أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - مالوم ابو رغيف - اخوان من اطاع الله اول جيش ارهابي اسسه الملك عبد العزيز آلسعود















المزيد.....

اخوان من اطاع الله اول جيش ارهابي اسسه الملك عبد العزيز آلسعود


مالوم ابو رغيف

الحوار المتمدن-العدد: 5275 - 2016 / 9 / 4 - 19:43
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


الاخوان او اخوان من اطاع الله هم مجاميع البدو الذين اتى بهم الملك عبد العزيز آلسعود من البادية ووطّنهم في ما أُسمي وقتها بالهجر، وهي مراكز استيطان قد أعدت لسكناهم أُشتقت تسميتها من الهجرة حين ترك المسلمون الأوائل البلاد التي كانت بيد المشركين (مكة) وغادروها الى بلاد الاسلام (يثرب) او المدينة. ولقد تكاثر عدد هذه البؤر الاستيطانية الموبؤة بالعقيدة الوهابية التي بدأت باكورتها في الارطاوية شمال الرياض في سنة 1911 ثم تكاثرت كما تتكاثر الخلايا السرطانية حتى وصلت الى 200 مستوطنة.
واسم الاخوان اشتق معناه من الأيات القرآنية العديدة التي تشير الى ان المؤمنين اخوة فيما بينهم، واما الشطر الثاني من العنوان اي (من اطاع الله) فهو ما يميزون به انفسهم عن غيرهم باهزوجة القتال التي يصيح بها واحدهم فيقول:
انا خيّال التوحيد، اخو من طاع الله، بيّن راسك يا عدو الله
واخو من اطاع الله تحمل مضمونا عدوانيا، فهم اخوان لمن اتبع ملتهم الوهابية واعداء لمن لم يطع الله ويتبع ملتهم الوهابية.
مجاميع اخوان من طاع الله لا تختلف في حقيقتها عن اي حركة ارهابية اسلامية في الوقت الحاضر مثل النصرة (فتح الشام) او القاعدة او داعش، اكان في فعلها او في عقيدتها او في اهدافها او حتى اشكال تنظيمها او مبررات الاستفادة منها. بل ان اخوان من طاع الله هم اساس جميع الحركات الارهابية الاسلامية التي تستعين بها السعودية ودول الخليج وكذلك المخابرات الغربية اليوم او كلما استدعت الحاجة لذلك.
و نعتقد ان الملك عبد العزيز السعود قد استشار الانجليز عند تأسيس مثل هذه الحركة الارهابية الخطرة للاستفادة من طبيعة البدوي الشرسة في القتال والنزال والبحث عن الغنائم في تأسيس جيش ارهابي قال عنه وهو ينتفخ زهوا:
(إن ورائي ما لا يقل عن أربعمائة ألف مقاتل ان بكيت بكوا وان فرحت فرحوا وان أمرت نزلوا على ارادتي وأمري وان نهيت انتهوا وهؤلاء هم جنود التوحيد اخوان من أطاع الله)
لكن البدو وان كانوا شرسين ومتوحشين في القتال الى حد الهمجية، هم ايضا متقلبو الولاء لا يأمن شرهم ولا يخلصون لبلادهم ولا لأوطانهم، وهذا بحكم تنقلاتهم المستمرة التي تتشابه كثيرا مع طبيعة الغجر الذين لا يلبثون في مكان محدد، وهذا يعني ان الارض لا تعني شيئا لا للكاولي ولا للبدوي.
لذلك قرر الملك عبد العزيز ان يربطهم بعقيدة دينية توحدهم وتزيد من شراستهم وتبرر همجيتهم وتضمن طاعتهم له، فجلبهم من البادية الى مستوطنات الهجر واسكنهم في بيوت من لبن وحجر ليس بمقدور البدوي ان يأخذها معه كما كان يفعل مع بيت الشعر، ثم ارسل لهم (المطاوعة) اي معلمي الكتاتيب الوهابيين من نجد لتلقينهم عقيدة الحقد والبغض الوهابية التي تعتبر كل المسلمين مشركين ان لم يتبعوا ويؤمنوا بالوهابية وان طاعة ولي الأمر واجبة ومن اوليات الشريعة، وهو ما تنص عليه اية:
يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُوْلِي الْأَمْرِ
وكتفريق عن غيرهم، نزعوا العقال وربطوا رؤوسهم بعمامة بيضاء لفوها حول غترهم تمييزا لهم عن الحضر(سكان القرى والارياف)، مفضلينها على اولئك الذين يضعون العقال حول غترهم، فكانت العمامة البيضاء الملفوفة حول الغترة رمزا للتشدد الديني بينما اصبح العقال رمزا لضعف الايمان وهو ما اثار الكثير من المشاكل فيما بعد ليس بين الاخوان والحضر فقط، بل ايضا بينهم وبين البدو الذين فضلوا حياة البداوة على حياة ما اسموها الحاضرة، فكانوا يبادرونهم بالعداء قائلين لهم:
أنت يا بدوي مشرك، والمشرك حلال الدم والمال. أنت يا أبا العقال من الكفار، أنا أخو من طاع (أطاع) الله، وأنت أخو من طاع (أطاع) الشيطان".
وان كانت العمة البيضاء المربوطة حول الغترة مظهرا للايمان سابقا، ففي الوقت الحاضر اصبحت الدشداشة القصيرة دليلا على الايمان والتقوى بينما الاسبال، اي الدشداشة الطويلة، اصبحت رمزا للانحلال والتهتك واتباع هوى الشيطان كما يقول كهنتهم مستندين على حديث نبوي :ـ
قال النبي محمد : ( الإسبال في الإزار والقميص والعمامة ، من جر منها شيئاً خيلاء لا ينظر الله إليه يوم القيامة ) رواه أبو داود رقم 4085 والنسائي رقم 5334 بإسناد صحيح .

ان تزايد المشاكل الاجتماعية والاجرامية التي انبثقت بسبب تواجد وتزايد اعاد اخوان من اطاع الله، اضطرت الملك عبد العزيز الى عقد اجتماع لكهنة المعبد الوهابي سنة 1919 فأفتوا بالتالي:
1ـ الكفر لا يُطلق على بادية المسلمين الثابتين على دينهم. ( الدين الوهابي)

2ـ لا تفاوت بين لابس العقال ولابس العمامة، إذا كان معتقدهما واحداً. ( المعتقد الوهابي)

3ـ لا فرق بين الحضر الأولين والمهاجرين الآخرين.

4ـ لا فرق بين ذبيحة البدوي، الذي في ولاية المسلمين، ودربه دربهم، ومعتقده معتقدهم، وبين ذبيحة الحضر الأولين والمهاجرين. ( ذبيحة الوهابيين)

5ـ لا حق للمهاجرين أن يعتدوا على الناس، الذين لم يهاجروا كأن يضربوهم، أو يتهددوهم، أو يلزموهم الهجرة. ( اذا كانوا من معتقد واحد)

الملاحظ على هذا الفتاوى انها تتمحور حول العقيدة الوهابية كاساس للايمان، فهي وان كانت لا تجيز الحكم على الايمان والكفر من خلال الملبس والزي او مكان السكن او تاريخ الهجرة الى الحاضرة، الا ان مضمونها العام يجيز العداء ضد المذاهب الاخرى غير الوهابية، ذلك انها تضع المعتقد الوهابي (اي الدين) كاساس لمنع التجاوزات.
كان الاساس التي قامت عليه عقيدة الاخوان الوهابية هي الجهاد، فهو كما يقولون يحمل احدى الحسنتين، اما نصر من الله او شهادة في سبيله.
ولحرمة دماء المسلم على المسلم، اتبعت الوهابية التكفير كذريعة لتبريرها سفك دماء مئات لآلف الابرياء او من خصومها السياسين من اجل السيطرة واخضاع الناس بالغصب والقوة. وكمثال على التكفير نورد ما قاله الملك عبد العزيز الذي كانوا يلقبونه بالامام عندما سأله جون فلبي مسشاره البريطاني الخاص عن موقفه من المسيحيين او النصارى كما يسمونهم المسلمون لحد الآن، فرد عليه عبد العزيز بن عبد الرحمن السعود قائلا:
(إذا قدّمت أنت الإنجليزي إبنتك لي كزوجة، سأتزوجها..ولكني لا أتزوج إبنة الشريف، ولا بنات أهل مكّة ولا غيرهم من المسلمين الذين نعتبرهم مشركين).
وتهمة الاشراك هي التهمة العامة التي لا زالت اساس ذريعة الارهاب السعودي لسفك دماء جميع المسلمين وبالاخص الشيعة او الروافض وكذلك الصوفيين والعلويين والاسماعيليين والزيديين وغيرها من الفرق الاسلامية اما بقية الاديان فهي في العرف الواهبي كفر بواح.
وعندما يكون (الجهاد في سبيل الله) المبدأ العام في الشريعة الاسلامية وأهم شروط المسلم الاساسية، فان عدم العمل به او ايقافه تحت اي عذر او ذريعة او حجة، يحسب وفقا للشريعة الوهابية خروجا على الشرع، وهذا ما حصل بالفعل بعد الانتصار الوهابي الارهابي على كافة الخصوم والاعداء في شبه جزيرة العربية التي اسميت السعودية فيما بعد عندما اوقف الملك بن عبد العزيز الجهاد للضرورات السياسية او للاوامر الانجليزية.
كما ان الجهاد لا يعني الايمان الديني فقط، بل يعني في المقام الاول الحصول على الغنائم، وايقافه يعني ايقاف رزق الله الذي ربطه بنواصي الخيل كما يقول الحيث النبوي:
( الخَيْلُ مَعْقُودٌ فِي نَوَاصِيهَا الخَيْرُ إِلَى يَوْمِ القِيَامَةِ )

وبما ان كل الاحداث التي دارت في شبه جزيرة العرب هي من تخطيط وتدبير الانجليز، فان الملك عبد العزيز لم يكن حرا في خياراته بمواصلة زحف جيشه الارهابي (اخوان من اطاع الله) على بقية المناطق المحاذية مثل الكويت وكذلك الاردن والعراق التي نصّب الانجليزعليها عوائل منهزمة لتعويض عن خسارتها لمواقع حكمها في شبه جزيرة العرب التي استولى عليها السعود.
ورغم حدوث المشاكل بسبب الرؤى والمواقف الدينية التي طالب الاخوان بالتقيد بها خاصة بعد ضم الحجاز الى حكم السعود والتي يمكن تلخيصها بالتالي:
ـ انكروا على الملك عبد العزيز ارسال ولديّه للدراسة: سعود بن عبد العزيز اُرسل الى مصر وفيصل بن عبد العزيز أُرسل الى لندن.
ـ موقفهم المعارض لادخال التلفون والبرق على انها بدعة كل بدعة ضلالة وكل ضلالة هي في النار.
ـ عدم السماح لعشائر الاردن والعراق الدخول الى اراضي بلاد المسلمين للرعي، وهو اتهام واضح وصريح لاهل الاردن والعراق بالاشراك بالله واخراجهم عن دين الاسلام الذي يعتقدون انه الوهابية حصرا.
ـ الموقف من منع المتاجرة مع الكويت حيث حاججوا اما ان يكون الكويتيين كفارا فيجب قتالهم او مسلمين فلماذا قطع التجارة معهم.(وقد قُطعت المتجارة مع الكويت لرفض سالم مبارك الصباح تأسيس مراكز جباية ضرائب في الاسواق الكويتية لاستحصالها لصالح عبد العزيز السعود الذي عجز عن مراقبة الحدود وجباية الضرائب من التجار النجديين)
ـ عدم السكوت على الروافض(الشيعة) في الاحساء والقطيف فاما دخول الاسلام او ان يقتلوا عن بكرة ابيهم.
ـ منع دخول المحمل المصري الذي اعتاد المصريون ارساله منذ عهد شجرة الدر محملا بكسوة الكعبة والذي ادت حادثة ايقافه في مكة الى قتل 40 اخوانيا ببنادق مرافقي المحمل المصريين بعد ان قتل احد الاخوان احد نافخيّي الابواق المرافقة للمحمل ببقر بطنه بحد السيف.
واذا كانت الرؤى الدينية يمكن تلافيها او حلها بالمساومات الفقهية، فان طموحات الاخوان السياسية هي التي قادت الى حرب التصادم بين الوهابي الملك بعد العزيز السعود وبين جيشه الارهابي(اخوان من اطاع الله) والتي كانت معركة السبلة هي اخر معاركهم التي خسروها.
لكن معركة سبلة أنهت امراء الاخوان، فيصل الدويش وسلطان بن بجاد ونايف من حثلين على جيش الاخوان الارهابي، لكن فكرهم الارهابي الواهبي لم يُمس وبقى حاضرا الى يومنا هذا.
ما كان للملك عبد العزيز السعود الانتصار في حروبه التي تنزع نحو السيطرة على كامل شبه جزيرة العرب لولا جيش الاخوان الارهابي الذي استخدم مبدأ الرعب والصدمة في جميع المعارك التي خاضها ضد القوات العثمانية او ضد الشريف حسين، ففي معركة الطائف وحسب ما يصف احمد بن زيني دحلان وقد كان امام الحرمين ومفتي وفقيه الشافعية في عصر اواخر الدولة العثمانية فيقول:
(ولما دخلوا الطائف قتلوا الناس قتلاً عاماً واستوعبوا الكبير والصغير، والمأمور والأمير، والشريف والوضيع، وصاروا يذبحون على صدر الأم الطفل الرضيع، وصاروا يصعدون البيوت يخرجون من توارى فيها، فيقتلونهم. فوجدوا جماعة يتدارسون القرآن فقتلوهم عن آخرهم حتى آبادوا من في البيوت جميعاً. ثم خرجوا الى الحوانيت والمساجد وقتلوا من فيها، ويقتلون الرجل في المسجد وهو راكع أو ساجد، حتى أفنوا هؤلاء المخلوقات..)
وهذا القتل العام هو اسلوب تتبعه اليوم جميع فصائل الارهاب العاملة في سوريا وفي العراق فهي تذبح وتحرق وتأكل الاكباد وتبقر بطون الحوامل وتقطع الرؤوس وترتكب المجازر ووتغتصب وتسبي النساء وكل ذلك وبدعم ومساندة الولايات المتحدة الامريكية ودول الخليج الوهابية وخاصة ام الارهاب الواهبي السعودية.
ومثلما يُبرر لمؤسس الارهاب الملك عبد العزيز السعود تأسيسه لجيش الاخوان الارهابي من اجل توحيد جزيرة العرب، فاليوم تبرر السعودية ودول الخليج الوهابية مناصرتها للفرق الارهابية لاحلال الديمقراطية وحقوق الانسان في سوريا.







#مالوم_ابو_رغيف (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الديمقراطية الفاسدة
- ليس هذا هو الاسلام!!
- الاحزاب الدينية كبضاعة فاسدة
- ثورة تموز والمتباكون على اطلال البلاط
- الحزب الشيوعي: حزب نظري ام حزب سياسي؟
- التيار الصدري: الرمز والهوية
- السعودية الخاسر الاكبر
- شماعة داعش
- الدولار ومعيار الذهب
- الماركسية وحمالو الاسفار
- قتل بسيف الشريعة
- بوابات الجحيم
- قراءة في الدولة والدين والقومية
- ارهاب عدو وارهاب صديق
- الديمقراطي لا يُلدغ من نفس الجحر مرتين
- العراق: ثلاثة اشكال للفساد
- هل الارهاب اسلامي النزعة؟ 22
- هل الارهاب اسلامي النزعة؟ 1-2
- البنية الطائفية للارهاب
- صناعة الاله عند ضياء الشكرجي 2-2


المزيد.....




- ” نزليهم كلهم وارتاحي من زن العيال” تردد قنوات الأطفال قناة ...
- الشرطة الأسترالية تعتبر هجوم الكنيسة -عملا إرهابيا-  
- إيهود باراك: وزراء يدفعون نتنياهو لتصعيد الصراع بغية تعجيل ظ ...
- الشرطة الأسترالية: هجوم الكنيسة في سيدني إرهابي
- مصر.. عالم أزهري يعلق على حديث أمين الفتوى عن -وزن الروح-
- شاهد: هكذا بدت كاتدرائية نوتردام في باريس بعد خمس سنوات على ...
- موندويس: الجالية اليهودية الليبرالية بأميركا بدأت في التشقق ...
- إيهود أولمرت: إيران -هُزمت- ولا حاجة للرد عليها
- يهود أفريقيا وإعادة تشكيل المواقف نحو إسرائيل
- إيهود باراك يعلق على الهجوم الإيراني على إسرائيل وتوقيت الرد ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - مالوم ابو رغيف - اخوان من اطاع الله اول جيش ارهابي اسسه الملك عبد العزيز آلسعود