أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - صفية النجار - رحلة الكروان من صيدا إلى العتبة الخضراء (18), فايزة أحمد ,ملحمة الحب والغناء















المزيد.....

رحلة الكروان من صيدا إلى العتبة الخضراء (18), فايزة أحمد ,ملحمة الحب والغناء


صفية النجار

الحوار المتمدن-العدد: 5222 - 2016 / 7 / 13 - 09:09
المحور: الادب والفن
    





خليكوا شاهدين على حبايبنا
بيدوّروا ع الّلي بيتعبنا
وبقالنا سنين في الهوا تايهين
ماحناش عارفين نرتاح مع مين
وحنشكي لمين غير حبايبنا
دول سايبينّا خليكوا شاهدين

جرحونا الأحباب .. جرحونا
و رضينا بجرحنا و فاتونا
ولا منهم عايزين يداوونا , ولا خدنا من الحب نصيبنا
عرفنا الاه .. و قلنا اه
و جالنا الشوق ياخدنا .. و خدنا معاه
و بقى لنا سنين في الهوى تايهين............ ما احناش عارفين نرتاح مع مين
و حنشكي لمين .. غير حبايبنا
دول سايبينا... خليكوا شاهدين

في هواهم يا ما اتحيرنا ... لكن عمرنا ما اتغيرنا
حنستنى و نستنى .. لحد ما يسألوا عنا
حنستنى و نستنى .. ياريت العمر يستنى
و بقى لنا سنين في الهوى تايهين ........... ما احناش عارفين نرتاح مع مين
و حنشكي لمين .. غير حبايبنا
دول سايبينا ... خليكوا شاهدين

عدينا بحورهم ... عدينا
و حدفنا الموج .. ولا حسينا
و لا رحنا معاهم ولا جينا
و سيرتهم مش عايزة تسيبنا
و بقى لنا سنين في الهوى تايهين , ما احناش عارفين نرتاح مع مين
و حنشكي لمين .. غير حبايبنا
دول سايبينا ... خليكوا شاهدين.. خليكوا شاهدين



كانت "خليكوا شاهدين " هي اللقاء الأول من بين لقاءين اثنين فقط جمعا بين صوت الكروان وكلمات الشاعر "سيد مرسي" إذ قدما لنا بعدها "صعبان علينا" وكلتا الأغنيتين من ألحان " محمد سلطان"
ويروي لنا الشاعر "مصطفى الضمراني"على صفحات "الأهرام اليومي"قصة اللقاء الفني الأول بين سيد مرسي والكروان..
(...دعت فايزة الشاعر سيد مرسي إلي زيارتها في منزلها ومعه أغنية جديدة طويلة سيلحنها سلطان ورحب بهذه الدعوة وفي الموعد المحدد كان معه نص الأغنية المطلوبة
وبعد تناول فنجان الشاي قالت له فايزة أحمد: سمعنا بقي الكلام الجديد فقرأ المذهب الذي لقيا استحسانا من جانبهما وصادف إعجابهما الشديد الذي يقول خليكوا شاهدين.. علي حبايبنا.. خليكوا شاهدين.. بيدوروا ع اللي بيتعبنا.. خليكوا شاهدين.. وبقي لنا سنين.. في الهوي تايهين.. وحانشكي لمين.. محناش عارفين.. نرتاح مع مين.. وكان سيد مرسي كالعادة من أجمل الشعراء الذين يجيدون إلقاء كلمات أغانيهم الأمر الذي أثلج صدر فايزة وقالت لسلطان: هو ده الكلام اللي أحب أغنيه وإنت اللي راح تلحنه, وأخذ سلطان المذهب ودخل لغرفته وترك فايزة وسيد مرسي بعض الوقت يتحدثات معا وكانت النتيجة بعد عودته قوله لهما: أنا أعجبني الكلام وسأتفرغ لتلحينه, وطلبت فايزة من سيد مرسي الحضور غدا ومعه النص الكامل مكتوبا علي الآلة الكاتبة واستأذن بالإنصراف لتعيش فايزة وسلطان ليلة كاملة مع هذا الكلام الجميل مبدية إعجابها بكل مقاطع الأغنية الثلاثة وبعد عشرة أيام كان محمد سلطان قد وضع اللحن المبدئي للأغنية كاملة وغنت فايزة و محمد سلطان معا علي آلة العود وطلبت من سيد مرسي الحضور لسماع هذا اللحن المبدئي فغمرت الفرحة قلبه وملأت وجدانه خصوصا بعد أن سمع حلاوة وجمال صوت فايزة الذي بلغت فيه قمة إحساسها بكلمات الشاعر, وفي نفس الجلسة طلبت كتابة النوتة الموسيقية لهذا اللحن و لم يهدأ لها بال إلا بعد أن اطمأنت لاستكماله واستعدت لأداء البروفات في مقر الفرقة الماسية بقيادة أحمد فؤاد حسن بالطابق السابع بعمارة المقاولون العرب بشارع عبدالخالق ثروت, لتكون المفاجأة التي قدمتها فايزة وسلطان في هذه الأغنية هي انضمام أشهر اثنين من العازفين في هذه الفترة وهما الفنان المبدع الشاب عمر خورشيد الذي تجلي بالعزف المنفرد في صولو علي آلة الجيتار في المقطع الأول من الأغنية ليلحق به الفنان الشاب مجدي الحسيني في العزف علي آلة الأورج في صولو آخر في مقطع آخر من الأغنية وفي وجود الشاعر سيد مرسي الذي كان في قمة سعادته وهو يتابع البروفات خاصة عندما تجلت في أدائها فايزة أحمد في المقطع الذي يقول جرحونا الأحباب جرحونا.. ورضينا بجرحنا وفاتونا.. ولا منهم عايزين يداوونا.. ولا خدنا من الحب نصيبنا.. وحانشكي لمين غير حبايبنا.. دول سايبنا.. خليكوا شاهدين ليتحدد بعد ذلك موعد الحفل الذي ستقدم فيه فايزة رائعتها الجديدة لتغنيها علي مسرح سينما قصر النيل بوجود الفرقة الماسية مكتملة وينفرج الستار لتظهر فايزة وهي في قمة ابتهاجها وفرحتها باستقبال الجمهور لها عندما عزفت الفرقة الماسية مقدمة اللحن حيث كان سلطان وراء الكواليس يتابع لحنه الجديد وتدخل فايزة في الغناء ويطلب منها الجمهور إعادة المذهب مرة أخري وتندمج مع كلمات الشاعر سيد مرسي ويظهر النجمان الجديدان عمر خورشيد ممسكا بالجيتار ويقدم فاصله من العزف المنفرد في الأغنية ويصفق له الجمهور بحرارة ويتبعه مجدي الحسيني ليعزف علي آلة الأورج فاصله الموسيقي أيضا ويصفق له الجمهور تصفيقا متواصلا فتضطر فايزة إلي إعادة المقاطع المصاحبة للنجمين الجديدين وينتهي الحفل قرب الثانية صباحا بعد منتصف الليل, بعد ليلة جميلة من أجمل ليالي العمر التي أمضاها الجمهور مع الفنانة فايزة ليكون موسيقار الأجيال محمد عبدالوهاب أول من يهنئهما بنجاح خليكوا شاهدين وبالعزف المنفرد الذي أداه النجمان الجديدان وأعطيا للفرقة الماسية مذاقا حلوا وجديدا.. وهذه حكايتها أرويها بتفاصيلها ونجومها الذين أبدعوها كواحدة من روائع زمن الفن الجميل)
انتهى الاقتباس,,
وفي الحقيقة ,وفيما يتعلق بالفنان "عمر خورشيد" الذي صاحب الكروان في العزف على الجيتار في عدة أغنيات جميعها من ألحان محمد سلطان , باستثناء ظهور واحد له معها في أغنية "ياحبيبي ياقمر" في العام 1968, من كلمات " عبد الرحيم منصور" ومن ألحان "محمد الموجي" وهذه الأغنية تم تصويرها –استديو-
وكان "عمر" قد برز كنجم لامع إلى جوار الكروان ,تشهد التسجيلات المصورة على شدة الانسجام والرقي في التعامل والإيثار الذي كانت تبديه الكروان عندما يستحسن الجمهور "صولو "لعمر ويطالب بالاعادة مراراً وتكراراً وهي نحفّه بنظرات الإعجاب والتشجيع,,
"خليكوا شاهدين" يظهر فيها "عمر خورشيد" بطلاً على المسرح إلى جانب الكروان , وفي هذا السياق يقول عازف الكمان الأول في الفرقة الماسية "عادل صموئيل"
(عمر خورشيد كان عازف ماحصلش,كان اولاً تكنيك من أعلى مايخطر على البال,وده بيديك أصعب صولو,ممكن يلخفن أي عازف ,عمر بيقولو وهو مغمض, وده أكتر واحد استفاد منه "محمد سلطان" ,يعني كان بيعمل صولوهات خارقة,كانت بتعمل لنا مشاكل بعد وفاة "عمر خورشيد", يعني فايزة مثلاً , ماكانتش تقدر تغني "غريب يازمان" لأن في موسيقى الكوبليه الأول صولو جيتار صعب جداً,..يعني أي عازف مهما كان اكيد أكيد حيقع فيه,أما اهم وأخطر شيء أداه العازفين العظام دول للبشرية مش الصولو الحلو اللي انت بتسمعه, لكن كام مليون واحد حب الآلة دي بالذات,..وانا طفل كنت باشوف الحفناوي بيقول صولو حلووالناس بتصفق له, ام كلثوم بتخليه يعيد تاني, أقصد نجومية العازف بتخلي الأطفال تطلع تحب الآلة , غير لما الآلة تكون في الظل’ ماحدش واخد بالو منها )
صاحب عمر خورشيد الكروان بعد خليكوا شاهدين في أغنيات" صعبان علينا /غريب يازمان / بالي معاك/ اخد حبيبي/ مال عليا مال/ يما ياهوايا/ قاعد معاي
إلا أن حضوره الأبرز كان في "خليكوا شاهدين/ غريب يازمان / بالي معاك/ صعبان علينا
"عمر خورشيد ,9 ابريل 1945 -29 مايو 1981"
والده أستاذ التصوير السنيمائي "احمد خورشيد" ,,درس عمر الفلسفة وتخرج من كلية الآداب إلا انه كان قد بدأ بدراسة الموسيقى في سن مبكرة ,وعشق آلة الجيتار ,وعمل في عدة فرق موسيقية , كما انضم لكل من فرقة "أم كلثوم" و"أحمد فؤاد حسن",,حيث صاحب كوكب الشرق لأول مرة في أغنية "ودارت الأيام" وبعدها صاحبها في أغنيات " أغداً القاك/ من اجل عينيك/ ليلة حب/ أقبل الليل/ ألف ليلة وليلة...
كما صاحب العندليب "عبد الحليم حافظ " لأول مرة في أغنية "سواح" ثم في أغنيات" موعود / زي الهوا/ مداح القمر/حاول تفتكرني/ رسالة من تحت الماء,,وفي العام 1974 استعان به العندليب في أغنية "أي دمعة حزن لا" وكان وقتها "عمر خورشيد" قد تفرغ للعمل السينمائي وتاليف الموسيقى والعزف المنفرد في الحفلات ,,وترك العمل في الفرقة الماسية خلف المطربين والمطربات,,,وقيل رحيله بأشهر قلائل في العام 1980 ,كوّن عمر خورشيد فرقة خاصة به, وسجل مع هذه الفرقة عدة مقطوعات نظن أنها ستبقى طويلاً في سمع ووجدان محبي الموسيقى وعاشقي النغم,,
عن عمر يناهز السادسة والثلاثين وفي صباح التاسع والعشرين من شهر مايو عام 1981,,غادر الموهوب المبدع الشاب"عمر خورشيد" عالمنا إثر حادث أليم ,,مخلفاً وراءه إرثاً موسيقياً يعتدّ به , حيث وضع الموسيقى التصويرية والألحان لثمان وأربعين عمل فني, كما شارك في أربع وعشرين فيلم سينمائي,ومسرحية واحدة
إلاّ أن بصمته التي لاتنكر بقيت في تلك "الكاريزما" التي تتجلى في وقفته على المسرح و"سرقته" للكاميرا مهما كانت سطوة النجم الذي يقف أمامه ,,مضيفاً بذلك اسماً جديداً" إذّاك" لعمالقة العزف المنفرد من الرواد امثال"أحمد الحفناوي- الكمان/ محمود عفت –الناي/ محمد عبده صالح- القانون/ سمير سرور- الساكسفون/ حسن انور – الايقاع/ مختار السيد – الأوكورديون ..وغيرهم ممن برزوا وقاسموا "المطربين " في الأضواء,,فكانوا نجوماً وتركوا بصمة,,,
نعود إلى الشاعر "سيد مرسي" 1897- 22يولية 1995"
بعد نجاحه مع الكروان /سلطان في رائعة "خليكوا شاهدين" اجتمع الثلاثي في العمل الثاني "صعبان علينا" ,,
صعبان علينا منّكُم صعبان علينا
والعِشرَة والناس كلّها تعتب علينا
ولإمتى حيطول بعدُكُم صعبان علينا
مالناش حبايب بعدُكُم تسأل علينا
صعبان علينا حبنا معرفشي مالو
والآه وقسوة قلبكم بتقول ومالو
والشوق وحيرة قلبنا في الحب قالوا
لسّه ياقلبي في الهوا بدري علينا
عيني علينا أدّ إيه صعبان علينا
مالناش حبايب بعدكم تسأل علينا
صعبان علينا عمرنا يسبق زمانُه
صعبان علينا أمرنا نحتار عشانُه
صعبان علينا حبنا ليفوت أوانُه
بعد الزمان مايقول لنا, فوتوا علينا
عيني علينا أدّ إيه صعبان علينا
مالناش حبايب بعدكم تسأل علينا
وبتلك الأغنية "صعبان علينا" والتي كانت مسك الختام لتعاون قليل قليل بين الشاعر "سيد مرسي"والكروان , والذي اقتصر على عملين اثنين فقط ,,بدأت بعده الكروان في مرحلة جديدة من الغناء فيما اصطلح على تسميته" الأغنيات الطويلة" كما كان لقاء الشاعر سيد مرسي بالكروان فاتحة خير له إذ اتجه بعدها للكتابة للفنانة "وردة الجزائرية" عبر صديقه القديم الجديد "بليغ حمدي" فقدم لها أشهر ماغنت بعد العودة إلى مصر "اسمعوني/اشتروني/ وحشتوني" وغيرها من الأعمال الناجحة خلال حقبة أواخر السبعينيات ,,
والشاعر "سيد مرسي"اشتهر باستخدامه الكلمات العادية التي يتداولها الناس "كتركيبات تعبر عن حالة أو وضع معين مثل"خليكوا شاهدين/ صعبان علينا- لفايزة/ يوه هو في حد النهاردة بيفتكر- لوردة/ والنبي وحشتنا –لشادية/ردوا السلام –لعفاف راضي
ولقد كان لولادة ونشأة الشاعر سيد مرسي في "حي بولاق" الحي الشعبي الأصيل , تأثيراً كبيراً على كتابته ومفرداته ,,وقد بدا ذلك في بواكير أعماله والتي كان اشهرها وأهما على الإطلاق أغنية "ع الحلوة والمرة" التي غناها المطرب"عبد الغني السيد" من ألحان " محمود الشريف" والتي نالت ولاتزال شهرة واستحساناً من الأجيال المتعاقبة وقام ويقوم بأداءها المطربون الشباب والفرق الموسيقية العريقة حتى يومنا هذا ,,,كما كان من أعماله الشهيرة لعبد الغني السيد أيضاً" سألوني كتير ع اللي جرالي" من ألحان "عبد المنعم الحريري",,محرم فؤاد "كله ماشي" من ألحان "بليغ حمدي"والنبي وحشتنا " لشادية من ألحان "بليغ حمدي",,ولفهد بلان كتب "سلم عليّ" من ألحان بليغ حمدي ,,وهكذا كان لبليغ حمدي نصيب الأسد من كتابات الشاعر سيد مرسي , وقد كان اللقاء الأول بينهما في العام 1958 حيث قدما "لنجاة الصغيرة أغنية " وحياة ابنك" وعادا بعد عشر سنوات ليلتقيا في أغنية " ردوا السلام" التي قدم فيها "بليغ حمدي" المطربة "عفاف راضي " لآول مرة ,,ثم تتالت اللقاءات
الكروان ,,في رحلتها لم تترك لنا أمنية في عناق حنجرتها بكلمة او نغم عاصرها ,إلا وطافت بنا في رحابه, وحطت على إجمل ماجادت به حدائق الإبداع , ,,لتهديه لنا شدواً يشنّف الآذان ويبهج الأنفاس ,,ويحيي القلوب,
و....غريب يازمان,مالكشي أمان
غداً ربما نلتقي لنعتب مع الكروان,على الزمان
"تفرّق ليه قلوب مشيت, سوا مشوارها وتعاهدت
وفرحت أدّ مافرحِتْ, ويوم ماقرّبت بعدِتْ
الشاعر "عمر بطيشة" سيجيب على تساؤلات الكروان



#صفية_النجار (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- من صيدا إلى العتبة الخضراء (17) فايزة أحمد,ملحمة الحب والغنا ...
- رحلة الكروان من صيدا إلى العتبة الخضراء (16) ,فايزة أحمد’ مل ...
- رحلة الكروان من صيدا إلى العتبة الخضراء (15) , فايزة أحمد, م ...
- رحلة الكروان من صيدا إلى العتبة الخضراء (14) فايزة أحمد , مل ...
- رحلة الكروان من صيدا إلى العتبة الخضراء (13 ) فايزة أحمد , م ...
- رحلة الكروان من صيدا إلى العتبة الخضراء (12) ,فايزة أحمد, مل ...
- رحلة الكروان من صيدا إلى العتبة الخضراء(11) فايزة أحمد ’ ملح ...
- رحلة الكروان من صيدا إلى العتبة الخضراء (10) فايزة أحمد ,ملح ...
- رحلة الكروان من صيدا إلى العتبة الخضراء (9) فايزة أحمد, ملحم ...
- رحلة الكروان من صيدا إلى العتبة الخضراء(9) ,فايزة أحمد, ملحم ...
- رحلة الكروان من صيدا إلى العتبة الخضراء (8) ,فايزة أحمد, ملح ...
- رحلة الكروان من صيدا إلى العتبة الخضراء (7) فايزة أحمد,ملحمة ...
- رحلة الكروان من صيدا إلى العتبة الخضراء (6) فايزة أحمد, ملحم ...
- رحلة الكروان من صيدا إلى العتبة الخضراء(5 ) فايزة أحمد, ملحم ...
- رحلة الكروان من صيدا إلى العتبة الخضراء (4 ) فايزة أحمد,ملحم ...
- رحلة الكروان من صيدا إلى العتبة الخضراء (3) فايزة أحمد ,ملحم ...
- رحلة الكروان من صيدا إلى العتبة الخضراء (2)فايزة أحمد ملحمة ...
- رحلة الكروان من صيدا إلى العتبة الخضراء(1)فايزة أحمد ,ملحمة ...
- ياحكومة حرامية ,نسيتينا القضية
- خضر عدنان,بوبي ساندز وأغنية للحرية


المزيد.....




- 1.8 مليار دولار، قيمة صادرات الخدمات الفنية والهندسية الايرا ...
- ثبتها أطفالك هطير من الفرحه… تردد قناة سبونج بوب الجديد 2024 ...
- -صافح شبحا-.. فيديو تصرف غريب من بايدن على المسرح يشعل تفاعل ...
- أمية جحا تكتب: يوميات فنانة تشكيلية من غزة نزحت قسرا إلى عنب ...
- خلال أول مهرجان جنسي.. نجوم الأفلام الإباحية اليابانية يثيرو ...
- في عيون النهر
- مواجهة ايران-اسرائيل، مسرحية ام خطر حقيقي على جماهير المنطقة ...
- ”الأفلام الوثائقية في بيتك“ استقبل تردد قناة ناشيونال جيوغرا ...
- غزة.. مقتل الكاتبة والشاعرة آمنة حميد وطفليها بقصف على مخيم ...
- -كلاب نائمة-.. أبرز أفلام -ثلاثية- راسل كرو في 2024


المزيد.....

- صغار لكن.. / سليمان جبران
- لا ميّةُ العراق / نزار ماضي
- تمائم الحياة-من ملكوت الطب النفسي / لمى محمد
- علي السوري -الحب بالأزرق- / لمى محمد
- صلاح عمر العلي: تراويح المراجعة وامتحانات اليقين (7 حلقات وإ ... / عبد الحسين شعبان
- غابة ـ قصص قصيرة جدا / حسين جداونه
- اسبوع الآلام "عشر روايات قصار / محمود شاهين
- أهمية مرحلة الاكتشاف في عملية الاخراج المسرحي / بدري حسون فريد
- أعلام سيريالية: بانوراما وعرض للأعمال الرئيسية للفنان والكات ... / عبدالرؤوف بطيخ
- مسرحية الكراسي وجلجامش: العبث بين الجلالة والسخرية / علي ماجد شبو


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - صفية النجار - رحلة الكروان من صيدا إلى العتبة الخضراء (18), فايزة أحمد ,ملحمة الحب والغناء