|
طفولة وقصر
ستار جبار سيبان
الحوار المتمدن-العدد: 5301 - 2016 / 10 / 1 - 03:13
المحور:
الادب والفن
كانوا يسمونه القصر .. على طول الشارع الترابي الممتد مابين مستشفى العام والسوق الكبير انتصبت البيوت ذات النسق بارتفاعها الخجول عن الارض ، لاتكاد تميز بينها لكثرة الشبه في واجهاتها الامامية المبنية من الطابوق ، واجهات البيوت عبارة عن شباك بدرفتين في كل طرف من البيت ، يتوسطهم باب يفضي الى ( هول ) الى اليمين او اليسار ، تعاكسه غرفة استقبال الضيوف ( الخطار ) ، ماعدا بيت واحد يقع في بداية البلوك الثالث يتوسط هذه البيوت المطلة على شارع ( 60 ) , كنا نسميّه ( القصر ) ، كنا نراه شاهاقاً يلامس السماء ، بغرفه العلوية في الطابق الثاني التي لاتقل شبهاً بمثيلاتها في الطابق الأرضي ، من حيث التصميم ، وتبييضه بالاسمنت الملون ، وتزيينه بزخارف ملونة اخترعها والدي بفطرته الفنية ، حين عمل ( لبّاخاً ) فيه قبل ان يكتمل بنائه ، وبعد اكتماله غُطيت نوافذه العلوية والارضية فضلاً عن الابواب التي تتوسطها بمشبكات سيميه مؤطرة بالخشب ، للحد من تسلل الحشرات والبعوض ، اللذان لاتنفع بالقضاء عليهم سيارة ( ام الدخان ) التي تجوب أزقة المدينة وساحاتها ، البعوض الذي كان يتكون ككرة فوق رؤوسنا قبيل ساعات الغروب ، حين كانت الساحات واركان الأزقة الترابية ملاذنا الوحيد لنشوء الصداقات الاولى . انه قصر بيت ابو خليل الجبوري ، او كما كنا نسمّيهم ( المٓدٓن ) ، لانعرف اول من اطلق هذه التسمية ، وكل الذي نعرف بأنها تطلق على كل من يرتدي ملابس لاتشيه ملابسنا ، ونطق حروف كلامه لايشبه لهجتنا ونطقها ، مختلفين عنا حتى باسمائهم ، ابنهم الكبير خليل ، وبناتهم سهاد ونهاد والصغيرة الشقراء صاحبة العيون الزرقاء والشعر الذهبي كان أسمها ميعاد ، قيل كانوا من سكنة الاعظمية يسكنون بيتا صغيراً هناك ، هذا القصر الكبير هو الوحيد الذي كان يترك بابه مفتوحاً لصغار المنطقة الفقراء الحفاة يتجمعون داخل ( الهول ) الذي ينتصب فيه جهاز تلفاز على طاولة صغيرة ذات قوائم رفيعة اربعة ، متكئة على جدار مطلي باللون السمائي ، ينقل مباراة بالابيض والاسود بين المصارع العراقي عدنان القيسي وخصمه اعتقد كان اسمه فيريري ، لم تثر اهتمامي عكسيات القيسي على خصمه بقدر ما كنت امتع نظري بألوان الجدران وطقم القنفات ورائحة الطعام الشهية ، وثياب الكيمون ذات الالوان الفاتحة وهي تكشف عن زنود الفتيات الثلاث وهن يضعن اقدامهن الناصعة البياض على بلاط الارضية البارد بلونيه الأبيض والأسود ، الذي بدا لي كأنه رقعة شطرنج اتخذتُ فيها مكان جندي بائس منتظراً لحظة موته في معركة لاناقة له فيها ولا جمل ، يعج الهول بتصفيق الحفاة كلما لاحت لهم قفزة من قفزات القيسي وهو ينزل عٍكسيته على ظهر خصمه ، وهكذا الى ان نخرج من بيت ابو خليل فرحين ضاحكين تودعنا عيونهم بالرحمة والشفقة ، يتسرّب الاولاد داخل الازقة الترابية حتى يتواوروا عن الانظار ، اذهب انا الى بيتنا الذي لايفصله عن القصر سوى بيت واحد ومدخل زقاق . فضولي الدائم للتبصبص ومشاهدة برامج الاطفال بعد السادسة عصراً في بيت ابو خليل كل يوم في ذلك الصيف الحار لم ينقطع ، حتى جاء ذلك اليوم الذي جاء فيه ابي متأخراً الى البيت وقد هبط الظلام وغابت الشمس قبل ساعتين او اكثر ، ولم يجدني ، حينها سأل امي عني ، سمعته يناديني بغضب حين رآني متخذاً من الارض مجلساً خارج بيت ابو خليل ، اشاهد التلفزيون من خلف الباب المشبك المؤطر بالخشب ، كان هول البيت بالنسبة لي هو التلفزيون ، ليست تلك الشاشة المربعة الصغيرة المنتصبة على الطاولة ، اراقب حركاتهم ، جلوسهم ، اثاثهم ، كل شئ مرتب ، الصور المزججة ذات الأُطر البنية المعلقة على الجدران ، كل شئ جميل وله عطره ، تركت مجلسي وانا انفض بكلتا يدي ماعلق ببيجامتي من تراب ، ملبياً نداء ابي الذي قابلني بوجه متجهم وعينين غاضبتين قائلاً ( مو عيب گاعد بباب الناس ) قال ذلك وهو يجتاز الباب خلفي محذراً اياي بالذهاب مرة اخرى ، حزنت وتألمت كثيراً تلك الليلة ، تركت عادة الذهاب هناك ، بعد ان عاد ابي عصر اليوم التالي مستقلاً سيارة تاكسي ، ركنت بمحاذاة بابنا ، انزل من صندوقها الخلفي كارتوناً كبيراً تبين فيما بعد أنه جهاز تلفاز بحجم كبير بأطار خشبي بلون غامق ، لم يدم بقاء بيت ابو خليل اكثر من سنة ونصف او سنتين في القطاع ، توالت العوائل الغنية والتي لم تكن من ذات اصول جنوبية على هذا القصر وكان آخرهم عائلة لاتقل شبهاً بنظام معيشتهم عن بيت ابو خليل ، يطلقون عليهم اسم بيت ( الجِدّه ) التي كانت تعمل قابلة لتوليد النساء الحوامل ، تركتُ القطاع والقصر وبيت الجِدّه وظل اثر جلوسي على التراب هناك عالقاً في ذاكرتي .
#ستار_جبار_سيبان (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
اعدام قدور وتنانير وطفوله
-
حبة هيل ودمعه ..
-
تظاهرات شارع الداخل
-
ستار جبار ونيسّه وقداحة الرونسون
-
من سيربح الملايين في المسامح كريم
-
موكفايه
-
ميركل تهشم زجاجة المارد
-
بين أزمير وياس خضر
-
إنما نقاتلهم لوجه الله
-
هسه يجي بابا البطل
-
اكتب بأسم ربك
-
في طريقي اليك ..
-
كولا مقدسه
-
بدريه
-
البوابه
-
حبة الحظ .
المزيد.....
-
بالإحداثيات.. تردد قناة بطوط الجديد 2024 Batoot Kids على الن
...
-
العلاقة الوثيقة بين مهرجان كان السينمائي وعالم الموضة
-
-من داخل غزة-.. يشارك في السوق الدولية للفيلم الوثائقي
-
فوز -بنات ألفة- بجائزة مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة
-
باريس تعلق على حكم الإعدام ضد مغني الراب الإيراني توماج صالح
...
-
مش هتقدر تغمض عينيك.. تردد قناة روتانا سينما الجديد على نايل
...
-
لواء اسرائيلي: ثقافة الكذب تطورت بأعلى المستويات داخل الجيش
...
-
مغنية تسقط صريعة على المسرح بعد تعثرها بفستانها!
-
مهرجان بابل يستضيف العرب والعالم.. هل تعافى العراق ثقافيا وف
...
-
-بنات ألفة- و-رحلة 404? أبرز الفائزين في مهرجان أسوان لأفلام
...
المزيد.....
-
صغار لكن..
/ سليمان جبران
-
لا ميّةُ العراق
/ نزار ماضي
-
تمائم الحياة-من ملكوت الطب النفسي
/ لمى محمد
-
علي السوري -الحب بالأزرق-
/ لمى محمد
-
صلاح عمر العلي: تراويح المراجعة وامتحانات اليقين (7 حلقات وإ
...
/ عبد الحسين شعبان
-
غابة ـ قصص قصيرة جدا
/ حسين جداونه
-
اسبوع الآلام "عشر روايات قصار
/ محمود شاهين
-
أهمية مرحلة الاكتشاف في عملية الاخراج المسرحي
/ بدري حسون فريد
-
أعلام سيريالية: بانوراما وعرض للأعمال الرئيسية للفنان والكات
...
/ عبدالرؤوف بطيخ
-
مسرحية الكراسي وجلجامش: العبث بين الجلالة والسخرية
/ علي ماجد شبو
المزيد.....
|