أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - العولمة وتطورات العالم المعاصر - خالد الفيشاوي - المظاهرات تحاصر اجتماعات منظمة التجارة العالمية في هونج كونج






















المزيد.....

المظاهرات تحاصر اجتماعات منظمة التجارة العالمية في هونج كونج



خالد الفيشاوي
الحوار المتمدن-العدد: 1407 - 2005 / 12 / 22 - 11:21
المحور: العولمة وتطورات العالم المعاصر
    


وسط تزايد احتمالات فشل المفاوضات
المظاهرات تحاصر اجتماعات منظمة التجارة العالمية في هونج كونج
قبل يومين من بدء اجتماعات المؤتمر الوزاري السادس لمنظمة التجارة العالمية، الذي بدأ أعماله في هونج كونج صباح الثلاثاء ويستمر ستة أيام.. انطلقت المظاهرات والاحتجاجات الغاضبة من آلاف الفلاحين والعمال والطلبة القادمين من كل أنحاء العالم، وخصوصا من جنوب شرق آسيا، ضد منظمة التجارة العالمية، والسياسات النيوليبرالية لحكومات المنطقة، وضد «بوش» وحروبه الممتدة بدعوي محاربة الإرهاب. قبل ذلك بأسبوع، شهدت الجزيرة مظاهرة حاشدة لمئات الآلاف من سكانها، يطالبون بالديمقراطية.. بينما تستعد الشرطة منذ بداية العام بإجراء تدريبات لمكافحة الشغب شارك فيها أكثر من عشرة آلاف من الجنود، لحراسة المؤتمر ووفوده، وقمع المعارضين، خاصة، القادمين من كوريا الجنوبية.
الكوريون قادمون
تروع الحكومة المحلية في هونج كونج السكان، محذرة من لجوء المظاهرات للعنف، واحتمالات استخدام المعارضين للمواد الكيماوية والأسلحة الجرثومية!!. وإثارة الفزع من الفوضويين، والفلاحين الكوريين. وتعاونت الشرطة الصينية مع أجهزة الأمن في كوريا الجنوبية لمنع دخول الكوريين إلي هونج كونج، خوفا من تكرار حادث انتحار الفلاح الكوري «لي كيونج هاي» الذي قتل نفسه احتجاجا علي سياسات منظمة التجارة العالمية أثناء اجتماعاتها السابقة التي عقدت في «كانكون» بالمكسيك عام 2003، فأججوا المعارضة وساهموا في فشل الاجتماعات، كما ينظمون تظاهرات حاشدة في سيول بمئات الآلاف منذ سبتمبر الماضي احتجاجا علي سياسة حكومتهم بفتح الأسواق أمام استيراد الأرز، رضوخا لسياسات منظمة التجارة العالمية، منها مظاهرة في منتصف نوفمبر نظمتها عصبة الفلاحين الكوريين، انتحر خلالها فلاحان بشرب مبيد «الهربيسايد» لذلك تخشي هونج كونج من الفلاحين الكوريين. بدأت الاحتجاجات في هونج كونج، قبل يومين من بدء عقد الاجتماعات الرسمية لمنظمة التجارة العالمية، تنظمها شبكات واسعة من الحركات والمنظمات الاجتماعية، ويشارك فيها آلاف الفلاحين والمزارعين من جنوب شرق آسيا، وتمتد تظاهراتهم ومؤتمراتهم حتي 18 نوفمبر. وفي نفس الحملة، نظم حزب العمل الباكستاني، مظاهرة في «لاهور» ضد منظمة التجارة العالمية، يوم الثلاثاء 6 ديسمبر، شارك فيها حوالي خمسة آلاف، هتفوا ضد «الديكتاتورية العسكرية»، و«الخصخصة»، و«منظمة التجارة» و«الإمبريالية الأمريكية» ودعت المظاهرة إلي توحيد الجهود العالمية لإفشال المؤتمر السادس لمنظمة التجارة العالمية، كما فشلت من قبله اجتماعات «سياتل» عام 1999، و«كانكون» عام 2003.
قلب قطار العولمة
إذا كانت الشعوب ترفع شعار «قلب قطار منظمة التجارة العالمية».. فإن غالبية حكومات العالم الثالث ترفض مسودة الإعلان الختامي المطروح للمناقشة، أو للموافقة، في هونج كونج حيث أعربت مجموعة ال 33 التي تشكلت في كانكون عن رفضها، وأعربت المجموعة الأفريقية عن خيبة أملها في المسودة، وقدمت مجموعة بلدان منظمة التعاون الاقتصادي الآسيوي مشروعا بديلا، ورفضت تماما ما جاء في المسودة عن تحرير الزراعة، وقطاع الخدمات، والمطالبة بإلغاء الدعم الحكومي الأمريكي والأوروبي لصادرات مزروعاتهم.
ويتوقع المراقبون رفض أكثر من 90 دولة من دول العالم الثالث لمشروع الإعلان الختامي، وهو الأمر الذي لا يهدد فقط بفشل الاجتماع الوزاري السادس، بل أيضا بانهيار منظمة التجارة العالمية.
المرة الوحيدة منذ سياتل 1999، التي حققت فيها منظمة التجارة العالمية نجاحا في المفاوضات، كانت في «الدوحة» عام 2001، التي منعت فيها المظاهرات والاحتجاجات، وانتهي الموعد الرسمي للمؤتمر وسافرت معظم الوفود الرسمية دون التوصل لاتفاق، ولكنهم، كاللصوص، عقدوا اجتماعا استثنائيا لمن لم يسافر وأصدروا ما يعرف بإعلان الدوحة!!.
الذي وعد كذبا «بالتنمية والقضاء علي الفقر في العالم»!!، ولم يسفر إلا عن زيادة الصادرات الزراعية الأمريكية إلي 545 بليون دولار، بينما يموت ثمانية ملايين من الفقراء جوعا كل عام، منهم صغار فلاحين وعمال زراعيين ينتجون الغذاء لصالح الشركات الاحتكارية الكبري.
خصخصة الخدمات
تتجاوز الاتفاقيات المطروحة حول الخدمات حدود العقل، خاصة فيما يتعلق بخصخصة المياه، فرغم أن الحصول علي المياه حق إنساني للبشر، مازالت مئات الملايين في العالم يحرمون من الماء النظيف، وبخصخصة المياه، سيزداد عدد المحرومين، وتتحول المياه لسلعة تخضع لقوانين السوق.. ومثلها الكهرباء والصرف الصحي والتعليم والصحة!!.
وتضغط الدول الكبري علي بلدان العالم الثالث، إما الموافقة علي مثل هذه المشروعات وإما فشل جديد يهدد المنظمة بالزوال، والاقتصاد العالمي بالفوضي.
وبين ضغط الشوارع وضغط الدول الكبري والشركات المتعددة الجنسيات، تتردد مواقف حكومات العالم الثالث. وأمام احتمال الفشل المتوقع لمفاوضات «هونج كونج».. وعلي إثر الفشل السابق في «سياتل» وفي «كانكون».. لجأت الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد الأوروبي، للمفاوضات الثنائية مع بلدان العالم الثالث، كبديل للمفاوضات الجماعية المتعثرة في إطار منظمة التجارة العالمية.. حيث ينشغلان منذ سنوات في توقيع اتفاقيات الشراكة الثنائية مع بلدان العالم الثالث، ترضخ فيها الحكومات عادة للشروط المفروضة، والتي تمكنت من رفضها في إطار المفاوضات الجماعية اعتمادا علي رفض الشارع وغالبية حكومات العالم الثالث.
فهل ستتمكن مواجهات «هونج كونج» من إفشال الاجتماع الوزاري السادس لمنظمة التجارة العالمية؟.. وإن تمكنت فإلي أي مدي ستنجح الشعوب منفردة في إجبار حكوماتها علي عدم التوقيع مع الولايات المتحدة أو أوروبا علي اتفاقيات الشراكة الثنائية؟.






رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

لماذا ننصح باستخدام تعليقات الفيسبوك ؟

| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 1,647,208,493
- الانتخابات البرلمانية في مصر مفارقات انتخابات مجلس البلطجية
- أوروبا والفاشية في الشرق الأوسط
- الرهان المزدوج على الرضا الأمريكي
- بيان حركة تحرير الحيوان
- تقرير معهد واشنطن - ماذا بعد الانسحاب السوري من لبنان ؟
- ترشيح - وولفوتيز- رئيسا للبنك الدولي التحول الأمريكي من الحر ...
- ادارة بوش تقيم شبكة معتقلات في المنطقة العربية والإسلامية
- حتى الكوارث لم تعد طبيعية الطوفان الآسيوي .. حدث عارض.. أم ب ...
- مأزق الديموقراطية في المجتمعات العربية
- مبدأ بوش - حوار بين نعوم تشومسكي وجيريمي باكسمان
- حرب الطبقات
- كفى خمسون عاما
- المنتدى الإجتماعى العالمى2004 نداء الحركات الاجتماعية والمنظ ...
- التحول السياسي لواشنطن يهدد توأم بريتون وودز
- نحو بناء حركة كوكبية لمناهضة الامبراطورية
- التحديات التي تواجه الحركة المصرية لمناهضة العولمة والصراع ا ...


المزيد.....




- كاتالونيا: أرتور ماس يتهم مدريد باستغلال السلطة
- جدل حول لوحة بابتسامة موناليزا.. عمل لدافينشي أم خدعة بمئات ...
- تعرف على "بريسبين" في دقيقة بتقنية الفاصل الزمني
- الصين تصدر قانوناً يوسع حق المواطن في مقاضاة الحكومة
- تنظيم الدولة يقتل المزيد من أفراد عشيرة عراقية
- التقارير المقدمة للجنة الوطنية المشرفة على إنتخاب أمناء الفر ...
- الجيش الاسرائيلي: سقوط قذيفة على اسرائيل أطلقت من غزة
- داعش يعدم -حاكمه الشرعي- في الحويجة ويلزم الطلبة بالتوجه إلى ...
- تقرير: ألف إسلامي بألمانيا على صلة بالإرهاب
- بنغلاديش تشهد اظلاما تاما لانقطاع الكهرباء بسبب عطل فني


المزيد.....

- قانون حركة الرأسمال / محمد عادل زكى
- كيف نفهم، كعرب، إيران؟ / محمد عادل زكى
- فهم حركة العصر الجديد / صبري المقدسي
- العولمة و الديمقراطية و الارهاب / اريك هوبزباوم
- الشرق الأوسط الكبير : خروج العرب من التاريخ / محمود الزهيري
- أزمة حوار الحضارات : مابين خرافتي التقريب بين المذاهب الديني ... / محمود الزهيري
- تحالف الأضداد. فنزويلا نموذجاً / محمد عادل زكى
- الرأسمالية ... بين التغيير أو الإنهيار.... (1) / علي الأسدي
- انحطاط الرأسمالية مصر نموذجا / سامح سعيد عبود
- نقد نظرية التخلف / محمد عادل زكى


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العولمة وتطورات العالم المعاصر - خالد الفيشاوي - المظاهرات تحاصر اجتماعات منظمة التجارة العالمية في هونج كونج