أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - مارك مجدي - مثقف في مجتمع متخلف















المزيد.....

مثقف في مجتمع متخلف


مارك مجدي

الحوار المتمدن-العدد: 5221 - 2016 / 7 / 12 - 09:31
المحور: مواضيع وابحاث سياسية
    


مثقف في مجتمع متخلف
للاستعمار اثار تدميرية علي بني المجتمعات المستعمرة . فمن محو الشخصية الثقافية الي النهب المنظم يبقي الاستعمار هي الظاهرة الاخطر في تاريخ كل امة . الا أننا من الممكن ان نجد دورا تحديثيا للاستعمار داخل هذة المجتمعات . فكما الحق الاستعمار الخراب بكل ارض وطأها , نجد انه اسس قيما حديثة و ادخل بعض الاصلاحات الضرورية فيها . و لم يهدف الاستعمار , بطبيعة الحال , من وراء هذة الاصلاحات الي الاسهام في تقدم هذة البلدان المتاخرة , بالعكس فان دور الاستعمار في تخلفها امر غير مشكوك فية , الا ان هذة الاصلاحات استهدفت مصلحتة هو بالدرجة الاولي . و نري نموذجا لدور الاستعمار في التحديث في كتابات ماركس عن الهند , فهو يقول " ان لانكلترة رسالة مزدوجة في الهند :تدمير و تجديد , ابادة المجتمع الاسيوي القديم و وضع الاسس المادية للمجتمع الغربي في اسيا , ان تاريخ السيطرة البريطانية في الهند لا يكاد يقدم لنا سوي عمل التدمير , أما عمل التجديد فلا يكاد يظهر من خلال جبل من الحرائب . و مع ذلك فان هذا العمل قد بدأ " . ما احدثة التدخل الانجليزي من تحديث و تدمير في مجتمع الهند ادي الي ثورة اجتماعية وصفها ماركس بالثورة الاجتماعية الوحيدة في اسيا , كما ساهم ايضا في تقليل نفوذ الديانات المحلية و فك سيطرة الطبيعة علي الانسان .
لكتابات ماركس عن الهند اهمية كبيرة في توضيح اصطدام الحضارة الغربية بمجتمع شرقي راكد , و ما ينتج عن هذا الاصطدام من تحركات اجتماعية تسهم في خلخلة البني التقليدية القديمة . و رغم ان وضع مصر كان اكثر تطورا من الهند بشكل كبير عند مجيء الاستعمار اليها , الا ان الهند استثمرت كل تاريخها للتقدم , السيء منه و الجيد , و لم تلجأ في حركتها للاستقلال الي مفاضلة مستعمر علي مستعمر اخر كما اتجهت بعد النخب المصرية في صراعها مع الاستعمار الانجليزي .
أكد لينين ايضا في مقالة لة عن الديمقراطية الشعبية في الصين علي دور القيم الحضارية الغربية في تحديث الشرق حين تكلم عن التقدم الحادث في الصين أيام صن يات صن " ان الشرق قد انخرط نهائيا في طريق الغرب , و أن مئات و مئات الملايين الجديدة من الناس ستشترك من الان فصاعدا في النضال من اجل المثل التي نادي بها الغرب " و المثل التي يقصدها لينين هي مثل الفلسفية التنويرية الاوروبية و الديكارتية التي كانت و راء النهضة الغربية و ما تبعها من تطور فلسفي و علمي و تحدث لينين عن اسيا التي انجرفت في النضال لتحقيق المثل العليا الاوروبية نفسها .
ان اهم ما يمكن استنباطة من راي كل من ماركس و لينين , هو النظرة الشمولية للحضارة العالمية , و طبيعة التطور اللامتكافيء الذي ساد العالم بسبب الامبريالية . فقد انتفت النظرات الاوروبية التلقيدية التي تري الشرق مثالي شاعري اسطوري , تسود فية العاطفة و يختفي العقل , و عن غرب عقلاني مادي . فحديث لينين عن الروح الاوروبية التقليدية يختلف كثيرا عن دعاة المركزية الاوربية , فقد ساهم في ضحد اراء " الذي تحدثوا عن الغرب المادي الذي تعفن , و النور الذي يشع من الشرق الصوفي , و اكد ان نهضة اسيا لا تتم الا بالقيم العقلانية التي نهضب بها اوروبا .
لقد كان من نتائج السيطرة الاستعمارية علي البلدان المتخلفة , أن ظهر شكلان للهيمنة الثقافية الاوروبية علي الشعوب الاخري , الاول حاول أن يحقر من ثقافات الشعوب المغلوبة و حاول فرض الثقافة و اللغة و القيم الاوروبية , فيبدأ عندما يأخذ العالم بنهج اوروبا , و هذا هو عصر الاصلاحات الذي حدث في مصر محمد علي , تركيا الفتاة , الصين الشعبية ..., و يمكن ان نلحظ اثار هذة العلاقة الجديدة بين اوروبا و العالم علي عدة مستويات , علي مستوي السياسة (الحركات الدستورية في الصين او في تركيا ) و علي المستوي الاقتصادي و المستوي الايدولوحي الثقافي . و علي هذا المستوي تكمن اهمية شديدة للعلاقة مع اوروبا , فلقد كات تأثير اوروبا حاسما علي التطور الفكري للبلدان المتاخرة , فتحت السيطرة الاوروبية جري تعديل او توفيق الايدولوجيات التقليدية لتتلاءم مع الايدولوجيا الغربية . و انتشرت الليبرالية الانسانية , و ايدولوجيا التقنية العصرية في بلدان لم تشهد التطور الاجتماعي الذي كان وراء هذة الافكار .
لقد كان الانتقال الافكار من اوروبا الي البلدان المتاخرة , عن طريق العلماء و الكتاب الاوروبيين الذي رافقوا الجيوش , كما في حملة نابليون علي مصر . او عن طريق البعثات التعليمية التي ارسلتها الحكومات الاصلاحية كجزء من عملية الاصلاح . كان لهذة الافكار اثر كبير في تغيير البني التلقدية لهذة المجتمعات . و لا ننسي ايضا اهمية الفكر الاوروبي الراديكالي المعارض للراسمالية الغربية و دعاتة الذي توجهوا الي الشرق .
فالسان سيمونيون ارسلوا بين عامي 1833و1835 بعثة دعاية و عمل الي مصر بالتعاون مع محمد علي , و كان لهم دور بارز بالتعريف بالفكر الاشتراكي في الاوساط الثقافية المصرية , و المساهمة في بناء الدولة الحديثة المصرية , ثم ظهر الماركسيين الاوربيين في الشرق و شرعوا في تاسيس احزاب شيوعية , و هنا تتبين لنا نقطة جوهرية في تاريخ الحركات الاجتماعية في البلدان الشرقية , و هو ان الظهور الفكر الاشتراكي كان سابقا لظهور الطبقة البرجوازية و تقضيها الطبقة العاملة .. فقد جاء نتاج ثمرة انتقال الافكار الاشتراكية الي المجتمعات المتاخرة عن طريق الغرب , فمعظم المفكرين الاشتراكيين قضوا فترة في حياتهم في الغرب مثل هوشي منه في فيتنام , و في الفيلبين دخلت الافكار الاشتراكية علي يد مثقفين عاشوا فترة في اسبانيا . و في البلاد العربية نلاحظ ظهر تحركا عظيما علي صعيد الافكار (الطهطاوي , محمد عبدة , خير الدين التونسي , البستاني و دعوتهم الي تجديد اللغة العربية و الخروج من الانحطاط , و اخذ العلم و الحضارة من الغرب )و ظهرت ايضا الافكار الغربية الليبرالية و كان ابرز دعاتها لطفي السيد الذي قام بنقل مباديء الثورة الفرنسية و كتابات روسو الي اللغة العربية .
يبين هذا العرض السريع للافكار في المجتمعات المتأخرة , أن الباعث الرئيسي للتطور الفكري في الشرق هو التحدي الغربي , فقد تحددت الافكار قبل ان يتحدد التركيب الطبقي و الاجتماعي لبلدان الشرق اي قبل ان يظهر التطور الموضوعي لتمايزها . بعبارة أخري ان الافكار قد وجدت قبل ان يوجد من يعبر عنهم تلك الافكار , ففي اوروبا كانت الليبرالية و العقلانية نتاج الوعي الطبقي للبرجوازية الصاعدة . و هذة السيرورة الموضوعية لم تحدث في بلدان العالم الثالث , فسبقت الافكار التحديدات الطبقية . و بسبب انتقال الافكار لم يعد غريبا ان يظهر الفكر الليبرالي قبل ان تظهر البرجوازية , و قد عبر احد كتاب سيرة لطفي السيد عن التأثير الخارجي علي فكرة قائلا " ان فيلسوف الديمقراطية الليبرالية لم يقم , بكل ما كتبة , الا بترديد الافكار التي سادت البلدان المتقدمة " و تحدث المفكر المغربي عبدالله العروي عن تأثير الغرب في الايدولوجيا العربية المعاصرة وجود افكار اوروبية وراء كل دعوة عربية حيث قال " وراء كل نبي من انبائنا الجدد يختفي جبريل يهمس لة بأجابتة و نداءاتة : لوثر وراء محمد عبدة , و مونتسكيو وراء لطفي السيد و سبنسر وراء سلامة موسي " .
ولد الاحتكاك بالغرب وعيا عند الشعوب المتأخرة , و رغم مرارة هذا الاحتكاك علي شعوب الشرق فقد كان احتكاكا استعماريا مصحوبا بصدمة حضارية , الا ان اثر هذا الاحتكاك علي المجتمعات المتخلفة ذات البني الراكدة اجتماعيا لم يكن سلبيا تماما , فقد أدي الي نشوء حركة مثاقفة بين هذة المجتمعات و اوروبا . و كل هذة العوامل جعلت من المثقفين طليعة النضال ضد التأخر . و جدير بالذكر ان ظهور فئة من المثقفين "الانتلجنسيا" مرتبطة عند التحليل التاريخي و الاجتماعي بالوعي بالتخلف , هو امر صادفتة المجتمعات الاوروبية ايضا , اليعاقبة في فرنسا و الفلاسفة في المانية , و الانتلجنسيا الروسية .
ان ما يؤكد دور المثقفين و اهميتهم في تدارك التأخر التاريخي الذي اصاب مجتمعاتهم , هو طبيعة الافكار في تلك المجتمعات . و انعكاس العلاقة بين البني التحتية و البني الفوقية , فعلي عكس التطور الذي حصل في العقل الاوروبي حيث كانت التجربة العلمية , الاقتصادية و السياسية , سابقة للدعوة الايدولجية و النظرية , أي ان الذهنيات تعبر دائما عن وضعيات سابقة لها , أما في البلدان المتخلفة و بسبب عوامل المثاقفة و الانتقال الفكري , يعبر المثقفون عن وعي متقدم علي البني الاجتماعية لمجتمعاتهم . لقد اكتسب مثقفو البلدان المتخلفة الوعي الطبقي الذي ظهر في اوروبا خلال مسيرتها التاريخية . و تبلور وعي طبقي قبل ان تتباور تاريخيا الطبقات الاجتماعية , و أصبحت صورة المجتمع الذي يهدف الية المناضلون ضد التأخر , موجودة في أذهان المثقفين قبل أن تتموضع , و اصبح المنظر هو الذي يملي علي السياسي و يوجة اختياراتة . و قد ادرك لينين اهمية الوعي و دورة في التحضير للحراك الثوري و كرس جهدا كبيرا في الرد علي الاتجاهات العفوية و الاقتصادية في صفوف الحركة الثورية . و وراء لينين سار غرامشي الذي تحدث عن دور ازاء طبقة عاملة ما يزال معظمها عند التصور الخرافي للعالم . و نظر الي الحزب كمثقف جماعي , و ركز علي اهمية الهمينة الثقافية و الايدولجية , "يشير وعي الذات النقدي تاريخيا و سياسيا الي بروز نخبة من المثقفين . ليس بامكان كتلة بشرية ان تميز نفسها و ان تصبح مستقلة بارادتها دون ان تنظم نفسها , و لا تنظيم بدون مثقفين او قادة اي بدون ان يكون النظري من الرابطة بين نظرية و الممارسة مميزا عينيا في مجموعة مختصة بالتطور المفهومي و الفلسفي " و أكد علي أولوية المعركة الايدولودجية في النضال الاجتماعي . و كما ادرك لينين وغرامشي اهمية المعركة الثقافية و الايدولوجية للمثقفين الماركسيين في انجاز مهام البرجوازية الفكرية , يقف مثقف العالم الثالث امام تحدي هو بالضرورة اصعب , و خصوصا في مصر التي تعاني من تشوة حقيقي في تكوين البنية الاجتماعية و بالأخص البروليتارية التي تعاني من همينة الوعي المشوه عليها و قلة العدد و التشرذم في مواقع مختلفة . و هنا يطرح السؤاال علي المثقف العالم الثالثي و هو كيف ان يستوعب الثقافة البرجوازية بدون وجود برجوازية منتجة ؟ او بمعني اخر كيف ينقل الفكر البرجوازي من مجتمع الي اخر ؟ مع الاخذ في الاعتبار حجم التخلف الواقع في مجتمعة ؟ عن هذا السؤال اجاب ماركس , حين فصل الثقافة البرجوازية عن قوامها الاجتماعي ,و ميز بين الثقافة البرجوازية ذات الطابع الكوني , القابلة للتعميم و ثقافة حصوصية مندرجة تحت الاولي و هي من رواسب الماضي الوسطوي و لا تفوق في شيء عادات الطبقات الاخري . و اكد علي ضوروة نزع الثقافة الكونية من يد البرجوازية لحمايتها من الخصوصية , و هذا هو معني ان البروليتاري الالماني هو وارث الفلسفة الالمانية الكلاسيكية , و هذا ما يعطي الطابع المزدوج لاحكام ماركس علي الثقافة البرجوازية . يري البرجوازية في الاتجاة الي الفناء بينما يثني علي دورها التقدمي في التاريخ . و لنلاحظ ان المطلوب من مثقف العالم الثالث انجاز مهام كان يجب علي الطبقة البرجوازية في بلادة ان تنجزها , كما فعلت الطبقة البرجوازية الاوروبية الصاعدة في مواجهة الاقطاع , و نظرا لركود البني الاجتماعية للمجتمعات المتخلفة و قدوم الاستعمار لم تري تلك المجتمعات الثورات الاجتماعية و الفكرية للبرجوازية , فظلت حبيسة القيم الاقطاعية . و لما كانت الماركسية نتاج التجربة التي شهدتها اوروبا , فأن مثقف العالم الثالث مهمتة بشكل او بأخر اختزال مراحل تاريخية مع التأكيد علي ضرورة اكتساب التراث الفكري الذي عن التطور الثقافي السابق للماركسية . فالماركسية كما يقول غرامشي : "الماركسية تفترض هذا الماضي الثقافي بمجملة :النهضة , الاصلاح, الفلسفة الالمانية , الثورة الفرنسية , الكالفينية ,الاقتصاد السياسي الانجليزي ,الليبرالية ,المذهب التاريخي الذي هو اساس كل رؤية شاملة حديثة .هي اذن تتويج لجركة الاصلاح الفكري و القيمي هذة , تعمل عبر جدلية التضاد بين الثقافة الشعبية و الثقافة العليا من اجل انتاج تركيب هو الاصلاح البروتستانتي زائد الثورة الفرنسية " و قبل الاستمرار في تحليل علاقة المثقف العالم الثالثي بالماركسية , سنعرض الطريقة التي واجهة بها المثقفون في المراحل التاريخية الاولي التحدي الغربي, و ما نتج عن المواجهة بين المجتمعين الاوربي و المتاخر من اثار في ثقافة المجتمعات المتخلفة .
ان المثقف الذي يعيش في مجتمع عالم ثالث يمارس مشكلات الحياة الاجتماعية اليومية في شكل تعارض بين ثقافتين : ثقافة اصيلة و ثقافة دخيلة . ينشأ هذا التعارض انقسام المثقفين الي انصار للتقليد و دعاة للغربنة , اصحاب التقليد يدعون لعودة مجد ماض بدافع من نوستالوجيا متقهقرة . و أمام واقع الهزمية و الاندحار في وجة الغزو الغربي , راحو في ردة فعل عفوية يعوضون شعورهم بالضعف بالرجوع الي الامجاد الماضية . و قد عبر ستارتشي عن هذة الحالة من رد الفعل " من أسوا نتائج السيادة الاجنبية انها تدفع الشعب الذي تسودة الي اضفاء صورة مثالية علي اسوا مراحل ماصية المستقل "
و من الواضح اذن ان الاستعمار يغذي النزعات التقليدية و يعطيها مبررا لوجودها علي اعتبار ان التقليد ينشأ من المعارضة لشيء ما , للافكار التي ترافق البضائع الاجنبية , للنزعة الليبرالية التي تحقر كل شيء . فالليبرالي غير الاوربي قد وصم دائما بالسطحية , و الصرخة ضد" الايدولوجيات المستوردة " التي كثيرا جدا ما تسمع في ارجاء العالم الثالث , و هي ليست صيحات جديدة فقد سمعت في المانيا ضد فورستر و في روسيا ضد فصائل عديدة .
و في الجهة المقابلة للمثقف التقليدي , يقف المثقفون الذين يدعون للعصرنة و لا يرون لها سبيلا الا في تقليد الغرب و نبذ كل القيم الثقافية الوطنية و من الواضح ان في هذا الاتجاة رضوخا لحالة استلاب ثقافي رهيب . كما اتجة فريق من المثقفين الي المزاوجة بين الايدولجيات التقليدية و الفكر الغربي ( مثل محاولات عبد الرحمن بدوي و الحبابي ) , و قد اشرنا سابقا الي تأثير الافكار الغربية في الحركة الفكرية للبلدات المتاخرة , و حتي الاتجاهات التي تدعي النقاء الفكري و عدم التأثر بالمثاقفة , نجد لديها اثار الفكر الغربي و ان علي شكل ردود افعال و اجابات لا شكاليات يطرحها الغرب.
هذة هي الاتجاهات الثقافية المعروفة في المجتمعات المتأخرة , التي تحاول ان تجيب علي الاشكالية الاساسية في ثقافتها : كيف يمكن الوصول الي المعاصرة دون فقدان الذات . فجر التحدي الغربي العديد من الاشكاليات الثقافية الكاشفة , و حتي الان لم يحل الاتجاة التوفيقي او الليبرالي ازمة التخلف الثقافي , ولم يتخلي اصحاب الاصالة عن تايدهم لكل ما هو ظلامي .
ثم ياتي ارتباط مثقف العالم الثالث بالماركسية , فالماركسية تزودة بنسق فكري شامل قادر علي رفض التقليد دون الخضوع للمركزية الاوروبية , علي رفض شكل خاص من المجتمع الاوروبي دون ان يكون مضطرا للرجوع الي التقليد . ان المسؤولية السياسية التي يتحملها مثقفو البلدان المتخلفة تقتضي منهم البقاء مرتبطين باوضاعهم العيانية الذي يعني الوفاء بمطلبي الخصوصية و الكونية . و هذة المسالة وردت في تجارب بلدان كثيرة, في روسيا و الصين و فيتنام و البرازيل .
و اختتم هذة الورقة بتصريح من د. مراد وهبة (رغم الاختلاف معة في نقاط محورية) في مؤتمر فلسفي سجله في كتابة محاورات فلسفية في موسكو " الماركسية تطرح باسلوب تقليدي , و كان من الافضل ان تطرح بتأصيل نظري اي بالكشف عن العلاقة الجدلية بين ما هو عام و ما هو خاص . فالماركسية كرؤية كونية هي رؤية عامة و لكن لا يمكن تجسيد هذة الرؤية دون تخصيصها بالواقع العربي , و هذة هي ازمة الماركسية في العالم العربي . لينين لا يمكن النظر الية علي انة مجرد ثوري ماركسي , و لكنة ايضا ثوري روسي استفاد من التراث الالماني , و بالاخص من المثالية الالمانية و لا يمكن فهم الماركسية بمعزل عن المثالية الالمانية , و عما كان يدور في المجتمع الاوروبي من صراعات طبيقة و ايدولجية . الماركسية في اوروبا ظهرت في اطار عصرين :عصر النهضة و عصر التنوير . و العالم العربي يخلو من هذين العصرين و هذة معضلة علي المفكرين العرب ان يواجهوها "
المراجع :
الياس مرقص , الماركسية و الشرق
عبدالله العروي , الايدولجيا العربية المعاصرة
انطونيو غرامشي , قضايا المادية التاريخية
مراد وهبة , محاورات فلسفية في موسكو





#مارك_مجدي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- انطونيو لابريولا..فلسفة البراكسيس
- باولو فريري..معلم و ثائر
- ثيودور ادورنو..صناعة الثقافة
- كارل كورش..تجديد الماركسية
- التخلف بين الاستعمار و الازمات الداخلية
- هربرت ماركيوز .. التكنولوجيا وتنميط الإنسان
- جورج لوكاتش .. الماركسية الغربية
- التعليم و اعادة انتاج المجتمع المتخلف
- الشباب و الحركة بلا تنظيم
- نظرية التربية الاسلامية و اثرها علي المنظومة التعليمية الحدي ...
- التعليم واعادة انتاج التخلف


المزيد.....




- -إسرائيل تنتهك قوانينا.. وإدارة بايدن لديها حسابات-.. مسؤولة ...
- الجيش الإسرائيلي يواصل عملياته في محيط مستشفى الشفاء بغزة لل ...
- موسكو تدمر عددا من الدبابات الأوكرانية وكييف تؤكد صدّ عشرات ...
- مفتي روسيا يمنح وسام الاستحقاق لفتى أنقذ 100 شخص أثناء هجوم ...
- مصر.. السفيرة الأمريكية تثير حفيظة مصريين في الصعيد
- بايدن يسمي دولا عربية -مستعدة للاعتراف بإسرائيل-
- مسؤول تركي يكشف موعد لقاء أردوغان وبايدن
- الجيش الاسرائيلي ينشر فيديو استهدافه -قائد وحدة الصواريخ- في ...
- مشاهد خراب ودمار بمسجد سعد بن أبي وقاص بمخيم جباليا جراء قصف ...
- قتيل بغارة إسرائيلية على جنوب لبنان والمقاومة تقصف شبعا


المزيد.....

- 7 تشرين الأول وحرب الإبادة الصهيونية على مستعمًرة قطاع غزة / زهير الصباغ
- العراق وإيران: من العصر الإخميني إلى العصر الخميني / حميد الكفائي
- جريدة طريق الثورة، العدد 72، سبتمبر-أكتوبر 2022 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 73، أفريل-ماي 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 74، جوان-جويلية 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 75، أوت-سبتمبر 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 76، أكتوبر-نوفمبر 2023 / حزب الكادحين
- قصة اهل الكهف بين مصدرها الاصلي والقرآن والسردية الاسلامية / جدو جبريل
- شئ ما عن ألأخلاق / علي عبد الواحد محمد
- تحرير المرأة من منظور علم الثورة البروليتاريّة العالميّة : ا ... / شادي الشماوي


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - مارك مجدي - مثقف في مجتمع متخلف