|
تفاصيل
كمال عبود
الحوار المتمدن-العدد: 5193 - 2016 / 6 / 14 - 02:20
المحور:
الادب والفن
1----- تفاصيل
2 ---- نَحْنُ قومٌ نصبُ الماء على أيدي الضيوف ، احتفاءً وإكراما نقول للضيف : لَكَ صدرُ البيت ، ولنا العتَبه ٠
3 ---- نَحْنُ نبرُّ الوالدين ، طاعة الوالدين من طاعة الله -واجبه - كان أبي - رحمهُ الله - في الستين من العمر ، وجدي - رحمه الله - في الثمانين من العمر ، وحين يحضر الجدُ ويتكلم ، كان أبي يطرق رأسه ولا يرفع رأسَهْ طاعة الوالدين لها المحل السامي في حياتنا ، حتى لو حولوا حياتنا الى جحيم قال لي صديقي أباً زياد : والله مات ابي وكان عمري أربعين عاماً ،مات ولم أعرف لون عينيه ، قليلونٓ جداً من يرمون بأهلهم العجزة في مآوي خاصّه ( أولئك اهلي وانا مسؤول عنهم امام الله وامام ضميري ) يقول الرجل .
4 ---- نَحْنُ نخلعُ أحذيتنا حين الدخول الى المنازل ... ندخل حفاة .. كي نعبّر عن نظافتنا وعن احترامنا لنظافةِ أصحاب البيوت
5 ---- تخجلُ البنت من أبيها حين تُطلب عروساً وتقول : الأمر لك يا والدي والشاب يقول : ما بيصير غير اللي يقوله أبي ، والشابُ الصغير يَحترم أخاهُ الأكبر سناً واحترام العم والخال واجب احترام ذوي القربى وأهل الحيّ أو القرية عنصر ملازم في تفاصيلنا اليوميه
6 ----- اذا جلس احدنا في باص وصعد بعدنا من هو أكبر عمراً او سيدة ولم يكن ثمة مقعد فارغ نقوم طواعيةً ليجلس الكبير ويرتاح
7 ----- نقومُ واقفين للكبير --- للزائر --- للمعلّم -- لرجل القانون -- لمن نرى لَهُ فضلاً علينا -- للغريب القادم الذي يسألُ عن قضيّه نقومُ أذا مرّت جنازه ... نقوم للصلاة .. نقوم للوداع .. لنودعَ شهيدٌ ... لنودعَ مسافرْ .... نقوم احتراماً لهم جميعاً
8 ------ نَحْنُ قومٌ قِوامنا الأسره ، نحافظ عليها ، على وحدتها ، نتجاوز مشاكلها الداخلية ، نتأزُّم إذا تفرَّقت ، ونفرحُ اذا اجتمعت .... نطلب الأمن والسلام والسعادة لها دائماً
9 ----- نَحْنُ قومٌ إذا دخل بيتُنا غريماً لنا وأعتذر عن خطأٍ ما اقترفه بحقنا ، نصفحُ فوراً لمجرد دخوله بيتنا ، نقول : روح الله يسامحك
10---- اذا دخل حليم مقدَّرٌ لبيتٍ وطلب أن يحلَّ قضيّة عالقه بين شخصين وقال : كرمالي بدها تنحل القضيه .... يتمُّ التجاوبُ معه - ليس (إكراماً ل- اللحى) وإنما اكراماً لحلمِهِ وسعةُ صدرِه
11 ----- اغلبُ القضايا ،حلُّها لا يحتاج الى دعاوى القضاء ( سمعتُ انّ قريةكبيرةً - الدالية - لا يوجدُ بين أهلها أيةُ دعوى لدى القضاء ) ... هذا نموذج من نماذج ثقافة هي في أصل الثقافه
12----- تلك التفاصيل تعبر كل المناطق والطوائف والقوميات --- هي ثقافة -- --- هي هويه --
#كمال_عبود (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
تهويمات في زمن القتل بين برزخين
المزيد.....
-
السعودية تتصدر جوائز مهرجان هوليوود للفيلم العربي
-
فنانون أيرلنديون يطالبون مواطنتهم بمقاطعة -يوروفيجن- والوقوف
...
-
بلدية باريس تطلق اسم أيقونة الأغنية الأمازيغية الفنان الجزائ
...
-
مظفر النَّواب.. الذَّوبان بجُهيمان وخمينيّ
-
روسيا.. إقامة معرض لمسرح عرائس مذهل من إندونيسيا
-
“بتخلي العيال تنعنش وتفرفش” .. تردد قناة وناسة كيدز وكيفية ا
...
-
خرائط وأطالس.. الرحالة أوليا جلبي والتأليف العثماني في الجغر
...
-
الإعلان الثاني جديد.. مسلسل المؤسس عثمان الحلقة 157 الموسم ا
...
-
الرئيس الايراني يصل إلي العاصمة الثقافية الباكستانية -لاهور-
...
-
الإسكندرية تستعيد مجدها التليد
المزيد.....
-
صغار لكن..
/ سليمان جبران
-
لا ميّةُ العراق
/ نزار ماضي
-
تمائم الحياة-من ملكوت الطب النفسي
/ لمى محمد
-
علي السوري -الحب بالأزرق-
/ لمى محمد
-
صلاح عمر العلي: تراويح المراجعة وامتحانات اليقين (7 حلقات وإ
...
/ عبد الحسين شعبان
-
غابة ـ قصص قصيرة جدا
/ حسين جداونه
-
اسبوع الآلام "عشر روايات قصار
/ محمود شاهين
-
أهمية مرحلة الاكتشاف في عملية الاخراج المسرحي
/ بدري حسون فريد
-
أعلام سيريالية: بانوراما وعرض للأعمال الرئيسية للفنان والكات
...
/ عبدالرؤوف بطيخ
-
مسرحية الكراسي وجلجامش: العبث بين الجلالة والسخرية
/ علي ماجد شبو
المزيد.....
|