أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - هويدا صالح - جماليات العرض في باليه فتاة متحررة وباليه جيزيل ..قراءة مقارنة















المزيد.....



جماليات العرض في باليه فتاة متحررة وباليه جيزيل ..قراءة مقارنة


هويدا صالح

الحوار المتمدن-العدد: 5198 - 2016 / 6 / 19 - 16:56
المحور: الادب والفن
    



قراءة جمالية وتحليلية لباليه فتاة متحررة وباليه جيزيل
د. هويدا صالح
فن الباليه هو الفن الأكثر اعتمادا على لغة الجسد، وقد اقترن منذ نشأته الأولى ببعض الفنون الأخرى مثل : الموسيقي والفنون التشكيلية، وقد مرّ فن الباليه بالعديد من مراحل التطور بدءا من ظهور مدارس الباليه الكلاسيكية المعروفة لدي المتخصصين مرورا بالمرحلة الرومانسية وصولا إلى مدارس الرقص الحديث.
و يعتبر أول عرض باليه هو ما قدمه بالتازار دى بوجويولكس فى عرضه باليه "كوميك دى لارينى" عام 1581، بعدها جاء الملك الفرنسى تشارلز الثامن مع جيشه إلى إيطاليا، فوجد هذا الفن قد انتشر، وأصبح يطلق عليه "الباليه بين المأدب "، فقرر أن ينقل هذا الفن إلى فرنسا، واصطحب معه الفنانين الايطاليين،الذين قدموا عرضا ضخما في زفاف أخت ملكة فرنسا لوسن، وأطلق على هذا العرض" الباليه الكوميدى للملكة " من تاليف موسيقار و أستاذ رقص إيطالى، وأصبح رقص الباليه جزءا مهما فى حياة القصر الفرنسى .
عشق الملكان لويس الثالث عشر و الرابع عشر هذا الفن و لا سيما الملك لويس الرابع عشر حتى أنه اشترك فى عروض الرقص بنفسه حيث لعب أدوار البطولة فى ست و عشرين رقصة باليه ضخمة، و عين ثلاثة أساتذة فنون كبار ليعملوا على إبداع و عرض رقصات الباليه حتى تشكل أسلوب جديد للباليه يدعى " باليه بين الفصول "

فى عام 1661 أصدر أمرا بتأسيس أول مدرسة رقص فى تاريخ الباليه " معهد الرقص الملكى " و بدأ من هنا تأليف و تنظيم التدريب لرقص الباليه و حددت حركات الأيدى و الأرجل فى رقص الباليه و استمر هذا النظام حتى اليوم و فى النصف الثانى من القرن السابع عشر خرج فن الباليه من القصور و صعد خشبات المسارح و أصبح فنا مسرحيا .
وفي عام 1681 عرضت فى قاعة الأوبرا بباريس مسرحيه يعنوان " نصر الحب " ظهرت فيها أول راقصة باليه على خشبه المسرح و ـصبحت بطلة للعرض، وتعتبر " جيان فاندن " أول باليرينا فى التاريخ .
والباحثة لا تريد أن تستقصي تاريخ فن الباليه، لأن المقام يضيق عن ذلك، لكنها سوف تعقد مقارنة جمالية، وتظهر عناصر العرض بين كل من باليه " فتاة متحررة" وباليه" جيزيل"، فكلا العرضين يمثلان مرحلتين من مراحل تطور فن الباليه الذي يُعدُّ من الفنون الحركية التي يدخل في إطارها مجموعة من الفنون المختلفة كما أسلفت سابقا،و التي تتفاعل وتتطور لكي تخدم المضمون الذي يريد المخرج والمصمم أن يصل به إلى الجمهور ، وفي هذا الإطار يستخدم كثير من الخطوط والأشكال الهندسية من أجل بناء العمل الدرامي من ناحية، والتعبير عن الشخصيات من ناحية أخري. و يتألف عرض الباليه في شكله الكلاسيكي من الاستهلال ( prologue) و هو مقطع افتتاحى يعرض فيه المؤلف بعض أجزاء هامة و مؤثرة فى تطوير موضوع الباليه الرئيسى و ترتبط تلك الأجزاء ببعضها بشكل يوجد العلاقة الموضوعية بين الحدث ومراحل تطوره، والأحداث التى تتلاحق أثناء العرض . ثم تأتي مرحلة اللبرتو( lebreto )حيث يتم تحويل القصة إلى حركات مسرحية موسيقية تعبر عن المضمون،وسوف أشير في شئ من التفصيل إلى عناصر العرض الرئيسية التي يتكون منها عرض الباليه.
1 ـ لبيرتو :
هي القصة أو السيناريو أو الدراما التي يؤديها الراقصون والراقصات ويعبرون عنها بالأداء الحركي فقط . وباليه "فتاة متحررة " هو باليه إيمائى يتكون من فصلين وثلاثة مناظر، وهو باليه واقعى كوميدي تدور أحداثه فى قرية صغيرة أثناء الاحتفال بأعياد الحصاد والزواج حول قصة تجمع بين أحد شباب القرية كولاس والفتاة الجميلة ليز والعقبات التى تواجههما بسبب طمع الأم ورغبتها فى تزويج ليز من الشاب الساذج آلان ابن توماس صاحب مزارع الكروم ويدور الباليه بشكل كوميدى سافر حول هذه العلاقات المتشابكة حتى توافق الأم فى النهاية على الزواج ويجتمع شمل الحبيبين
كتب قصة هذه البالية جان بيرشيه دوبيرفال وعرض لأول مرة فى لندن عام 1786
موضوع الباليه درامى خفيف غير مشحون بالعواطف يتم تناوله بطريقة كوميدية ، ولذلك فهو باليه تعبيرى إيمائى ، محور المشكلة فيه ينصب على عدم رغبة الأم فى أن تتزوج ابنتها من كولاس الفلاح الفقير وترغب فى تزويجها من آلان القوى الساذج وعدم موافقة ليز على هذا الوضع المعكوس .
في حين أن باليه " جيزيل" هو عبارة عن قصة حب رومانسية تجمع بين الواقع والخيال وتتعرض لقضية الصراع الطبقي بين النبلاء والبسطاء في المجتمع الأوروبي ، ويتكون من فصلين تقوم فكرته على أسطورة ألمانية في البلاد السلافية تحكي أن هناك رقصة ليلية معروفة باسم (الويليس) ترقص أرواح صبايا عذارى كن مخطوبات ولكن لسوء الحظ وافتهن المنية ليلة زفافهن , وبالرغم من مغادرتهن الحياة فإن أرواحهن الشابة مازالت متعطشة للرقص الذي حرمهن منه القدر , فيخرجن من قبورهن في الليالي المُقمرة إلى وادي الصمت .إنه رحلة بين الحياة والموت , وملحمة تراجيدية تتنقل بنا بين الواقع والخيال في سيمفونية موسيقية رائعة وأداء حركي بالغ الدقة والجمال.
الفصل الأول، حيث يتنكر ألبرت دوق سيسيليا الشاب في هيئة فلاح في الغابة ويُطلق على نفسه اسما مستعارا(لويس), وتنشأ علاقة حب بينه وبين الخياطة التي تعيش في الكوخ المقابل له جيزيل التي تعشق الرقص.
أما هانز، فهو يحب جيزيل أيضا، ولكنه لا يعرف حقيقة إصابتها بمرض في قلبها يمنع تعرّضها لصدمات نفسية؛ لأنها قد تؤثر على حياتها, يشعر هانز بالغضب حين يعرف علاقتها الغرامية مع لويس، دوق سيسليا المتنكر، ويُقرر هانز الإنتقام منهما, ومع وصول وفد ملكي للصيد في القرية التي يقطنونها تعم الفرحة والإحتفالات المكان، ويقرر أهل القرية إقامة حفل راقص أمام السيدة النبيلة التي جاءت مع الوفد الملكي، وتُشارك جيزيل بالرقص أمام هذه السيدة النبيلة، والتي يتضح في نهاية الأمر أنها خطيبة الدوق ، ولما تعرف جيزيل بحقيقة حبيبها لويس، وأنه هو نفسه دوق سيسيليا، وأنه خطيب السيدة النبيلة تعتبر رقصتها الأخيرة هي رقصة السعادة الأخيرة، وتفقد عقلها من هول الصدمة، ولا يتحمل قلبها كل هذه الانفعالات، وتُفارق الحياة حزنا على ضياع حبها بعد أن أخبرها هانز بالحقيقة.
أما الفصل الثاني تدور أحداثه في عالم الخيال , حيث يبدأ العرض بهانز يرثي وفاة حبيبته جيزيل، ويضع زهورا على قبرها؛ لأنه يشعر أنه كان السبب في رحيلها، حيث يطارده (الويليس) الذين ينتقمون ليلا من الرجال عن طريق إرغام كل رجل يقابلونه على الرقص بلا توقف، حتى يلفظ أنفاسه الأخيرة , ثم يأتي الدوق ألبرت؛ ليضع الورود على قبر جيزيل.
تقوم ملكة (الويليس) (ميرثا) أميرة الأطياف باستدعاء (جيزيل) من ضريحها لمواجهة ألبرت، بينما يطارد(الويليس) هانز حتى يُفارق الحياة.تخرج جيزيل من قبرها للقاء ألبرت، فيشعر بالذهول وعدم التصديق ويحاول الإمساك بها، لكنه لا يستطيع، لأنها مجرد طيف , تسيطر عليه الدهشة ولا يعرف ما إذا كان ما شاهده حقيقة أم خيال؟ترقص جيزيل مع ألبرت بعد أن يتم طرد هانز من المكانـ. تتمكن جيزيل من الرقص مع حبيبها الذي يخشى مجئ النهار، لأنه سيُنهي هذا الحلم الجميل وتعود إلى قبرها من جديد لكن ميرثا تشعر بحبهما القوي وتعفو عن ألبرت وترقد جيزيل في سلام بعد أن أنقذت حبيبها.
2- محور المشكلة والصراع

الفتاة المتحررة تدور المشكلة وينصب الصراع حول رغبة الأم فى عدم زواج ابنتها من كولاس الفقير وتزويجها من آلان الساذج الثرى ومحاولات كولاس إقناعها حتى يفوز بحبيبته ليز من ناحية وعدم موافقة ليز على هذه الزيجة التى تريد الأم إكراهها عليها من ناحية أخرى ويتضح هنا أن العامل المشترك بين الباليهين هو الصراع الاجتماعى الناتج عن الفروق الطبقية وعدم التكافؤ الاجتماعى لكن الصراع فر جيزيل سببه أن ألبرت هو الأعلى مكانة أما فى الفتاة المتحررة فإن ليز هى الأعلى مكانة من كولاس

جيزيل يدور الصراع فى هذا الباليه على عدة مستويات فهناك صراع نابع عن الفارق الشاسع بين طبقة ألبرت النبيل الاجتماعية وطبقة جيزيل البسيطة كما يدور الصراع بين ألبرت و هانز حول جيزيل وكيفية الفوز بقلبها وحبها ويصل الصراع إلى ذروته وتتعقد المشكلة حين تكتشف جيزيل خديعة ألبرت لها وكذبه عليها وخطبته لامرأة أخرى
أى أن المشكلة هنا ذات بداية ووسط ونهاية تبدأ بصراع يتطور مع الأحداث حتى يصل إلى الذروة مثل أى عمل درامى

3ـ الموسيقي
يجب أن تكون مناسبة لكل شخصية فلكل شخصية إيقاع خاص بها طوال العرض يعبر عن التركيبة النفسية لهذه الشخصية وسماتها الأساسية والأحداث
وسمات الشخصية الخاصة بها . الموسيقى فى باليه " فتاة متحررة" لم تكتب خصيصا له، بل هى مجموعة من المقطوعات التى تم تجميعها وتركيبها فى بناء متناغم. وتم توليفها مع الرقصات لخلق باليه منسق متناغم مترادف الحركات ويلاحظ أن موسيقا الباليه يغلب عليها الطابع الشعبى القروى، لأنها تعبر عن حياة القرية واحتفالاتها وتجد أن معظم الأصوات صادرة من آلات نفخ وهى الآلات القريبة من الطبيعة، أى قريبة من حياة القرية كما يلاحظ أن الموسيقى ذات طابع فكاهى هزلى كوميدى بما يلائم طريقة معالجة الموضوع.
أما باليه "جيزيل" فقد قام بتأليف الموسيقى خصيصا له وكتب موسيقاه أدولف أدم وهو موسيقي فرنسي ويقال أن بعض المقطوعات الموسيقية في العرض من تأليف بيرجمولر
الافتتاحية الموسيقية
تبدأ الافتتاحية الموسيقية بآلات الرباعى الوترى الفلوت والكلارينيت وهى آلات اقرب ما تكون إلي الطبيعة وكأنها تمثل تغريد الطيور وإشراقة الشمس التى تعلن مولد يوم جديد أى إنها افتتاحية مبهجة تعد الجمهور ببدء الباليه الكوميدى الضاحك .
أما في باليه" جيزيل" الموسيقى فيه درامية تتطور وفقا للحالة النفسية للأبطال والجو العام للمشهد صعودا وهبوطا نتيجة لتطور الأحداث والموقف الدرامى فما يحمله هذا الباليه من معانى ومشاعر يصعب إخضاعها لموسيقى جاهزة والموسيقى متصلة بالرقصات وتعمل على تفسير الأحداث لذلك لا يمكن الاستغناء عن أى مقطوعة موسيقية أو حركة من العمل .
4 ـ الديكور
- الفتاة المتحررة الديكور واقعي فالكنبة بشكلها ، واللوحات التي تعلوها وكل تفاصيل الديكور واقعية ، ارتفاع كوخ ليز عن سطح درجة المسرح يدل على علو شأن ليز اجتماعيا بالنسبة لكولاس وأهميتها عنده وأهمية شخصيتها فى عرض الباليه والأحداث

- جيزيل الديكور فى جيزيل تعبيري إلى حد ما ، فقد جاء الديكور رمزياً تعبيرياً وليس واقعياً مثل باليه فتاة متحررة ، فالديكور ذو وظيفة درامية تتضح فيه جوانب الصراع التى تدور فى الباليه وارتفاع كوخ جيزيل عن مستوى خشبة المسرح يدل على رقى مستواها دراميا – وليس اجتماعيا – وأهمية شخصيتها فى الباليه وإنها تكون محور الصراع

5ـ الملابس :
تتميز الملابس فى كلا الباليهين بالواقعية والبعد عن الإبهار
6ـ الإكسسوارات :
الفتاة المتحررة استخدمت فن الماسكات حتي تعبر عن بدء يوم جديد وهو توظيف نافع في تلك الأيام في الباليهات الكلاسيكية وهذه الماسكات لم تستخدم في باليه جيزيل.
الشريط الذي كان بحوزة ليز واستخدم للتقريب بينها وبين كولاس مثلا في ذلك مثل زهرة جيزيل .جيزيل استخدمت فيها إكسسوارات بسيطة ذات هدف محدد داخلي وكان من أهمها العقد الذي منحته ماتيلدا لجيزيل والوردتان اللتان قطفتهما جيزيل، حيث عبرت بهما عن وقوعها في الحب ، و براءتها، وقلة خبرتها الشخصية .

7ـ الرؤية التشكيلية :
يتكون الفصل الأول في باليه " فتاة متحررة من منظرين :
المنظر الأول يمثل قرية صغيرة وفى الساحة الأمامية إلى يسار المسرح نجد منزل ليز وفى مواجهته محل ألبان بينما نجد على البانوراما منظر لأشجار تعبر عن القرية ويلاحظ أن منزل ليز أعلى من درجة المسرح بكثير إشارة إلى علو مستوى ليز الاجتماعي عن منزلة كولاس ومكانة ليز وأهمية شخصيتها فى العرض ويغلب على الديكور فى هذا المنظر الطابع المعماري
المنظر الثاني يمثل أشجار على الجانبين ومنظر للغابة مرسوم على البانوراما .
الديكور : كان واقعياً فقد ظهرت الأشياء بحجمها الطبيعي .
في باليه جيزيل يتكون الفصل الأول من مشهدين، المشهد الأول في الغابة والمساحات الفسيحة حيث جاء ألبرت للصيد، ثم الرقص بينه وبين جيزيل، أما المشهد الثاني فيعبر عن مجئ الوفد الملكي والمجاميع من الراقصين والراقصات الذين قاموا بالرقص أمام الوفد.
أما الفصل الثاني فيدور في المقابر حيث ترقد جيزيل في قبرها، وظهور الأطياف ومطاردتهم لهانز الذي ظل يرقص حتى مات، ورقصة ألبرت مع جيزيل.
8ـ الإضاءة :
الإضاءة : من خلالها يمكن تعريف الوقت هل هو صباحاً أم مساءاً عن طريق نوع الإضاءة المستخدمة . الإضاءة فى المنظر الأول إضاءة ثابتة يغلب عليها اللون الأبيض الحافل بالاصفرار على الرغم انه يبدأ منذ لحظات الشروق أى أنه كان يمكن استخدام عدة ألوان لإعطاء الجمهور الإحساس بلحظات الشروق لكن المصمم استعاض عن ذلك بمشهد الديوك والموسيقى المصاحبة له ، ليوحى بأنها قد استيقظت لتوها ، أى انه وقت الشروق وبصورة شاملة فهناك حالة من التعتيم في الإضاءة . أما الإضاءة فى المنظر الثانى أقل شدة منها فى المنظر الأول حيث يمثل المنظر مزرعة تظللها الأشجار والنهار قد انتصف ثم فى نهاية المنظر يطرأ تحول فى الإضاءة من الإضاءة العامة إلى الإضاءة الخاصة التى تصل إلى حد الإظلام عند هبوب الرياح وسقوط الأمطار وحالة عدم الاستقرار الجوى الذى يقطعه البرق والرعد عن طريق استخدام slidas projectior على البانوراما بمنتهى النجاح.
الإضاءة في باليه جيزيل في المشهد الأول الضوء الأبيض الذي يعبر عن النهار وخاصة حين جاء الدوق ألبرت، أما واستمر استخدام الضوء الأبيض في نصاعته حين جاءت المرأة النبيلة وبقية الوفد الملكي ورقصت أمامهم جيزيل وصديقاتها.
المشهد الثاني كانت الإضاءة كابية وتعبر عن الحزن والألم حين عرفت جيزيل بما فعله ألبرت بعد أن أخبرها هانز، وزادت كابية المشهد حين ماتت جيزيل.
الفصل الثاني الإضاءة تميل إلى الزرقة والضبابية حتى تعبر عن جو المقابر والأطياف.


9ـ التصميم و الإخراج
في باليه "فتاة متحررة " اعتمد مصمم الحركات الراقصة علي الرقص الثنائي أكثر من التشكيل الجماعي، فنجد الرقص الشعبي ذا التشكيلات العشوائية، وفي رقصات الحصاد أيضا يتضح الطابع الشعبي، فلم تكن الراقصات على حرفية فنية عالية المستوي مقارنة بباليه "جيزيل" وذلك لكونه من أوائل الباليهات الكلاسيكية.
وجاءت رقصة "آلان" لتعبر عن مدى قدرته الحرفية والمهارية ومدي قدرة مصمم الرقصات علي إظهاره بطابع كوميدي هزلي يعبر عن شخصيته. كما نجد هناك حركات تعبيرية راقصة ذات دلالات رمزية علي سبيل المثال رقصة "كولاس" مع "ليز" وتمثله بالحصان والحبل، وكأنه منقاد لها، ليثبت لها مدي حبه وولائه، كذلك نجد تناغما حركيا Crand Pas في الرقصة الثنائية بين ليز وكولاس. وهذا الباليه من أوائل الباليهات التي تظهر الحيوانات الحقيقية علي خشبة المسرح.
أما في باليه " جيزيل" نجد حركات سريعة بحرفية عالية ومفردات الحركة تتسم بالمهارية، كما أن رقصات المجاميع تظهر مدى قدرة المصمم علي تحريك هذا الكم من الراقصين وقدرته علي تناغم التشكيل الحركي.
في مشهد دخول الفلاحين في عيد الحصاد نجد أن الدخول منسق في هارمونية شديدة الوضوح، حيث يبدأ الدخول بثلاث فلاحات وثلاث فلاحين متجهين إلي كوخ ثم يقفون وظهورهم للكوخ، ثم يقفون في صفين الصف الأول الأمامي "للفتيات" والصف الخلفي "للشباب" ثم يدخل من خلف كوخ المجموعة الثانية وهم أيضاً ثلاث فلاحات وثلاثة فلاحين ثم تبدأ رقصات الفلاحين في تناغم وحرفية فنية عالية المستوي .وإذا نظرنا إلي رقصة جيزيل علي المسرح نجدها بطريقة دائرية، وهي رقصة جديدة في تصميمها، لم ترد هذه الحركة في باليه سابق قبل هذا التوقيت، وهذا يحسب لمصصم الرقصات.
قد استغل "مصمم الباليه" تشكيل الصفين من رقصات وراقصين للدلالة علي تعبير رمزي حيث وقفت جيزيل في بداية الصف ووقف لويس في بداية الصف المقابل والمسافة بينهما اثنتا عشر فتاة وهن يمثلن الإثنا عشر شهراً من العام الميلادي فالمسافة هنا تعبير عن العاشقين أصبح بينهما عوائق ومسافات كبيرة وبالتالي يكون الحب محكوم عليه بالفشل.
نجد أيضاً في رقصة صديقات جيزيل مدي براعة المصمم في التنويع بين عناصر الحركة البسيطة Points وبين عناصر الحركات المركبة ، جميع التشكيلات ذات أشكال هندسية وهذا يرجع إلي التطور الفني والتكنيك العالي في تصميم الرقص، وهذا لم يحدث في رقصات باليه "فتاة متحررة" حيث أنه يعبر عن بدايات المرحلة الكلاسيكية في فن الباليه. لم تظهر حركات البانتومايم في هذا العرض على خلاف باليه فتاة متحررة الذي ظهرت فيه حركات البانتوماميم بكثرة، وربما يرجع هذا إلى تطور الحركة الراقصة في الباليه، ومصطلح البانتومايم كما يعرفه إبراهيم حمادة مصطلح قد "اكتسب هذا المصطلح علي امتداد عمره الطويل عدة معان ، ودلالات مختلفة ، إلا أنه يشير في العصر الحاضر إلي العرض المسرحي الذي يؤديه ممثل واحد أو أكثر دون الاستعانة بأي كلام ، وإنما تعتمد التأدية إعتماداً كاملاً علي التصوير بالحركة، والايماءات، وتعبيرات الوجه ، لأداء معني معين كي يدركه الجمهور . كما يطلق "التمثيل الصامت" Pantomime علي بعض المواقف المحددة الصامتة في بعض المسرحيات الحديثة والتي تعبر عنها حركات الممثلين الجسمية دون مصاحبة الألفاظ المنطوقة ".

10 ـ الشخصيات :
الشخصيات الرئيسية :
البطل الأول أو السوليست أو الشخصية الرئيسية وهو يكون الأعلي مهارة ويقوم بأداء حركات متميزة .
الشخصيات الثانوية : وهي تلك التي تساند الشخصية الرئيسية .

في باليه " فتاة متحررة " نجد ليزا الشخصية الرئيسية وهي فتاة قروية طيبة رقيقة تحب فلاح ترفض أمها زواجها منه ولكن ليزا تصر على التمسك بحبها حتى تناله فى النهاية، ويتضح من هذا أن شخصيتها تتسم ببعض العند وأن علاقتها بأمها تشوبها بعض المشكلات نظرا لاختلاف آرائهما وطباعهما
كولاس شاب قروى بسيط فقير يحب ليز لكنه يعانى من رفض أمها ويدل إصراره عليها وتمسكه بها على طيبة قلبه وحبه الصادق لها.
- آلان : شاب ثرى لكنه ساذج مازال يعيش فى طور الطفولة لكن أبوه هو من يريد تزويجه من ليز جميلة القرية .
- الأم سيمون : امرأة شديدة الطمع تحب المال لذلك تسعى إلى تزويج ابنتها من ابن توماس ثرى القرية على الرغم من كونه زوج غير مناسب لها وتتبلور علاقتها بليز فى شكل مجموعة أوامر يجب تنفيذها بدون نقاش وهذه العلاقة تنم عن طبع الأم الشرس المتسلط الذى كان لا بد من التعبير عنه بوجه شرس ، ولكنه كوميدى فى نفس الوقت مما أدى إلى استخدام رجل لأداء هذا الدور لإضفاء صفة الشراسة إلى جانب الكوميديا التى تبدو من خلال الشكل والحركات وقد قام مخرج العرض بأداء دور الأم .
في باليه جيزيل نجد الشخصية الرئيسية جيزيل فتاة قروية بسيطة الحال ضئيلة الجسم رقيقة المشاعر تعاني من ضعف في قلبها تقع في حب ألبرت الأمير المتنكر في صورة لويس الفلاح وتخبر أمها بهذا الحب مما يدل علي وجود علاقة وثيقة متفاهمة بين الأم وابنته. لا شك تظهر جيزيل الفتاة القروية رومانسية تقع في حب الدوق الذي جاء متنكرا.
كما نجد ألبرت ابن دوق سيسيليا الذي اتسم بالحماس وحب المغامرة ومطاردته للغزلان وحب الصيد، لكنه يقع في حب جيزيل بمجرد أن يراها. ومع ذلك يظهر ألبرت طيب القلب نقي العاطفة ، يحب جيزيل رغم خطبته للأميرة ولا يلقي بالا لما قد يسببه ذلك من مشكلات.

كذلك نجد هانز الذي أحب جيزيل، لكنها لم تبادله الحب، يشعر بالغيرة من ألبرت، ويقرر أن ينتقم من جيزيل، ورغم علمه بأنها مصابة بمرض في القلب ولا تتحمل الصدمات إلا أنه أقدم على إخبارها بحقيقة ألبرت.إذن هانز حارس المنطقة التي تقطنها جيزل وأحد أطراف الصراع حيث أنه يعشقها ، ويمثل العقبة التى تقف في طريق كلا من ألبرت و جيزيل وهو الذي يكشف حقيقة ألبرت في النهاية ويؤدي بذلك إلي وفاة جيزل وهو يبدو شخصية متمردة متذبذبة لا يستقر علي رأى ولا يستقر علي الفعل.
ويلفريد وصيف ألبرت وتابعه المخلص الذى يحاول إثناءه عن التمادى فى علاقته بجيزيل نظرا لما يراه من أخطار تحيط بهذه العلاقة وتحدد مستقبل كلاهما ، ويمثل الشخصية طيبة القلب المخلصة العقلانية.


كذلك نجد المرأة النبيلة أو خطيبة الدوق وهي تمثل المرأة الثرية شديدة الثراء والمعتزة بوضعها الاجتماعي والمتعالية على أهل القرية الفقراء.
كذلك نجد أم جيزيل وهي على النقيض من سيمون أم ليزا " فتاة متحررة" ، حيث تتسم أم جيزيل بالحنان والعطف والحب الشديد لابنتها، فهي رقيقة حنونة شديدة الارتباط بابنتها تعطف عليها وتخشى أن يصيبها مكروه بسبب مرضها وهي ذات طابع هادئ ولا تستخدم الشدة أو العنف مع صديقات جيزيل وكل ما يهمها هو سعادة ابنتها بصرف النظر عن الماديات أو المال.

11ـ الملابس والمكياج :
هي الزي المخصص للراقص ولا بد أن تدل علي العصر الذي تدور في القصة وبالمكياج يمكن رسم الشخصية وتحديد ملامحها ، جاءت الملابس واقعية تناسب قصة الباليه من حيث البساطة وطبيعية الشخصيات القروية التى تمثلها ، ترتدى ليز فستان أبيض به حزام بنى وقبعة بيضاء مما يدل على دقتها وطهارة روحها وما تحمله بين طيات قلبها من حب . يرتدى كولاس كولون أصفر وقميص أبيض وجيليه أسود وتوحى ملابسه ببساطة حاله وفقره وحبه الصادق لليز . ترتدى سيمون فستان أحمر وباروكة صفراء وفى مشهد آخر ترتدى فستان أخضر وتدل هذه الملابس مع حركات الشخصية وأدائها لخلق المسحة الكوميدية . يرتدى توماس بالطو لبنى وقبعة صفراء للدلالة على مكانته الاجتماعية وثرائه. يرتدى آلان جاكت أحمر وكولون أسود وقميص أبيض.
كذلك الأمر في باليه جيزيل، جاءت الملابس واقعية، فجيزيل ترتدي ملابس قروية، فستان أبيض يتسم بالبساطة، مع شريطة حمراء تربطها على وسطها، وتضع في شعرها وردة بيضاء، وهذه السمة الغالبة من البياض على ملابسها يعبر عن طهرها ونقائها.
في حين أن فستان السيدة النبيلة جاء شديد الفخامة طبقات من الدانتيل الأبيض الواسع، وصدر الفستان مطعم بالأحجار الكريمة وتضع في جيدها عقدا من اللؤلؤ وكذلك أقراط من اللؤلؤ مما يشير إلى الثراء والفخامة.
ملابس ألبرت كانت تشبه ملابس هانز، لأنه ترك ملابسه كدوق نبيل وارتدي ملابس بسيطة لزوم التنكر.كذلك ملابس أم جيزيل هي ملابس امرأة قروية تتسم بالبساطة.

12ـ الأداء الحركي
يعتمد الرقص في الباليه على حركات معمارية بسيطة، فهي مجرد إيماءات وحركات كوميدية
- تشكيلات مجموعة الكورد باليه تقوم علي الرقص المزدوج الثنائيات أكثر منه رقص المجموعة والتشكيل الجماعي مع ذلك نجد أن هناك رقصات ذات دلالات واضحة و معانى معينة مثل رقصة كولاس مع ليز التي يمثل نفسه فيها بالحصان وتقوده هي كدليل علي انه ملك يدها وانه شخصية طبيعية ستفعل ما تشاء
- كذلك تعبر رقصات آلان عن الشخصية الساذجة في العمل وعن قدراته المهارية والحركية كراقص وقدرة المصمم في توظيف هذه المهارات وتصميم رقصات ذات طابع كوميدى مرح تثير الضحك.
* أداء الأم سيمون كوميدي أكثر منه حركى مهارى نظرا لطبيعة الدور الذي تلعبه والملابس والإكسسوارات التى تتطلبها الشخصية ونظرا لأن الذي يقوم بهذا الدور رجل
رقصة الحصاد ذات طابع شعبي يعبر عن روح القرية التي تدور فيها القصة وعن الاحتفالات بأعياد الحصاد وإلي جانب ذلك تدخل فيها بعض المواقف الدرامية التي تدخل في نسيج العمل الدرامي لا تنفصل عنه بحيث تصبح جزءاً من قصة الباليه الأساسية
يتميز الأداء الحركي ببساطته لأن الباليه الكلاسيك لم يكن قد نضج واكتمل بعد .
13ـ الرقصات :
في باليه فتاة متحررة الرقصات جاءت مزيج من الإيماءات والحركات التعبيرية ..
• باليه فتاة متحررة بسيط يعبر عن بداية الباليه الكلاسيك ويعتمد علي الحركات البسيطة بعيدا عن التعقيدات أو الخبرات الحركية الصعبة وأنها فقط بعض الإيحاءات والحركات العشوائية ذات الطابع الكلاسيكي ، التشكيل قائم علي الثنائيات أو الرقص المزدوج أكثر من التشكيلات الجماعية . والرقصات تعبر عن قدرة الرقص الحصادية والترفيه وقد صمم الرقصات علي استغلال هذه الحرفية وتصميم رقص تعبيري ذو طابع كوميدي .
في باليه جيزيل :
• والرقصات في جيزيل كلاسيكية وهناك تماثل في أداء جيزيل ولويس للتأكيد علي تفاهمهما وتبقيه لويس لما تريده جيزيل. كذلك نلاحظ أن رقصة الحصاد منفصلة عن الأحداث ، فلم يفرضها الصراع ، ولم تسهم في تطور الأحداث فقد تم وضعها كمحاولة من المخرج لتحقيق هذا الصراع ، وإعطاء الجمهور، فرصة للاسترخاء وتخفيف التوتر للتركيز واستكمال الأحداث مشاهد التجمعات والرقصات الجماعية ومشهد عيد الحصاد أقوي تكنيكا وحرفية.
* باليه جيزيل رقصة الحصاد ذات طابع فني شعبي حتى تظهر بشكل واقعي يعبر عن حياة السعادة بالحصاد والزواج ، وأدخل عليها بعض المواقف التراجيدية التى ساهمت في تطور الأحداث وربطت بين قصة الباليه الأساسية وما تم في عيد الحصاد .
هناك نواحي كلاسيكية مشتركة في كل من باليه جيزيل وباليه الفتاة المتحررة فقد قسمت الكلاسيكية الأدب المسرحي إلي مأساة و كوميديا ، لكل منهما شكل جديد وسمات حديثة
جيزيل ينطبق عليها تعريف الكلاسيكية للتراجيديا حيث أن الباليه عمل كامل له بداية ووسط ونهاية يتناول موضوع يتطور ويتعقد ويصل إلي الذروة كما أن به جميع عناصر الصراع ، تبدأ قصته بسعادة ظاهرة وحب يجمع بين القلوب لكنها تنتهى نهاية مأساوية مفجعة كما أن البطل من النبلاء الذى يعتبر أعلي مرتبة من العامة من البشر
• الفتاة المتحررة ينطبق عليها تعريف الكلاسيكية للملهاة أو للكوميديا ، فهذا الباليه يمثل أيضا عملا مكتملا له بداية ووسط ونهاية ويتناول موضوعا بطريقة ساخرة يهدف منه إلى إصلاح سلوك خاطئ أو عيب فى أخلاق المجتمع وهو طمع الأم ومحاولتها إكراه الابنة على الزواج ممن لا تحب ويبدأ الباليه بعقدة يتمثل فى عدم قدرة كولاس على الزواج من ليز و ينتهى بالانفراج والمصالحة وإتمام الزواج وتغيير طباع الأم والبطل كولاس فقير قليل الشأن أقل حكمة من ليز .
ومع ذلك تتمثل فى باليه جيزيل ملامح الرومانسية من حيث اختيار الموضوع المستمد من أسطورة وهى قصة شائعة عند الرومانسيين ، وطريقة معالجة هذه الأسطورة من حيث الاعتماد على إثارة العاطفة واستخراج المكنون النفسى وتفاعله مع أحداث العمل وكذلك التركيز على محاولة تجسيد المشاعر والإعلاء من شأن العاطفة بعيدا عن التفسير العقلانى الجاحد كما تتضح الرومانسية فى موسيقى الباليه التى جاءت معبرة أصدق تعبير تحكى كل مقطوعة فيها جزء من الأحداث .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
باليه فتاة متحررة
القصة : جان دوبيرفال
الموسيقى : مقطوعات منوعة
تصميم الرقص : دوبيرفال
إخراج : فريدريك أشتون
عرض لأول مرة فى لندن عام 1786 .
باليه جيزيل
القصة جوتييه تيوفيل
الموسيقى : أدولف آدم
التصميم الحركي والرقصات جان كوراللي بيراتشيني
عرض لأول مرة على مسرح أوبرا باريس 1841.
مراجع البحث :
إبراهيم حمادة ـ معجم المصطلحات الدرامية والمسرحية ـ دار الشعب ، القاهرة ، 2000.
1 ـ الحركة في فن الباليه : أ . د أحمد حسن جمعة ـ الهيئة المصرية العامة للكتاب ـ 1997 .
2 ـ التحليل والنقد في فن الباليه : أ . د أحمد حسن جمعة ـ سان بيتر لطباعة الأوفست
ـ 2005
3 ـ الفن المعاصر : مجلة فصلية متخصصة ـ المجلد الثاني ـ العددان الأول والثاني ـ 1988
4 ـ عالم الموسيقي : زين نصار ـ الهيئة المصرية العامة للكتاب ـ 1998 .
5 ـ فن تصميم الباليه : سيرج ليفار ـ ترجمة أحمد رضا ـ مراجعة محمود خليل
النحاس ـ الدار المصرية للتأليف والترجمة .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ



#هويدا_صالح (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- رواية جسد ضيق وكشف المسكوت عنه في حياة الراهبات مقال دكتور ...
- مقال الناقد سيد الوكيل عن رواية جسد ضيق
- الشغف المصري في كتاب فرغلي عبد الحفيظ
- التحيّزات الثقافية والحضارية وأثرها على العمران والمدينة الع ...
- جهود فاطمة المرنيسي في مساءلة التراث العربي .
- التفاعلات النصية في ديوان -بياض الأزمنة - لعلي الدميني
- اشتغال الأدب الشعبي في -حكايات شاي الضحى -
- دور المثقف في صناعة المجتمع..قراءة في كتاب -واحد مصري- لوليد ...
- السوسيولجيا السياسية في رواية أوقات للحزن والفرح
- تعرية الثقافة الذكورية في رواية نوافذ زرقاء لابتهال سالم
- الصراع بين الثقافة المحلية والثقافة الوافدة في إيران
- مفهوم مختلف للدين في أعلنوا مولده فوق الجبل
- اللامنتمي يحتج على قسوة البشر
- فن السياسة والأحكام السلطانية في كتاب-دولة الخلافة-
- هشاشة الخطاب الديني في حركات الإسلام السياسي
- عوائق مراجعة المفاهيم في الفكر الإسلامي
- أول محاولة لقلب نظام الحكم في التاريخ العربي
- الحب العذري عند العرب
- مقال د. سيد ضيف الله عن رواية - عشق البنات - لهويدا صالح
- قراءة في رواية ممرات للفقد ..لدكتور عمار علي حسن


المزيد.....




- فنان إيطالي يتعرّض للطعن في إحدى كنائس كاربي
- أزمة الفن والثقافة على الشاشة وتأثيرها على الوعي المواطني ال ...
- -كائناتٌ مسكينة-: فيلم نسوي أم عمل خاضع لـ-النظرة الذكورية-؟ ...
- مصر.. الفنان بيومي فؤاد يدخل في نوبة بكاء ويوجه رسالة للفنان ...
- الذكاء الاصطناعي يعيد إحياء صورة فنان راحل شهير في أحد الأفل ...
- فعالية بمشاركة أوباما وكلينتون تجمع 25 مليون دولار لصالح حمل ...
- -سينما من أجل غزة- تنظم مزادا لجمع المساعدات الطبية للشعب ال ...
- مشهور سعودي يوضح سبب رفضه التصوير مع الفنانة ياسمين صبري.. م ...
- NOW.. مسلسل قيامة عثمان الحلقة 154 مترجمة عبر فيديو لاروزا
- لماذا تجعلنا بعض أنواع الموسيقى نرغب في الرقص؟


المزيد.....

- لا ميّةُ العراق / نزار ماضي
- تمائم الحياة-من ملكوت الطب النفسي / لمى محمد
- علي السوري -الحب بالأزرق- / لمى محمد
- صلاح عمر العلي: تراويح المراجعة وامتحانات اليقين (7 حلقات وإ ... / عبد الحسين شعبان
- غابة ـ قصص قصيرة جدا / حسين جداونه
- اسبوع الآلام "عشر روايات قصار / محمود شاهين
- أهمية مرحلة الاكتشاف في عملية الاخراج المسرحي / بدري حسون فريد
- أعلام سيريالية: بانوراما وعرض للأعمال الرئيسية للفنان والكات ... / عبدالرؤوف بطيخ
- مسرحية الكراسي وجلجامش: العبث بين الجلالة والسخرية / علي ماجد شبو
- الهجرة إلى الجحيم. رواية / محمود شاهين


المزيد.....


الصفحة الرئيسية - الادب والفن - هويدا صالح - جماليات العرض في باليه فتاة متحررة وباليه جيزيل ..قراءة مقارنة