أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - طلعت رضوان - أثر الواقع الاجتماعى على النص القرآنى















المزيد.....

أثر الواقع الاجتماعى على النص القرآنى


طلعت رضوان

الحوار المتمدن-العدد: 5274 - 2016 / 9 / 3 - 01:19
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


أثر الواقع الاجتماعى على النص القرآنى
طلعت رضوان
كان العرب فى بداية الدعوة الإسلامية يتحاورون مع صاحب الدعوة ، ويستفسرون منه عن بعض ما ورد فى القرآن ، مثل الحديث عن (نار جهنم) فكان من أطلق القرآن عليهم (المشركين) يطلبون التأكد من عذاب الآخرة ، وبسبب ذلك نزلتْ آية ((أفبعذابنا يستعجلون)) (الصافات/176) وعن تلك الآية كما جاء فى تفسير السيوطى قال : أخرج جويبر عن ابن عباس قال : قال المشركون : يا محمد أرنا العذاب الذى تــُـخوّفنا به ، عجـّـله لنا)) فنزلتْ الآية المذكورة . وهذا الحديث ورد عند البخارى ومسلم، ويراه كثيرون أنه (حديث صحيح)
وعن تلك الوقعة يجب ملاحظ ما يلى :
أولا: تطابق لفظ (التعجل) مرة على لسان (المشركين) ومرة فى القرآن، ومع ملاحظة أسبقية وروده على لسان (المشركين)
ثانيــًـا : يتبيـّـن من كلام (المشركين) أنهم كانوا يتشكــّـكون فى موضوع (الآخرة وعذابها) وكانت لهجتهم فى الحديث صارمة (يا محمد أرنا العذاب الذى تـُـخوّفنا به) بل ومُـستهزئة (عجـّـله لنا) فكان الرد المُـختصر والمُـبتسر من السماء (أفبعذابنا يستعجلون)
000
وعن أسباب نزول آية ((أجعل الآلهة إلهـًـا واحدًا إنّ هذا لشىء عـُـجاب)) (سورة ص/5) عن تلك الآية أخرج أحمد والترمذى والنسائى والحاكم وصححه عن ابن عباس قال : مرض أبوطالب فجاءته قريش وجاءه النبى فشكوه إلى أبى طالب فقال : يا ابن أخى ، ماذا تريد من قومك؟ قال : أريد منهم كلمة تدين لهم بها العرب، وتؤدى إليهم (العجم) الجزية. كلمة واحدة ، قال : ما هى ؟ قال : لا إله إلاّ الله. فقالوا : إلهـًـا واحدًا ، إنّ هذا لشىء عجيب فنزلت الآية المذكورة وتبعتها عدة آيات منها ((أءُنزل عليه الذكر من بيننا بل هم فى شك من ذكرى بل لمـّـا يذوقوا عذاب)) (سورة ص/8) وتلك الواقعة تستوجب ملاحظة :
أولا: تطابق تعبير (إنّ هذا لشىء عجيب) مرة على لسان القرشيين ومرة فى القرآن (عـُـجاب) ومع ملاحظة أسبقية تعبير القرشيين.
ثانيـًـا : سؤال أبوطالب لابن أخيه : ماذا تريد من قومك ؟ حـدّد النبى هدفه وما تمناه بصورة قاطعة : تبعية (العجم) للعرب ، وبذلك يحصل العرب على (الجزية) أما السبيل إلى ذلك فهو كلمة واحدة : لا إله إلاّ الله.
ثالثــًـا : التوقف أمام كلمة (عجم) التى تعنى فى قواميس اللغة العربية : العجم ضد العرب . والعجماء البهيمة. والمرأة عجماء (مختار الصحاح- المطابع الأميرية بمصر- عام1911- ص440) أى أنّ (كل) الشعوب بهائم باستثناء العرب ، وحتى المرأة العربية (بهيمة)
رابعـًـا : هل (لا إله إلاّ الله) أتى بها القرآن (فقط) أم كانت سابقة على الإسلام؟ كتب السيوطى عن أسباب نزول آية ((فبشـّـر عباد)) (الزمر/17) أخرج جويبر بسنده عن جابربن عبدالله قال : لما نزلتْ آية ((وإنّ جهنم لموعدهم أجمعين)) وآية ((لها سبعة أبواب لكل باب منهم جزء مقسوم)) (الحجر/43، 44) أتى رجل من الأنصار إلى النبى وقال : ((يا رسول الله إنّ لى سبعة مماليك (أى سبعة من العبيد) وإنى قد أعتقتُ لكل باب منها مملوكــًـا)) فنزلتْ آية ((فبشـّـر عباد)) وأخرج ابن أبى حاتم عن زيد بن أسلم أنّ هذه الآية نزلتْ فى ثلاثة نفر كانوا فى (الجاهلية) يقولون لا إله إلاّ الله : زيد بن عمرو بن نفيل ، وأبى ذر الغفارى وسلمان الفارسى)) وجاء فى السيرة النبوية لابن هشام – مكتبة الكليات الأزهرية بمصر- ج1- ص206، أنّ زيد بن عمروبن نفيل لم يقبل اليهودية والنصرانية. وفارق دين قومه. واعتزل الأوثان وحرّم الميتة والدم والذبائح التى تــُـذبح للأوثان، ونهى عن قتل (الموءودة) وقال ((أعبد رب إبراهيم)) وأكثر من ذلك فإنه استخدم لفظ (الإسلام) فى شعره قبل الدعوة المحمدية، ولكنه لم يـدّع النبوة. أما أمية بن أبى الصلت (وهو من الطائف) فكان ((يتوقع النبوة لنفسه ، فلما اصطفى لها (الله) النبى محمدًا نفس عليه (= حقد عليه) ذلك))
وقبل الدعوة المحمدية كذلك كان شخص اسمه (أبوقيس بن أنس) الذى ترهب ولبس المسوح وفارق الأوثان واغتسل من الجنابة وتطهر من الحائض من النساء وقال فى شعره :
فأوصيكم بالله والبر والتـــــــقى وأعراضكم ، والبر باللـه أولُ
وإنْ قومكم سادوا فلا تحسدونهم وإنْ كنتم أهل الرياسة فاعدلـوا
وقال أيضـًـا :
سبحوا الله كل صبـــــــــــــــــاح طلعتْ شمسه وكل هـــــــــــــلال
عالم السر والبيان لدينـــــــــــــــا ليس كل ما قال ربنا بضـــــــــلال
يا بنى : الأرحام لا تقطعوهـــــــا وصلوها قصيرة من طـِـــــــــــوالِ
واتقوا الله فى ضعاف اليتامـــــــى ربما يستحيل غير الحـــــــــــــــلالِ
واجمعوا أمركم على البر والتقوى وترك الخنا وأخذ الحــــــــــــــــلالِ
(سيرة ابن هشام – المصدر السابق – ص113، 114)
وكان قبل الدعوة المحمدية شخص اسمه (عمروبن لحى) من خزاعة. وقد ذاعتْ سيرته فى العرب حيث الشرف ما لم يبلغه عربى قبله. وذهب شرفه فى العرب كل مذهب حتى صار قوله (دينــًـا) مُـتبعًـا لا يـُـخالف. وذكر برهان الدين الحلبى أنّ البعض قال عنه أنه صار ربـًـا يبتدع لهم بدعة ليتخذوها شرعة)) وكان الحـُـجاج (قبل (الإسلام) يطوفون حول الكعبة مُـهللين ((لبيك اللهم لبيك.. لا شريك لك لبيك)) وقيل عن عمرو هذا أنه كان له تابع من الجن يوحى إليه (السيرة الحلبية- دار إحياء التراث العربى – بيروت – لبنان – ج1 – ص10)
ومن بين نماذج الشعر السابق على الدعوة المحمدية شعر امرؤالقيس (المُـتوفى سنة565م) الذى قال ((تلك السحاب إذا الرحمان أرسلها / روى بها من محول الأرض إيباسـًـا / تلك الموازين والرحمان أنزلها / رب البرية بين الناس مقياسـًـا))
أما حاتم الطائى (المُـتوفى سنة605م) فقال ((أأفضح جارتى وأخون جارى ؟ معاذ الله أفعل ما حييت)) وقال ((أتانى من الديـّـان أمس رسالة / وعذرًا بحى ما يقول مراسل)) وقال (فلما رأى أنّ ثمر الله ما له/ فأصبح مسرورًا وسدّ مناقره/ ولما وقاها الله ضربة فأسه / وللبر عين لا تغمض ناظره/ فقال تعالى نجعل الله بيننا / على ما لنا أو تنجزى لى آخره / فقلتُ معاذ الله أفعل إننى / رأيتك مسحورًا يمينك فاجره)) ومن أشعار قس بن ساعدة (المتوفى سنة600م) قال ((الحمد لله الذى / لم يخلق الخلق عبث)) وشاعر آخر اسمه (الملتمس- توفى سنة564م) قال ((لتنقبنّ عنى المنية إنّ / الله ليس لحكمه حكم)) أما ورقة بن نوفل ( ابن عم خديجة بنت أسد زوجة محمد الأولى وهو الذى أيـّـد وبارك وشجـّـع على هذا الزواج ، عندما كان محمد شابـًـا صغيرًا ويعمل فى خدمة خديجة) قال ورقة فى أشعاره ((بدينك ربـًـا ليس ربـًـا كمثله / وتركك الجبال كما هيا (مكتوبة هكذا من أجل القافية) وإدراكك الدين الذى قد طلبته / ولم تك عن توحيد ربك ساهيا / أدين لرب يستجيب ولا أرى/ أدين لمن لا يسمع الدهر داعيا / أقول إذا صليتُ فى كل بيعة/ تباركتَ قد أكثر باسمك داعيا)) وقال ((لأعطاه رب العرش مفتاح بابها / ولو لم يكن باب لأعطاه سلما))
ومن شعر المثقب العبدى (المتوفى سنة587م) قال ((وأيقنتُ إنْ شاء الإله بأنه / سيبلغنى أجلادها وقصيدها)) ومن شعر عدى بن زيد (المتوفى سنة 587م) قال ((سعى الأعداء لا يألون شرًا / عليك ورب الكعبة والصليب)) وقال ((ناشدتنا بكتاب الله حرمتنا / ولم تكن بكتاب الله ترتفع))
ومن شعر عنترة العبسى (المتوفى سنة615م) قال ((قسمًـا بالذى أمات وأحيا / وتولى الأرواح والأجساما)) وقال ((إذا حمى الوغى نروى القنا / ونعف عند تقاسم الأنفال)) مع ملاحظة أنّ عنترة استخدم لفظ (الأنفال) قبل الدعوة المحمدية ، ثم جاء القرآن وإذا به السورة ب ((يسألونك عن الأنفال))
ومن شعر الحارث بن الكلزة ((وفعلنا بهم كما علم الله/ وما إنْ للخائنين دماء)) وقال الشاعر (مويلك المزموم) يرثى زوجته ((صلى الله عليكِ من مفقودة/ إذْ لا يلائمكِ المكان البلقع)) وقال شاعر آخر ((صلى الإله على صفى مدرك/ يوم الحساب ومجمع الأشهاد)) ومع ملاحظة أنّ حسان بن ثابت بعد وفاة نبى الإسلام قال يرثيه ((صلى الإله ومن يحف بعرشه/ والطيبون على المبارك أحمد))
ومن شعر أمية بن الصلت (المتوفى سنة 624م) قال ((كل دين يوم القيامة عند / الله إلاّ دين الحنيفة زور)) وقال ((إله العالمين وكل أرض/ ورب الراسيات من الجبال/ بناها وابتنى سبعـًـا شدادًا / بلا عمد يـُـرين ولا رجال/ وسوّاها وزينها بنور/ من الشمس المضيئة والهلال)) ومع ملاحظة أنّ القرآن وردتْ به نفس المعانى والألفاظ بعد ذلك (انظرسورة لقمان/10) وقال ((إلى الله أهدى مدحتى وثنائيا / وقولا رصين لا ينى الدهر باقيا / إلى الملك الأعلى الذى ليس فوقه / إله ولارب يكون مُـدانيا / ألا أيها الإنسان إياك والردى / فإنك لا تخفى من الله خافيا)) ومن شعر لبيد (المتوفى سنة671م) قال ((ألا كل شىء ما خلا الله باطل/ وكل نعيم لا محالة زائل)) وقال ((وكل امرىء يومًـا سيعلم سعيه/ إذا كــُـشفتْ عند الإله الحصائل)) وقال ((إنّ تقوى ربنا خير نفل/ وبإذن الله ريثى وعجل/ أحمد الله، فلاندّ له/ بيديه الخير ما شاء فعل/ من هداه سبيل الخير اهتدى/ ناعم البال ومن شاء أضل))
الأمثلة كثيرة جدًا من الشعر المكتوب قبل الدعوة المحمدية، ويحمل – كما كتب المستشار محمد سعيد العشماوى - ((ألفاظــًـا دينية وتعبيرات دينية مثل : الوحى، الشريعة، النذير، خليل الله، البر، مكارم الأخلاق، قصد السبيل، جبريل وميكال.. إلخ)) وضرب مثالا بشعر قاله زهيربن سلمى (المتوفى سنة627م) حيث قال ((لمن الديار غشيتها/ كالوحى فى حجر المسيل المخلد)) (الخلافة الإسلامية- سينا للنشر- عام1990- من ص40- 44) ومن كل ما سبق يتبيـّـن صــِـدق ما كتبه السيوطى من أنّ الآيتين 17، 18 من سورة الزمر نزلتا فى ثلاثة نفر كانوا فى (الجاهلية) يقولون لا إله إلاّ الله)) ومع ملاحظة أنه ذكر: زيد بن عمروبن نفيل، وإبا ذرالغفارى وسلمان الفارسى، وتجاهل كثيرين.
***



#طلعت_رضوان (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- لماذا اختلفتْ برلمانات مصر بعد يوليو1952؟
- رد على السيد ماسنسن بشأن القومية المصرية
- هل الواقع أفرز النص أم العكس ؟
- من أفرز الآخر : الواقع أم النص ؟
- ملاحقة القرآن للواقع (2)
- لماذا تجاهل النقاد مسرح اللامعقول لتوفيق الحكيم؟
- لماذا وقف القرآن مع الوثنية وليس مع المسيحية
- ملاحقة القرآن للواقع الاجتماعى
- لماذا تختلف الأنظمة فى الدفاع عن مواطنيها ؟
- متتالية أسباب النزول
- لماذا غفر الله لوحشى ولم يغفر لأم النبى ؟
- هل النص الدينى سابق على الواقع أم العكس؟
- مغزى تجاورضريح محمد بن أبى بكروضريح مارجرجس
- ما حقيقة موقف سارتر من الصهيونية ؟
- العلاقة بين المجتمع والنص الدينى
- نوال السعداوى والقمنى والفاشية الدينية
- حملة التضامن مع سيد القمنى
- إحنا المصريين بنتكلم مصرى
- أهمية الاحتفال بذكرى ميلاد فرج فوده
- شخصية اليهودى المُتدين والنزعة العدوانية


المزيد.....




- ماذا نعرف عن قوات الفجر الإسلامية في لبنان؟
- استمتع بأغاني رمضان.. تردد قناة طيور الجنة الجديد 2024 على ا ...
- -إصبع التوحيد رمز لوحدانية الله وتفرده-.. روديغر مدافع ريال ...
- لولو فاطرة في  رمضان.. نزل تردد قناة وناسة Wanasah TV واتفرج ...
- مصر.. الإفتاء تعلن موعد تحري هلال عيد الفطر
- أغلق باب بعد تحويل القبلة.. هكذا تطورت أبواب المسجد النبوي م ...
- -كان سهران عندي-.. نجوى كرم تثير الجدل بـ-رؤيتها- المسيح 13 ...
- موعد وقيمة زكاة الفطر لعام 2024 وفقًا لتصريحات دار الإفتاء ا ...
- أسئلة عن الدين اليهودي ودعم إسرائيل في اختبار الجنسية الألما ...
- الأحزاب الدينية تهدد بالانسحاب من ائتلاف نتنياهو بسبب قانون ...


المزيد.....

- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود
- فصول من فصلات التاريخ : الدول العلمانية والدين والإرهاب. / يوسف هشام محمد


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - طلعت رضوان - أثر الواقع الاجتماعى على النص القرآنى