أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - أحمد صبحى منصور - هجص البخارى ومسلم فى الصلاة الحركية المظهرية الشكلية















المزيد.....

هجص البخارى ومسلم فى الصلاة الحركية المظهرية الشكلية


أحمد صبحى منصور

الحوار المتمدن-العدد: 5287 - 2016 / 9 / 17 - 02:50
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


مقدمة : كعادته ـ نقل البخارى من الموطأ ولم يذكره مكتفيا باختراع إسناد الى مالك ، وكعادته ـ أيضا ـ إخترع أحاديث أخرى فى نفس الموضوع وكررها ونثرها فى كتابه تحت عناوين مختلفة ، وأحيانا مع إختلاف فى المتن . ونقل البخارى من الموطأ يحتاج الى بحوث متعمقة . نحن نفتح الباب فقط . ونعطى بعض الملامح .
أولا : هجص تسوية الصفوف
1 ـ أخترع مَالِكٍ أحاديث نسبها الى عُمَرَ بْنَ الْخَطَّابِ وعُثْمَانَ بْنِ عَفَّانَ . وجاء البخارى فصنع أحاديث رفعها الى النبى ، زاعما أن رواتها من الصحابة ، منهم مثلا ( النعمان بن البشير الأنصارى ). هذا النعمان بن البشير الأنصارى خان قومه الأنصار ، وخدم معاوية متحالفا معه ضد (على ) وضد الأنصار ، وكافأه معاوية فجعله واليا ، وظل وفيا ليزيد بن معاوية فآزره فى حربه ضد المدينة وتدميره المدينة فى موقعة الحرة. ثم إنقلب على الأمويين، وانضم الى ابن الزبير،وقتله أهل حمص عام 65 . أى أنه كان شخصية سياسية لا وقت لديه لرواية الأحاديث ، إلا إن عمله السياسى جعل له شهرة بعده حتى عصر البخارى، فإلتقط البخارى إسمه ووضع على إسمه هذا الحديث . تحت عنوان : (باب: تسوية الصفوف عند الإقامة وبعدها. ) ( - حدثنا أبو الوليد، هشام بن عبد الملك، قال: حدثنا شعبة قال: أخبرني عمرو بن مرة قال: سمعت سالم بن أبي الجعد قال: سمعت النعمان بن بشير يقول: قال النبي صلى الله عليه وسلم: (لتسون صفوفكم، أو ليخالفن الله بين وجوهكم ). ذكره ( مسلم ) في الصلاة، باب: تسوية الصفوف وإقامتها.. ).
2 ـ ونسب البخارى أحاديث أخرى جعل الراوى فيها عن النبى الصحابى المخضرم أنس بن مالك، منها :
2 / 1 :( حدثنا أبو معمر قال: حدثنا عبد الوارث، عن عبد العزيز، عن أنس: أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (أقيموا الصفوف، فإني أراكم خلف ظهرى . ) . ذكره ( مسلم ) في الصلاة، باب: تسوية الصفوف وإقامتها..
2/ 2 : ( حدثنا أبو الوليد قال: حدثنا شعبة، عن قتادة، عن أنس، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: سووا صفوفكم، فإن تسوية الصفوف من إقامة الصلاة. ). ذكره ( مسلم ) في الصلاة، باب: تسوية الصفوف وإقامتها.
2 / 3 : ( باب: إقبال الإمام على الناس، عند تسوية الصفوف.) ( حدثنا أحمد بن أبي رجاء قال: حدثنا معاوية بن عمرو قال: حدثنا زائدة بن قدامة قال: حدثنا حميد الطويل: حدثنا أنس قال: أقيمت الصلاة، فأقبل علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم بوجهه، فقال: (أقيموا صفوفكم وتراصوا، فإني أراكم من وراء ظهري.) . والبخارى مغرم بعبارة (فإني أراكم من وراء ظهري ). ويحلو له أن يكررها ..
2 / 4 : البخارى جعل أنس بنفسه منكرا على أهل المدينة عدم تسويتهم الصفوف فى هذا الحديث :(- باب: إثم من لم يتم الصفوف. ) ( حدثنا معاذ بن أسد قال: أخبرني الفضل بن موسى قال: أخبرنا سعيد بن عبيد الطائي، عن بشير بن يسار الأنصاري، عن أنس بن مالك: أنه قدم المدينة، فقيل له: ما أنكرت منا منذ عهدت رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ قال: ما أنكرت شيئا إلا أنكم لا تقيمون الصفوف. وقال عقبة بن عبيد، عن بشير بن يسار: قدم علينا أنس بن مالك المدينة: بهذا. ) . هذا الحديث يزعم أن أنس بن مالك جاء المدينة وأنكر عدم إقامتهم الصفوف ، وهذا لم يذكره مالك بن أنس المختص بالمدينة ، والذى سبق البخارى فى تشريع تسوية الصفوف نقلا عن الصحابة والتابعين من أهل المدينة .
3 ـ ومن دهاء البخارى أنه وضع تسوية الصفوف وسط تفصيلات أحاديث مختلفة ، مثل :
3 / 1 : (باب: إذا ذكر في المسجد أنه جنب، يخرج كما هو، ولا يتيمم. ) ( حدثنا عبد الله بن محمد قال: حدثنا عثمان بن عمر قال: أخبرنا يونس، عن الزهري، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة قال: أقيمت الصلاة وعدلت الصفوف قياما، فخرج إلينا رسول الله صلى الله عليه وسلم، فلما قام في مصلاه، ذكر أنه جنب، فقال لنا: (مكانكم). ثم رجع فاغتسل، ثم خرج إلينا ورأسه يقطر، فكبر فصلينا معه. ) . يهمنا هنا دهاء البخارى وهو يضع جملة (أقيمت الصلاة وعدلت الصفوف قياما ) . ثم يؤكد الحديث بقوله : ( تابعه عبد الأعلى، عن معمر، عن الزهري. ورواه الأوزاعي، عن الزهري ). وقلنا من قبل إن الزهرى عاش فى بلاط بنى أمية متفرغا لتعليم أبناء وأحفاد عبد الملك بن مروان ، ولم يلق أحدا من رواة الأحاديث ، ولم يكن لأحدهم أن يصل اليه فى قصور الخلافة الأموية ، وظل هكذا الى أن مات عام 125. ولكنه إكتسب شهرة لاحقة جعلت مالك وابن إسحاق والشافعى والبخارى ومسلم يضعون على قفاه أحاديث وقصصا لا علم له بها وعلم له بأولئك الكذابين .!.
3 / 2 : ( باب: إقامة الصف من تمام الصلاة. ) ( حدثنا عبد الله بن محمد قال: حدثنا عبد الرزاق قال: أخبرنا معمر، عن همام، عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: إنما جعل الإمام ليؤتم به، فلا تختلفوا عليه، فإذا ركع فاركعوا، وإذا قال سمع الله لمن حمده، فقولوا: ربنا لك الحمد، وإذا سجد فاسجدوا، وإذا صلى جالسا، فصلوا جلوسا أجمعين، أقيموا الصف في الصلاة، فإن إقامة الصف من حسن الصلاة ). وضع عبارة (أقيموا الصف في الصلاة، فإن إقامة الصف من حسن الصلاة ). ذكره ( مسلم ) في الصلاة، باب: ائتمام المأموم بالإمام. ) .
ثانيا : البخارى وهجص لزق القدم بالقدم :
لم يذكر مالك هذا الهجص ، وإخترعه البخارى :
1 ـ تحت عنوان : ( باب: إلزاق المنكب بالمنكب، والقدم بالقدم، في الصف. ) يروى البخارى ( وقال النعمان بن بشير: رأيت الرجل منا، يلزق كعبه بكعب صاحبه. ). سبق أن قلنا أن الوالى الأموى النعمان بن بشير لم يكن متفرغا لهذا الهجص .
2 ـ ( حدثنا عمرو بن خالد قال: حدثنا زهير، عن حميد، عن أنس، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: أقيموا صفوفكم، فإني أراكم من وراء ظهري . وكان أحدنا يلزق منكبه بمنكب صاحبه، وقدمه بقدمه.) . وهذا الهجص لا يزال فريضة حتى اليوم ، يحرص السنيون عليه الى درجة (التحرش). ويعتقدون أن تلامس أصابع القدمين يمنع الشيطان من التسلل بينهم، وبالتالى ينشغلون بتلامس أصابع القدمين عن الخشوع ، وكيدا فى الشيطان . هذا تخلف يستحق جائزة ( نوفل ). !.
ثالثا : هجص مسح الحصى بين مالك والبخارى
ذكر مالك ( باب مَسْحِ الْحَصْبَاءِ فِي الصَّلاَةِ ) فى أحاديث لم ينسبها للنبى بل لعَبْدَ اللَّهِ بْنَ عُمَرَ وأبى ذَرٍّ. جاء البخارى فاستعمل كلمة ( الحصا ) بدلا من ( الحصباء ) :
1 ـ ( باب: مسح الحصا في الصلاة. ) ورفع هذا الهجص الى النبى كذبا وإفتراءا : ( حدثنا أبو نعيم: حدثنا شيبان، عن يحيى، عن أبي سلمة قال: حدثني معقيب: أن النبي صلى الله عليه وسلم قال، في الرجل يسوي التراب حيث يسجد، قال: (إن كنت فاعلا فواحدة. ) . ذكره ( مسلم ) في المساجد ومواضع الصلاة، باب: كراهة مسح الحصى وتسوية التراب .)
2 ـ وأضاف البخارى جديدا هو السجود على الثوب : ( باب: بسط الثوب في الصلاة للسجود. ) ( حدثنا مسدد: حدثنا بشر: حدثنا غالب، عن بكر بن عبد الله، عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: كنا نصلي مع النبي صلى الله عليه وسلم في شدة الحر، فإذا لم يستطع أحدنا أن يمكن وجهه من الأرض، بسط ثوبه فسجد عليه. )
رابعا : هجص وضع اليدين بين مالك والبخارى
ذكر مالك هذا الهجص فى أحاديث لم يرفعها للنبى بل لصحابة وتابعين :(عَبْدِ الْكَرِيمِ بْنِ أَبِي الْمُخَارِقِ الْبَصْرِيِّ، و سَهْلِ بْنِ سَعْدٍ و عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عُمَرَ ). جاء البخارى فقام بالتنويع فى أحاديث يرفعها للنبى مثل :
1 ـ -(باب: رفع اليدين في التكبيرة ) ( - حدثنا عبد الله بن مسلمة، عن مالك، عن ابن شهاب، عن سالم بن عبد الله، عن أبيه: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، كان يرفع يديه حذو منكبيه، إذا افتتح الصلاة، وإذا كبر للركوع، وإذا رفع رأسه من الركوع رفعهما كذلك أيضا، وقال: (سمع الله لمن حمده، ربنا ولك الحمد). وكان لا يفعل ذلك في السجود. ) ذكره ( مسلم ) في الصلاة، باب: استحباب رفع اليدين حذو المنكبين..
2 ـ (- باب: رفع اليدين إذا كبر، وإذا ركع، وإذا رفع. ) ( حدثنا محمد بن مقاتل قال: أخبرنا عبد الله قال: أخبرنا يونس، عن الزهري: أخبرني سالم بن عبد الله، عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال: رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا قام في الصلاة، رفع يديه حتى تكونا حذو منكبيه، وكان يفعل ذلك حين يكبر للركوع، ويفعل ذلك إذا رفع رأسه من الركوع، ويقول: (سمع الله لمن حمده). ولا يفعل ذلك في السجود. )
3 ـ ( حدثنا إسحق الواسطي قال: حدثنا خالد بن عبد الله، عن خالد، عن أبي قلابة: أنه رأى مالك بن الحويرث: إذا صلى كبر ورفع يديه، وإذا أراد أن يركع رفع يديه، وإذا رفع رأسه من الركوع رفع يديه، وحدث: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم صنع هكذا. ) ( مسلم فى الصلاة، باب: استحباب رفع اليدين حذو المنكبين..،)
4 ـ ( باب: الى أين يرفع يديه. ) ( وقال أبو حميد في أصحابه: رفع النبي صلى الله عليه وسلم حذو منكبيه.)
5 ـ ( حدثنا أبو اليمان قال: أخبرنا شعيب، عن الزهري قال: أخبرنا سالم بن عبد الله: أن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال: رأيت النبي صلى الله عليه وسلم افتتح التكبير في الصلاة، فرفع يديه حين يكبر، حتى يجعلهما حذو منكبيه، وإذا كبر للركوع فعل مثله، وإذا قال (سمع الله لمن حمده). فعل مثله، وقال: (ربنا ولك الحمد). ولا يفعل ذلك حين يسجد، ولاحين يرفع رأسه من السجود. )
6 ـ ( باب: رفع اليدين إذا قام من الركعتين. ) ( حدثنا عياش قال: حدثنا عبد الأعلى قال: حدثنا عبيد الله، عن نافع: أن ابن عمر كان إذا دخل في الصلاة، كبر ورفع يديه، وإذا ركع رفع يديه، وإذا قال: (سمع الله لمن حمده). رفع يديه، وإذا قام من الركعتين رفع يديه، ورفع ذلك ابن عمر إلى نبي الله صلى الله عليه وسلم. ) ( رواه حماد بن سلمة، عن أبوب، عن نافع، عن ابن عمر، عن النبي صلى الله عليه وسلم. ورواه ابن طهمان، عن أيوب وموسى بن عقبة، مختصرا. )
7 ـ ( باب: وضع اليمنى على اليسرى. ) ( حدثنا عبد الله بن مسلمة، عن مالك، عن أبي حازم، عن سهل بن سعد قال: كان الناس يؤمرون أن يضع الرجل اليد اليمنى على ذراعه اليسرى في الصلاة. قال أبو حازم: لاأعلمه إلا ينمي ذلك إلى النبي صلى الله عليه وسلم. قال إسماعيل: ينمى ذلك، ولم يقل ينمي. )
الذى يتابع هذه الأحاديث ويحاول تطبيقها هل يتبقى له وقت للخشوع ؟ ومن اسف أنها صارت أساس الاختلافات والاشتباكات .. وحتى الآن .
خامسا : هجص البخارى يمتد من رفع اليدين الى (التورك ) أى تشريع الجلوس على المقعدة :
1 ـ ( باب: سنة الجلوس في التشهد. ) ( وكانت أم الدرداء تجلس في صلاتها جلسة الرجل، وكانت فقيهة. )( حدثنا عبد الله بن مسلمة، عن مالك، عن عبد الحمن بن القاسم، عن عبد الله أنه أخبره: أنه كان يرى عبد الله بن عمر رضي الله عنهما يتربع في الصلاة إذا جلس، ففعلته وأنا يومئذ حديث السن، فنهاني عبد الله بن عمر، وقال: إنما سنة الصلاة أن تنصب رجلك اليمنى، وتثني اليسرى، فقلت: إنك تفعل ذلك؟ فقال: إن رجلي لا تحملاني. )
2 ـ ( حدثنا يحيى بن بكر قال: حدثنا الليث، عن خالد، عن سعيد، عن محمد بن عمرو بن حلحلة، عن محمد بن عمرو بن عطاء.وحدثنا الليث، عن يزيد بن أبي حبيب، ويزيد بن محمد، عن محمد بن عمرو بن حلحلة، عن محمد بن عمرو بن عطاء: أنه كان جالسا مع نفر من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم، فذكرنا صلاة النبي صلى الله عليه وسلم، فقال أبو حميد الساعدي: أنا كنت أحفظكم لصلاة رسول الله صلى الله عليه وسلم، رأيته إذا كبر جعل يديه حذاء منكبيه، وإذا ركع أمكن يديه من ركبتيه، ثم هصر ظهره، فإذا رفع رأسه استوى، حتى يعود كل فقار مكانه، فإذا سجد وضع يديه غير مفترش ولا قابضهما، واستقبل بأطراف أصابع رجليه القبلة، فإذا جلس في الركعتين جلس على رجله اليسرى، ونصب اليمنى، وإذا جلس في الركعة الآخرة، قدم رجله اليسرى، ونصب الأخرى، وقعد على مقعدته. ). وهي جلسة التورك فى الفقه السُّنّى .
سادسا : هجص حمل الطفل فى الصلاة :
سبق به مالك : ( أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم كَانَ يُصَلِّي وَهُوَ حَامِلٌ أُمَامَةَ بِنْتَ زَيْنَبَ بِنْتِ رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم وَلأَبِي الْعَاصِ بْنِ رَبِيعَةَ بْنِ عَبْدِ شَمْسٍ فَإِذَا سَجَدَ وَضَعَهَا وَإِذَا قَامَ حَمَلَهَا ‏.‏ ) . جاء البخارى فنقل هذا الهجص مع بعض التصرف :
1 ـ ( باب: إذا حمل جارية صغيرة على عنقه في الصلاة. ) ( - حدثنا عبد الله بن يوسف قال: أخبرنا مالك، عن عامر بن عبد الله بن الزبير، عن عمرو بن سليم الزرقي، عن أبي قتادة الأنصاري: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يصلي، وهو حامل أمامه بنت زينب، بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم، ولأبي العاص بن الربيع بن عبد شمس، فإذا سجد وضعها، وإذا قام حملها. ). ذكره ( مسلم ) في المساجد ومواضع الصلاة.
2 ـ (باب: جواز حمل الصبيان في الصلاة. ) ( حدثنا أبو الوليد: حدثنا الليث: حدثنا سعيد المقبري: حدثنا عمرو بن سليم: حدثنا أبو قتادة قال: خرج علينا النبي صلى الله عليه وسلم، وأمامة بنت أبي العاص على عاتقه، فصلى، فإذا ركع وضعها، وإذا رفع رفعها. ).
أخيرا : الخشوع فى الصلاة فى هجص البخارى :
تحت عنوان : ( باب: الخشوع في الصلاة. ) اتى البخارى بهجصين :
1 ـ ( حدثنا إسماعيل قال: حدثني مالك، عن أبي زناد، عن الأعرج، عن أبي هريرة: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: هل ترون قبلتي ههنا، والله ومايخفى علي ركوعكم ولا خشوعكم، وإني لأراكم وراء ظهري ).
2 ـ ( حدثنا محمد بن بشار قال: حدثنا غندر قال: حدثنا شعبة قال: سمعت قتادة، عن أنس بن مالك، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: أقيموا الركوع والسجود، فوالله إني لأراكم من بعدي - وربما قال من بعد ظهري - إذا ركعتم وسجدتم.) . ذكره ( مسلم ) في الصلاة، باب: الأمر بتحسين الصلاة وإتمامها والخشوع فيها.
3 ـ الخشوع هنا ليس خشوعا وخوفا من رب العزة جل وعلا الذى يعلم خائنة الأعين وما تخفى الصدور . خشوع البخارى هو الخوف من النبى الذى إخترعوه من مخيلتهم وجعلوه يرى الناس بعيون فى قفاه . طبعا لا علاقة لخاتم النبيين بهذا الهجص .
4 ـ السنيون رسموا شخصية لنبى لهم لا وجود له فى القرآن الكريم ولا فى الواقع . هو إختراع فازوا به ربما بسبب محافظتهم على شعيرة : ( التورك ). !!



#أحمد_صبحى_منصور (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- هجص مالك فى الصلاة الحركية المظهرية الشكلية
- هجص البخارى ومسلم فى تشريع الأضحية .
- ( هجص ذبح الأضحية فى عيد الأضحى ) فى موطأ مالك
- ( هجص اختراع صلاة العيدين ) فى البخارى ومسلم
- ( هجص اختراع صلاة العيدين ) فى موطأ مالك
- ( هجص اختراع صلاة الضحى ) من مالك الى البخارى ومسلم
- ( هجص تحريم الصلاة خوفا من قرن الشيطان ) من مالك الى البخارى ...
- هجص مالك ثم البخارى ومسلم ( فى جمع الصلاتين )
- هجص مالك ثم البخارى ومسلم ( فى قصر الصلاة )
- الهاكرز السعودى حذفوا هذا المقال من موقعنا :واعيد نشره نقلا ...
- هجص مالك ( ثم البخارى ومسلم ) فى كراهية وتحريم التماثيل والت ...
- التكفير .. للمرة الأخيرة
- هجص مالك ( ثم البخارى ومسلم ) فى تحريم الذهب والفضة والحرير
- هجص ( المسيح الدجال ) من الفراعنة الى ( مالك ) الى (البخارى ...
- البخارى ومسلم يتابعان ( مالك ) فى هجص تقديس المدينة
- الإمام مالك بن أنس ( الهجّاص الكبير )
- هجص ( موطأ مالك ) فى ( تقديس المدينة ):شيطان التفصيلات فى هج ...
- ( إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُ ...
- هجص ( موطأ مالك ) فى تشييع الجنازة والصلاة عليها :شيطان التف ...
- هجص ( موطأ مالك ) فى ( طقوس الموت ):شيطان التفصيلات فى هجص ا ...


المزيد.....




- “خليهم يتعلموا ويغنوا ” نزل تردد قناة طيور الجنة للأطفال وأم ...
- فيديو خاص عيد الفصح العبري واقتحامات اليهود للمسجد الأقصى
- “ثبتها الآن” تردد قناة طيور الجنة 2024 Toyor Aljanah لمشاهدة ...
- بعد اقتحامات الأقصى بسببه.. ماذا نعرف عن عيد الفصح اليهودي ا ...
- ما جدية واشنطن في معاقبة كتيبة -نيتسح يهودا- الإسرائيلية؟
- بالفيديو.. مستوطنون يقتحمون الأقصى بثاني أيام الفصح اليهودي ...
- مصر.. شائعة تتسبب في معركة دامية وحرق منازل للأقباط والأمن ي ...
- مسئول فلسطيني: القوات الإسرائيلية تغلق الحرم الإبراهيمي بحجة ...
- بينهم طلاب يهود.. احتجاجات مؤيدة للفلسطينيين تهز جامعات أمري ...
- أسعدي ودلعي طفلك بأغاني البيبي..تردد قناة طيور الجنة بيبي عل ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - أحمد صبحى منصور - هجص البخارى ومسلم فى الصلاة الحركية المظهرية الشكلية