أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - عقيل الناصري - ضوء على كارزمية قاسم والجادرجي :(3-5) 2- كامل الجادرجي:















المزيد.....

ضوء على كارزمية قاسم والجادرجي :(3-5) 2- كامل الجادرجي:


عقيل الناصري

الحوار المتمدن-العدد: 5247 - 2016 / 8 / 7 - 12:02
المحور: دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
    


ضوء على كارزمية قاسم والجادرجي :(3-5)
2- كامل الجادرجي:
وفي الوقت نفسه علينا القول منهجياً أن الحديث يدور عن الجادرجي في هذه الدراسة سينحصر بالتحديد بعلاقته مع ثورة 14 تموز وعبد الكريم قاسم تحديدا وليس بكليته النضالية والفكرية وليس بشموليته السياسية. وعليه وتأسيسا على ذلك لابد من الإشارة إلى ان كل من قاسم والجادرجي تربيا في بيئتين مختلفتين، بل حتى متناقضتين طبقياً كذلك منظومتيهما القيمية المعيارية المنبثقة من وضعهما الاجتماعي ومن تخصصهما المهني.. وما تبعها من مؤثرات نفسية وسياسية وأثرتا على الأُمنية المراد بلوغها ضمن النشاط السياسي العام، مما تبلور في شخصيتيهما البعد المشترك لكل من :
- جذرية الرؤية السياسية الاصلاحية ؛
- الغائية الطبقية المستهدفة ؛
- سعة المنظور الفكري لواقع العراق ومستقبله ؛
- الموقف من النظام الملكي وقاعدته الاجتماعية ؛
- في ماهية وملائمة عتلات التطور الاجتماعي كمؤسسة وطبقة ؛
- في سجاياهما الذاتية ؛ سعة فهمهما للظواهر الاجتماتاريخية ؛
-ولتلك المهمات التي ألقتها الظروف والتاريخ عليهما 27 .
وبالرغم من تقاربهما في توجهه العام والمنطلق والسير الحثيث نحو الارتقاء بالمكون العراقي الوليد عبر هويته المتميزية، إن لم نقل مدى تأثر قاسم بوجهات نظر وتوجهات الجادرجي الفكرية وبالحزب الوطني الديمقراطي ومدرسة الأهالي إن جاز القول كنموذج سياسي فكري يتناغم وماهيتهما الاجتماعية وتوجهاتها الفكرية.. حتى اعتبر نفسه( تلميذاً) للاهالي وللجادرجي بالتحديد،كما سنرى لاحقاً، حيث لعبت جماعة الأهالي 28 في البدء دورا مهما، منذ تأسيسها في مطلع الثلاثينيات ومن ثم إلتحاق الجادرجي بها، في نشر الفكر الديمقراطي اللبرالي ذو البعد الاجتماعي للمشاكل التي يعاني منها العراق، وبخاصة ما بعد الحرب العالمية الثانية.
ومن هذا المنطلق ومن اعجاب قاسم بالحزب الوطني الديمقراطي ورئيسه وسياستيهما العامة وتأسيسا عليه.. لم يخبر عبد الكريم قاسم، بصفته رئيس اللجنة العليا للضباط الاحرار وقائد ومخطط للتغير الجذري، أغلب قيادي اللجنة العليا ولا احزاب جبهة الاتحاد الوطني بموعد تحقيق التغيير، في حين أبلغ تحديداً كل من الحزبين الوطني الديمقراطي والشيوعي العراقي. لا بل حتى أنه طلب من الحزب الوطني الديمقراطي أن يحدد موقفه من الحركة وإلا سيؤجلها.
يقول نائب رئيس الحزب محمد حديد: "... في ربيع 1958، ابلغني رشيد مطلك أن عبد الكريم قاسم يريد من الحزب الوطني الديمقراطي ومنّي شخصياً، الموقف النهائي تجاه الحركة. وأضاف رشيد مطلك 29 أن عبد الكريم قاسم أخبره بأن يؤكد لي بأنه إذا لم يتعيّن هذا الموقف النهائي فإنهم لن يقدموا على الحركة . وإن الاقتراح بأن تكون الحركة عسكرية بحتة أول الأمر، ثم تنتقل إلى النظام المدني (حيث كما كان يريدها الجادرجي - الناصري)، غير عملي بالنسبة إلى العسكريين، لأنهم لا يتوقعون تأييداً شعبياً مطلقاً إذا لم تكن الأطراف السياسية الوطنية مشتركة في الحركة... 30 ".
ولمعرفة بعض من هذه الجزئيات سنلقي الضوء في البدء على بعض من جوانب النشأة لكامل الجادرجي حيث ولد "... في ذلك الوسط العثماني المرتفع بحيث لا يقبل ان يناديه أحد بأي كلمة سوي كامل بيك التركية. ثورة 58 كانت ضربة كبيرة لطبقة الأفندية مما جعل الجادرجي يشعر غريباً في الوسط الجديد الذي يميل الي كيان شعبي بعيد عن الوسط الذي يعيش فيه الجادرجي، ان معارضة الجادرجي للحكم الملكي لم تعني انسجامه مع الوسط الجديد الذي ساد العراق بعد الثورة أو تخليه عن الأصول الاستقراطية المستفيدة من الأصل الانكشاري الذي جعل في هؤلاء الأفندية ملاكين لأراضي زراعية شاسعة جعلت من الجادرجي يعيش حياة مكلفة لا يتبضع الا من مخازن حسو اخوان أو أورزدي باك الغالية الثمن وجعلت منه اقطاعياً شُملت أراضيه الزراعية بقانون الاصلاح الزراعي ويعيش بدون عمل كأي اقطاعي غائب عن اقطاعيته... 31".
بمعنى آخر كانت عائلته من الملاكين الكبار، لذا "... لم يعرف الجادرجي الحرمان أو عدم الاستقرار الاجتماعي وذلك بفضل الثروة التي ورثها عن آبائه والتي يسرت له عيشاً رغيداً، كما استخدم بعضها في دعم نشاطه السياسي... 32 ". وتعزيز مكانته الكرازمية الاجتماعية والسياسية حتى أنه"... عند تطبيق قانون الاصلاح الزراعي وشمولنا به قمت بإعداد الإقرارات اللازمة دون مراجعته، وهي اقرارات تتعلق بحوالي 250 قطعة من الأراضي وتمثل ثروة طائلة... 33 ".
كما ان عائلته "... من عائلات بغداد القديمة، شغل رجالها مناصب هامة في الدولة، وكان لهم مجلس كبير من المجالس التي اعتاد وجهاء بغداد واعيانها اقامتها في دورهم ودواوينهم وقد برز منهم رفعت الجادرجي وولداه رؤوف بك وكامل الجادرجي... فهم عائلة ميسورة يمكن اعتبارها ارستقراطية ومن العوائل المعروفة، التي ارتبطت ارتباطا وثيقا بالتقاليد الدينية والاجتماعية، شأنا في ذلك شأن أية عائلة عراقية...أدت اسرة الجادرجي دوراً مهما في الشؤون السياسية للعراق، شأنها في ذلك شأن عائلة السويدي وبابان والخضيري في بغداد، وآل العمري والجليلي في الموصل وعائلة النقيب وباش اعيان والمنديل في البصرة 34" وغيرها من العوائل الارستقراطية القديمة في بقية مناطق العراق.
كانت العوائل الارستقراطية القديمة والملاك والتجار الكبار، غالباً ما تسكن في بغداد، في المرحلة العثمانية وبعد تأسيس الدولة العراقية، بعيدة، فكريا ونفسياً ومكانياً عن المحلات الشعبية الفقيرة. وتتمركز حول نهر دجلة بالقرب من مراكز القرار السياسي والدواوين الحكومية في محلة القشلة وجديد حسن باشا والحيدرخانة وما جاورها من محلات. هذا الترفع والعزلة الاجتماعيتين خلقت الاحساس بالتفوق والى الانغلاق النسبي إلى حدٍ ما، مما انتج علاقات مصلحية زبائنية عصبوية متزمة، ضمن الجماعات القرابية والمصاهرة، غير متفاعلة مع الافكار والرؤى الحديثة التي بدأت تتسلل خفيةً إلى الواقع الاجتماعي العراقي بضمنها الافكار اللبرالية وتلك المساواتية وتلك المطالبة بحرية المرأة ودمقرطة التعليم وانتشاره وحرية الرأي والمعتقد... الخ. وفي الثلاثينيات بدأت هذه الفئة من نخبة الحكم بالانتقال إلى المناطق الجديدة في الوزيرية وما جاورها وفي البتاويين وبستان الخس وبالقرب منهما، في ظروف سكنية أكثر ثراءً ورفاهيةً مقارنة بما كانوا يكنون.
وبالنقيض من ذلك ضمت محلات بغداد القديمة العوائل الفقيرة والكادحة والمتوسطة، وهم الأغلبية الساحقة من سكنة بغداد، مع قلة من الموظفين الصغار والمتعلمين التقليدين من كل ملل ومكونات المجتمع العراقي بأطيافه الاثنية والاجتماعية والدينية والمذهبية.. من مسلمين ومسيحيين، من يهود ومندائيين، أيزيدين وشبك، سنة وشيعة، من عرب وأكراد، تركمان وكلدو اشوريين وسريان. اي أن بغداد كانت تخضع للبنية الطبقية.. فكبار المسؤولين يسكنون بالقرب وفي المحيط القريب من محلة القشلة .. مقر الوالي العثماني ومن ثم رئاسة الوزارة بعد تأسيس الدولة العراقية. في حين تخصصت محلات سكن عوائل الصنف الغالب ف"... الميدان للعسكريين الاتراك، والحيدر خانة للعوائل الارستقراطية وكبار المسؤولين، ودكان شناوة للموظفين الادنى مرتبةً... "35.
ومع هذا التعدد في الاصول الاجتماعية فقد اختلطت في بوتقة المحلات الشعبية، بصورة خاصة، نوع من الروح الحميمية نتيجة المعايشة المشتركة مما نادى اغلبيتهم وساهم في تثبيت الاسس المادية للهوية الوطنية العراقية لاحقا. كما لعب كل من الدين ونظام القربى والنَسب دوراً في وعيها الاجتماعي دون تعصب وكانت ذات طابع محافظ دون تزمت، متكافلة دون تسلط كما انتشرت في هذه المحلات لاحقاً الافكار الجذرية والرديكالية كمحلة باب الشيخ وما جاورها، حيث انتشرت افكار وأنصار الحزب الشيوعي وقبلها الحركات الماركسية.. وقد انعقد في أحد أزقتها المؤتمر التأسيسي لجمعية مكافحة الاستعمار والاستثمار عام 1934. وتتميز هذه المحلة بأغلبية سكانية فقيرة وكادحة بل ومدقعة. في حين شهدت المحلات الشعبية الميسورة نسبيا، كمحلة قنبر علي وما جاورها، إنبثاق الافكار الديمقراطية ذات الطابع اللبرالي والمساواتية كجماعة الرواد الأوائل للفكر التقدمي (جماعة حسين الرحال) كما رأت جماعة الاهالي النور من مثقفي هذه المحلة وتلك القريبة منها، وفي اعتقادي يمثلون الجيل الثاني من رواد الافكار الديمقراطية واللبرالية 36.
يتبع
الهوامش
27 - "... نقول كلما كانت سجايا القائد تتوائم وتتزامن مع متطلبات واقع التغيير المنشود كان دوره ضروريا طالما أن القائد ليس نتاج ذاته حسب بل هو نتاج تفاعل حيوي بين النشأتين الشخصية والاجتماعية... " للمزيد راجع كتابنا، قراءة أولية في سيرة عبد الكريم قاسم ، دار الحصاد ، دمشق 2003.
28- "... لم يعد هناك شك في أن اول مدرسة ديمقراطية نشأت لتحقيق الأهداف الوطنية وتطورت أفكارها مواكبة التحولات الاجتماعية ، هي الأهالي..." كان نواة هذه الجماعة أو روافدها الفكرية، مجموعة من الشباب المثقف بعضهم من تاثر ببعض افكار مجموعة حسين الرحال والآخر ثقافتهم كانت حديثة من حيث المضمون والمنهج الاجتماعي. وقد نشأة فكرة التكتل الشبابية التي تعتبر من اولى التجمعات السياسية المعارضة التي ظهرت بالعراق من خارج نخبة الحكم ، حيث ركزت على القضايا الاجتصادية والسياسية كمدخل واقعي اإلى الاستقلال الحقيقي وقد اطلقوا على برنامجهم مبادئ الشعبية. لقد عبروا في البدء أرائهم عبر جريدتهم التي تم إجازتها في 2 تموز 1931، وصدرعددها الأول يوم 2 كانون ثاني 1932 بإسم صاحبها ومديرها المسؤول حسين جميل. واثناء توقف جريدتهم، اصدروا عدة (رسائل الأهالي إلى الشباب) اهمها:على طريق الهند 1932؛ الشعبية 1933؛ مطالعات في الشعبية 1935. أما مصادرها الفكرية فقد كانت متعددة حيث يتلمس الفرد فيها الفكرة الفابية وبعض المفاهيم والمقولات الماركسية وتلك الافكار التنويرية ذات منهجية علمية غير مألوفة في العراق آنذاك. أن هذا التشابك الفكري يعود، كما أرى، الى المنابع الفكرية للمؤسسين وطبقية انتمائهم. لقد ظهرت الجماعة عبر تحالف " مجموعتين من الشباب المثقف، الأولى: مجموعة الطلبة الذين أنهوا دراستهم في الخارج ولاسيما بيروت وبريطانيا ومنهم: عبد الفتاح إبراهيم ومحمد حديد وجميل توما ودرويش الحيدري ونوري روفائيل ومن ثم التحق بهم علي حيدر سليمان ( وخرج منهم مبكرا عام 1933)وعبد الله بكر اما المجموعة الثانية فكانت مجموعة الطلبة الذين أتموا دراستهم داخل العراق وساهموا في أحداث الطلبة في أواخر العشرينيات كحادثة النصولي وزيارة الفرند موند، وكان إبرزهم حسين جميل وعبد القادر إسماعيل وخليل كنه وجميل عبد الوهاب. وقد حدث لقاء بين المجموعتين في بغداد. وقد انضم الجادرجي للمجموعة بعد انسحابه من حزب الاخاء الوطني لتذبذب قيادته السياسية. ويعتبر الحزب الوطني الديمقراطي امتدادا لهم ، بعد تسرب العديد من المؤسسين للجماعة. للمزيد راجع، فؤاد الوكيل ، جماعة الأهالي في العراق، ط.3، دائرة الشؤون الثقافية، بغداد 1986. كذلك محمد الدليمي،كامل الجادرجي ودوره في السياسية العراقية، ص. 50-51المؤسسة العربية للدراسات، بيروت 1999،. كذلك د. فاضل حسين، تاريخ الحزب الوطني الديمقراطي، 1946-1958، جامعة بغداد، 1963. عبد الغني الملاح ،تاريخ الحركة الديمقراطية بالعراق،وزارة الاعلام ، بغداد 1975. كذلك حكمت خليل محمد، جماعة الأهالي والفاشية، دار العباد، بغداد2007. كذلك د.مجيد مسعود. صفحات مشرقة من حياة عبد القادر البستاني . http://www.jammoul.net

29- صديق طفولة وشباب عبد الكريم قاسم، ولد في محلة قنبر علي من رصافة بغداد حيث عاش قاسم بعد عودتهم من الصويرة عام 1926، وكان مبعوثه الى الحزبين الوطني الديمقراطي والشيوعي العراقي ولقد أجرى اتصالات مكثفة معهما كوسيط ينقل أخر تطورات حركة التغيير لهما. وقد سبق لعبد الكريم قاسم أن طلب في صيف عام 1956 وبواسطة رشيد ذاته من الحزب الشيوعي معرفة رأيه في ما عزم على القيام به من تغيير لنظام الحكم ومعرفة مطاليبه ومقترحاته لأنه قد حدد وقت المباشرة بالانقلاب كما طلب منهم معرفة راي كل من الصين والاتحاد السوفيتي السابق من فعل التغيير وامكانية وقف التدخل الخارجي من دول حلف بغداد. لقد تم تعين رشيد مطلك بعد الثورة بمنصب مدير عام السياحة والمصايف، واعتقل بعد الانقلاب الدموي في 8 شباط 1963، ثم اطلق سراحه ليعمل في المقاولات. لقد كان مطلك عضواً في الحزب الوطني الديمقراطي ، انه بحق حافظ أسرار الثورة.. وقد اورد اسمه كل من عامر عبد الله وكامل الجادرجي وحسين جميل ومحمد حديد كمبعوث من قاسم إليهم. وكما قلنا فأن الاخير قد اخبر فقط هذين الحزبين فحسب بموعد الثورة. وليس كما ذكر د. محمد الدليمي من أنه سبق وأن " بحث الضباط الأحرار في اتصالاتهم مع الجادرجي موضوعات في غاية الخطورة كان أهمها طبيعة النظام السياسي... مصير العائلة المالكة..."، كامل ص.240، مصدر سابق. الحقيقة الموضوعية التاريخية تقول صارخةً من أنه: لم يتصل بالجادرجي والحزب الشيوعي من الضباط الأحرار سوى عبد الكريم قاسم دون غيره نظرا لتقاربهم الفكري ومنطلقهم العراقوي، لآن غالبية اللجنة العليا للضباط الأحرار كانوا عروبيون واسلامويون ولبعضهم صلة بحزب الاستقلال، بإستثناء 5 منهم عراقويو المنطلق وهم عبد الكريم قاسم، محي الدين عبد الحميد، وصفي طاهر وعبد الوهاب الشواف وصبيح علي غالب وعبد الوهاب الأمين إلى حدٍ ما.
30- للمزيد راجع كتابنا 14 تموز الثورة الثرية، مصدر سابق. محمد حديد مذكراتي، الصراع من اجل الديمقراطية في العراق، ص. 310، دار الساقي بيروت 2006.
31- د. فاضل الجلبي ، جريدة (الزمان) الدولية - العدد 3016 - التاريخ 9/6/2008. لندن. وقد تعرضت هذه الدراسة للدكتور الجلبي إلى مناقشة مسهبة من قبل الدكتور كاظم حبيب نشرت في عدة حلقات في الشهر السابع من ذات العام في الحوار المتمدن .www. ahewar.org
32- د. مجيد خدوري/ عرب معاصرون، ادوار القادة في السياسة، ص. 234، الدار المتحدة 1973.
33- رفعت الجادرجي، صورة أب ، ص. 180 ، مصدر سابق.
34 د. محمد الدليمي، كامل الجادرجي، ص. 18-20، مصدر سابق. ومن الجدير بالذكر تدلل المعطيات التاريخية للمرحلة الملكية، إلى تحكم ما يقارب 55-60 عائلة في القرارين المركزيين السياسي والاقتصادي وأغلبها ينتمي الى العوائل الارستقراطية القديمة والاقطاعية. في حين تشتت مداها بدرجة كبيرة في الجمهورية الأولى، من حيث الشكل والمضمون.
35- د. عزيز الحاج، بغداد ذلك الزمان، ص. 144، المؤسسة العربية للدراسات،بيروت 1999،
36 - لقد اخبرني في ستوكهولم في عام 1996، الأديب الراحل كاظم السماوي نقلا عن مهدي هاشم ، أحد المؤسسين لجمعية مكافحة الاستثمار والاستعمار، أن مؤتمرها التأسيسي قد إلتأم في أحد الأزقة المقابلة للباب الرئيسي للحضرة الكيلانية، ليس بعيداً عن دار أول رئيس وزراء في العراق المعاصرعبد الرحمن النقيب .. وبؤكد بطاطو (ج.2،ص.77) من أن ..." ثلث الاعضاء القادة لجماعات بغداد (الماركسية) يعيشون في باب الشيخ وان الحزب الشيوعي قد بنى في السنوات التالية وفي هذا الحي بالذات،إحدى أوسع قواعده المؤيدة وأكثرها استقراراً". أما رواد الفكر التقدمي و الاشتراكي فقد خرجوا من واقع صميم الحركة الاستقلالية ومضامينها الاجتصادي وهذا ما ميزهم عن غيرهم. وهم في الأغلب من ابناء محلة قنبر علي وما حولها، إذ لعبت الصدف وعلاقات القرابة وتقارب السكن في تعارف بعضهم على بعض وقربتهم وأوجدت نوعا من التماسك والاستقطاب. كان قطب المجموعة حسين الرحال الذي شكل أول حلقة ماركسية ومن بين الاعضاء الأساسيين : محمد سليم فتاح ؛ مصطفى علي ؛عبد الله جادو ؛عوني بكر صدقي ؛ ومحمود أحمد السيد.. حيث كانوا يجتمعون في إحدى غرف جامع الحيدرخانة أو مقهى محلة قنبر علي. للمزيد راجع حنا بطاطو، الطبقات الاجتماعية والحركات الثورية ، 3 أجزاء، ت. عفيف الرزاز الرزاز ، المؤسسة العربية، بيروت 1990؛ عامر حسن فياض، جذور الفكر الاشتراكي،مصدر سابق.



#عقيل_الناصري (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- ضوء على كارزمية قاسم والجادرجي : (2-5)
- ضوء على كارزمية قاسم والجادرجي :(1-5)
- الزعامة الكارزمية ( الملهمة):
- قراءة فكرية في: الظاهرة التموزية و ذاتها الموضوعية
- المثقف القروي ورجل الضل .. خير الله طلفاح نموذجاً
- من تاريخية الثورة الثرية : الانتلجنسيا العسكرية العراقية :
- عبد الكريم قاسم والانتلجنسيا ( المدنية والعسكرية):
- من تاريخ العراق المعاصر: واقعة قصر الرحاب ومقتل العائلة الما ...
- من تاريخ العراق المعاصر: واقعة قصر الرحاب ومقتل العائلة الما ...
- من تاريخ العراق المعاصر: واقعة قصر الرحاب ومقتل العائلة الما ...
- من تاريخ العراق المعاصر: واقعة قصر الرحاب ومقتل العائلة الما ...
- من تاريخ العراق المعاصر : واقعة قصر الرحاب ومقتل العائلة الم ...
- من تاريخ العراق المعاصر: واقعة قصر الرحاب ومقتل العائلة الما ...
- من تاريخ العراق المعاصر : واقعة قصر الرحاب ومقتل العائلة الم ...
- من تاريخ العراق المعاصر : واقعة قصر الرحاب ومقتل العائلة الم ...
- دروس من تجربة الثورة الثرية ***: الجادرجي والزعيم (2-2):
- دروس من تجربة الثورة الثرية : الجادرجي والزعيم (1-2):
- حوار من الباحث الاكاديمي عقيل الناصري
- حقوق المرأة السياسية في الدساتير العراقية ، دراسة مقارنة.
- من تاريخية الانتلجنسيا العراقية


المزيد.....




- بيسكوف: نرفض أي مفاوضات مشروطة لحل أزمة أوكرانيا
- في حرب غزة .. كلا الطرفين خاسر - التايمز
- ارتفاع حصيلة ضحايا هجوم -كروكوس- الإرهابي إلى 144
- عالم فلك: مذنب قد تكون به براكين جليدية يتجه نحو الأرض بعد 7 ...
- خبراء البرلمان الألماني: -الناتو- لن يتدخل لحماية قوات فرنسا ...
- وكالة ناسا تعد خريطة تظهر مسار الكسوف الشمسي الكلي في 8 أبري ...
- الدفاع الروسية تعلن القضاء على 795 عسكريا أوكرانيا وإسقاط 17 ...
- الأمن الروسي يصطحب الإرهابي فريد شمس الدين إلى شقة سكنها قبل ...
- بروفيسورة هولندية تنظم -وقفة صيام من أجل غزة-
- الخارجية السورية: تزامن العدوان الإسرائيلي وهجوم الإرهابيين ...


المزيد.....

- تاريخ البشرية القديم / مالك ابوعليا
- تراث بحزاني النسخة الاخيرة / ممتاز حسين خلو
- فى الأسطورة العرقية اليهودية / سعيد العليمى
- غورباتشوف والانهيار السوفيتي / دلير زنكنة
- الكيمياء الصوفيّة وصناعة الدُّعاة / نايف سلوم
- الشعر البدوي في مصر قراءة تأويلية / زينب محمد عبد الرحيم
- عبد الله العروي.. المفكر العربي المعاصر / أحمد رباص
- آراء سيبويه النحوية في شرح المكودي على ألفية ابن مالك - دراس ... / سجاد حسن عواد
- معرفة الله مفتاح تحقيق العبادة / حسني البشبيشي
- علم الآثار الإسلامي: البدايات والتبعات / محمود الصباغ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - عقيل الناصري - ضوء على كارزمية قاسم والجادرجي :(3-5) 2- كامل الجادرجي: