أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - حقوق الانسان - لبداوي الخرمودي - بمحاكم خريبكة ( المغرب) ابحث عن محامي يعرف القاضي عوض محامي يعرف القانون !














المزيد.....

بمحاكم خريبكة ( المغرب) ابحث عن محامي يعرف القاضي عوض محامي يعرف القانون !


لبداوي الخرمودي

الحوار المتمدن-العدد: 5237 - 2016 / 7 / 28 - 16:41
المحور: حقوق الانسان
    


بعد هجرة الى أوروبا دامت 22 سنة عاد المسمى لبداوي الخرمودي إلى المغرب لأسباب اقتصادية و اجتماعية. و لتوفير متطلبات الحياة، طرح عليه المسمى ويدادي جمال فكرة المتاجرة في السيارات المستوردة مقابل خمسين في المائة من الربح الصافي في كل سيارة بيعت. هكذا تمت العملية باتفاق يرضي الطرفين طيلة ستة أشهر. لكن هذا الأخير خطط لبيع سيارتين خارج المدينة إحداهما بالبيضاء و الثانية بالجديدة و كان ذلك في بداية سنة 2011. و بعد بيعهما استولى على البلغ الذي يقدر ب 240 ألف درهم موثقة، و هو رأس المال بكامله ثم اختفى. لهذا قام لبداوي الخرمودي بتقديم شكاية بالمحكمة الابتدائية بخريبكة، ملف عدد 1385/14 و هو آخر رقم لأنه تغير مرتين بمؤازرة المحامي بوعبيد خلفون. و في أول مواجهة أمام النيابة العامة اعتقل المتهم طبقاً للفصل 540 من القانون الجنائي ليطلق سراحه مؤقتاً بكفالة بعد تسعة أيام لعدم توفره على أي دليل يوحي بأنه أرجع النقود إلى صاحبها. و هكذا كان موقف قاضي التحقيق المرحوم الأستاذ خالد سعيد الذي أكد على ضرورة توفر الحجج من الطرفين. إلا أنه و بعد أربع سنوات أخبر دفاع المدعي موكله بأن خطأً وقع و أعيد الملف إلى التحقيق من جديد. المفارقة الغريبة هي أن السيد قاضي القاعة المسمى جواد شُعيبي هو الذي تولى التحقيق داخل مكتبه، حيث حول مسار الدعوة و ضرب عرض الحائط كل ما توصلت إليه النيابة و قاضي التحقيق السابقين، و غاب دفاع المُدَّعي غياباً يطرح الكثير من الشكوك لأنه لم يحضر إلا مرتين خلال خمس سنوات رغم تأكيده على أن الملف في اتجاهه الصحيح. مما فتح الباب أمام القاضي المحقق و دفاع المتهم المسمى عبد المجيد رمزي للمتاجرة بالملف. فعندما طلب المدعي ترخيصاً للحصول على كشفٍ للتعاملات البنكية للمدعى عليه بعد فتحه حساباً جديداً بعد استلائه على المبلغ السالف الذكر، أجابه القاضي بأن المبلغ المرصود في حسابه لا يتعدى 50 درهماً رغم أنه لازال يتاجر في السيارات إلى حدود اليوم بعدما كان مجرد وسيطٍ. و عندما طلب المدعي للمرة الثانية من مؤازره و القاضي ترخيصاً للحصول على تسجيل للمكالمات الهاتفية بينه و بين المتهم و التي تثبت تورطه في عمليات النصب و الاحتيال و خيانة الأمانة و ذلك حسب الفصل 540 من ق.ج حيث يظهر امتناعه و تهربه من لقاء المدعي، أجاب " القاضي المدافع" السيد جواد شُعيبي بأن المهنة تقتضي منه أن يبقى محايداً. لكن العادة و المهنة تقتضي أن تبني المحكمة كل ما يصدر عنها على حجج و دلائل دامغة لتوفير شروط المحاكمة العادلة. إلا أن " القاضي المنحاز" في يوم 10 مارس 2016 حكم ببراءة المتهم التامة و عدم متابعته معتمداً على أقوال متناثرة في غياب أي دليل يذكر مكثفياً بقول المتهم بأنه أرجع المبلغ إلى صاحبه. متى؟ و كيف؟ و أين؟ هذا ما لا يعلمه إلا القاضي و من حضر معه، لأن يوم النطق بالحكم تخلف دفاع المدعي كما تخلف المتهم و مؤازره. هكذا يستنتج أن أحدا إذا أراد حكما لصالحه عليه أن يبحث عن محامي يعرف القاضي بدلا عن محامي يعرف القانون.
و للأسف الشديد أسأنفت الدعوة يوم 14 مارس 2016 حسب فول دفاع المدعي، لكنها أُهملت و رُميت بين عشرات بل مئات الملفات دون مسئول أو رقيب. و لازال وزير العدل يتشدق بأن العدل في خدمة المواطن، المواطن الراشي طبعاً، و أن عمر المحاكمة قصير جداً. " لقد مرت خمس سنوات. فهل من مراقبة للحد من الاعتماد على قضاة فاسدين في دولة " الحق و القانون " كما يقولون؟





كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,364,240,888
- رسالة مفتوحة إلى مدير المكتب الشريف للفوسفاط بالمغرب ( مصطفى ...


المزيد.....




- العراق?: ?الإعدام? ?لثلاثة? ?فرنسيين? ?من? ?داعش? ?بعد? ?اعت ...
- السترات الصفراء يتظاهرون في بروكسل ضد "الديكتاتورية الأ ...
- السترات الصفراء يتظاهرون في بروكسل ضد "الديكتاتورية الأ ...
- محكمة عراقية تقضي بإعدام فرنسيين بتهمة الانتماء لتنظيم الدول ...
- اعتقال سعودي في مطار بيروت
- محكمة عراقية تقضي بإعدام 3 فرنسيين بتهمة الانضمام لداعش
- العراق: الإعدام لثلاثة فرنسيين أدينوا بالانتماء لـ«داعش»
- محكمة عراقية تقضي بإعدام 3 فرنسيين بتهمة الانضمام لداعش
- حفتر يرفض المحادثات ويتهم مبعوث الأمم المتحدة بمحاولة تقسيم ...
- بتوجيه من خامنئي.. اعتقال مدّاح أهان الخلفاء وأمّ المؤمنين


المزيد.....

- الإستعراض الدوري الشامل بين مطرقة السياسة وسندان الحقوق .. ع ... / خليل إبراهيم كاظم الحمداني
- نطاق الشامل لحقوق الانسان / أشرف المجدول
- تضمين مفاهيم حقوق الإنسان في المناهج الدراسية / نزيهة التركى
- الكمائن الرمادية / مركز اريج لحقوق الانسان
- على هامش الدورة 38 الاعتيادية لمجلس حقوق الانسان .. قراءة في ... / خليل إبراهيم كاظم الحمداني
- حق المعتقل في السلامة البدنية والحماية من التعذيب / الصديق كبوري
- الفلسفة، وحقوق الإنسان... / محمد الحنفي
- المواطنة ..زهو الحضور ووجع الغياب وجدل الحق والواجب القسم ال ... / خليل إبراهيم كاظم الحمداني
- الحق في حرية الراي والتعبير وما جاوره.. ادوات في السياسة الو ... / خليل إبراهيم كاظم الحمداني
- حقوق الانسان: قراءة تاريخية ومقاربة في الاسس والمنطلقات الفل ... / حسن الزهراوي


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - حقوق الانسان - لبداوي الخرمودي - بمحاكم خريبكة ( المغرب) ابحث عن محامي يعرف القاضي عوض محامي يعرف القانون !