أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - اتريس سعيد - تأملات على هامش الواقع المتعفن















المزيد.....

تأملات على هامش الواقع المتعفن


اتريس سعيد

الحوار المتمدن-العدد: 5231 - 2016 / 7 / 22 - 03:40
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


جزيرة الهيبيز:
تقتضي الضرورة التمايزفي اطارتاسيس وخلق مجتمع النخبة الجديد الذي يهدف الى تحرير كاهل المثقفين والفنانين والمخترعين الذين يعانون من عصاب الهمجية السائدة داخل مجتمعات الواقع المعاصرة من الضغط النفسي والاغتراب الانساني.نحن فئة تستحق التمايز عن الاخرين عن طريق الانعزال الانطولوجي عن الرعاع الغوغائيون والحثالة التي تعكر صفو عقولنا وتدنس نقاء ارواحنا الالهية.الحل هو اعلان قيام دولة الصفوة(جزيرة الهيبيز)عن طريق شراء ارض بكر يتم تنظمها عن طريق قوانين النخبة الاحرار ولايحمل جوازها الا النورانيون كما لايحجها الا النوابغ. سنجعل في جنتنا كل شيء مباح وممكن الا دخول الحثالة لانه يعتبر اصل الجرائم النكراء في دستورنا الذي يعتبر قمة قمم ما انتجه السياق التركم المعرفي للتاريج الانساني الذي قادته النخبة دون ادنى شك.وبما ان الهمج الحثالة اصبحوا يدعون مقدرتهم على حكم انفسهم وانتاجهم للمعارف فيجدر بالنخبة ان تستقل لتاخذ قسطا من الراحة.
العهد الجديد:
توصيف ثيولوجي يستعمل لدى طوائف الكنائس الانجيلية ويعني الانجيل اي العهد الثاني او الجديد بعد العهد الاول او القديم الذي هو التوراة وقد تم استخدام هذا المفهوم اللاهوتي في اللاادبيات المخزنية السياسية ليتم تسويقه من طرف الترسانة الاعلامية التي يمتلكها للتعبير عن القطيعة مع الممارسات القمعية والاغتيالات والسجون السرية واطلاق الذخيرة الحية على الشعب الاعزل الى باقي الفضائع الشنيعة التي يندى لها الجبين والتي لا زالت قائمة يظهر منها جزء احيانا ولا يزال يختفي منها الجزء الاكبر كما يختفي الجمر تحت الرماد.
في الحقيقة هناك بعض النقط التي يجب الانتباه لها وهي بمثابة تاملات في هذا المفهوم الديني القروسطوي الذي يطلق عليه العهد الجديد.
اولا... العهد الجديد مفهوم يتحدر من رواسب الثقافة الاقطاعية لدى الغرب.نفس الامر الذي يبرز لنا في طبيعة النظام المخزني القروسطوي الذي انخضع بعبارة الجديد ظنا منه انها تعبير عن الحداثة في حين ان واقع الامر هي تعبر عن مفهوم قديم يعود الى الحقبة الاصلاحية خلال القرن 16 في اوروبا.
ثانيا ...ان المسيحيين حينما يعبرون عن تمسكهم بالعهد الجديد اي الانجيل فهذا لا يعني عدم الغائهم للعهد القديم التوراتي كمصدر للوحي الذي يظهر جليا في اسفار الموسوية الخمسة والانبياء والمزامير.نفس الشيء فالعهد الجديد في السياسة المغربية هو امتداد لممارسات العهد القديم القمعية ولم يتغير شيء الا الافراط في الخوصصة وتفويت ممتلكات الشعب والاراضي والمؤسسات الى الاجانب مقابل درهم رمزي فقط ناهيك عن الافراط في استغلال المناجم وادخال الهشاشة في مدونة الشغل وتجريم النضال النقابي الخ ...
ثالثا .....حينما يعبر المخزن عن ذاته للاثبات استمراريته الكريهة من خلال مفهوم العهد الجديد هذه الممارسة التي اعتقد ان لا احد يريد القبول في استمرارها الجلي في شخص النظام الديكتاتوري البغيض لو اجرينا استفتاء نزيه تحت رقابة شعبية واعية ورقابة المؤسسات الدولية المحايدة. هنا المخزن يعترف بفضائعه القديمة ضمنيا (العهد القديم) ويحاول استباق التاريخ لتبني المشروع الاجتماعي للتغيير في شكل شعارات جوفاء فارغة هنا تكمن حقيقة المعنى اللاهوتي القروسطوي المتخلف لعبارة العهد الجديد
رابعا....
اقتباس المفهوم هو بمثابة برهان على التبعية للثقافة الغربية القرسطوية التي يحاول النظام المخزني الرجوع اليها للاستثمارها في خداع الشعب.

اللجوء الغذائي:
مما هو متعارف عليه من تكتيكات الفرار النخبوي من المجاعة والقهر وشر اوطان البغيضة التي ضاقت ذرعا بابنائها كذالك الامر بالنسبة للشواذ الجنسيين الذين يعانون من الرقابة الاجتماعية الصارمة وبالنسبة للرعاع المصابيين بهوس الحرية وماشبه.يتم تطبيق هذه الالية وهي اللجوء وتقديم الذات مقابل التنازل عن حقوق العودة الظرفية وللقيام بتشخيص فصول هذه المسرحية التي تتطلب البراعة والذكاء يتم الاستجداء والترجي وتقبيل الاحذية لرجال الشرطة المحقيقن في البلد المضيف ناهيك عن اظهار النوايا والاستعداد لفعل اي شيء مقابل الحصول على الاقامة كلاجىء محمي خصوصا الاقبال على الخيانة اللاوطنية المشروعة واثناء التحقيق يقول اللاجىء الغذائي الذي يطمع في اشباع نزواته المكبوتة من طعام وجنس وملبس وتعبير الخ يقول هذا الاخير مدعيا على سبيل المثاال ان النظام اغتصبني وان حماس اجلستني على الخازوق وان في حالة عودتي ستقتلني العشيرة لاني كنت انكح اختي او لانني ساشنق لانني كنت مسؤول امني في شعبة المخابرات او اني جندي في وحدة الاسناد كنت مغرم بسيقان زوجة اللواء وفي حالة عودتي سالقى حتفي الى اخر هذه الخزعبلات التي تستعملها الزبالة من المهاجريين للاستقرار في الجحيم الاوروبي العنصري حيث هناك عالم لديه خصوصياته الذاتية في فضاعة هي من نوع اخر.

حْرِيگُولٌوجِي:
أمام التحديات العصيبة و الظروف المزرية التي تفرضها المرحلة التاريخية المثمثلة في الاجتياح النيوليبيرالي وتداعيات العولمة التي سمحت بارتفاع وتيرة الراسمال والبضائع في مقابل تسييج الحدود واقفالها امام اليد العاملة وحركية التنقل بالنسبة للمسحوقين في بلدان القمع الديكتاتوري الذي يسرق رغيف الفقراء الشعب بمباركة اللصوص الامبرياليين اللذين ينفردون بالحصص الوفيرة من الكعكعة.لم يتبقى أمام المسحوقيين من دول الجنوب سوى الرحيل والهجرة إلى فردوس الشمال.لقد ازدهر نشاط التهريب والاتجار في البشر ثم تعريض حياة الناس الابرياء الى خطر الموت والسرقة والغرق في غالب الاحوال والسبب في نظري يعود بالدرجة الاولى الى غياب الوعي بقوانين الهجرة والمسالك الجغرافية الصعبة وتقنيات الاختراق والتسلل واستخراج الوثائق الرسمية بطرق غير رسمية عموما فكما ان للبرجوازية ترسانة من المفكرين والمنظرين المتخصصين في ضبط الظواهر الاجتماعية بما يتساوق مع مصالح البرجوازية من منطلق تابيد سيطرتها وفرض قوانينها التي ترفع شعار الحرية وتعمل على قمعها واضطهادها في نفس الوقت فقد ان الاوان لتاسيس الحْرِيگُولٌوجِي كعلم قائم بذاته مستقل الموضوع والمنهجية وهو مبحث انساني بامتياز تتطلبه الضرورة الملحة للانقاذ العديد من البشر الهائميين والمغامرين والمقامرين اللذين ضاقوا ضرعا بمزابل الاوطان وسجون الحصار وسنعمل على تطوير الاسس النظرية والعملية وفق اسس علمية تخضع الابحاث والتجارب قصد احداث خلل ما او ايجاد ثغرات للاختراق المنظومات الامنية للتمكن من الفرار من السجون الوطنية الرهيبة اذن فهنيئا لكم يا سجناء الهواء الطلق بهذا العلم الذي سيوفر للجميع حلولا للرحيل وبالمجان للجميع كي يرحل الجميع دون عودة.
.
الطبقة الوسطى:
الدرس الذي استوعبناه خلال المراحل السابقة اثناء تشريحنا للسوسيولوجيا الماركسية هو تنبيه ماركس من الطبيعة الزئبقية والحربائية للطبقة الوسطى التي ترهن نفسها دائما لمصالحها الذاتية حسب موازين القوى القائمة على مستوى الصراع البروليتاري البورجوازي فهي طبقة تمتلك الوعي السياسي والاطر والموظفون والمناضليين ناهيك عن امكانيتها الاقتصادية التي تتمظهر في المشاريع الصغرى والمتوسطة اضافة الى تخندقها في الاحزاب والنقابات والجمعيات وامكانيتها على تاسيس الذراع الاعلامية من صحف ومجلات.لاكن ما يجب التنبيه اليه هو ان هذه الطبقة حينما تتحرك سياسيا فانها تتكلم باسم المسحوقيين والمعدميين كانها حصلت على حق التفويض التمثيلي لتنوب عنهم او كما انها تمارس وصايتها الوقحة باعتبارها طبقة النخبة المثقفة ذات الميولات الوطنية والشعبية لاكن كل ما يهمها هو تعزيز مواقعها السياسية وتحسين معدل الاجر الشهري والحصول على امتيازات تتحكم فيها طبيعة الظرف السياسي.وحينما تتحرك الجماهير وتكتسح الحياة السياسية وتشعر الطبقة الوسطى بالخطر على مصالحها ووجودها كطبقة معرضة للاندثار الذي يسببه العنف الجماهيري المدمر فانها تتخلي عن عرابها البرجوازي وتنحاز الى الجماهير انحيازا حذرا للترقب الصراع عن بعد وان شاركت تكون مشاركتها خجولة ومحدودة لان هذه الطبقة طبقة انتهازية وصولية تعارض الثورة والتغيير في نفس الوقت الذي ترفع فيه هذه الشعارات.اذن احذروا هؤلاء المهرجيين كي لا يخضعونكم بحيلهم الماكرة التي اصبحت لا تنطلي على احد.

اتريس سعيد
مغربي مع وقف التنفيذ



#اتريس_سعيد (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- نصوص في الفلسفة
- كنه الكينونة المتوحشة
- البصيرة
- النبوءة
- لأَحرر وريقة روحي الطليق
- النار التي تلتهب في كياني تلهمني من أكون
- يوم شتوي طويل في يانشوبينغ
- صرخة الموناليزا
- فراديس الجنون البيضاء
- جِِرَاب راعية الربيع
- القاسم المشترك بين الممكن والمستحيل
- عبودية الفراشة في قماشة الموت
- شهوة الورد
- بصمات متوهجة بالضياء على ثدي شمس حالمة
- خطى على درب الفداء
- الفينق
- بيان من اجل القمر
- حوار بين البوم المشئوم وشاعر الجمجمة المكلوم
- تيودورا أو قصة عشق شيطاني
- ترانيم من اجل الشيطان


المزيد.....




- سلمان رشدي لـCNN: المهاجم لم يقرأ -آيات شيطانية-.. وكان كافي ...
- مصر: قتل واعتداء جنسي على رضيعة سودانية -جريمة عابرة للجنسي ...
- بهذه السيارة الكهربائية تريد فولكس فاغن كسب الشباب الصيني!
- النرويج بصدد الاعتراف بدولة فلسطين
- نجمة داوود الحمراء تجدد نداءها للتبرع بالدم
- الخارجية الروسية تنفي نيتها وقف إصدار الوثائق للروس في الخار ...
- ماكرون: قواعد اللعبة تغيرت وأوروبا قد تموت
- بالفيديو.. غارة إسرائيلية تستهدف منزلا في بلدة عيتا الشعب جن ...
- روسيا تختبر غواصة صاروخية جديدة
- أطعمة تضر المفاصل


المزيد.....

- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي
- الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل ... / سعيد العليمى
- أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم ... / سعيد زيوش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - اتريس سعيد - تأملات على هامش الواقع المتعفن