أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية - بهاسكر سنكارا - فلنلغي الملكية الخاصة، ولتبقى أم كلثوم














المزيد.....

فلنلغي الملكية الخاصة، ولتبقى أم كلثوم


بهاسكر سنكارا

الحوار المتمدن-العدد: 5191 - 2016 / 6 / 12 - 12:55
المحور: ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية
    


مالعمل - فريق الترجمة


يسعى الاشتراكيون لعالمٍ خالٍ من الملكية الخاصة، لكنهم لن يستحوذوا على تسجيلات أم كلثوم الخاصة بك.



تطلب أغنية جون لينون الأيقونية «تخيّل» (Imagine) لعام 1971 من المستمعين أن يتخيلون عالمًا من غير ممتلكات، عالمًا من غير جوع أو طمع، تشارك فيه البشرية جمعاء ثروات الأرض. ليس من المستغرب أن تلك الأغنية أصبحت نشيدًا لأجيال من الحالمين،

ولكنها تلتقط أيضًا صورة عن الرؤية الاشتراكية: الرغبة القوية لإنهاء البؤس والظلم، ومساعدة كل شخص في تحقيق كامل إمكانياته.

ولكن الصورة التي ترسمها أغنية لينون قد تكون مقلقة بالنسبة لمن لا يرغبون منا بعالم من غير ممتلكات شخصية، ألا يكون العالم نوعًا من الكمونة العالمية التي نجبر فيها على لبس أساور قنب، كالهيبيز، وأن نشارك اسطوانات أم كلثوم الخاصة بنا.

لحسن الحظ، لا يطمح الاشتراكيون لوضع أغانيك تحت تصرف الجماعة، وليس ذلك لأن الاشتراكيين لا يحبون أم كلثوم، بل لأنهم، ببساطة، لا يرغبون بعالم ليس فيه أملاك شخصية، أي الأمور المعنية بالاستهلاك الشخصي. ما يطمح له الاشتراكيون هو مجتمع لا يحتوي أملاك خاصة، ألا وهي الأمور التي توفر لمن يملكونها سلطة وقوة على من لا يملكونها.

نرى أكثر تمظهرات الملكية الخاصة وضوحًا في سوق العمل، حيث يقرر ملّاك الشركات من يستحق وظيفة ومن لا يستحق، ويتمكنون من فرض أوضاع عمل لو عُرِض على الناس العاديين بديل عادل عنها، لرفضوها. ومع أن العمال هم من يقومون بأغلب العمل الفعلي في الوظائف، فملّاك الشركات يقررون بذاتهم كيفية تقسيم الأرباح ولا يعوّضون الموظفين والموظفات مقابل كل القيمة التي ينتجوها. يسمي الاشتراكيون هذه الظاهرة بالاستغلال.

والاستغلال أمرٌ لا تمتاز به الرأسمالية، فبالإمكان أن نجده في أي مجتمع طبقي، ومعناه ببساطة هو أن بعض الناس مجبرون على العمل تحت إمرة ولمصلحة أناس آخرين.

والمصاعب التي يواجهها العديد من العمال اليوم ليست واضحة بشكل مباشر مقارنة بمنظومتي العبودية والقنانة. وفي أغلب البلدان، لدى العمال حماياتٌ قانونية حقيقية وبإمكانهم تحمل نفقات الاحتياجات الأساسية، وذلك نتيجة معارك كسبتها الحركات العمالية للحد من مقدار وشدة الاستغلال.

وإن كان بالإمكان تسكين آلام الاستغلال في ظل الرأسمالية، فلا يمكن إلغاؤه. ضع بعين الاعتبار هذا المثال (وإن كان مثالًا تجريديًا): دعنا نقل أنك تعمل مقابل 15 دولار في الساعة لدى مالك شركة مستقرة وتحقق أرباحًا. لقد عملت في الشركة لمدة خمس سنوات، وتعمل حوالي ستين ساعة أسبوعيًا.

مهما كانت سمة وظيفتك، سواءً أكانت سهلة أم منهكة، مملة أم مثيرة، فهنالك أمرٌ واحد مؤكد: يُنتِج عملك أكثر (بكثير) من 15 دولار في الساعة لصاحب الشركة. وهذا الفارق المستديم بين ما تنتجه وبين ما تحصل عليه كعائد هو الاستغلال؛ وهو مصدر رئيسي للأرباح والثروة في ظل النظام الرأسمالي.

علاوة على ذلك، أنت مجبر بالطبع على استخدام راتبك لشراء كل الأمور الضرورية لعيش حياة كريمة: المسكن والرعاية الصحية والرعاية بالأطفال والتعليم الجامعي، وهي كلها سلع أنتجها غيرك من العمال لم يُسدد لهم هم أيضًا مقدار مكافئ لما أنتجوه.

يترتب على تغيير هذه الأمور بصورة جذرية انتزاع مصدر قوة وسلطة الرأسماليين: الملكية الخاصة.

في مجتمع اشتراكي، حتى ولو أبقي على الأسواق في مجالات مثل المواد الاستهلاكية، لن تقضي أنت وأقرانك العمال وقتك كل يوم في إغناء شخصٍ آخر، بل ستحتفظون بمقدر أكبر بكثير من القيمة التي أنتجتموها. يترتب على ذلك تزايد الراحة المادية، أو، بدلا عن ذلك، إمكانية التقرير بأن تعمل لوقت أقل دون أن ينخفض أجرك وذلك كي تتمكن، مثلًا، من إكمال دراستك أو ممارسة هواياتك.

قد يبدو هذا حلمًا صعب المنال، ولكنه أمرٌ معقول تمامًا. يعرف العمال في كل مراحل التصميم والإنتاج والتسليم كيفية صنع الأمور التي يحتاجها المجتمع، وهم يقومون بذلك كل يوم. بإمكانهم إدارة مقرات عملهم بصورة جماعية، مستغنين عن «الوسطاء» أصحاب الملكية الخاصة، فالمفتاح الرئيسي لإنهاء الاستغلال هو الإدارة الديموقراطية لمقرات عملنا وغيرها من المؤسسات التي تشكل مجتمعاتنا.

هذه هي الرؤية الاشتراكية: إلغاء الملكية الخاصة للأمور التي نحتاجها ونستخدمها جميعًا، مثل المصانع والبنوك والمكاتب والموارد الطبيعية والمرافق والخدمات والبنى التحتية للاتصالات والنقل، وتبديلها بملكية اجتماعية، وبذلك تخفيض قدرة النخب على تخزين الثروة والسلطة. وهذه هي واقعًا المناشدة الأخلاقية للرؤية الاشتراكية أيضًا: عالمٌ لا يحاول فيه الناس التحكم بالآخرين من أجل تحقيق مكاسب شخصية، بل يتعاونون عوضًا عن ذلك كي يزدهر الجميع.

وفيما يتعلق بالممتلكات الشخصية، فبإمكانك الحفاظ على اسطوانات أم كلثوم الخاصة بك.

واقعًا، في مجتمع لا تشوبه الانهيارات الاقتصادية المدمرة الملازمة للرأسمالية، مجتمع يحوي أمانًا وظيفيًا حيث الحاجات الأساسية أخرجت من مجال السوق، ستكون مجموعة تسجيلاتك خارج منطقة الخطر لأنك لن تضطر لبيعها لتسديد أجار سكنك.

وهذه هي الاشتراكية باختصار: القليل من جون لينون، والكثير من أم كلثوم.

المصدر: مجلة جاكوبين



#بهاسكر_سنكارا (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الطبيعة البشرية في النظرة الاشتراكية


المزيد.....




- مصدر التهديد بحرب شاملة: سياسة إسرائيل الإجرامية وإفلاتها من ...
- الشرطة الفرنسية تستدعي نائبة يسارية على خلفية تحقيق بشأن -تم ...
- السيناتور ساندرز يحاول حجب مليارات عن إسرائيل بعد لقائه بايد ...
- إعادة افتتاح متحف كانط في الذكرى الـ300 لميلاد الفيلسوف في ك ...
- محكمة بجاية (الجزائر): النيابة العامة تطالب بخمسة عشر شهرا ح ...
- تركيا تعلن تحييد 19 عنصرا من حزب العمال الكردستاني ووحدات حم ...
- طقوس العالم بالاحتفال بيوم الأرض.. رقص وحملات شعبية وعروض أز ...
- اعتقال عشرات المتظاهرين المؤيدين لفلسطين في عدة جامعات أمريك ...
- كلمة الأمين العام الرفيق جمال براجع في المهرجان التضامني مع ...
- ال FNE في سياق استمرار توقيف عدد من نساء ورجال التعليم من طر ...


المزيد.....

- مساهمة في تقييم التجربة الاشتراكية السوفياتية (حوصلة كتاب صا ... / جيلاني الهمامي
- كراسات شيوعية:الفاشية منذ النشأة إلى تأسيس النظام (الذراع ال ... / عبدالرؤوف بطيخ
- lمواجهة الشيوعيّين الحقيقيّين عالميّا الإنقلاب التحريفي و إع ... / شادي الشماوي
- حول الجوهري والثانوي في دراسة الدين / مالك ابوعليا
- بيان الأممية الشيوعية الثورية / التيار الماركسي الأممي
- بمناسبة الذكرى المئوية لوفاة ف. آي. لينين (النص كاملا) / مرتضى العبيدي
- من خيمة النزوح ، حديث حول مفهوم الأخلاق وتطوره الفلسفي والتا ... / غازي الصوراني
- لينين، الشيوعية وتحرر النساء / ماري فريدريكسن
- تحديد اضطهادي: النيوليبرالية ومطالب الضحية / تشي-تشي شي
- مقالات بوب أفاكيان 2022 – الجزء الأوّل من كتاب : مقالات بوب ... / شادي الشماوي


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية - بهاسكر سنكارا - فلنلغي الملكية الخاصة، ولتبقى أم كلثوم