أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - محمد الورداشي. - النقد العربي القديم














المزيد.....

النقد العربي القديم


محمد الورداشي.

الحوار المتمدن-العدد: 5180 - 2016 / 6 / 1 - 19:04
المحور: الادب والفن
    


بسم الله الرحمان الرحيم
من إعداد الطالب:محمد الورداشي
حينما تحمل معلومة ما في ذهنك فأنت مطالبا بإخراجها إلى عالم الوجود.فإنه لا يعد عاقلا من احتكر معلومة و فائدة قد يحتاجها غيره.و لما لا قد تكون فرصة لتصويب بعض أخطائنا المعرفية ،والتركيبية، و المنهجية...ومنه ارتأيت أن أقدم هذا الموضوع عن طريق تحليله و مناقشته باستحضار نظرة النقاد العرب القدامى للناقد.و طريقة ممارسته للنقد.أتمنى أن يستفيد الجميع من هذا الموضوع و أكون قد استوفيت بعض المعارف لمن يحتاجه.كما أني أتمنى أن أكون قد صارحت مخيلتي و وضعتها في مجال منادة و تساؤل.و الله المعين"
لقد اختلفت المواقف و تضاربت الآراء حول موضوع النقد منذ القدم.و ذلك لما يحويه من تعدد المشارب،و عمله الدءوب في مجال الأدب سواء تعلق الأمر بنثره أو نظمه.فكانت لعلم النقد أهمية كبرى و حظوة لدى الناقد.و ذلك ناتج عن أهميته بالنسبة للأدب.فلا نقد دون توفر أدب.و لا يسمى الأدب أدبا دون النقد.حيث يعد هذا الأخير المرآة التي ينظر فيها الأدب إلى وجهه أهو حسن أم سيئ؟
فبدايات النقد اختلف حولها الذين نظروا لهذا العلم.إلا أن أغلب الآراء أو بالأحرى التي رجحت .هي التي ترجع بداية النقد إلى المرحلة التي تنبه فيها الشعراء إلى أخطائهم فبدأوا يصححونها.فالإنسان منذ ولادتها عرف بالنقصان.فبدأ يدفع بنفسه إلى البحث عن الأشياء التي تنقصه.ومنه يجدر بنا أن نتساءل عن ماهية النقد؟،وعمن يمارس عمل النقد على الأدب؟
تعد قضية النقد من القضايا الأدبية القديمة في التراث العربي.فالقدماء منذ القرن الثالث الهجري وهم يبحثون عن هوية النقد و الناقد.فمنهم من دعا إلى فكرة تخصص الناقد في عمله دون غيره.ومن هؤلاء الذين يدعون إلى تخصص الناقد في عمله.نذكر خلف الأحمر،وابن سلام الجمحي وقدامة بن جعفر.إذن فأين يتجلى عمل الناقد لدى هؤلاء النقاد؟
لقد اختلفت أراء النقاد حول فكرة تخصيص عمل الناقد، وما يدور حول من يحق له أن يمارس عمل الناقد، ومن يمارس الشعر و النقد معا.فمنه يمكننا تتبع رأي كل واحد على حدة بدءا بخلف الأحمر مرورا إلى ابن سلام الجمحي،فقدامة بن جعفر.ويمكن التطرق لذلك كالآتي:
إن ممارسة النقد عند خلف الأحمر تقوم على الممارسة و الدربة و التجربة،حتى يتأتي للناقد أن يقول :هذا الشعر جيد وهذا رديء.ففي فترة خلف الأحمر يبدو أن الناقد يحظى بمكانة ادبية،و ذلك لما تخوله له من سلطة نقدية في علاقته مع العامة.ففي هذا يمكن إدراج ما روي عن خلف الأحمر حينما قيل له ‘إنك لا تزال ترد الشيء من الشعر و تقول هو رديء والناس يستحسنونه.قال: إذا قال لك الصيرافي إن هذا الدرهم زائف،فأجهد جهدك ان تنفقهفلا ينفعك قول غيره...‘ما يمكننا استنتاجه من كلام خلف الاحمر أنه يشبه عمل الناقد الذي ينتقد القصيدة،بالصيرافي الذي ينتقد العملة النقدية.وفي هذا الصدد يمكن استحضار ما روي عن يونس بن حبيب حيث قيل له:بما تميز الشعر الجيد؟فقال:‘بالششقلة‘.
و الششقلة طريقة من طرق صيارفة بغداد آنذاك.فعملية النقد إذن عند خلف الأحمر تفرض على الناقد أن يكون مثل الصيرافي إن لم نقل هو نفسه.لقد كان أبو العلاء المعري و أصحابه لا يجرون الغبار مع خلف في ساحة النقد، وذلك يعود الى كونه يروي الشعر حتى تمكن من نقده.
أما مع ابن سلام الجمحي فيختلف الوضع شيئا ما .لان عملية النقد عنده تقوم على المعاينة و النظر دون اللمس و البحث،فهو وظف مصطلحات قديمة مثل الجهابذة و البهرجة و التتوق في الطبقات كما أنه شبه عمل الناقد بعمل الصانع و الحرفي.و كذا الجواري و الغناء و الإنشاد .فهو يضاهي عمل الناقد بعمل المتخصص في إحدى المهن و الحرف.
إن عمل الناقد حسب قدامة بن جعفر يقوم على ما مدى درايته بعلم النقد.فهو في كتابه ‘نقد الشعر‘ استثنى الجزء من الكل.فالكل هو علم الشعر بعروضه و قوافيه و مقاطيعه...
و الجزء هو نقد الشعر تمييز جيده من رديئه.فهو يربط الناقد بالاختصاص إلا أنه تطرق كذلك إلى عيوب الشعر بأنواعها.
لقد كانت النقد في بدايته يمارس من طرف النقاد الذين كانت لهم التجربة الطويلة في مجال الشعر .فالناقد الشاعر من أمثال البحتري و أبي الحسن بن هانئ ، و اللذان يخالفان فكرة تخصص الناقد في عمله.فالناقد عندهما هو الذي يجمع بين التجربة الإبداعية و بعد ذلك تتأتى له ممارسة عمل الناقد. و يتجلى مبدأهما فيما يسمى ‘مضايق الشعر‘.فكان مضمون هذه التسمية أن أبا نواس فضل جرير على الفرزدق.و فضل البحتري أبا نواس على مسلم بن الوليد .فالبحتري و أبي نواس ذهبا إلى أن الناقد المختص هو من يجمع بين خلق و قول الشعر و نتاجه.
تأسيسا على ما سبق يبقى موضوع النقد و الناقد قضية أدبية تعددت آراء النقاد العرب القدامى بتعدد الزوايا التي ينظر منها كل واحد منهم...
و السلام



#محمد_الورداشي. (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295





- خداع عثمان.. المؤسس عثمان الحلقة 154 لاروزا كاملة مترجمة بجو ...
- سيطرة أبناء الفنانين على مسلسلات رمضان.. -شللية- أم فرص مستح ...
- منارة العلم العالمية.. افتتاح جامع قصبة بجاية -الأعظم- بالجز ...
- فنانون روس يسجلون ألبوما من أغاني مسلم موغامايف تخليدا لضحاي ...
- سمية الخشاب تقاضي رامز جلال (فيديو)
- وزير الثقافة الإيراني: نشر أعمال لمفكرين مسيحيين عن أهل البي ...
- -كائناتٌ مسكينة-: فيلم نسوي أم عمل خاضع لـ-النظرة الذكورية-؟ ...
- ألف ليلة وليلة: الجذور التاريخية للكتاب الأكثر سحرا في الشرق ...
- رواية -سيرة الرماد- لخديجة مروازي ضمن القائمة القصيرة لجائزة ...
- الغاوون .قصيدة (إرسم صورتك)الشاعرة روض صدقى.مصر


المزيد.....

- لا ميّةُ العراق / نزار ماضي
- تمائم الحياة-من ملكوت الطب النفسي / لمى محمد
- علي السوري -الحب بالأزرق- / لمى محمد
- صلاح عمر العلي: تراويح المراجعة وامتحانات اليقين (7 حلقات وإ ... / عبد الحسين شعبان
- غابة ـ قصص قصيرة جدا / حسين جداونه
- اسبوع الآلام "عشر روايات قصار / محمود شاهين
- أهمية مرحلة الاكتشاف في عملية الاخراج المسرحي / بدري حسون فريد
- أعلام سيريالية: بانوراما وعرض للأعمال الرئيسية للفنان والكات ... / عبدالرؤوف بطيخ
- مسرحية الكراسي وجلجامش: العبث بين الجلالة والسخرية / علي ماجد شبو
- الهجرة إلى الجحيم. رواية / محمود شاهين


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - محمد الورداشي. - النقد العربي القديم