي قديم يعود إلى الإمبراطورة كاترينا التي كانت تقول “إن مفتاح غرفة نومي موجود في دمشق!"
وهنا يذكرنا ناهض حتر بانه ليس صحفي وكاتب و الاعلامي حسب و انما كان مؤرخا عتيدا يحيط بتاريخ العرب والمسلمين وبتاريخ شعوب المنطقة وغيرهم على نحو عظيم. فقد كان اخر ما نشر له على برنامج اجراس المشرق فوق قناة الميادين تحليله العميق وغير المسبوق للخوارج وتنويعاتهم الاموية المتبدونة (من البدو) ومن العرب الابالة وممن اعرفه بأعراب الشتات وكان عميق التحليل لما حاق بشعوب المنطقة بمغبة غلواء اعراب الشتات وحلفائهم مما بقي على مر التاريخ المكتوب غير مسجل بصورة كافية او في التاريخ الرسمي، وربما في التاريخ الشعبي للمنطقة بصورة اقل تعميشا. و رغم اننى-لخجلتى- لم اقرأ لناهض حتر الا اننى اكاد اجزم انه كان حريا بان يدرك جيدا من اين جاء مفهوم الدولة بوصفها الية لمراكمة الثروة و السلطة بل كيف بات بيت المال و كانه تنويع على احلال الصدقة مكان اعادة التوزيع علت طريقة راس المال المالي الامريكى مما كتبت فيه طويلا.
قد كان الخوارج علي عهد الخلافة الاموية من عثمان فمعاوية-688-661-التى باتت بايعاذ من الحكم بن العاصي وزير عثمان وكأن الخلفاء ملاك ضيعة خاصة او ابعدية تخصهم. ذلك ان خلافة معأوية ابن ابى سفيان و قد ولاه عثمان ابن عثفان على الشام قبل ان يخلف عمه ( او خاله ) عثمان على خلافة المسلمين على دمشق – قد جعل من الدولة-منذ ولايه معاوية و خلفه مروان أداة لانتاج الثروة و السلطة و اعادة انتاجهما. وقياسا باتت الخلافة بهذا الوصف تتصرف فى اموال المسلنين و كأنها ملكا خاصا للامويين و لعل خصخصة مال المسلمين قيض بدوره خصخصة الرب مثلما كان خزر بيزنطة بفعلون و ما يبرجون في كل مكان يحلون به منذ الخفلافة الاموية و العباسية و العثمانية وما يبرح احفادهم يفعلون تباعا عبورا بافغانستان والعراق وصولا الى ليبيا. فقد خصصت قوات حلف الناتو و حلفائها البنك المركزي الليبى ساعة هبطت طرابلس.
المهم فورا كان الخليفة الاموي يتصرف فى مال المسلمين يأخذ منه ما يشاء و ينفق منه لشراء النصراء و المحاسيب و قمع المعارضين و يتفضل بما يشاء على الرعية. وقد قال الصحابة و المؤرخون فى الحكم ابن العاص و اله ما قالوا. و قد واجه ابو ذر الغفاري الخليفة- لما باتت السلطة و الثروة حكرا على الخليفة الاموى و اهله و اقرابه- وكان أبو ذر مدافعا عن حق العامة فى مالهم وهو يسأل عن اسراف الخليفة خشية ان يكون الخليفة قد اعتقد انه ممثل الله تعالى و وريثه فى مال المسلمين ذلك المال العام فكان جواب الخليفة هو ان المال مال الله و ان االخليفة خليفة الله فما يأخذه الخيلفة هو له و ما يتركه للناس ففضلا منه" وكانه كا سفر تكوين تنويع على ما يفعله اليوم اهل النفط و العاز بثروات الشعب.
و فى رواية آخرى كلم ابو ذر الخليفة فقال له الاخير "رحمك الله يا ابا ذر ألسنا عباد الله و المال ماله و الخلق خلقه والامر امره ؟!" فان بقى ابو ذر لا يساوم كعهده فعلى خلاف مع معاوية فلم ينفك ابو ذر ان ترك المدينة جراء خلافاته مع الخليفة. و كان النبى صلعم قد قال في ابي ذر ما معناه "سبعيش ابو ذر وحده و يموت وحده و سوف يحشر يوم القيامة وحده الا انه ان كان لابي ذر ان يترك المدينة و يموت وحده فان ناهض حتر ما كان لهوهو الذي لا يساوم ان يترك المدينة فقد باتت المدن مدن الحكام و الاوليجاركيات المالية و العولمية وحرسهم و حراسهم و كلاب حراستهم وجواسيسهم و اعلامهم و صحفهم و قنواتهم الفضائية و هواتفهم النفالة المتلصصة.
كيف سيطرت حالة الاستقطاب العنيف تلك؟
يتساءل الدكتور عتريس والدكتورة حايك في كيف سيطرت حالة الاستقطاب العنيف على المجتمعات العربية حتى بات "الاحتكام الى السلطات اي الشرطة والقضاء امرا مرفوضا ومعيبا في حق الفرد". فالتكفريين والصهاينة "لا يناقشون ولا يجادلون وانما يسيئون ويشتمون ويهددون بالقتل او-و يقتلونو كذا يوفرون تاييد القاتل والتخطيط للقاتل وتمويل ويشجع ودعم القاتل. فالتكفيرب بات يتجاوز شخصية المتهم الى ثقافة المقاومة وثقافة الغاء الآخر جسديا" الى تهمة مناهضة المشروع الصهيوني ومشروع التكفيريين. وليس ذلك سوى عجز عن مقابلة الحجة بالحجة مما يدفع الصهاينة والذين لا يملكون الدفاع عن مشروعهم الذي هو في صميمه لا يزيد عن الاكاذيب وانصاف الحقائق - يندفع الصهاينة والمتطرفين الى عنف الاتهام بالعداء للسامية والنظرية التآمريه مثلما يدفع بعض المتطرفين إلى الاحتكام إلى العنف التكفيري.
فـ"المشروع التكفيري والصهيوني ضد الحرية والانسانية". و قياسا تغدو طبيعة المواجهة "متسمة بالعجز عن احتمال الحوار ناهيك عن الفكر الحر". ذلك ان كل مناهض للصهيونية وللتكفير مكرس للتصفية، مما يسوغ فيقيض للصهاينة والمتطرفين التعيين على "القصاص الفوري" الذى لا يتصل بالقضاء ولا بالعدالة الوضعية وانما ب"العدالة التكفيرية والصهيونية". فالقضاء والعدالة الانسانية قاصرة عن ان تلحق بالمتهم عدالة التكفريين والصهاينة الاستثنائية الفورية summary justice.
بيت القصيد
فيما يلي استطراد فيما هو مأخوذ عن مواقع اعلامية ومواقع التواصل الاجتماعي والشبكة مثله مثل بقية هذه العجالة من محاولة تغطية اغتيال ناهض حتر-ولكل من اخذت عنهم خالص التقدير والاحترام- يدرج بعض المتابعين لأوضاع المنطقة، العديد من التداعيات فيقول نسرين مرعب 26 سبتمبر، 2016 "ولا سيما الوضع السنّي من العراق إلى سوريا والذي يتجلّى في أكثر صوره دموية في حلب، و اغتيال الكاتب والصحافي الأردني ناهض حتّر على أنّه بداية الانفجار في الشارع السنّي المحتقن بسبب المجازر، والجرائم، وكل ما أصبح عنيفاً ضدّ كل مشارك وضد كل داعم للقتلة. ويقول بعض المعلقين "ان هذه الصورة، للواقع السنّي، تشكل مؤشراً لخطر قادم، لا بعداً مذهبياً له، وإنّما بعد وجودي، فإشكالية السنّة عربياً ليست ضد الشيعة ولا العلوييين ولا المسيحيين ولا أي طائفة من الأقليات، وإنّما ضد انظمة الحكم ومن يقوم بحمايتها."
ويؤكد مدير جمعية “هيا بنا” لقمان سليم "في سياق تعليقه على هذا التوظيف (الوجودي) للتحليل ان هذه الصورة التي اتخذها اغتيال ناهض حتّر تقول ب ـ”جنوبية” أنّ “الصورة واقعية للأسف، البعض حاول أن يظهر ناهض حتّر بصفته مثقف وأدان الجريمة تحت عنوان حرية الرأي وغيره، وجرّب أن يضخم من حجم الكاريكاتير الذي نشره، إلا أنّ بيت القصيد سواء في لبنان أو في الأردن أو في سوريا .. هو الشعور بالمهانة الذي تعيشه شريحة واسعة من السنّة في العالم وبهذا المعنى يجب أن نتوقع الأكثر“. مضيفاً “للأسف أنّ الأمور تحدث بهذا الشكل، ولكن بالتأكيد لا يمكن أن نشهد ما نشهده في حلب وأن نستغرب وقوع مثل هذه الجرائم، مع إدانتنا للقتل عموماً“.
وقفة احتجاجية للمرة الاولى و الأخيرة
نشر محمود شيبة كلمة بصفحته على فيسبوك بعنوان "وقفة احتجاجية بعمان للتنديد باغتيال ناهض حتريقول فيها" نظم ...أقارب وأصدقاء الكاتب الصحفي الأردني الراحل ناهض حتر، اليوم الإثنين(26 سبتمبر 2016)، اعتصاما أمام رئاسة الوزراء في العاصمة الأردنية عمان. وطالب المحتجون باستقالة حكومة الدكتور هاني الملقى ووزير الداخلية سلامة حماد، إثر اغتيال الكاتب حتر أمام قصر العدل أمس. وحملوا صورا للكاتب حتر ولافتات كتب عليها "الشهيد البطل ناهض حتر" و"ناهض حتر شهيد الكلمة والفكر والموقف" إضافة إلى "أردن موحد في إدانة جريمة اغتيال الكاتب ناهض حتر .. لا للاغتيال لا للعنف"، مطالبين بأن تكون الدولة علمانية هاتفين: "لا إخوان ولا سلفية، علمانية اشتراكية".



#خديجة_صفوت (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- التحديات التي تواجه الاشتراكية وأساليب النضال الشعبي
- استباق التجربة الديمقراطية السودانية بالاوليجاريكات الأسراتي ...
- ثورة شعبية ديمقراطية كبرى بخروج بريطانيا من المجموعة الاوربي ...
- استباق الرأسمالية المالية الصهيونية العالمية و القبلية للتجر ...
- بوتين يحبط نبؤات نوسترادموس و الاصحاح القديم
- الاقتصاد السياسي لاتفاق وقف القتال بسوريا
- الاقتصاد السياسي لقرار مجلس الامن الدولي 2268 بوقف الاعمال ق ...
- محرقة الثنائيات التنويرية البروتستانتية و محرقة تخريجات الاس ...
- غسيل الافكار الرأسمالية الصهيونية القبلية العالمية و توزيع ا ...
- السودانيون و انغال الصهيونية العالمية و القبلية: السرقات الا ...
- العلاقة الجدلية بين المتثاقف الارهابي و الدياليكتيك المسفسط
- العلاقة الجدلية بين التثاقف الارهابي و الدياليكتيك المسفسط
- تواجه رأس المال المالي و طبقة التضامن الاممي الجديدة
- الديمقراطية الليبرالية الجديدة تباع في ام الديمقراطيات
- اعتقلنا للمطالية بالديمقراطية و نعذب اليوم لمقاطعة الانتخابا ...
- الصهيونية القبلية المنظمة وتدمير مجتمعات الغويم
- كيف تخلق الأوليجاركيات كل شيء رأسمالي مالي
- شكرا للسماء على البنات الصغيرات موريس شيفالييه[i]:
- كيف ذهبت تقديس المال بقدسية طفولة البشرية
- شرح على متون ثورة اكتوبر 1964: انتصار الربا على البيع و المص ...


المزيد.....




- غايات الدولة في تعديل مدونة الاسرة بالمغرب
- الرفيق حنا غريب الأمين العام للحزب الشيوعي اللبناني في حوار ...
- يونس سراج ضيف برنامج “شباب في الواجهة” – حلقة 16 أبريل 2024 ...
- مسيرة وطنية للمتصرفين، صباح السبت 20 أبريل 2024 انطلاقا من ب ...
- فاتح ماي 2024 تحت شعار: “تحصين المكتسبات والحقوق والتصدي للم ...
- بلاغ الجبهة المغربية لدعم فلسطين ومناهضة التطبيع إثر اجتماع ...
- صدور أسبوعية المناضل-ة عدد 18 أبريل 2024
- الحوار الاجتماعي آلية برجوازية لتدبير المسألة العمالية
- الهجمة الإسرائيلية القادمة على إيران
- بلاغ صحفي حول اجتماع المكتب السياسي لحزب التقدم والاشتراكية ...


المزيد.....

- سلام عادل- سيرة مناضل - الجزء الاول / ثمينة ناجي يوسف & نزار خالد
- سلام عادل -سیرة مناضل- / ثمینة یوسف
- سلام عادل- سيرة مناضل / ثمينة ناجي يوسف
- قناديل مندائية / فائز الحيدر
- قناديل شيوعية عراقية / الجزءالثاني / خالد حسين سلطان
- الحرب الأهلية الإسبانية والمصير الغامض للمتطوعين الفلسطينيين ... / نعيم ناصر
- حياة شرارة الثائرة الصامتة / خالد حسين سلطان
- ملف صور الشهداء الجزء الاول 250 صورة لشهداء الحركة اليساري ... / خالد حسين سلطان
- قناديل شيوعية عراقية / الجزء الاول / خالد حسين سلطان
- نظرات حول مفهوم مابعد الامبريالية - هارى ماكدوف / سعيد العليمى


المزيد.....

الصفحة الرئيسية - الشهداء والمضحين من اجل التحرر والاشتراكية - خديجة صفوت - ناهض حتر المناضل المفكر المؤرخ الاعلامي الاردني حتى الموت