أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - رائد الحواري - قوة السرد في مجموعة -قبل أن نرحل- عبد الغني سلامة














المزيد.....

قوة السرد في مجموعة -قبل أن نرحل- عبد الغني سلامة


رائد الحواري
الحوار المتمدن-العدد: 5264 - 2016 / 8 / 24 - 16:01
المحور: الادب والفن
    


قوة السرد في مجموعة
"قبل أن نرحل"
عبد الغني سلامة
مجموعة قصصية من منشورا الاتحاد العام الكتاب والادباء الفلسطينيين، الطبعة الأولى 2015، تضم خمس وعشرين قصة، تتنوع مواضيعها بين السياسي والاجتماعي، لكن ما يميزها تعدد الرواة/الأحداث في القصة الواحدة، كما هو الحال في قصة "جمال الذي مات عشر مرات" وفي قصة "تأتي أو لا تأتي" وقصة "مجرد أصدقاء قدامى" فمثل هذا التعدد للرواة يشير إلى قدرة الراوي على الخوض في عالم الرواية، كما يعطي النص القصص مساحة أوسع وتجعل المتلقي يستمتع أكثر.
ومن جمالية هذه المجموعة حضور الطبيعة بشكل جميل وبهي كما هو الحال في قصة "قبل أن نرحل" فنجد وصف جميل يحمل شيئا من الرمزية عندما وصفها لنا الراوي فقال: "بدأت الشمس تنزل رويدا رويدا، وكلما نزلت أكثر يكبر حجمها، ويبدأ لونها بالتحول من الأبيض المشع للأصفر الحارق" ص52، وكأنه بهذا الموت/الغياب للشمس يطرح فكرة التحول من حالة التفكير السلمي إلى التفكير بالعنف، فهناك تناقض بين اللون الأبيض وما يحمله من هدوء ونقاء وبين الأصفر الحارق الذي يثير المشاعر.
وقد ابدع الكاتب عندما كتب قصة "ابراهيم" التي نجد فيها تطابق بشكل فاتنازيا مع القصة الدينية المعروفة لنا، ونجد الطرح الطبقي في قصة "يوميات أبو عمار" وقصة " درويش المنسي" التي تبين فساد النظام الاقتصادي السائد. أما في قصة "ابو تغريد فقد استطاع أن يقدم لنا أحدى اشكال معاناة العراقي بعد الاحتلال الاميركي للعراق، ويقدم لنا شكل التعامل السلبي مع الدين من خلال قصة " جامعات الأعشاب" أما في قصة "سيزار الكنعاني" فقد حاول أن يستخدم التاريخ الكنعاني ليربط لحاضر بالماضي، لكنه كان ضعيف المعرفة بالمانثلوجيا الكنعانية مما جعله يقع في اخطاء عندما قال: "وفرحا في اعياد "بعل" في أذار، حيث يرتاح "بعل" من سقاية حقولهم في الشتاء بعد أن يطمئن قلبه مع أول المطر" ص106 فعمليا كان احتفالات الخصب في المجتمع الكنعاني تتم في نيسان، مع فصل الربيع، وهذا الشكل ما زال حاضرا في المنطقة من خلال الاحتفالات بعيد النيروز، ونجد خطأ آخر وقع فيه الراوي عندما قال " وما جلبه لنا إلهنا "نرجال" من نحس ودمار" ص106، "نرجال" اسمل إلهة وليس إله. وهي ربة العالم السفلي عند العراقيين.
تبقى المجموعة تستحق القراءة لما تقدمه من شكل ومضمون يحاكي العصر وينسجم مع حالة الأبداع والمعاصرة.





رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,061,705,395
- اللفظ والمعنى عند همام حاج محمد في قصيدة - ما أطيب اللقيا بل ...
- الشاعر في ديوان -شرفات الكلام- علي الخليلي
- التناص في قصيدة -هيت لك- حبيب الشريدة
- الطفولة في مجموعة -أنثى المارشميللو- نور محمد
- التأنيث في ديوان -معجم بك- محمد حلمي الريشة
- الأدب الروائي في ديوان -أولئك اصحابي- حميد سعيد
- الإنسان في ديوان -ذاكرة البنفسج- ناصر الشاويش
- الفانتازيا والرمز والواقعية في مجموعة -أوهام أوغست اللطيفة- ...
- السواد في قصيدة -كأي سواد...بلا معنى وفراشات- جمعة الرفاعي
- المرأة والكتابة والطبيعة في ديوان -الجهة الناقصة- -جمعة الرف ...
- الفلسطيني في رواية -السلك- عصمت منصور
- دقة الترجمة في ديوان -شعر الحب الصيني- محمد حلمي الريشة
- هدوء اللغة في ديوان -السروة آنستي- عيسى الرومي
- الاختزال والتكثيف في مجموعة - نقوش في الذاكرة- شريف سمحان
- الجغرافيا في ديوان -ليلة الخروج من الأندلس- نزيه خير
- عطيل فلسطين في رواية -السفر إلى الجنة- وفاء عمران
- حقيقة التاريخ في رواية -مسك الكفاية- باسم الخندقجي
- الحرية والأمومة في مسرحية -المدعوة- فرانسوا دو كوريل
- الطرح السياسي في رواية -فرسان الحرية- هشام عبد الرازق
- حب المرأة في رواية -يافا- نبال قندس


المزيد.....




- قانون المالية يدخل الشوط الثاني الخميس بمجلس المستشارين
- تنويه بالتصويت الإيجابي على الاتفاق الفلاحي داخل لجنة الشؤون ...
- أخنوش يفتتح المقر الجديد للأحرار ببني ملال
- جدل علني نادر بين الرئيس الأميركي ورئيس المحكمة العليا
- إيطاليا: فنان الشارع بانكسي يعرض أعماله في مدينة ميلانو
- إيطاليا: فنان الشارع بانكسي يعرض أعماله في مدينة ميلانو
- لماذا تنتج إيران بعض أفضل أفلام السينما العالمية؟
- حوار جرئ لـ-سبوتنيك- مع بطلة الفيلم السعودي بمهرجان القاهرة ...
- على هامش مهرجان القاهرة السينمائي... أصغر ممثلة سعودية تكشف ...
- الطلاب السوريون في تركيا.. مخاطر المحافظة على اللغة الأم


المزيد.....

- المرأة بين المقدمة والظل، عقب أخيل الرجل والرجولة / رياض كامل
- الرجل الخراب / عبدالعزيز بركة ساكن
- مجلة الخياط - العدد الثاني - اياد الخياط / اياد الخياط
- خرائب الوعي / سعود سالم
- شعرية الإخصاء في رواية - عرس بغل- / الحسن علاج
- جدلية العلاقة بين المسرح التفاعلي والقضايا المعاصرة / وسام عبد العظيم عباس
- مع قيس الزبيدي : عودة إلى السينما البديلة / جواد بشارة
- النكتة الجنسية والأنساق الثقافية: فضح المستور و انتهاك المحظ ... / أحمد محمد زغب
- أغانٍ إلى حفيدتي الملكة مارجو الديوان / أفنان القاسم
- رواية عروس البحر والشياطين / إيمى الأشقر


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - رائد الحواري - قوة السرد في مجموعة -قبل أن نرحل- عبد الغني سلامة