أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الثورات والانتفاضات الجماهيرية - عبد الرضا حمد جاسم - وليد يوسف عطو و ثورة 14 تموز 1958/ج8















المزيد.....


وليد يوسف عطو و ثورة 14 تموز 1958/ج8


عبد الرضا حمد جاسم

الحوار المتمدن-العدد: 5255 - 2016 / 8 / 15 - 22:53
المحور: الثورات والانتفاضات الجماهيرية
    


مقدمــــــــــــــــــــــــة:
كما ورد في ج7 فقد بعثتُ للأستاذ الفاضل وسام الشالجي ما وعدت ان ابعث اليه حيث عثرت على عنوانه في احدى التعليقات التي وردت على مقالته التي اختصرها السيد وليد يوسف عطو و اشرتُ اليها في ذلك الجزء... و قد ترك مشكوراً تعقيب مهم نشرته كتعليق على ج7 بعد الاستئذان منه و موافقته على ذلك...تعقيب فيه من دقة الرجل في اختيار كلماته و اسلوبه الهادئ و بتواضعه المشكور عليه. اود هنا أن استعير منه بعضه.ذلك الذي يهم التاريخ والبحث والكتابة حيث ورد فيه التالي:(اما بالنسبة لموضوع المقال فاود الاشارة الى اني بالواقع لا اكتب الا ما تتوصل اليه قناعتي،وانا مؤمن كليا بما اكتبه.كثير مما اكتبه لايوجد عندي له مصادر استند عليها لانه محصور ضمن نطاق القناعة الاستنتاجية المبنية على التحليل والاستنتاج المنطقي للحوادث والتي تقودني الى بناء المبررات كما اراها.ان الكتابة وفق هذا المنطق يجير الصواب والخطأ،وانا يمكن ان اتقبل اي تصحيح بشرط الاتيان بدليل يدحض ما استنتجته وتوصلت اليه.الكثير ممن عارضوا مقالاتي لم يأتوا بمثل هذه الادلة بل اعترضوا على ما اكتبه وفق قناعات عاطفية اتية من توارث الحب والكره وفق ما احشي بالعقول وليس وفق اسس موضوعية)انتهى
أقـــــــــول :المهم هنا ان السيد وسام الشالجي كان صريحاً صادقاً و لم يعلن انه اطلع على وثائق العهد الملكي وهو ربما القادر على ذلك و ربما كان يعرف البعض من الشخصيات ممن كان قريب من الاحداث او ساهم فيها.
و هنا مع الشكر للسيد وسام الشالجي على تعقيبه الذي احترم ما ورد فيه و بالذات صراحته و دقته.... اسأل السيد وليد عما لديه من وثائق من تلك التي اطلع عليها يدعم بها ما نشره تحت عنوان "ما لا تعرفونه عن اسرار 14 تموز 1958" او تلك الوثائق التي اجازت له التصرف ببعض ما ورد في مقالة السيد وسام الشالجي التي "اختصرها" حيث قال في ج2 عن الوثائق التالي:" لكن عند مراجعتي لوثائق العهد الملكي...ألخ"... او عن تجربته الشخصية التي تكونت لديه مما عاشه من تلك الاحداث كما قال "احدهم" في تعليق له مؤيداً الزميل وليد حيث قال هذا ال"احدهم" التالي :[ كل ما قاله الغالي وليد جديد منطقي ولا يحتاج إلى توثيق، ما قاله وثيقة، فهي تجربته، وموضوعيًا عندما يكون الكلام عن تجربتك أنت لست بحاجة إلى ذكر المراجع، ما هزني في مقالته أنه زلزل كل ما ألقمتنا إياه وسائل الإعلام عن ثورتي مصر والعراق، فهما بالفعل انقلابان الإنجليز (والأمريكان) كانوا من ورائهما للأسباب التي ذكرها وليد]انتهى
و أنا المتابع لكتابات السيد وليد يوسف عطو حيث لم اعرف منها انه عاش تجربة 14 تموز 1958 او الاحداث التي رافقتها.. وهذا ال"أحدهم" كما اتوقع لا يعرف السيد وليد الا من خلف النت و لا يعرف ربما سنة ميلاد الزميل وليد يوسف عطو. سنناقش هذا ال"أحدهم" عندما نأتي الى التعليقات التي وردت على الردود التي نشرتُها و اعتقد هذا حق للجميع نحرص ان نوفيه و نوفيهم و بالذات عن هذه النقطة و هذا التعليق. و مع ذلك اعتقد ان الزميل وليد يوسف عطو مطالب بالإجابة على تعليق ال"احدهم" حول تجربته الشخصية...و كذلك الاجابة على السؤال الذي سيلاحقه كما اتصور و الذي سأكرره في المستقبل و هو: ما الجديد الذي اتيت به من اسرار 14تموز 1958؟ او ما هو غير المعروف الذي جئت به و الذي اشرت اليه في عنوان منشورك " ما لا تعرفونه عن اسرار 14 تموز 1958؟؟؟ و انت الذي نشرت اربعة اجزاء تحت نفس العنوان و خامسها ملحق لها...و لم تُبين فيها أي جديد او ما هو غير معروف؟ و أن تعَّذر على الاستاذ وليد ذلك اقترح عليه ان يبين للقراء و انا منهم ان امكن طبعاً لماذا اختار هذا العنوان "المظلل" مع الاحترام و نحن نتكلم عن تاريخ او جزء من تاريخ شعب و وطن و منطقة و مع شخص من بيننا و نتعامل معه كثيراً من خلال موقع الحوار المتمدن و في ظل هذا الانفتاح الاعلامي الهائل و هذا التوثيق الدقيق و السهل و الواسع.
ملاحظــــــــــــــة مهمــــــــــــة :من يطلع على نص مقالة السيد وسام الشالجي المذكورة يجد انه لم يذكر كلمة"انقلاب" و احياناً في مقالات اخرى له يطلق عليها "ثورة"و كررها كثيراً...و لم يطلق كلمة "غوغاء" و عندما ذكر اسم الزعيم عبد الكريم قاسم في هذه المقالة قدم له ب"المرحوم". و التزم بما ألزم نفسه به و هذا يُحسب له حين قال في الفقرة (22) من مقالته التالي: [ولا نريد ان نجلب هنا امثلة ملموسة عملا بالمبدأ الذي وضعناه لانفسنا بان لا نمس أي شخصية عامة مرت بالبلد] انتهى .
....................
الرجاء التفضل بالاطلاع على بعض ما نشرة الاستاذ الدكتور وسام الشالجي...لتعرفوا لماذا اشير الى سوء الاختصار الذي جاء به السيد وليد يوسف عطو و الى الدقة في اختيار الكلمات و العبارات التي كان عليها السيد وسام الشالجي:
http://www.sotaliraq.com/mobile-item-id.php?id=184985#axzz4HHoC6APk
http://www.odabasham.net/%D9%85%D9%82%D8%A7%D9%84%D8%A9/47942-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B5%D8%A7%D8%AF%D9%81%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%AF%D8%B1%D9%8A%D8%A9-%D9%88%D8%B1%D8%A7
.....................................................................................
نعــــــــــــــــــــــــــــــــــود للموضـــــــــــــــــــــــــــــــــوع:
** الفقرة رقم (6) قال السيد وسام الشالجي:6- (تقوية وتسليج الجيش العراقي . كان الجيش العراقي جيشا ضعيفا , وقد اثبتت حرب فلسطين عدم فاعلية هذا الجيش بالرغم من بطولات واستبسال ابنائه في تلك الحرب . وكان السبب في ابقاء الجيش العراقي ضعيفا هو رغبة بريطانيا المستمرة بعقد معاهدات الحماية التي كانت تفرضها على العراق . ولخروج من هذا الوضع فكرت المملكة العراقية جديا في تطوير الجيش العراقي وتقويته وتسليحه باحدث الاسلحة . وفي عام 1958 تكامل تشكيل اربع فرق عسكرية في الجيش العراقي بينها فرقة مدرعة . وبعد اعلان حلف بغداد اتجهت القيادة العراقية نحو توقيع عقود مع الولايات المتحدة لتجهيز الجيش العراقي بطائرات ودبابات ودروع امريكية كاسرا بذلك الحكر الذي فرضته بريطانيا في تسليح الجيش العراقي . لم يكن ما يجري يعجب بريطانيا , لذا اصبح لزاما في نظرها بضرورة تبديل هذا الحال واسقاط هذا النظام الذي ظل منذ اول يوم لتأسيسه يسعى للخروج من الهيمنة البريطانية . كل هذا يدفع الى الشك بان ملوك العراق الهاشميين الثلاثة قد قتلوا بتدبيرات من بريطانيا لان جميعهم سعوا للخروج على السيطرة الاستعمارية البريطانية)انتهى .
××اختصرها الزميل وليد يوسف عطو (4)((: تقوية وتسليح الجيش العراقي : في العام 1958 تكامل تشكيل اربع فرق عسكرية في الجيش العراقي , منها فرقة مدرعة .وبعد اعلان حلف بغداد اتجه العراق نحو توقيع عقود تسليح مع الولايات المتحدة الامريكية لتجهيز العراق بطائرات ودبابات ودروع امريكية .ولم تعجب هذه السياسة بريطانيا ففكرت في اسقاط النظام الملكي .أن ملوك العراق الثلاث قد قتلوا بتدبير بيريطاني لانهم سعوا الى الخر وج من الهيمنة البريطانية)) انتهى.
أقـــــــــــــــول:
1.عام 1958 هو عام ثورة 14 تموز أي أن الثورة حصلت بعد تكامل تشكيل الفرق العسكرية الاربعة التي اشار اليها الاستاذ الشالجي.
2.قال السيد وسام الشالجي : (كل هذا يدفع الى الشك بان ملوك العراق الهاشميين الثلاثة قد قتلوا بتدبيرات من بريطانيا لان جميعهم سعوا للخروج على السيطرة الاستعمارية البريطانية)انتهى .
في حين ""اختصرها"" الزميل وليد بشكل غريب كما يأتي : (أن ملوك العراق الثلاث قد قتلوا بتدبير بريطاني لانهم سعوا الى الخر وج من الهيمنة البريطانية)انتهى
السيد وسام الشالجي قال (يدفع الى الشك بأن ملوك العراق الهاشميين الثلاثة قد قتلوا بتدبيرات من بريطانيا...ألخ) اختصرها السيد وليد الى (أن ملوك قد قتلوا بتدبير بريطاني...ألخ)... أن السيد وسام الشالجي يعرف ما يختار من كلمات فوضع كلمة ( الشك) ذات المغزى القانوني و الاخلاقي لأنه كما اتصور وجدها مناسبة جداً له ككاتب و كانسان و وجدها مناسبة لدقة النص الذي يحتاج الى دليل لإزالة هذا الشك لذلك يطالب السيد وسام الشالجي بالادلة كما ورد في تعقيبه و حتى لا يقع في مطب الاتيان بالدليل الذي ذهب اليه السيد وليد يوسف عطو بنفسه...لا اعرف ما هو الدليل الذي يملكه السيد وليد يوسف عطو والذي دفعه الى ازالة كلمة ال"شك" التي ميزت قول السيد الشالجي ليذهب "واثقاً" الى الجزم بأن مقتل الملوك الثلاثة كان بتدبير بريطاني؟لا اعتقد ان في ذلك اختصار...انما هو اعتراض على شك السيد الشالجي و هذا يتنافى مع معنى الاختصار الذي قدم به السيد وليد للجزء3 من منشوره ... و في كل الاحوال سواء امتلك الدليل أم لا فهو يدخل في باب التلاعب و التزوير و التزييف و الدس و التحايل؟ و على السيد وليد يوسف عطو التقدم بالاعتذار علناً للقراء و من ثم للسيد الشالجي...الذي ربما يكفيه ما اعلنه في تعقيبه... هل يفهم الزميل وليد الفرق بين الشك في (يدفع الى الشك بأن ملوك العراق الهاشميين قد قتلوا بتدبير...) و بين التأكيد في (أن الملوك الثلاثة قتلوا بتدبير بريطاني)؟ أن كان يعرف فتلك مصيبة و ان كان لا يعرف فالمصيبة أعظم و أقسى و أمر...و يجب عندها ان يتوقف السيد وليد يوسف عطو قليلاً عن الاختصار و عنده. الشك قد يكون في محله او في غير محله و هو مقبول لكن الدليل له محل واحد و حتماً يحتاج الى دليل يؤكده...و هذا المطلوب هنا.
السيد وسام الشالجي قال بصريح العبارة : (السيطرة الاستعمارية البريطانية) و هو يعرف جيداً ماذا تعني هذه العبارة قانونياً وسياسياً و اجتماعياً (وطنياً و اقليمياً و دولياً) واشار كما يعتقد بثقة بأن ملوك العراق الهاشميين سعوا للخروج منها...و للسعي معنى عميق كما افهم...يأتي السيد وليد يوسف عطوليقول :(ملوك العراق سعوا الى الخروج من الهيمنة البريطانية) حيث حوَّل " السيطرة الاستعمار" الى "هيمنة"...و الفرق كبير بين المفهومين .
و في حملة "الاختصار" تلك حذف السيد وليد العبارة المهمة التالية: (كان الجيش العراقي جيشا ضعيفا , وقد اثبتت حرب فلسطين عدم فاعلية هذا الجيش بالرغم من بطولات واستبسال ابنائه في تلك الحرب. وكان السبب في ابقاء الجيش العراقي ضعيفا هو رغبة بريطانيا المستمرة بعقد معاهدات الحماية التي كانت تفرضها على العراق للخروج من هذا الوضع فكرت المملكة العراقية جديا في تطوير الجيش العراقي وتقويته وتسليحه باحدث الاسلحة)انتهى
اسأل السيد وليد ماذا تعني لك "معاهدات الحماية" التي كانت تفرضها على العراق و ليس تقترحها؟
كما اختصر قبلها و الغى فقرة رقم (5) بشكل كامل تلك المتعلقة بفلسطين و حرب 1948
و يُذكر ان للزعيم عبد الكريم قاسم دور متميز كما قيل في تلك الحرب و كذلك لبعض من ساهم معه في ثورة 14تموز من الضباط و قيل ايضاً أن من الاسباب التي دفعت الى الثورات (تموز1952 في مصر و تموز1958 في العراق ) هي هزيمة 1948 في فلسطين... تلك التي حاول السيد وليد يوسف عطو الاساءة لهما عندما قدم في ج1 من منشوره المذكور...عندما قال التالي : [لقد كان الانقلاب العسكري في 14 تموز 1958 في العراق , وانقلاب 23 يوليو – تموز 1952 في مصر بإرادة وموافقة بريطانية هدفها الاطاحة بالنظام الملكي في العراق وفي مصر .والسبب انهما وصلا الى مستوى من الوطنية لم تعد بريطانيا تطيقهما .واصبح للعراق ولمصر امكانية احداث تغييرات اقتصادية واجتماعية عميقة وتنمية بشرية واقتصادية مستدامة , تجعل منهما قوى اقتصادية وعسكرية عالمية التاثير]انتهى.
و هنا أسأل السيد وليد يوسف عطو: إذا كان"انقلاب"23 يوليو ـ تموز 1952 في مصر بإرادة و موافقة بريطانيا...هل تتكرم علينا نحن القراء بأن تبين لنا اسباب قيام بريطانيا في المشاركة و قيادة الاعتداء على مصر عام 1956؟ نتمنى ان تسند تحليلك ال"دقيق" حول هذا الحدث الذي هز العالم بأدلة من "وثائق العهد الملكي الذي اطلعت عليها".
في ختام هذه الفقرة أسأل السيد وليد يوسف عطو : كيف تم تسليح الفرق العسكرية الاربع التي اشرت اليها نقلاً عن السيد وسام الشالجي؟ ما هي مصادر التسليح؟ هل كانت اسلحة امريكية ؟
او هل امتلك العراق الملكي اسلحة امريكية أم أن الوقت لم يسعف الحكومة الملكية لتحقيق او انجاز ذلك؟ اليس تكامل هذه الفرق الاربع تعني تقوية الجيش العراقي فكيف ذكرت اعلاه :( وكان السبب في ابقاء الجيش العراقي ضعيفا هو رغبة بريطانيا المستمرة بعقد معاهدات الحماية التي كانت تفرضها على العراق)انتهى...؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
واذا كانت كل عائدات النفط تصرف كما تقول على الاعمار فكيف تم الصرف على التسليح؟
...............................................................................
**الفقرة رقم (7) قال السيد وسام الشالجي ((7- الدعوة للوحدة العربية وتقوية الجامعة العربية كما قلنا سابقا بان لا شيء بالدنيا يزعج بريطانيا اكثر من دعوات الوحدة الوطنية وتقوية الجبهة العربية المواجهة لاسرائيل . وقد كان النظام الملكي متمثلا برموزه الثلاثة الكبار , فيصل الثاني , عبد الاله , نوري السعيد , من المتواصلين بهذه الدعوات والذين يخطون خطوات جدية بهذا الاتجاه ))انتهى.
××اختصرها الزميل وليد يوسف عطو:[[(5):الدعوة الى الوحدة العربية والى تقوية الجامعة العربية يتعارض مع مشاريع بريطانيا لذا قامت باسقاط النظام الملكي في العراق ]]انتهى.
.................................................................................
أقــــــــول:لم يبين لنا السيد وليد كيف حوَّلَ " اختصر" كلمة "يزعج" الى"يتعارض مع مشاريع" بريطانيا؟ أن"يزعج" يا سيد وليد كلمة واحدة و"يتعارض مع مشاريع"عدة كلمات اذا اعتبرت الاختصار هو ضغط الكلمات... ثم أن الفرق كبير بين"يزعج" و"يتعارض"ارجو ان يعرف ذلك الزميل وليد.ف"يزعج"ربما وقتي ويمكن تجاوزه او الاتفاق عليه او مناقشته و يمكن ان يحصل الازعاج و الانزعاج بين حبيبين و بين افراد العائلة الواحدة و بين الاصدقاء... لكن"يتعارض" ربما يصل الى المواجهة وهو خلاف قد يكون حاد وقد يكون مضربالمصالح أوخطرعليها وغيرها الكثير في لغة الدبلوماسية و لغة السياسة.من هذا أجد ان الاختصار هنا لا بالمعنى ولا بالمبنى وانما تحريف اوعدم دقة سببها عدم تقديروفهم الموضوع واهميةالكلمة.
لقد ذكر السيد وسام الشالجي عبارة (...الثلاثة الكبار...) في الفقرة رقم (1) و اشرنا الى تحريف السيد وليد يوسف عطو و تحويلها الى(الملك الصغير) في الجزء السابق و هنا الغاها السيد وليد نهائياً "اختصرها"... و كما قلت ان السيد الشالجي يريد ان يُجِلْ الرموز الثلاثة الكبار و تأكيده على اسمائهم افهم منه انه يريد ان يقول انه توجه مشترك للثلاثة "الملك و الوصي على الملك و رئيس الحكومة"...
ذكر السيد الشالجي العبارة التالية: (كما قلنا سابقا بان لا شيء بالدنيا يزعج بريطانيا اكثر من دعوات الوحدة الوطنية وتقوية الجبهة العربية المواجهة لاسرائيل) ...ليختصرها "حذفها" السيد وليد يوسف عطو حيث قال التالي :(الدعوة الى الوحدة العربية والى تقوية الجامعة العربية يتعارض مع مشاريع بريطانيا لذا قامت بإسقاط النظام الملكي في العراق ).... ربما يريد السيد وليد من ذلك إن "تعمدها واثقاً" ان يقول ان النظام الملكي وحدوي عروبي كما وصف نوري السعيد حين قال عنه في ج2 من منشوره : [لقد كان الباشا نوري السعيد رجلا وطنيا وقوميا عروبيا غير ايديولوجي وكان يريد توحيد العرب .]انتهىو نسي السيد وليد عطو اننا نتكلم عما بعد 1948 و حتى بعد 1952 و توجهات عبد الناصر الوحدوية و التي تتعارض مع توجهات نوري السعيد و الحكم الملكي في العراق كما سيأتي عن اشارات للسيد وليد يوسف عطو عنها. واشير ايضاً الى ان السيد الشالجي قال عن الوحدة الوطنية و تقوية الجبهة العربية ضد اسرائيل...ومن المفروض ان السيد وليد يوسف عطو يعرف أن هناك حديث كثير و مواضيع كثيرة نُشرت تشير الى أن بريطانيا هي من عملت و سعت الى انشاء الجامعة العربية و من هنا افهم الكلمات الدقيقة التي اختارها السيد الشالجي و التي اساء فهمها السيد وليد يوسف عطو أي تقوية الجبهة العربية ضد اسرائيل. اعتقد ان السيد الشالجي تعمد ذكر اسرائيل ليقول ان الملوك كانوا مع حق الشعب الفلسطيني وانهم كانوا جادين عندما ارسلوا الجيش العراقي الى فلسطين في حرب 1948 (رغم وجود ما منشور يشير الى امور كثيرة بهذا الخصوص منها ما كان تحت عنوان اتفاق فيصل ـ حاييم وايزمان)...و اعتقد ان السيد وليد يوسف عطو تعَّمد رفع اسم اسرائيل كما فعل في عدم اختصاره للفقرة(5) التي اشرنا اليها في الجزء السابق و التي تتكلم عن فلسطين و حرب 1948 و لا ازال استغرب ذلك و لا اعرف السبب رغم انها من الاسباب المهمة التي ذكرها السيد وسام الشالجي لقيام بريطانيا بإسقاط الملكية في العراق و إبادة العائلة المالكة و قد اكد السيد وليد على ذلك ضمن قوله في منشوره ذو العنوان : ملاحظات حول سلسلة مقالاتي عن 14 تموز بتاريخ 05/08/2016: [كان عبد الكريم قاسم عسكريا فذا فقد شارك في معارك ناجحة في حرب فلسطين 1948 وهي انتصارات تدحض اكذوبة عمالة النظام الملكي]انتهى.
..هل يرى السيد وليد يوسف عطو غير ذلك فيما يخص هذه الفقرة؟
ونحن نتكلم بعد حرب 1948 لورود اسم اسرائيل عليه اتوقع ان السيد وليد يوسف عطو يعرف او يجب ان يعرف قبل و بعد التطرق الى هذا الموضوع وعنه عن الخلاف الكبير بين توجهات عبد الناصر "الوحدوية" بعد ثورة 23 تموز 1952 و توجهات الملكية بخصوص الجامعة العربية و سيختصر لنا الزميل وليد يوسف عطو في التاليات حجم الحرب الاعلامية بين مصرو المملكة العراقية و يذكر اسم عبد الناصر.
...........................................................................................
** الفقرة رقم(8)قال السيد وسام الشالجي :((8- خطبة الملك فيصل الثاني للاميرة فاضلة . يعرف الجميع بان الملك فيصل الثاني رحمه الله خطب الاميرة فاضلة بنت الامير محمد علي وحيد الدين بن إبراهيم الذي يرجع نسبه الى محمد علي باشا الكبير والي مصر وملكها فيما بعد , ووالدتها هي الأميرة خان زادة حفيدة الخليفة العثماني السلطان عبد المجيد . ومن المعروف ان الشريف حسين بن علي شريف مكة وملك الحجاز كان قد اعلن نفسه خليفة للمسلمين عام 1924 بعد الغاء الخلافة الاسلامية في تركيا . كان هذا الزواج لو تم سيخلق نسب بين عائلتين كلاهما ترجع اصوله الى الخلافة الاسلامية , ويمكن ان يجعل من اي مولود ذكر الحق في اعلان نفسه خليفة للمسلمين لانه وريث لهذا الحق من الاب والام . ان اي متتبع للتاريخ يعرف الجهود التي مارستها الماسونية العالمية والصهيونية في محاربة الخلافة الاسلامية والسعي لإلغائها , وكيف كان الماسوني كمال اتاتورك هو الذي حقق لها هذا الهدف . لذا فان اي استذكار لهذه الخلافةواحيائها لابد وان يكون خطر كبير يجب التصدي له والقضاء عليه وهو في مهده )انتهى .
×× اختصار الزميل وليد يوسف عطو(6) : خطبة الملك فيصل الثاني للاميرة فاضلة وهي تنتسب الى اسرة محمد علي باشا الكبير والي مصر وملكها فيما بعد .ووالدتها هي الاميرة خان زادة حفيدة الخليفة العثماني السلطان عبد المجيد .وكان من شان قيام هذا الزواج القيام بخلق نسب بين عائلتين ترجع اصولهما الى الخلافة الاسلامية . ويمكن ان يجعل من اي مولود ذكر الحق في اعلان نفسه خليفة للمسلمين . وهذا لم يرق لبريطانيا .
.............
أقـــــــــــول : ذكرالسيد وسام الشالجي العبارة التالية : (ان أي متتبع للتاريخ يعرف الجهود التي مارستها الماسونية العالمية والصهيونية في محاربة الخلافة الاسلامية والسعي لالغائها,وكيف كان الماسوني كمال اتاتورك هو الذي حقق لها هذا الهدف.لذا فان أي استذكار لهذه الخلافة واحيائها لابد وان يكون خطر كبير يجب التصدي له والقضاء عليه وهوفي مهده )انتهى
اختصرها السيد وليد يوسف عطو بالجملة التالي : (وهذا لم يرق لبريطانيا)انتهى
السيد وسام الشالجي يشيرالى العلاقة الوثيقة كما يفهم من كلماته بين الصهيونية و الماسونية و الاستعمار البريطاني و كمال اتاتورك.وهذا يعني ان من تحميه او تتعامل معه بريطانيا هو قريب من هؤلاء ومن هنا افهم اختيار السيد وسام الشالجي للعبارة التي كررها : (ان الملوك الهاشميين سعو من الايام الاولى للتخلص من الاستعمار البريطاني وهيمنته)...و ذكره اسرائيل في فقرة رقم(5) التي حذفها السيد وليد و في فقرة رقم(7).
اختصر السيد وليد يوسف عطو عبارة الاستاذ وسام الشالجي التالية:[خطر كبير يجب التصدي له و القضاء عليه و هو في مهده]...بعبارة [لم يرق]...عبارة السيد وسام التي تحمل كل افعال واوصاف واسماء التدميروالابادة و الجريمة اختصرها الزميل وليد ب"لم يرق"... "يرق" هذه الكلمة التي "يرق لها القلب" تحمل الكثيرمن"الرقة"بالقياس الى الكلمات التي ذكرها الاستاذ وسام الشالجي.عدم ال "روقان"(لم يرق) يا عزيزي وليد يوسف عطو في السياسة و الدبلوماسية يمكن معالجته ب" بوس اللحى" ب"جلسة" ب"كأس" ب"حفلة"ب"زيارة"ب"اعتذار" ب"وساطة" ب "رشوة" ب"انحناءة" ب"جلسة سمر" ب"فصل عشائري" ب" حضور مجلس عزاء"ب"اتصال هاتفي" كما حصل مؤخراً بين تركيا و روسيا ...لكن الخطرالكبيرالذي يجب القضاء عليه وهو في المهد" كيف يُعالج؟؟؟؟؟؟؟
ثم نسأل ال"باحث" وليد يوسف عطو:هل ان نَسَبْ السلطان عبد المجيد افضل من النسب الهاشمي الذي يحمله الملك فيصل او الملك حسين اوالوصي عبدالاله او الشريف حسين بن علي قبلهم؟هل الخوف من(قيام هذا الزواج القيام بخلق نسب بين عائلتين ترجع اصولهما الى الخلافة الاسلامية) هذه الحالة المجهولة (بعلم الغيب...فربما لم يلد له ولد كما حصل مع الوصي عبد الاله الذي تزوج ثلاثة نساء و لم يحصل على اولاد او بنات)... ام الخوف من الحالة المعلومة التي هي:(ومن المعروف ان الشريف حسين بن علي شريف مكة وملك الحجاز كان قد اعلن نفسه خليفة للمسلمين عام 1924 بعد الغاء الخلافة الاسلامية في تركيا . )انتهى
سؤال تكرر و سيتكرر هو:هل السعودية تقبل ان تعود الخلافة الاسلامية و الخليفة الشريف حسين بن علي و اولاده و ابناء عمومته؟؟ هل تقبل السعودية اعادة مملكة نجد و الحجاز للتاج الهاشمي؟؟ هل تقبل الولايات المتحدة الامريكية وقتها بذلك؟ هل تقبل السعودية و الولايات المتحدة الامريكية ان يظهر خليفة للمسلمين؟ و تعرف اليوم كيف انتفض " شرف" أل سعود عندما اعلن ربيبهم و مدللهم "ابو بكر البغدادي" عن "دولة الخلافة الاسلامية"...اليوم و بعد ما يقرب من قرن كامل يعود احدهم لإعلان الخلافة الاسلامية كما اعلن الشريف حسين ابن علي الخلافة الاسلامية في القرن الماضي " مع الفارق بين الاثنين"... ليدب الرعب في الجميع و قتها كما دب الرعب فيهم اليوم "السعودية و الولايات المتحدة الامريكية و بريطانيا و فرنسا و غيرهم"...كيف تتحسن العلاقة بين ال هاشم و ال سعود؟؟؟؟؟؟ هل يمكن أن يُعقل ذلك في اي وقت من الاوقات ...من وقتها حتى القادمات؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
....................................................................................................
الى اللقاء في الجزء التالي الذي سيبدأ بالفقرة رقم (9) من مقالة السيد وسام الشالجي...موضوعة الاختصار.
................................................................................................................................................



#عبد_الرضا_حمد_جاسم (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- وليد يوسف عطو و ثورة 14 تموز 1958/ج7
- وليد يوسف عطو و ثورة 14 تموز 1958/ج6
- وليد يوسف عطو و ثورة 14 تموز 1958/ج5
- وليد يوسف عطو و ثورة 14 تموز 1958/ج4
- وليد يوسف عطو و ثورة 14 تموز 1958/ج3
- وليد يوسف عطو و ثورة 14 تموز1968/ج2
- وليد يوسف عطو و ثورة 14تموز1958
- المرأة القدوة/الاسلام و المسيحية
- المرأة القدوة/4
- على هامش الديخوتوميون
- المرأة القدوة/3
- المرأة القدوة/2
- المرأة القدوة
- سوريا... الى اين ؟ الحل/2
- ماذا يحصل في فرنسا
- الأول من أيار /8
- الأول من أيار/7
- الأول من أيار/6
- الأول من أيار/ 5
- ألأول من أيار/4


المزيد.....




- تحت حراسة مشددة.. بن غفير يغادر الكنيس الكبير فى القدس وسط ه ...
- الذكرى الخمسون لثورة القرنفل في البرتغال
- حلم الديمقراطية وحلم الاشتراكية!
- استطلاع: صعود اليمين المتطرف والشعبوية يهددان مستقبل أوروبا ...
- الديمقراطية تختتم أعمال مؤتمرها الوطني العام الثامن وتعلن رؤ ...
- بيان هام صادر عن الفصائل الفلسطينية
- صواريخ إيران تكشف مسرحيات الأنظمة العربية
- انتصار جزئي لعمال الطرق والكباري
- باي باي كهربا.. ساعات الفقدان في الجمهورية الجديدة والمقامة ...
- للمرة الخامسة.. تجديد حبس عاملي غزل المحلة لمدة 15 يوما


المزيد.....

- ورقة سياسية حول تطورات الوضع السياسي / الحزب الشيوعي السوداني
- كتاب تجربة ثورة ديسمبر ودروسها / تاج السر عثمان
- غاندي عرّاب الثورة السلمية وملهمها: (اللاعنف) ضد العنف منهجا ... / علي أسعد وطفة
- يناير المصري.. والأفق ما بعد الحداثي / محمد دوير
- احتجاجات تشرين 2019 في العراق من منظور المشاركين فيها / فارس كمال نظمي و مازن حاتم
- أكتوبر 1917: مفارقة انتصار -البلشفية القديمة- / دلير زنكنة
- ماهية الوضع الثورى وسماته السياسية - مقالات نظرية -لينين ، ت ... / سعيد العليمى
- عفرين تقاوم عفرين تنتصر - ملفّ طريق الثورة / حزب الكادحين
- الأنماط الخمسة من الثوريين - دراسة سيكولوجية ا. شتينبرج / سعيد العليمى
- جريدة طريق الثورة، العدد 46، أفريل-ماي 2018 / حزب الكادحين


المزيد.....

الصفحة الرئيسية - الثورات والانتفاضات الجماهيرية - عبد الرضا حمد جاسم - وليد يوسف عطو و ثورة 14 تموز 1958/ج8