أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - حسين عجيب - (12_س) عاطفة السعادة_ الشقاء.....ليست إمتدادا للمشاعر الآنية (المؤقتة والعابرة)














المزيد.....

(12_س) عاطفة السعادة_ الشقاء.....ليست إمتدادا للمشاعر الآنية (المؤقتة والعابرة)


حسين عجيب

الحوار المتمدن-العدد: 5305 - 2016 / 10 / 5 - 22:19
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


إشارة أولى: السلسة_ خصوصا هذه الحلقة_ من ابرز مراجعها كتاب إيريك فروم " الانسان لأجل ذاته" وكتاب غاستون باشلار " التفكير العلمي الجديد".
الكاتبان والكتابان على طرفي نقيض_ متصل,... في الموقف الانساني_ المعرفي _ الأخلاقي, والكتابان صدرا خلال النصف الأول من القرن العشرين بفترة متقاربة,....واعتقد انهما يكملان بعضهما بصورة تفوق الوصف (كشبه باراك أوباما وفلاديمير بوتين او تناقضهما...!؟).
يتمحور تركيز إريك فروم على الفلسفة والعواطف_ والعلاقات الكيفية والنوعية, ويكمل الاتجاه الانساني الأصيل....الذي يمتد من أفلاطون_ سبينوزا_ماركس_يونغ وفروم وغيرهم.
بالمقابل تركيز غاستون باشلار على العلم والمعرفة المعيارية_ والعلاقات الكمية والقياس, ويكمل الاتجاه الانساني الأصيل... الذي يمتد من أرسطو_ كوبرنيكوس_ غاليلي_ فرويد وباشلار وغيرهم.
هذا التقابل _ التوازي (خارج التناقض أو التشابه)...هو دوما جدير بالتأمل والتفكير_ ويثير الدهشةوالرهبة.
ربما أتجرؤ يوما على الخوض في ذلك الفضاء الشيق والغامض_ بعدما تنضج خبرتي الفكرية_ أو على الأقل عندما اشعر بالثقة اللازمة لتلك الخطوة_ الحركة.....
إشارة ثانية بخصوص الكتابين,كلاهما ترجم إلى العربية أكثر من مرة_ وأعيدت طباعتهما بالعربية أيضا.
أعتقد ان "المترجم العربي" هو الجندي المجهول, خلال عشرات الأجيال, واقل ما يستحق هو الاحترام والامتنان...
المترجم العربي من وجيه اسعد إلى حسن بحري_ وبدون استثناء
لكم انحني
واقدم شكري وتقديري
* * *
علاقات الكيف إدراك عاطفي_ حسي.
علاقات الكم حساب علمي_ تجريبي واختباري.
* * *
عاطفة السعادة _الشقاء فوق (وأعمق) من المشاعر والأحاسيس والانطباعات الآنية ( المؤقتة , والعابرة), وغالبا ما تكونا في اتجاهين متعاكسين_ لدى الشخصية العصابية خصوصا ( تكافؤ الضدين ذروتها).
العاطفة تتمحور حول الموقف والاتجاه المعرفي _الأخلاقي للشخصية, وتتغير ببطء شديد....مع تقدم العمر وتطور الشخصية.
المشاعر والأحاسيس والانطباعات الآنية, تتمحور على تجربة اللذة_ الألم وعلى خبرات الفرح والسرور أو الألم والتعاسة, وتتذبذب بشكل آني ومستمر.
اللذة أو الألم ظاهرة بيولوجية ومستوى عضوي_ فيزيولوجي بشكل أساسي.
السعادة أو الشقاء إدراك وفكر ومستوى ثقافي - ثانوي ويرتبط بالتوقع والتخيل بشكل أساسي.
الفرح والسعادة مهارة إنسانية عليا, تتدرج ,حسب نضج الشخصية ومدى تفعيل جوانبها وأبعادها المتنوعة والمختلفة. وهي تحقق فعلي للذكاء الانساني المتكامل.
الاختلاف بين الفرح والسعادة نوعي وكمي أيضا,....الفرح آني, ويرتبط باللذة والألم_ او بالشعور المباشر غالبا ويقتصر عليه. السعادة مستوى وفضاء ثانوي, يتضمن خبرة الانتقال من المؤقت والمتذبذب إلى المتوازن والمستقر نسبيا....ومن الجزئي والمحدود غلى الشمولي والكلي. وبتعبير آخر, الفرح حالة خاصة والسعادة حالة عامة وتشمل وضعيات الانسان وأحواله المختلفة (في الزمن والمكان).
* * *
تمييز الحركات الروتينية اليومية ( الآلية_ اللاشعورية) عن الأفعال الواعية والارادية خاصة الفكرية والعاطفية, عبر التكرار والتركيز ومضاعفة الاهتمام ( بمكوناته_ الوقت والجهد والانتباه)....يبدأ الشعور بالحرية_ الحرية الداخلية خصوصا_ ينمو (يتسع ويتعمق ويتكامل)....غبطة الوجود _موقف الحب.
* * *
بدون الالفة والانس,مشاعر الأمان الضرورية, يقتلنا الخوف والقلق.
بدون النمو والتوسع, مشاعر الاثارة الضرورية, يقتلنا الملل والتكرار.
ثنائية (الزوج ة_ العشيق ة) أو ( الوظيفة _ الهواية)...معيار التناقض الوجداني وعنوانه الدائم.
* * *
لماذا يتعذر الحب والشغف الزوجي ( ومعه الاحترام بين أفراد الأسرة_ خوصوصا الاخوة الأعداء), بشكل دائم ومتكرر_ وفي مختلف الثقافات والفئات؟
سؤال محوري, احاول معالجته عبر هذه السلسلة, بشكل تجريبي وتراكمي (...لا اعرف الجواب الحقيقي).
* * *
خبرة "ما وراء الشعور المباشر" يمكن فهمها واستيعابها الواعي من خلال دمجها في العادات اليومية, بعدها, تنفتح إمكانية حقيقية للمزاج الطيب والايجابي في الأحوال العادية والطبيعية أولا_ مع رفع المقدرة على تحمل ضغط وتوتر الأوقات والأحوال الصعبة والحرجة (رفع عتبة الألم).
يتعلق الأمر بالفهم المتبصر والمتعمق, للترابط بين المشاعر الشخصية اليومية مع مشاعر الغد, أو توقع المستقبل,... ايضا مع الاتجاه العاطفي للشخصية...
يمكن بسهولة رفع سوية الغد ( تغيير الغد), وتغيير اثره الشعوري والعاطفي بدرجات ملحوظة, بينما يتعذر ذلك لليوم والحاضر,.... واما تغيير الماضي؟ فهو استحالة وضرب من الجنون.
* * *
تطبيق الفطرة واختبارها العملي سهل وممكن دوما؟
التوقف عن أحد العادات ( الأفعال او السلوكيات الادمانية)....لفترة
_ أقل من يوم, لا يتغير الشعور والموقف العاطفي إلى درجة تشكل فارقا.
_بعد يوم من التوقف عن العادة (القهرية) يبرز الشعور (الجديد) بالراحة والرضا والسرور...
_بعد اسبوع وأكثر..... يكون الشعور بالراحة والثقة (السعادة) من القوة والوضوح إلى درجة ملاحظته بسهولة من قبل الآخرين_والأكثر أهمية.....التقدير الذاتي_ الموضوعي (الجديد).



#حسين_عجيب (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- (11_س) السعادة ظاهرة إنسانية متعددة الأبعاد والمصادر والأشكا ...
- (10_س) السعادة والابداع_ السعادة والثقة
- (9_س) السعدة والوعي....(موقف الانسان المعاصر)
- (8_س) السعادة.....خبرات ومهارة وعادات جانبية وهامشية ايضا
- (7_س9) توقع السعادة.....سعادة الانسان _الفرد أم النوع؟
- (6_س) تحقق السعادة....(علاقة السعادة والأخلاق)
- (5_س) تحقق السعادة....(اليوم أفضل من الأمس)
- (4_س) السعادة والمعرفة والمجهول....طرق جديدة
- (3_س) السعادة والشعور (المركب) بدلالة اللذة او الألم
- ورقة نقود في الهواء
- السعادة في التصور الديني والفلسفي- وعلم النفس تاليا
- السعادة_ وأقرب الأماكن إلى النفس
- سوء التفسير, سوء الفهم_ ومحاولة مسك العصا من المنتصف؟
- هل المريض (العقلي_ النفسي) إنسان أدنى أو أقل مرتبة من غيره؟
- وهذا حكم قيمة أيضا
- بجرة حرب واحدة_نسرين اكرم خوري وفن التفكير شعريا....
- القلق المالي, والسعادة, وفائدة التدخين...
- موقف الايمان_ وخبرة ما وراء الشعور المباشر
- أخلاق اللصوص.....؟
- ليت الشعور صفة فكرية


المزيد.....




- بعيدا عن الكاميرا.. بايدن يتحدث عن السعودية والدول العربية و ...
- دراسة تحذر من خطر صحي ينجم عن تناول الإيبوبروفين بكثرة
- منعطفٌ إلى الأبد
- خبير عسكري: لندن وواشنطن تجندان إرهاببين عبر قناة -صوت خراسا ...
- -متحرش بالنساء-.. شاهدات عيان يكشفن معلومات جديدة عن أحد إره ...
- تتشاركان برأسين وقلبين.. زواج أشهر توأم ملتصق في العالم (صور ...
- حريق ضخم يلتهم مبنى شاهقا في البرازيل (فيديو)
- الدفاعات الروسية تسقط 15 صاروخا أوكرانيا استهدفت بيلغورود
- اغتيال زعيم يكره القهوة برصاصة صدئة!
- زاخاروفا: صمت مجلس أوروبا على هجوم -كروكوس- الإرهابي وصمة عا ...


المزيد.....

- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي
- الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل ... / سعيد العليمى
- أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم ... / سعيد زيوش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - حسين عجيب - (12_س) عاطفة السعادة_ الشقاء.....ليست إمتدادا للمشاعر الآنية (المؤقتة والعابرة)