أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - جمشيد ابراهيم - ليست التفسيرات عربية














المزيد.....

ليست التفسيرات عربية


جمشيد ابراهيم

الحوار المتمدن-العدد: 5203 - 2016 / 6 / 24 - 15:14
المحور: دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
    


ليست التفسيرات عربية
الذي جلب انتباهي الى كلمة (تفسير) هو اهمية الكلمة في تفسيرات نصوص الاديان التي تسمى بالسماوية و ورودها في القرآن و الحقيقة في ان الثلاثي (فسر) يبدأ بحرف الفاء لاننا نجد استعارات عربية كثيرة لكلمات تبدأ بالفاء: الفردوس و الفنجان و الفيروز و الفارس و الفيل و الفلان و الفلك و الفلق و الفرقان و الفرعون و الفستان و الفستق و الفرات و الفطر (عيد الفطر) الخ من الفارسية و الاكدية و الارامية و العبرية و اليونانية. لاحظ ايضا وجود مفردات / اسماء اخرى كالفندق (من اليونانية) و الفلوجة (راجع مقال خاص عن الفلوجة) و الفول و الفلاح و الفلس و الفولاذ و فلسطين و فسيفساء و فسطاط الخ – القائمة طويلة جدا لمفردات من مختلف النواحي:

اولا تبدأ غالبية هذه المفردات في لغاتها الاصلية بـحرف الـ p
ثانيا تحول العربية الـ p الى الفاء لعدم وجودها في العربية
ثالثا تدل تحويل الـ p الى الفاء على انها استعارة قديمة ترد بعضها حتى في القرآن و لان العربية المعاصرة تقلبها الى الباء فيتحول الـ police الى بوليس الخ..

ليست التفسيرات من صلب الثقافة العربية البدوية قبل الاسلام و يتجلى هنا بوضوح التأثير اليهودي - المسيحي على الاسلام. ترجع كلمة (تفسير) الى السريانية pshar او apshar بعد تحويل الشين الى السين و الـ p الى الفاء و بنفس المعنى. طبعا كالعادة لا تفيد التفسيرات العربية عن كلمة تفسير. ترد كلمة (تفسير) بكثرة في النصوص السريانية بمعنى توضيح و تأويل النصوص الدينية و ترد في الارامية ايضا بمعنى الذوبان لان الذوبان هو الحل و يعتقد Ludovic Halevy بان الكلمة ترد ايضا في النصوص الصفائية و هذا يعني بان الكلمة كانت معروفة قبل الاسلام في شمال الجزيرة العربية القريب الى السامية الشمالية.
www.jamshid-ibrahim.net





رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,159,429,790
- الطالح قبل الصالح
- كيف تتعلم التمرد؟
- المشكلة مع القانون و الناموس
- اللهم كثّر من الاسرائيليات
- دموع الرجال اصدق
- دخان (سجائر) غازي
- شهر الرمضان الصعروبي
- عالم المرحاض
- المشكلة مع السذاجة الشرقية..
- علاقات الاعتماد..
- كيف تتحول الى الله؟
- لا ينتقل احد الى رحمة الله
- فوائد النقاب عند المرأة الالمانية
- شرعية الولاء
- المريض الديموقراطي: رجعني عجلة
- لغيرت اسمي الاول حالا
- بين المباشر و غير المباشر
- يسطع النور من وجهي في اثيوپيا
- من اين اتت السياسة العربية؟
- ماذا تكشف اسماء المرأة العربية القديمة؟


المزيد.....




- مسيرات حاشدة للتنديد بسياسة رئيس الوزراء المجري في العاصمة ب ...
- انفجار سيارة بالقرب من محكمة في إيرلندا الشمالية
- صلاح يسجل مرتين لينقذ ليفربول من مفاجآت كريستال بالاس
- الصومال: غارة أمريكية تقتل 52 مقاتلاً بحركة الشباب المتشددة ...
- دورتموند يقترب خطوة جديدة من لقب البوندسليغا
- الزمالك يهزم طنجة المغربي في كأس الاتحاد الأفريقي
- الغياب العربي عن قمة لبنان.. أي رسائل؟
- خطاب مرتقب لترامب قد يحمل حلا لأزمة الإغلاق الحكومي
- المهدي يعلن: -الثورة مباركة- في السودان
- بمشاركة غير عادية... الجيش الكويتي يتخذ إجراء عسكريا (فيديو) ...


المزيد.....

- العقل الفلسفي بين التكوين والبنية / زهير الخويلدي
- اساطير التوراه واسطورة الاناجيل / هشام حتاته
- اللسانيات التوليدية من النموذج ما قبل المعيار إلى البرنامج ا ... / مصطفى غلفان
- التدخلات الأجنبية في اليمن القديم / هيثم ناجي
- كلمات في الدين والدولة / بير رستم
- خطاب السيرة الشعبية: صراع الأجناس والمناهج / محمد حسن عبد الحافظ
- النحو الحق - النحو على قواعد جديدة / محمد علي رستناوي
- القرامطة والعدالة الاجتماعية / ياسر جاسم قاسم
- مفهوم الهوية وتطورها في الحضارات القديمة / بوناب كمال
- الـــعـــرب عرض تاريخي موجز / بيرنارد لويس كليفيند ترجمة وديـع عـبد البـاقي زيـني


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - جمشيد ابراهيم - ليست التفسيرات عربية