أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - وليد يوسف عطو - الجنس : ذلك الثقب الاسود العملاق













المزيد.....

الجنس : ذلك الثقب الاسود العملاق


وليد يوسف عطو

الحوار المتمدن-العدد: 5181 - 2016 / 6 / 2 - 11:35
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    



عندما نقرا القران وكتب السيرة نكتشف الحضور القوي للجنس في المجتمع العربي – الاسلامي القديم ,خصوصا ان العرب , لحظة ظهور الاسلام ,كانت لديهم علاقات جنسية واسعة داخل المنظومة القيمية لاخلاق القبيلة وخارجها .وكانت تتصارع في شبه الجزيرة العربية منظومتان من القيم والعلاقات الجنسية :
1- قيم المجتمع الامومي :حيث يكون انتساب الاولاد الى الام . ولها دور كبير في العائلة وفي المجتمع القبلي .ولها الحق في الزواج من عدة رجال في وقت واحد .
2- قيم المجتمع الذكوري :حيث يكون الرجل هو راس الاسرة . وتقوم قيم العشيرة والعائلة على الانتساب الى رابطة الدم والى الاب , حيث يحق للرجل الزواج من عدة نساء وتطليقهن .

لقد تميزت المجتمعات القديمة بسبب انفتاحها الجنسي بسرعة البديهة والذكاء الفطري لدى افرادها , وبالتكيف مع الواقع .حيث كانوا اكثر تحررا,اوقدرة على الابداع والعمل ,واكثر جراة في طرح الاسئلة الوجودية والجنسية . ومن يقرا كتاب الف ليلة وليلة يدرك مكانة الجنس وتفاصيله اليومية لدى العرب .

في العصر الحاضر تزداد مجتمعاتنا انغلاقا على الذات , ونزداد جهلا بانفسنا ووجودنا , ونمارس رقابة تعسفية على تفكيرنا , وتزداد حجم الممنوعات في التفكير والمسكوت عنه .ان حجم التطور في المجتمعات تقاس من بين مقاييس اخرى بمدى تطور العلاقات الجنسية في داخله . ان الجنس يقوم على الشهوة والرغبة وطلب اللذة وعلى الحب ايضا.والحب لايكتمل الا بالجنس . وتكتمل اللذة عن طريق الحب والجنس معا .

الجنس في جانب منه يمثل علاقة بين عاشق ومعشوقته . هذه العلاقة الوجودية والوجدانية هي مايميز الانسان عن الحيوان في ممارسة الحب والجنس . هذه العلاقة تقوم على الانفتاح على الحب غير المشروط وغير المحدود .

لقد كان لدى الشعوب القديمة طقوس للعبور والتعدية بالطفل الى مرحلة البلوغ والرجولة . قصة آدم وحواء واكلهما للثمرة المحرمة تمثل اختبارا وطقسا للعبور من مرحلة الجنين والحياة البدائية ,والطفولة,حيث البراءة واللاوعي , الى مرحلة التجربة والحياة وطرح اسئلة الخلق والوجود والفهم والوعي بالذات .
الجنس هو ثمرة الاتصال بين الرجل والمراة ,ويؤدي الاتصال الجنسي الى اقامة الحوار بين الرجل والمراة والى العيش المشترك وزيادة الخبرة في الحياة وفي صناعة الحياة , وفي زيادة الاتصال الاجتماعي.

من هنا ارتبط الجنس بالذكاء وبالفهم الواسع وبالحكمة.لقد كان انكيدو في ملحمة كلكامش يمثل مرحلة الانسان اللاواعي والاقرب الى الحيوان منه الى الانسان , انه يمثل عالم البداءة والطبيعة .لكن البغي وهي في الملحمة تمارس دور الكاهنة ,قامت بمباشرته جنسيا والدخول في عالم الوجود والتفكير في المستقبل , لقد حولت البغي انكيدو من وحش الى انسان حضاري . الجنس في الملحمة يمثل طقس للعبور والتعدية من الحالة الحيوانية والبدوية الى مرحلة الحضارة .

لقد مارست الجنس معه لعدة ايام وليالي . ودهنت جسده بالزيت كنوع من طقس التطهير والولادة الجديدة .وشقت ثوبها نصفين واعطته احدهما . في هذا العبور انكرته حيواناته ولم يستطع اللحاق بها .ودخل مدينة اوروك برفقة البغي كانسان جديد يمتلك الحضارة والفهم والحكمة والذكاء, على طراز الحكيم برعوشا .

المجتمعات المتطورة تمتلك خزينا كبيرا من مفردات الجنس في لغتها . في حين تسيدت اللهجات المحكية في مجتمعاتنا على العربية الفصحى . هنالك في الفرنسية (1500) كلمة تشير الى الممارسة الجنسية,و ( 600) كلمة تشير الى القضيب.

ان دراسة كتب العرب في الجنس تبين اهتمامهم بالجنس وتطور تفكيرهم .لقد حرص الفقهاء على الاهتمام بدراسة الجنس ومحاولة فهمه بصورةعلمية, خصوصا بعد اتساع الدولة الاسلامية في العصر العباسي , حيث اصبح علما قائما بذاته.

يقول ابن قتيبة الدينوري في كتابه ( عيون الاخبار ):
( واذا مر بك حديث فيه افصاح بذكرعورة او فرج او وصف فاحشة فلا يحملنك الخشوع او التخاشع على ان تصغر خدك وتعرض بوجهك . فان اسماء الاعضاء لاتؤثم . وانما الماثم في شتم الاعراض وقول الزور والكذب واكل لحوم الناس بالغيب ).

العراق بين عهدين

لقد قام الشاعر الشعبي العراقي ( الملا عبود الكرخي )باصدار كتيب يتضمن (40)قصيدة من الادب الفاضح والمكشوف في عشرينات وثلاثينات القرن الماضي . ومنها قصيدته الشهيرة (في رثاء داود اللمبجي ).والتي غناها سيد المقام العراقي يوسف عمر مع فرقة الجالغي البغدادي . وقد بيع ديوان الشاعر الملا عبود الكرخي في مكتبات بغداد دون ان يكفره احد من رجال الدين .

في حين ان من يقوم بطباعة وتوزيع مثل هذا الديوان الشعري حاليا يعرض نفسه للقتل واتهامه بشتى انواع التهم . اقلها ايلاما اتهامه بالردة عن الدين الاسلامي.ان الغريزة الجنسية طاقة مكبوتة تحاول التعبير عن نفسهاعن طريق الجماع , لتفريغ شحنتها . وهي وظيفة تهدف الى تجديد حيوية اعضاء الجسم وتجديد نفسية الانسان وانشطة تفكيره .

هنالك محاولات مستمرة في مجتمعاتنا لطمس الحديث عن الجنس في الصحف والاعلام والمدارس والجامعات وفي المجال العام وطمس معالم الممارسة الجنسية , والغاء الثقافة الجنسية والهوية الجنسية من ناحية انثروبولوجية.وطمس اللذة والرغبة الجنسية بدعوى الحلال والحرام . وحيث يتم منع الحديث عن الجنس علانية تتم ممارسته بصورة سرية وعلى نطاق واسع جدا .

يسبب العزل الاجباري بين الاناث والذكور الى ممارسة المثلية الجنسية , اي اللواط بين الذكور , والسحاق بين الفتيات . الطريف في الامر ان الشباب , حتى المتزوجين منهم يقومون بممارسة اللواط وهم متزوجون , او يقومون بالممارسة الجنسية والايلاج عن طريق شرج المراة . وبما ان اغلب الزوجات ترفض الايلاج من الشرج لذا يقوم الرجال بممارسة الجنس من الشرج عن طريق عاملات الجنس او مع الفتيات قبل الزواج, او باجبار الزوجة على ممارسة الجنس معها من فتحة الشرج .فالفتاة يهمها سلامة غشاء بكارتها , كرمز للعذرية.

الفتاة التي تسمح بممارسة الجنس عن طريق الشرح ستمارسه بعد الزواج مع العشيق , او ربما مع الزوج .
في مجتمعاتنا المحافظة تمتنع المؤسسات الرسمية عن اعطاء احصائيات رسمية بخصوص هذه المواضيع .كما تمتنع الناشطات في حقل المراة عن الكتابة في هذه المواضيع حفاظا على سمعتهن .

ان المجتمع المتزمت هو مجتمع شاذ ومتخلف . ان عالم الجنس غير الشرعي في مجتمعاتنا يشبه ثقب اسود عملاق يبتلع كل شيء,ولا يخرج منه شيء.قد يؤدي الجنس في بلادنا الى تدمير الشخص ذاته , او فقدانه لعقله , اذا لم تتم ممارسته في مساره الصحيح .

طريفة : الطريف في الامر ان بعض الشباب والرجال والذين يمارسون مختلف انواع اللذة الجنسية المحرمة دينيا واجتماعيا, يمتنعون عن هذه الممارسات في شهر رمضان , ثم يعاودون الكرة عليها بعد ذلك , وكانما الامتناع عن الجنس جزء من ضوابط الصيام ..عجبي !

مسك الختام :

الرجل في مجتمعاتنا العربية الاسلامية يمثل الاقطاعي المتسيد على جسد المراة , وعلى جهازها التناسلي .وتكون المراة اقطاعية خاصة للرجل و للزوج .انها ملكية خاصة للرجل .له كل الحق في خيانة زوجته جنسيا ,لكن الخيانة الزوجية اذا اقتربت من الزوجة وجب قتلها غسلا للعار.

الرجل الذي يمتلك اكثر من زوجة , مثنى , ثلاث ورباع , لايمكنه ان يحب ويعشق المراة – الزوجة , بل تتملكه رغبة الاستحواذ والتملك والانانية والاستهلاك الجنسي لجسد المراة . انه العقل الرغبي الجنسي – الشهواني.ورغم ان القران قام بتقنين العلاقات الجنسية بصورة شرعية , الا ان السماح بتعدد الزوجات وبتملك الاماء جعل الرجل في العصور القديمة قادرا على الاستغناء عن العلاقات الجنسية غير الشرعية.لكن هذه العلاقات لايربطها الحب , بل الجنس , والجنس بلا حب يشبه خلق امراة على شكل روبوت آلي .

وعندما انتهى سوق الجنس (الرسمي) في العصر الحديث , تحول الرجال الى البحث عن اللذة الجنسية لدى بائعات الجنس , او ممارسة المثلية الجنسية . وحيث لايتم تصريف الطاقة الجنسية بصورة طبيعية , فان هذا الكبت والانحراف عن مسار تصريف الطاقة الجنسية سيعمل على خلق توترات عصبية ونفسية وجسدية . وهو يفسر الى حد كبير سبب ازدياد العنف في مجتمعنا العراقي وفي بعض المجتمعات العربية الاسلامية الاخرى

رابط الكلام وخاتمته :
جاء في سورة البقرة – 223 :
(نساؤكم حرث لكم فآتوا حرثكم انى شئتم ).اغلب الفقهاء والمفسرين قالوا بتحريم اتيان المراة من دبرها , استنادا الى هذه الاية .ولكن الا تشي هذه الاية بوجود ممارسة النكاح من دبر المراة في مجتمع شبه الجزيرة العربية ؟
ايا امة ضحكت على بواسيرها جميع الامم !



تنويه :لكي لايتم اخصاء شعوبنا فكريا , تضامنوا معي في محنتي على الرابط التالي: http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=516779





#وليد_يوسف_عطو (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الجنس في القران : انزياح المفاهيم وانقلاب معانيها
- بين الحداثة وقيم المجتمعات القديمة
- انتهاك حقوق المواطنة والانسان :جزء من سيرتي الذاتية
- مكة بين التاريخ الاسطوري وحقائق التاريخ
- الفتنة تجدد نفسها
- الموسيقى في بلاد الرافدين ومصر
- بيئة مكة والمدينة والمطر
- بدايات المسيحية في فلسطين وخارجها
- تصنيع اسطورة عبدالله بن العباس
- صراع الاجيال والطبقة الوسطى المدينية
- التوظيف الايديولوجي للحديث النبوي - ج 3 والاخير
- يسوع من الناموس الى درب الصليب
- التوظيف الايديولوجي للحديث النبوي - ج 2
- طائفة قمران : قراءة اضافية
- النسخة البولسية من المسيحية
- التوظيف الايديولوجي للحديث النبوي - ج1
- ظهور الاكليروس في الكنيسة المسيحية
- البحث في الحيز الجماعي
- الموقف من المراة والمال :تحول جديد في المسيحية
- الراسخون في الابتذال!


المزيد.....




- هل كان بحوزة الرجل الذي دخل إلى قنصلية إيران في فرنسا متفجرا ...
- إسرائيل تعلن دخول 276 شاحنة مساعدات إلى غزة الجمعة
- شاهد اللحظات الأولى بعد دخول رجل يحمل قنبلة الى قنصلية إيران ...
- قراصنة -أنونيموس- يعلنون اختراقهم قاعدة بيانات للجيش الإسرائ ...
- كيف أدّت حادثة طعن أسقف في كنيسة أشورية في سيدني إلى تصاعد ا ...
- هل يزعم الغرب أن الصين تنتج فائضا عن حاجتها بينما يشكو عماله ...
- الأزمة الإيرانية لا يجب أن تنسينا كارثة غزة – الغارديان
- مقتل 8 أشخاص وإصابة آخرين إثر هجوم صاروخي على منطقة دنيبرو ب ...
- مشاهد رائعة لثوران بركان في إيسلندا على خلفية ظاهرة الشفق ال ...
- روسيا تتوعد بالرد في حال مصادرة الغرب لأصولها المجمدة


المزيد.....

- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي
- الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل ... / سعيد العليمى
- أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم ... / سعيد زيوش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - وليد يوسف عطو - الجنس : ذلك الثقب الاسود العملاق