أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - أركان وعد ألطائي - المملكة المتحدة البريطانية و الاتحاد الأوربي














المزيد.....

المملكة المتحدة البريطانية و الاتحاد الأوربي


أركان وعد ألطائي

الحوار المتمدن-العدد: 5203 - 2016 / 6 / 24 - 23:52
المحور: مواضيع وابحاث سياسية
    


((( المملكة المتحدة البريطانية و الاتحاد الأوربي )))

اليوم كان حدث تأريخي و مهم في اوربا و يعد كصدمه للمجتمع الاوربي بشكل عام وهو خروج بريطانيا من الاتحاد الاوربي و ذلك بعد ان انضمت اليه في سبعينيات القرن الماضي و بالتحديد في سنة (1973م) و خرجت من هذا الاتحاد عن طريق الاستفتاء الذي شهدته بريطانيا و بشكل ديمقراطي و الذي كانت نتيجته برغبة و ارادة 51.9% من الشعب بالخروج من الاتحاد و ذلك رغم معارضة اسكتلندا على الخروج و ربما يدفعها هذا الشيء الى ان تقوم بأجراء استفتاء هي ايضا للأنفصال عن بريطانيا و ذلك لأنها ترى بأن مستقبلها يكون افضل مع الاتحاد الاوربي . و هذا بعد ان كانت هنالك جهات خفيه و علنية لأحزاب و اتجاهات متعددة في بريطانيا تدعوا الى خروج بريطانيا من الاتحاد الاوربي و تحقق لها ذلك رغم معارضة رئيس الوزراء البريطاني (ديفيد كاميرون) واحزاب اخرى و المؤيدين للخروج كانوا احزاب اليمين المتطرف .و حيث ان هذا الخروج سوف يحرك اليمين المتطرف الى الدعوة الى الاستفتاء للخروج من الاتحاد الاوربي في كل الدول الاعضاء في هذا الاتحاد و خاصة اليمين المتطرف في الاحزاب في فرنسا و هولندا. و سوف يؤدي هذا القرار المتخذ على اساس الاستفتاء الى خلق انقسام حاد بين الاحزاب في بريطانيا و خلق اجواء من التوتر بين الاحزاب في الدول الاخرى الاعضاء في الاتحاد الاوربي .بينما يرى البعض الاخر و من الذين كانوا مؤيدين لخروج بريطانيا عن الاتحاد الاوربي بأن هذا الخروج هو انتصار للمواطن البريطاني العادي على السياسات و الشركات و البنوك الكبرى .
و يبدو ان خروج بريطانيا من الاتحاد الاوربي (EU) يعد خطرا على الوحده الاوربية و هو بداية لتفكك هذا الاتحاد و ذلك لأن بريطانيا تعتبر من القوى الكبرى في هذا الاتحاد و في كافة الجوانب الاقتصاديه و السياسية و العسكرية و التجاريه و ان خروجها سوف يؤثر على اقتصاد العديد من الدول الاعضاء في هذا الاتحاد .
و انه كل من (فرنسا و بريطانيا و المانيا) كانت تشكل قوه ثلاثية في الاتحاد الاوربي و الان و بخروج بريطانيا اصبحت تلك القوة ثنائية (المانيا و فرنسا) فقط و كون فرنسا هي مؤسسة هذا الاتحاد الاوربي لا ترغب بأن تخرج أية دولة عضوة من هذا الاتحاد و سوف يؤدي خروج بريطانيا من الاتحاد الاوربي الى احداث زلزال اقتصادي قوي و تدهور الاقتصاد الاوربي و تدهور القيمة المالية و النقدية لليورو الاوربي . حيث ان بريطانيا كانت تقدم حوالي (10 مليار يورو) للأتحاد الاوربي سنويا و بخروجها سوف تتحمل كل من المانيا و فرنسا و باقي الدول الاخرى الاعضاء الى دفع الحصة التي كانت مخصصة لبريطانيا و لكن المانيا و فرنسا كونهما الرائدتان في الاتحاد الاوربي ستدفع و تقدم الحصة الاكبر أي ان الدول الاعضاء ستكون مجبره على زياده حصصها.و سيكون هذا الخروج البريطاني خسارة بالنسبة لألمانيا و فرنسا بالدرجة الاولى و خاصة من الناحيه الاقتصادية و السياسية و ذلك لكون تعد بريطانيا شريكا اوربيا لفرنسا في مجلس الامن التابع لمنظمة الامم المتحدة و رغم ذلك ستنفرد المانيا كأكبر قوة في الاتحاد و تليها فرنسا. ولكن خروج بريطانيا من الاتحاد الاوربي لن يؤثر على عضويتها في حلف الشمال الاطلسي (الناتو) و ستبقى حليفا قويا في الناتو رغم خروجها عن الاتحاد الاوربي.
و ان اسباب خروج بريطانيا من الاتحاد الاوربي يرجع الى قضايا عديده منها (الهجره و النمو و السيادة و الأمن و التجارة و الاقتصاد و الارهاب) و قضايا اخرى كانت السبب في خروج بريطانيا من هذا الاتحاد .
و يبدو ان الاتحاد الاوربي سوف يتخذ اجراءات شديدة و معقده للدول الاعضاء التي ترغب في الخروج من هذا الاتحاد لأنه سوف يؤدي الى تهديده بالتفكك و يكون في خطر لذلك سوف يلجأ الاتحاد الاوربي الى وضع اجراءات قانونية معقده جدا لأي دوله اخرى تريد الخروج من هذا الاتحاد.
وخروج بريطانيا سوف يدفع اسكتلندا الى الدعوه الى اجراء استفتاء للأنفصال هي ايضا عن بريطانيا و ذلك لأنها لا تريد ان تنفصل عن الاتحاد الاوربي أي ان اسكتلندا ترى بأن مستقبلها مرتبط بمستقبل الاتحاد الاوربي و انه سوف يكون هنالك تداعيات و تغيرات مستقبلية كبيره أتيه. و ستضعف منظومة الاتحاد الاوربي سياسيا و اقتصاديا اذا ما انسحبت دول اخرى من هذا الاتحاد.
بقلم: أركـان وعــد الـــطائي





كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,389,308,377





- ليس فقط المشروبات الغازية..تناول الكثير من عصير الفاكهة يرتب ...
- هجوم البصرة: صاروخ يضرب مقر شركات نفط دولية
- موسكو توجه دعوة للبنان لحضور اجتماع أستانا المقبل نهاية يولي ...
- بلد آسيوي ينتج مقاتلات سوخوي وهمية... لماذا؟
- -التحالف العربي- يعلن تدمير طائرة مسيرة تحمل متفجرات فوق الأ ...
- تشكيل منتخب مصر أمام زيمبابوي في افتتاح أمم أفريقيا
- إيران: ليس هناك سبب لوقوع حرب بين طهران وواشنطن
- حاكم كاليفورنيا يعتذر للسكان الأصليين ويصف معاناتهم بـ-الإبا ...
- أمير الكويت يصل بغداد ويلتقى الرئيس العراقي برهم صالح
- ذريعة الناتو للهجوم على روسيا


المزيد.....

- الصراع على إفريقيا / حامد فضل الله
- وثائق المؤتمر الثالث للنهج الديمقراطي /
- الرؤية السياسية للحزب الاشتراكى المصرى / الحزب الاشتراكى المصرى
- في العربية والدارجة والتحوّل الجنسي الهوياتي / محمد بودهان
- في الأمازيغية والنزعة الأمازيغوفوبية / محمد بودهان
- في حراك الريف / محمد بودهان
- قضايا مغربية / محمد بودهان
- في الهوية الأمازيغية للمغرب / محمد بودهان
- الظهير البربري: حقيقة أم أسطورة؟ / محمد بودهان
- قلت عنها وقالت مريم رجوي / نورة طاع الله


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - أركان وعد ألطائي - المملكة المتحدة البريطانية و الاتحاد الأوربي