أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - كاترين ميخائيل - رسالة الى موفق الربيعي















المزيد.....

رسالة الى موفق الربيعي


كاترين ميخائيل

الحوار المتمدن-العدد: 5237 - 2016 / 7 / 28 - 03:10
المحور: مواضيع وابحاث سياسية
    



كاترين ميخائيل
رسالة الى موفق الربيعي
عراق برس – 27 تموز / يوليو

فجر مستشار الامن الوطني السابق ، موفق الربيعي، خلال محاضرة عقدت في معهد التقدم للسياسات الامنية ، الأربعاء ، مفاجأة من العيار الثقيل مع انها متأخرة كثيرا ولاقيمة لها على مستوى الإصلاح والتغيير المنشود بقدر التنصل من مسؤولية ماجرى ويجري في العراق ، حين وصف ادارة الحكم بـ “السيئة جدا، وان سقوط الموصل بيد تنظيم داعش عام 2014 كان متوقعا في ظل التأثيرات الحزبية والسياسية على الجيش.
كاترين : ألم تكن أنت القياديين في الدولة العراقية منذ سقوط النظام البعثي الفاشي حتى يومنا هذا ؟ لماذا لاتُعارض على الادارة السيئة لادارة الحكم حينها وكنت أكثر العالمين بوضع الحكومات السابقة ؟
وتابع النائب عن دولة القانون ، موفق الربيعي٬ وفقا لما نقله مكتبه الإعلامي ، ان “غياب تكافؤ الفرص في النظام الأمني العراقي مع وجود طائفية ليست على مستوى القوات الأمنية فحسب وانما في عموم العراق٬ اسفر عن نشوء القوات المسلحة على أساس طائفي بعد أن جمعوا القوات الحزبية وزجوا بها في الجيش العراقي فنتج عن هذا الاجراء الظروف التي نعيشها الآن” ، مشيرا الى ، أن “هناك حالة من التشابك بين الأجهزة وعدم وجود منهجية سليمة وادارة الحكم سيئة جداً٬ فضلا عن ذلك المآسي والخروق الأمنية التي تعرض لها ابناء شعبنا”.
كاترين ميخائيل
ألم تكن كتلكَ دولة القانون تحكم البلد وسيدك المالكي من نفس مجموعتك ؟ لماذا نطقت بالحقيقة اليوم وليس قبل سنين ؟ في اول زيارة لك في واشنطن بعد سقوط الصنم صدام سألتك سؤال وكان واقفا معي السيد دخيل شمو بعد ان أجرى مقابلة معك لصوت امريكا سؤالي كان (هل أنتم متفائلون بالوضع السياسي في العراق ؟ ) أجبت نعم . لدي صورة أحتفظ بها نحن الثلاثة في الصورة حضرتك كمسؤول امني والمراسل دخيل شمو وانا .
ألم تكن عضو في البرلمان العراقي ماذا كان دورك ؟ ألم تكن الشخص الذي سحب الحديد من تحت أقدام صدام الدكتاتوري ؟ ألم يُذكرك ذلك اليوم أن مصير اي قائد سياسي مسؤول عن سلامة المواطن ام ان اليوم (الحديدة حارة ) ؟ ليس عليك فقط لكن على جميع من سكت طيلة هذه الفترة عن دماء أبرياء الشعب العراقي المغلوب على امره . مسكين الشعب العراقي وانا واحدة منهم حضرتك ذلك الاجتماع الذي جمعنا في واشنطن وأبديتُ إعجابي بشخصك وفكرت إنك عائش في لندن حتما تعلمت وتطبعت بثقافة ذلك البلد العريق الشعب الانكليزي لكنك رجعت الى الوراء در للتستر على الفاسدين واولهم زعيمك الابي السيد المالكي !!!!
وزاد الربيعي “هناك خمسة سرطانات اصابت جسد المؤسسة الامنية انتجت لنا مشهداً امنياً مشوهاً في مقدمتها الفساد المالي متمثلا بسرقة ارزاق القطعات الأمنية التي اصبحت تمثل مصدراً مالياً لبعض القادة والامرين٬ فضلا عن الكثير من السلوكيات التي يتم ابتزاز المواطنين”،
كاترين : بصفتك طبيب وخريج جامعة عريقة , طيلة هذه الفترة ألم يهزك الشعور الانساني عن دماء العراقيين ماذا كسبت من خلال وجودك في لندن طيلة هذه السنين الطوال ألم تكن مسؤول مؤسسة أمنية كبيرة , هل الان فقهت السرطانات أصابت المؤسسة الامنية ؟
وكان الربيعي مساهماً رئيسيا في وثيقة معروفة بشكل واسع ، إعلان شيعة العراق ، تموز 2007 الذي دعا إلى حماية الحقوق المدنية لشيعة العراق. وأدرجت في وقت لاحق العديد من مبادئ هذا الإعلان في الدستور العراقي الجديد لعام 2004 في إطار مجلس الحكم الانتقالي.
المؤسسة السياسية[عدل]
وكان للربيعي دور فعال في صياغة وتنفيذ سياسة الحكومة باستخدام مجلس الأمن الوطني كآلية للتأثير المباشر. عمل بشكل وثيق مع علي علاوي ، ثم وزير التجارة ، في مساعدة العراق في معرفة الجناة وراء عمليات نهب من ميزانية وزارة الدفاع عام 2005. وعمل كمفاوض رئيسي في الحكومة العراقية ،وقام بتمثيل العراق على الساحة الدولية في المؤتمرات الدولية والاجتماعات مع زعماء العالم لإعادة تأهيل العراق على الصعيد الدولي. وكان الربيعي المرشح المفضل في العراق في المفاوضات مع جامعة الدول العربية وإيران وحلف شمال الأطلسي.
كاترين : انا مواطنة عراقية هل ممكن ان أسأل عن وظائف مؤسستك الامنية وهل قدمتَ اي شخص للقضاء ؟ هل ناديت بضمان المساواة على الاقل لابناء الشهداء ؟ بل كان إهتمامكم بعزل كافة مكونات الشعب العراقي والمجيئ بكادر غير كفوء الى المؤسسات الامنية الطائفية بإمتياز ؟
ان ” السرطان الثاني تمثل بالفساد الاداري وبيع المناصب ووجود اعداد كبيرة من الفضائيين٬ اضف إلى ذلك غياب العقيدة عند المقاتل العراقي وعدم وضوح الرؤية لدى القادة وعدم قدرتهم على تشخيص العدو الحقيقي”.
كاترين : وكان الربيعي مساهماً رئيسيا في وثيقة معروفة بشكل واسع ، إعلان شيعة العراق ، تموز 2007 الذي دعا إلى حماية الحقوق المدنية لشيعة العراق. وأدرجت في وقت لاحق العديد من مبادئ هذا الإعلان في الدستور العراقي الجديد لعام 2004 في إطار مجلس الحكم الانتقالي.
المؤسسة السياسية[عدل]
نشط في تشكيل الحكومة في فترة ما بعد الحرب وذلك من خلال مؤتمر الناصرية 15 نيسان 2003 ، وعين الربيعي عضواً في مجلس الحكم العراقي في تموز 2003 ، وخدم حتى انحلاله عام واحد في وقت لاحق. وقد تم تحديده صاحب مهارات التفاوض والنزاهة في التعامل مع التحديات في العراق من قبل جميع الأطراف ، وعين مستشار الأمن الوطني العراقي (وكالة الأمن القومي) في نيسان 2004 من قبل سلطة التحالف المؤقتة.
كاترين : الصراع طائفي منذ تشكيل الحكومة ماهو دورك في التفاوض مع الاطراف المختلفة وعلى رأسهم الطائفة السنية التي صورتموها انت وحزبك كلهم مجرمون كلهم صداميون كلهم بعثيون ماذا كان دورك عندما أغصبتْ الالاف من النساء العراقيات على أيدي داعش المجرم ؟ أين كان دورك بحماية غرب العراق من دخول الارهابين وتوطنهم في هذه المناطق ؟ أين دورك عندما هُجرت غالبية مدينة الموصل؟
وكان للربيعي دور فعال في صياغة وتنفيذ سياسة الحكومة باستخدام مجلس الأمن الوطني كآلية للتأثير المباشر. عمل بشكل وثيق مع علي علاوي ، ثم وزير التجارة ، في مساعدة العراق في معرفة الجناة وراء عمليات نهب من ميزانية وزارة الدفاع تحت إياد علاوي في عام 2005. وعمل كمفاوض رئيسي في الحكومة العراقية ،وقام بتمثيل العراق على الساحة الدولية في المؤتمرات الدولية والاجتماعات مع زعماء العالم لإعادة تأهيل العراق على الصعيد الدولي. وكان الربيعي المرشح المفضل في العراق في المفاوضات مع جامعة الدول العربية وإيران وحلف شمال الأطلسي.
كاترين : ماذا كان دورك على الساحة الدولية هل حاسبتَ حبيبتك إيران التي كانت القائد الاكبر بإرسال القامات للتطبير أثناء العاشوراء ؟ هل حاسبت سوريا اوأيران حيث كان يدخل الارهابيون من خلالهما . بصفتك وزير تجارة كم تاجر حاسبت من متلاعبين بإدخال السلاح الى بلدنا المنكوب ؟ كم موظف في المؤسسة الامنية قدمت الى القضاء ؟ كم صرفت من الوقت للحفاظ على الاموال العراقية المهدورة وعلى رأسهم أعضاء قائمتك الحزبية والحمدلله كانو غالبيتهم من الاميين في مجال التصدير والاستيراد ؟ واليوم ثرواتهم بالملايين .
كنت وزير تجارة كم تاجر حاسبت ؟ كم شخص حاسبت وهم يسرقون ميزانية الدولة العراقية أثناء الحكم الذي تنتمي اليه الى يومنا هذا ؟ كنت وزير تجارة كم تاجر حاسبت كم قضية أحلت الى القضاء ؟ مئات من وسائل الاعلام تتحدث عن الفساد المالي والاداري والسياسي ماذا كان دورك ؟
واشار الى ان “السرطان الآخر فيتمثل بغياب الانضباط في المؤسسة الامنية والعسكرية.
كاترين : الم تكن إحدى مهاماتك الاولى هي الحفاظ على امن البلد وامن المواطن لماذا الان تتحدث عن غياب إنضباط المؤسسة الامنية والعسكرية اين كنت من عقود المؤسسة العسكرية وعلى رأسها كاشفات الالغام والمتفجرات ؟
والسرطان الخامس هو التأثيرات الحزبية والسياسية والجهوية والعشائرية ما ولد حالة من الفوضى وعدم اختيار الكفاءات الجيدة٬
كاترين " من سيرتك الذاتية : نشط في تشكيل الحكومة في فترة ما بعد الحرب وذلك من خلال مؤتمر الناصرية 15 نيسان 2003 ، وعين الربيعي عضواً في مجلس الحكم العراقي في تموز 2003 ، وخدم حتى انحلاله عام واحد في وقت لاحق. وقد تم تحديده صاحب مهارات التفاوض والنزاهة في التعامل مع التحديات في العراق من قبل جميع الأطراف ، وعين مستشار الأمن الوطني العراقي (وكالة الأمن القومي) في نيسان 2004 من قبل سلطة التحالف المؤقتة. أحد مؤسسي الحكومات منذ 2003 حتى يومنا هذا.
كاترين : لماذا جاء تشخيصك عن السرطانات الخمسة الان وليس سابقا حيث ذهب ضحية سياستكم الملايين من العراقين الضحايا مقتتولين مهجرين منكوبين سبايا لاجئين في دول العالم والان انت تأتي بهذا التحليل بعد فوات الاوان .
وكان متوقعا مع وجود هذه التحديات ان تؤدي إلى عدد من الاحتمالات٬ أما ان تنتهي بانقلاب عسكري وهذا احتمالاته ضعيفة٬ والاحتمال الثاني انتحار القائد العام للقوات المسلحة والاحتمال الثالث هو انهيار الجيش في اول مواجهة داخلية أو على الحدود وهذا الذي حدث في نكسة حزيران 2014.” ولفت الربيعي الى ، أن “كارثة الكوارث عدم قدرتنا على اختراق العدو معلوماتياً وهذا ناتج من غياب التنسيق بين الأجهزة الأمنية وعدم وضوح المهام لكل جهاز مما ادى إلى حدوث حالة من التداخل والفوضى احياناً في الاداء الامني”، داعيا الى “اشراك المجتمع في العملية الأمنية كما يحدث في الدول المتحضرة لما لذلك من اهمية في حفظ الأمن من خلال توفير المعلومة السريعة والحقيقية عن أي حالة مشكوك فيها٬ وبالتالي نتمكن من منع والحد من التخريب والارهاب. ”.
كاترين : لماذا لاتقول يجب ان ينتحر سيدك المالكي والجعفري وبقية القيادات التي لازالت تتُاجر بدم العراقيين الابرياء الان تُصرح بتحليل عن الوضع الامني والكارثة العراقية متأخر كان الاجدر ان تُنقذ الوضع الامني منذ البداية وتُحذر سيدك نوري المالكي عما يجري في المؤسسة الامنية . الان تتنصل عن مسؤوليتك ( بعد ان وقع الفأس برأس) مثل عراقي مشهور .
كاترين : كل واحد منكم من إستلم زمام الامور منذ 2003 حتى يومنا هذا تتحملون المسؤولية دون إستثناء .
28-تموز 2016





كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,363,794,203
- الاقليات الدينية في الدستور العراقي الجديد
- المقارنة بين العبادي وقاسم
- ارشح لمنصب وزير الداخلية
- دخلتم التاريخ من أسوء أبوابه
- تغير اسم مدينة بابل
- رجل دين يُطالب نظام مدني
- هل السياسي العراقي يحتاج الى دروس عن حقوق الانسان ؟؟
- الاصلاح يبدأ من الاعلى وينزل
- نفذ صبر العراقيين
- الحمدالله نحن بخير
- الشعب يطلب التغيير
- سنأخذكن سبايا للمعتصمين
- الصحفي منتظر ناصر
- لماذا رحلت ياوالدتي ؟
- الحدود العراقية مجاناً
- العراق في مأزق لابد من مخرج
- إصلاحات د. العبادي تصطدم !!!
- رسالة الى الرئيس اوباما
- الفساد + الفساد = خبرة في اختراع الفساد
- التدخلات الاقليمية هي مشكلتنا


المزيد.....




- بعد 14 عام غيبوبة.. فيديو يظهر تحريك الأمير الوليد بن خالد ل ...
- فنزويلا: غوايدو يعلن إرسال موفدين إلى أوسلو للقاء ممثلي مادو ...
- أدرعي لنصرالله بعد حديث موازين الردع ضد إسرائيل: ما تجامل نف ...
- وسيم يوسف ينشر -دليلا- أنه من ألغى مقابلة مع المديفر في السع ...
- اندلاع قتال شرس في العاصمة الليبية
- الحماية الصحية التأمينية والعمالة غير المنتظمة
- اندلاع قتال شرس في العاصمة الليبية
- للمرة الرابعة خلال أسبوع.. الحوثيون يقصفون مطارا سعوديا بطائ ...
- حفتر يهاجم تركيا وقطر والمبعوث الدولي... ويؤكد: هذا ما يريده ...
- مقتل ثلاثة أطفال ورجل في حريق بإقليم كراسنويارسك الروسي


المزيد.....

- الرؤية السياسية للحزب الاشتراكى المصرى / الحزب الاشتراكى المصرى
- في العربية والدارجة والتحوّل الجنسي الهوياتي / محمد بودهان
- في الأمازيغية والنزعة الأمازيغوفوبية / محمد بودهان
- في حراك الريف / محمد بودهان
- قضايا مغربية / محمد بودهان
- في الهوية الأمازيغية للمغرب / محمد بودهان
- الظهير البربري: حقيقة أم أسطورة؟ / محمد بودهان
- قلت عنها وقالت مريم رجوي / نورة طاع الله
- رسائل مجاهدة / نورة طاع الله
- مصر المسيحية - تأليف - إدوارد هاردى - ترجمة -عبدالجواد سيد / عبدالجواد سيد


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - كاترين ميخائيل - رسالة الى موفق الربيعي