أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - أحمد صبحى منصور - ملك اليمين : أنواع الاسترقاق : الخصيان فى قصور العثمانيين













المزيد.....

ملك اليمين : أنواع الاسترقاق : الخصيان فى قصور العثمانيين


أحمد صبحى منصور

الحوار المتمدن-العدد: 5247 - 2016 / 8 / 7 - 23:10
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


ملك اليمين : أنواع الاسترقاق : الخصيان فى قصور العثمانيين
مقدمة :
فى عصر الخليفة المأمون ‏:‏ كان القائد عبد الله بن طاهر المتوفى عام 230 كارها لظاهرة الخصاء مشمئزا منها ، وقد كان ( لا يدخل خصيًا داره ويقول‏:‏ " هم مع النساء رجال ومع الرجال نساء ‏." ). هذا مع أن وجود الخصيان فى الحياة الاجتماعية فى العصر العباسى وقتها غدا أمرا مألوفا بحيث لم يعد هناك حرج من الحديث الصريح عنهم جنسيا ، كما شهدنا مما قاله عنهم الجاحظ المتوفى عام 255 . . وبمرور القرون تعزز وجودهم بحيث اصبحت لهم مكانة رسمية فى القصور العثمانية . ونعطى لمحة عنهم من خلال ما كتبه استاذنا الراحل د عبد العزيز الشناوى فى موسوعته ( الدولة العثمانية : الجزء الأول ) ، ثم نعطى لمحة أخرى عن الخصيان فى مصر من خلال ما كتبه العلامة الفرنسى ( كلوت بك ) فى كتابه ( لمحة عامة الى مصر )
أولا الخصيان فى القصور العثمانية
عموما : كان الخصيان من أهم مراكز القوي في البلاط العثماني ، وكان التنافس قويا وشديدا بين الخصيان السود والخصيان البيض ، والتحمت مصالح الخصيان مع مصالح الحريم السلطاني . إذ كان الخصيان يقومون للسلطان العثماني بنفس الدور ( الجنسى ) الذي تؤديه النساء ، وكانت للدولة العثمانية إجراءات رسمية في استقبال الخصيان وكان لها نظام تدريبي تثقيفي في إعداد أولئك الخصيان للخدمة في قصور السلطان . وقد حاول السلطان العثماني أحمد الثالث ، إلغاء نظام الخصيان 1716 ، ولكنه لم يفلح ، وظل نظام الخصيان قرينا بالخلافة العثمانية إلى أن أنتهي معها في عهد السلطان عبد الحميد .ونعطى بعض التفصيلات :
1 ـ مصادر الحصول على الخصيان : كان حكام الولايات يختارون أجمل الأطفال الرقيق ويقومون بخصائهم ويرسلونها هدايا للسلطان العثمانى، وكان عملاء السلطان العثمانى يتعاملون مع عصابات خطف الأطفال فى أواسط أوربا ، حيث كانت تجرى لهم عمليات الخصاء بمعرفة آسريهم ، ثم يباعون إلى السلطان العثمانى وما يفيض عن حاجته يتم تصديره إلى الأسواق فى الولايات ليباع رقيقا ، ثم كان من وسائل معاقبة (الإنكشارية / المماليك الحربية ) الخصاء، وبعدها يتركون الخدمة العسكرية وينضمون للخصيان البيض.
2 ـ إجراءات إستقال وإعداد الخصيان : عند وصولهم إلى إسطنبول ، كانوا يعتنقون الإسلام ويلتحقون بالسراى الجديد حيث يتم عرضهم على رئيس الخصيان السود ثم رئيس غلمان البوابة كبير ضباط حرس الخصيان، وتتم كتابة أسمائهم فى كشوف التعينات ثم أخيرا يؤخذون للمشرف العسكرى ( لالا) الذى يقوم على إعدادهم علميا وتدريبهم عسكريا، فيتعلمون اللغة التركية وشيئا من الثقافة الإسلامية باللغة العربية ويقوم بتعليمهم الخوجات ( المدرسون). ويتلقون تدريبا عسكريا ليكونوا بمثابة حرس لأبواب أجنحة الحريم .
3 ـ نوعا الخصيان : حسب اللون كانوا نوعين: الخصيان السود الذين يعملون فى خدمة الحريم ، رئيسهم (دار السعدات أغاسى ) وأصغر فرد فيهم ( أن أشاغى أغا) وهو أخر خصى يلحق بالخدمة فى الحريم السلطانى وأمامه إمكانية التدرج إلى أن يصل إلى رئيس الخصيان السود.
الخصيان البيض : رئيسهم هو( أغا باب السعادة أو أغا البوابة) وكانوا يتقاسمون مع الخصيان السود حراسة وخدم الحريم السلطانى ، وكان يعاون رئيس الخصيان البيض خمسة مساعدون وكانوا يشرفون على تعليم وتدريب الغلمان الذين يؤتى بهم للسلطان العثمانى كحصيلة ضريبية (ديوشرمة) فرضها السلطان على الولايات الأوربية القريبة التى كانت تخضع لنفوذه .
والخصيان السود والبيض الذين أجريت لهم جراحة الخصاء الكامل ( بإستئصال الخصيتين والعضو الذكرى ) كانوا ينتقلون سريعا إلى الخدمة الداخلية فى غرف الحريم من السلطانة الوالدة والباش قادين والقادينات وبنتات السلطان وفتيات الغرف من الجوارى، وكانوا يعتبرون جزءا من الهيئة النسائية فى الحريم السلطانى.
4 ـ نفوذ الخصيان : فى فترة ضعف السلاطين العثمانيين تزايد نفوذ زعماء الخصيان. وطبقا للبروتوكول العثمانى كان الخصى الأسود ( أغا دار السعادة ) يعد أكبر موظف فى القصر السلطانى ويشغل المركز الثالث بعد الصدر الأعظم وشيخ الإسلام. وكان كبار الخصيان يشاركون فى الحكم مع الحريم السلطانى إلى درجة أن رئيس الخصيان السود فى عهد السلطان محمد الرابع كان هو الذى رشح محمد كوبريلى ليتولى منصب الصدر الأعظم، وهو من أعظم القادة فى الدولة العثمانية. وقد إلتحم نفوذهم مع نفوذ الحريم السلطانى وكانوا يتلقون الأوامر من الحريم فينقلها رئيس الخصيان إلى الصدر الأعظم ( رئيس الوزراء ) أو الوزراء فيتم تنفيذها فورا، سواء كانت طلبات شخصية أو فى أمور عامة تتصل بالسياسة العليا للدولة. وشارك الخصيان السود والبيض فى المؤامرات داخل القصر خدمة للحريم السلطانى. وأصبح كبار الخصيان أكثر ثراءا بهذا النفوذ.
ثانيا : الخصيان فى مصر العثمانية ( دموع العبيد )
كتاب (لمحة عامة إلى مصر) من نوادر الكتب التي أرخت لمصر في النصف الأول من القرن التاسع عشر. ألفه الطبيب الفرنسى (أ. ب. كلوت بك) (1793 : 1868 ): رئيس مصلحة الصحة في القطر المصري أيام محمد علي، وعضو أكاديمية الطب الملوكية بباريس وأكاديمية العلوم بنابولي. وأهدى الكتاب إلى محمد علي والي مصر وقام بتعريبه محمد مسعود المحرر الفني بوزارة الخارجية بمصر والمتوفى عام (1940م) . وننقل عنه بعض ما قاله عن الخصيان فى عصره :
1 ـ قال كلوت بك عن إستمرار عملية الخصاء فى مصر حتى عهده : (أما عملية الجب فلا تجري الآن في غير القطر المصري، فهذا القطر أصبح المورد الذي تستورد منه الخصيان برسم حرَم العظماء والأثرياء في كل مكان... ومدينتا أسيوط وجرجا هما الوحيدتان من مدائن القطر المصري اللتان تباشران تلك العملية الشائنة. ومن كان يخطر بباله أن الموكلين بمباشرتها جماعة من المسيحيين، وأنهم من رجال الأكليروس القبطي، هؤلاء الذين أصبحوا عارا على الدين وخزيا ووصمة مزرية بالإنسانية وموضع احتقار السكان في تينك المدينتين.. وقرية زاوية الدير من (أسيوط) عاصمة السفاكين السفاحين الذين يقومون بعملية الجب ، وهم يرتكبون جرمها الشنيع على نحو (300) شخص في كل عام. ويختارون هذه الضحايا من صغار العبيد الذين تختلف أعمارهم من ست سنوات إلى تسع، وتأتي بهم قوافل الجلابة من سنار ودارفور. ) (لمحة عامة إلى مصر) (ج1 ص630). ومن يقرأ كتاب ( لمحة عامة الى مصر ) يجد هذه النبرة الاصلاحية الناقمة على ما يحدث ، ينقله ويحتج عليه . وهو هنا ينقم على رجال الدين القبطى تخصصهم ليس فى الدعوة للحب بل فى خصاء الأطفال المساكين ، رغبة فى الكسب المادى ، حيث كان أولئك الأطفال المساكين يُباعون الى قصور ( الملوك والأعيان). يقول : (( ويباع هؤلاء التعساء بحسب المزايا المتوفرة فيهم من (1500) قرشا إلى (3000) قرش.)
2 ـ عن عملية الخصاء يقول كلوت بك : ( وتجري لهم عملية الجبّ في فصل الخريف، باعتبار أنه أوفق فصول السنة لنجاحها. ولا يقتصر الجب على بتر عضو التذكير وحده، بل يبترون جميع الأجزاء البارزة المرتبطة به، ثم يصبون في الحال مكان البتر شيئا من الزيت المغلي، ويركبونه أنبوبة في الجزء الباقي من مجرى البول، وبعد إلقاء الزيت يذرون على مكان الجرح مسحوق الحناء، ثم يدفنون الفتى المعذب في الأرض إلى ما فوق البطن، وبعد أربع وعشرين ساعة يستخرجونه من التراب، ويدهنون مكان الجرح بعجينة من طين الابليز والزيت. ثم إن نحو الرُّبع من الغلمان المساكين الذين تجري عليهم هذه العملية الشنعاء لا يعيشون بعدها، أما الباقون فيقضون حياتهم في الضعف والآلام. )
3 ـ ويقول عن مستقبل هؤلاء الخصيان بعد وصولهم الى قصر السلطان العثمانى : ( نعم إن المسلمين يحيطونهم بكل ما هو مستطاع من الاحترام والرعاية والتكريم، حتى إن كبير الخصيان في (الأستانة العلية) مثلا يعد من أعاظم رجال الحاشية السلطانية، وإن السلطان محمود رفع أحد خصيانه إلى مرتبة الباشوية وعهد إليه قيادة جيوش الدولة..)
4 ـ وعن الحملة على الاسترقاق فى عصره يقول : ( ولقد حمل كبار الفلاسفة والمفكرين وبعض رجال الحكومات العاملين في أيامنا هذه الحملة الشعواء على الاسترقاق، وها نحن أولاء نرى أوربا تسير سيرا حثيثا في الطريق المؤدي إلى إلغائه، ولكن عادة اتخاذ الخصيان فضيحة كبرى للطبيعة، وهتك مخز لأستار النواميس الطبيعية والخلقية، والغريب مع هذا أنني لا أعلم بين الشعوب التي تتولى زعامة الحضارة العصرية من استجمعوا قواتهم وجهودهم لمكافحة عادة اتخاذ الخصيان.) .
ويدعو أوربا الى أن يكون تدخلها فى الآستانة بغرض الاصلاح وإلغاء الخصاء ، يقول : ( وتدخل أوروبا اليوم في شؤون الدولة العثمانية، ذلك التدخل الذي أصابها ببالغ الضرر كان يمكن أن يكون نافعا ومجديا وجديرا بثناء الإنسانية وشكرها لو كان الغرض منه إدخال الإصلاحات المطابقة لروح الحضارة والمدنية، لا التي يقصد بها تحقيق تلك الأغراض السياسية، وليس من بين هذه الإصلاحات ما هو أوجب للحمد والثناء كمنع الجب واتخاذ الخصيان، وأتمنى صونا لكرامة أوربا وشرفها، ووقاية لمجدها أن تفكر حكوماتها في الحصول على هذا الإلغاء من سلطان تركيا ووالي مصر. وإني لموقن أنه يكفي لتحقيق هذه الأمنية الشريفة أن تعرب تلك الحكومات لهما عن مقاصدها الخيرية نحو الإنسانية المعذبة، لترى منهما الإقبال السريع على إجابة مطالبها، وها هو محمد علي المعروف بالمسارعة إلى اتباع النصائح النافعة والمشورات النبيلة لن يتوانى في العمل بهذه النصائح، وبذا لا تصبح مصر ميدانا لجريمة لا يسع هذا الجيل بعد الآن أن يتهاون في أمرها أو يتغاضى عنها. ) .
أخيرا :
نج (بعض ) العزاء فى أن ( بعض ) هؤلاء التعساء وصلوا الى السلطة والثراء ، وربما لو ظلوا فى بلادهم ما حصلوا عليها . ومن المفارقات أن يعيش الفلاحون الأحرار مسترقين للمستبد ، أو ( قنّ الأرض ) ( الفلاح القرارى ) فى اوربا وغيرها ، بلا أمل فى تحسين الأوضاع . بينما من يتم إسترقاقه بملك اليمين ـ حتى لو صار خصيا ـ قد تنفتح أمامه أبواب الترقى . بل وصل بعض الخصيان والمماليك الذكور والإناث الى مقعد الحكم والسلطنة تعويضا عما قاسوه ، بينما لم يجد الفلاح (قنّ الأرض ) تعويضا .
ندخل بهذا على بعض الملوك من العبيد السابقين وملك اليمين .



#أحمد_صبحى_منصور (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- ملك اليمين : أنواع الرقيق : الخصيان :( لمحة عامة )
- ملك اليمين : الاسترقاق والتجنيد العسكرى
- ملك اليمين : أنواع الاسترقاق : السخرة فى حفر قناة السويس
- ملك اليمين : أنواع الاسترقاق : السخرة فى مصر
- ملك اليمين :أنواع الاسترقاق : السخرة والخازوق
- ملك اليمين : السبى فى أكاذيب سيرة ابن اسحاق
- ملك اليمين فى الدين السنى : مالك فى ( الموطأ ) لا يعتبر الرق ...
- رفقا بوقتنا الضئيل وجهدنا الكليل .!!
- عن ملك اليمين : بداية التشريع السنى : أنس بن مالك
- عن ملك اليمين ( 5 من : لا أدرى ؟!! ) ردود تفصيلية
- عن ملك اليمين ( 3 من 6 ): ردُّ إجمالى على تعليقات الأحبة على ...
- عن ملك اليمين للمرة الأخيرة ( 3 من 4 ): التشريع الاسلامى فى ...
- الاختبار والدعاء
- عن ملك اليمين للمرة الأخيرة ( 2 من 4 )
- عن ملك اليمين للمرة الأخيرة ( 1 من 3 )
- هجص مالك فى ( التشهد ) : شيطان التفصيلات فى هجص التشريع السن ...
- هجص مالك فى ( الموطأ ) فى ( مس العورة )
- هجص الامام مالك فى ( الموطأ ) : فى الاسناد :شيطان التفصيلات ...
- تعريفات قلتها من حوالى عشرين عاما :( الجزء الثانى )
- تعريفات قلتها من حوالى عشرين عاما :( الجزء الأول )


المزيد.....




- مجلس الأوقاف بالقدس يحذر من تعاظم المخاوف تجاه المسجد الأقصى ...
- مصلون يهود عند حائط البراق في ثالث أيام عيد الفصح
- الإحتلال يغلق الحرم الابراهيمي بوجه الفلسطينيين بمناسبة عيد ...
- لبنان: المقاومة الإسلامية تستهدف ثكنة ‏زبدين في مزارع شبعا ...
- تزامنًا مع اقتحامات باحات المسجد الأقصى.. آلاف اليهود يؤدون ...
- “عيد مجيد سعيد” .. موعد عيد القيامة 2024 ومظاهر احتفال المسي ...
- شاهد..المستوطنين يقتحمون الأقصى في ثالث أيام عيد -الفصح اليه ...
- الأردن يدين سماح شرطة الاحتلال الإسرائيلي للمستوطنين باقتحام ...
- طلاب يهود بجامعة كولومبيا: مظاهرات دعم فلسطين ليست معادية لل ...
- مصادر فلسطينية: أكثر من 900 مستعمر اقتحموا المسجد الأقصى في ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - أحمد صبحى منصور - ملك اليمين : أنواع الاسترقاق : الخصيان فى قصور العثمانيين