أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - كاترين ميخائيل - هل السياسي العراقي يحتاج الى دروس عن حقوق الانسان ؟؟















المزيد.....

هل السياسي العراقي يحتاج الى دروس عن حقوق الانسان ؟؟


كاترين ميخائيل

الحوار المتمدن-العدد: 5176 - 2016 / 5 / 28 - 02:46
المحور: مواضيع وابحاث سياسية
    



العراق اليوم يحتاج الى التغيير والإصلاح وميكانيكية تحقيقهما ليست سهلة , التركة الملقاة على الحكومة الحالية هي تركة ثقيلة عمرها 12 سنه من التخبط الفاشل والطائفية والمحاصصة والفساد والإرهاب اهلكت الشعب ألعراقي مقابل حكومة غير مؤهلة لحل هذه المشاكل وإتخاذ إجراءات فعلية بخصوص حرية التعبير . انا مواطنة عراقية :حان وقت التغيير , نعم اثناء حل مشاكل لابد من مواجهة مشاكل اخرى لكن القضاء هنا يكون الحاسم مع حكمة السياسيين , كلاهما غير متوفرين في العراق الممزق اليوم . المقترحات نهاية المقال .
نعم هناك إستمرارية السياسيين بالحكم رغم فشلهم الذريع الغاية الاساسية هي ان تصل نتائج هذا الاصلاح الى المواطن بشكل صحيح من اجل تقديم افضل ألخدمات والقضاء على الفساد والمفسدين, والقضاء على الارهاب وإرجاع المهجرين والنازحين الى مناطقهم. هذه هي اهم اهداف الاصلاح والتغيير وربما تكون الادوات الان غير كاملة لإحداث التغيير بهذا الاتجاه ولكن ضغط الناس والمثقفين والباحثين قد يصحح عملية الاصلاح والتغيير فدور الشعب مهم جدا بالإضافة الى دور الحكومة (بسلطاتها الثلاثة ).
هنا يعتمد الامر على عملية ألتحكم هل عملية الاصلاح ستكون بالاتجاه الصحيح ام باتجاه زيادة نفوذ الكتل السياسية الكبيرة والاستحواذ على مؤسسات الدولة بشكل غير قانوي عندما يُضرب المواطن بيد من الحديد والنار وهو مطالبا بحقه هنا تكمن الكارثة , من الضروري الاعتماد على ارادة الشعب والحكومة وانا مصرة ان تصب العملية لمصلحة الشعب وليس بمصلحة الحكومة , هذه الحكومة جاءت بأوراق الناخبين من أبناء الشعب ومنهم الشريحة التي تهتف في ساحات النضال عن خروقات الدولة وخيانتها لناخبيها . أحد مطاليب المتضاهرين هو الاصلاحات بإتجاه الشخص المناسب في المكان المناسب وهذا يعني حكومة ذو إختصاص كل في مجاله وليس تعيين من الاحزاب كما كان أيام حزب البعث السابق في العراق وحتى يومنا هذا , هنا نفت الديمقراطية مفوهمها الصحيح .
سألوني لماذا أنا متفائلة بالاصلاحات جوابي :
نعم للاصلاحات نعم لتنضيف السلطة القضائية من الفساد والفاسدين ومن التبعية الطائفية , نعم لمناقشة وضع السلطة الثلاثة لانحيازها الى دولة القانون وخروجها عن سياقها القانوني الصحيح . العراق والمنطقة في الشرق الاوسط تمر بوضع صعب جدا .
نعم مع المتظاهرون نعم لدولة لادينية لاطائفية لا حزبية , نعم للكفاءات في الداخل والخارج . نعم لدولة يحكمها القانون ويُحاسب كل مخالف للقانون بما فيها السياسيون الحاكمون على زمام الامور , يجب ان يعمل القانون في كل دائرة وهيئة ودولة أجمع . لاأحد فوق القانون .
لكن الصراع بين الكتل السياسية الحاكمة اليوم هو أحد أسباب المعرقلة للاصلاح أزمات ممتالية سببها حكم المالكي ومجموعته التي جابت الينا الويلات من سرقات من قبل السياسيين للمال العام , سقوط ثلث اراضي العراق بيد الارهاب كانت نتيجتها ثلاثة ملايين نازح مع دمار وتخريب وشهداء لاتعد ولاتُحصى وجريمة سبايكر تسكن رأسي ولا ترغب ان تتركني براحة البال , كنتُ متفائلة خيرا بمجيئ شخص مثقف أكاديمي بدرجة دكتور حيدر العبادي . أعتذر لجمهوري كلها باءت بالفشل.

سبب نزول ابناء الشعب المغبونين الى الشوارع هو تعثر الاصلاح , نعم منظومة الفساد والإرهاب ليس بالموضوع ألسهل ان نفكك المنظومة السياسية ونعيد بنائها هذا شيء ليس بالسهل ايضا بل صعب جدا فلابد من احداث شيء لابد من تحريك الوضع يمكن ان يكون هناك خطأ في عملية الاصلاح بسبب حجم المشاكل على مستوى العراق والمنطقة أجمع بالاضافة الى التراكم الكمي للازمات المتتالية وتركت دون علاج بل تم تأجيلها ومنها المشاكل العالقة بين الاقليم والحكومة المركزية ومشكلة الفساد الاداري والمالي والحزبي والطائفي هي قمة المشاكل وغيرها . أتمنى ان تكون كل الاجراءات صحيحة وسليمة ولكن هذا صعب جدا بسبب الصراع بين الكتل الكبيرة التي ليس من السهل اقناعها بجميع الاصلاحات الضرورية ويجب ان تتحقق بما يريده الشعب وليس الكتل السياسية التي تعتاش على هذه المشاكل وتُحبذ إطالتها لتستمر بالحكم . وكل كتلة مساهمة في الحكم تعمل ان تُرضي جمهورها وتهمل عامة الشعب , ضروري جدا الاصلاح ان لا يكون مبنيا على المحاصصة وإنما على الكفاءة وإيصال رسالة الى ابناء شعبنا اننا امتداد لهذا الشعب وهذه الأرض.
قضية الفضائيين معيبة جدا ولم يجري تصحيحها لان نظام المالكي هو المسؤول عن هذه الاخطاء الفاحشة والمالكي من نفس كتلة رئيس الوزراء وحزبه لذا تكون الاحزاب الطائفية هي من تُعرقل الاصلاحات !!
كنتُ اكتب عن سلفه المالكي كنتُ أستلم إنتقادات لاذعة وشتائم قذرة من جماعة المالكي لكن لم ولن يثنيني عن الكتابة والحديث عن ضحايا حكم المالكي وإهلي وأقاربي واحدة من ملايين العراقيين تحملت هيمنة حكم المالكي على مضض كما هو حال الملايين من العراقيين , واليوم قرأتُ تقرير أكبر منظمة عالمية لحقوق الانسان هي ( هيومن رايتس ووتش / مقتل 4 أشخاص أثناء التصدي لمظاهرات .. يجب التحقيق في إطلاق النار على متظاهرين سلميين) التقرير للسيد جو ستورك .
لو كان السياسيون العراقيون يتهموننا نحن المعارضون للحكم الطائفي بأننا خونة وضد حكمهم الطائفي , اليوم خرجت هذه المنظمة بهذا التقرير على لسان الضحايا في التظاهرات التي كانت الجمعة السابقة في ساحة التحرير سوف أستنسخ مقاطع من التقرير الموثق على السن الضحايا من ساحة التحرير وشهود عيان .
(بغداد) – إن قوات الأمن العراقية أطلقت الرصاص الحي والغاز المسيل للدموع على متظاهرين سلميين بالمنطقة الخضراء في بغداد في 20 مايو/أيار 2016، فقتلت 4 أشخاص وأصابت أكثر من 100 آخرين. على السلطات العراقية التحقيق في استخدام القوة القاتلة ضد متظاهرين سلميين.
قال 12 شاهدا من بين المتظاهرين لـ هيومن رايتس ووتش إن المتظاهرين كانوا غير مسلحين وسلميين عندما فتحت قوات الأمن النار. رمى بعضهم عبوات الغاز على القوات بعد أن أطلقتها عليهم، أو رشقوها بالحجارة بعد أن فتحت النار. اطلعت هيومن رايتس ووتش على مقاطع فيديو وصور من المظاهرات، ولم يظهر في أي منها وجود متظاهرين مسلحين.
قال جو ستورك، نائب المدير التنفيذي لقسم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا: "لم يكن لدى قوات الأمن التي تحمي المنطقة الخضراء أي سبب مشروع لإطلاق النار على المتظاهرين الذين لم يمثلوا أدنى خطر على حياتهم أو حياة الغير. على الحكومة أن تفتح سريعا تحقيقات في وقائع القتل وأن تأمر قوات الأمن بالامتناع عن استخدام القوة القاتلة إلا عند الضرورة القصوى لإنقاذ أرواح".) جو ستورك شخص مختص وفي منتهى الدقة بتوثيق الحقائق اعرف دقته بالعمل حيث تقاريره تُعتمد من قبل الهيئات العالمية وعلى رأسها هيئة الامم المتحدة . )
أتسأل هل يا سيادة رئيس الوزراء الدكتور حيدر العبادي تنكر هذا التقرير الذي جاء من شهود عيان ومن أصدق منظمة عالمية تقاريرها معتمدة لدى أعلى الهيئات الدولية وعلى رأسها الامم المتحدة ؟؟؟؟؟؟؟

هيومن رايتس ووتش / مقتل 4 أشخاص أثناء التصدي لمظاهرات .. يجب التحقيق في إطلاق النار على متظاهرين سلميين.
من تقرير هيومن رايتس
سؤالي للدكتور العبادي : هل حق الضحايا 200 شخص غير معترف بها وفق القوانين الدولية ؟؟؟

كما جاء في تقرير هيومن رايتس من قبل السيد جو ستورك الاخصائي بقضايا حقوق الانسان في العراق والسيد ستيورت عملاق في ملف العراق منذ سنين طويلة .

بموجب "مبادئ الأمم المتحدة الأساسية بشأن استخدام القوة والأسلحة النارية من جانب الموظفين المكلفين بإنفاذ القوانين"، فإن على السلطات "أن تستخدم، إلى أبعد حد ممكن، وسائل غير عنيفة قبل اللجوء إلى استخدام القوة والأسلحة النارية". "لا يجوز استخدام القوة والأسلحة النارية القاتلة عن قصد إلا عندما يتعذر تماما تجنبها من أجل حماية الأرواح". ورد في المبادئ أنه في حالة الوفاة أو الإصابة الخطيرة، فعلى السلطات المختصة إجراء تحقيق وإرسال تقرير فوري إلى السلطات الإدارية أو القضائية المختصة.
على الحكومة ضمان أن الاستخدام التعسفي أو المسيئ للقوة والأسلحة النارية من قبل مسؤولي إنفاذ القوانين يخضع للعقاب بصفته عمل إجرامي. يجب محاسبة كبار الضباط المسؤولين إذا كانوا يعرفون أو مقدر لهم معرفة أن مرؤوسين لهم لجأوا للاستخدام غير القانوني للقوة والأسلحة النارية ولم يتخذوا جميع التدابير التي بوسعهم للحيلولة دون وقوع هذا الاستخدام أو منعه أو التبليغ به.
قال ستورك: "على الحكومة العراقية أن تأمر قوات الأمن المنخرطة في واجبات إنفاذ القوانين بإنهاء الاستخدام المفرط للقوة، لا سيما القوة القاتلة، وأن تحاسب المسؤولين عن ذلك، بمن فيهم القادة".

أتسال : هل العبادي يتأرجح الى اليمين واليسار لايعلم أيهما الاصلح ؟
العبادي الذي نال دعم الكثيرين من المثقفين والسياسيين على المستوى الداخلي والخارجي .
العبادي الشخص الذي يـتأرجح بين التخلف والتطور .
العبادي الذي يقف محتارا بين اوامر إيران وبين التحالف الدولي .
كلها عبارات تليق بشخص متأرجح سياسي غير مخضرم بالسياسة , دُعم عند مجيئه من قبل فئة من المثقفين وانا واحدة منهم . كنا نتوقع إنه درس في إنكلترا وعاش سنين طويلة في الغرب يحمل شهادة دكتور , مقارنة مع المالكي فرق شاسع . لذا كنتُ أتوقع إنه يتمتع بكاريزمة قوية نتيجة تعليمه في مدارس جيدة ووجوده في الغرب يغير الانسان نحو الافضل لانه إطلع على ثقافات مختلفة وبريطانيا تعتبر من الدول الراقية في العيش السليم الهادئ لكن تقديراتي باءت بالفشل .
التقرير((بغداد) – إن قوات الأمن العراقية أطلقت الرصاص الحي والغاز المسيل للدموع على متظاهرين سلميين بالمنطقة الخضراء في بغداد في 20 مايو/أيار 2016، فقتلت 4 أشخاص وأصابت أكثر من 100 آخرين. على السلطات العراقية التحقيق في استخدام القوة القاتلة ضد متظاهرين سلميين.
قال 12 شاهدا من بين المتظاهرين لـ هيومن رايتس ووتش إن المتظاهرين كانوا غير مسلحين وسلميين عندما فتحت قوات الأمن النار. رمى بعضهم عبوات الغاز على القوات بعد أن أطلقتها عليهم، أو رشقوها بالحجارة بعد أن فتحت النار. اطلعت هيومن رايتس ووتش على مقاطع فيديو وصور من المظاهرات، ولم يظهر في أي منها وجود متظاهرين مسلحين.
قال جو ستورك، نائب المدير التنفيذي لقسم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا: "لم يكن لدى قوات الأمن التي تحمي المنطقة الخضراء أي سبب مشروع لإطلاق النار على المتظاهرين الذين لم يمثلوا أدنى خطر على حياتهم أو حياة الغير. على الحكومة أن تفتح سريعا تحقيقات في وقائع القتل وأن تأمر قوات الأمن بالامتناع عن استخدام القوة القاتلة إلا عند الضرورة القصوى لإنقاذ أرواح".
مظاهرة 20 مايو/أيار هي الأحدث في سلسلة من التظاهرات الحاشدة – التي بدأت في يوليو/تموز 2015 – احتجاجا على الفساد الحكومي وانعدام الكفاءة. تم تصعيد المظاهرات في فبراير/شباط عندما دعا القيادي الشيعي مقتدى الصدر أتباعه للانضمام للمظاهرات، فانضموا لها بعشرات الآلاف. في 30 أبريل/نيسان تسلق المتظاهرون لأول مرة أسوار المنطقة الخضراء واحتلوا مبنى البرلمان لفترة قصيرة، ما أدى لبعض الأضرار المادية والتعرض لبعض نواب البرلمان.
في 22 مايو/أيار أنكر سعد الحديثي المتحدث باسم مكتب رئيس الوزراء حيدر العبادي – في كلمة نقلها التلفزيون الحكومي – أن قوات الأمن استخدمت الذخيرة الحية أثناء العملية. قال الحديثي إن مسلحين اخترقوا المظاهرة. راسلت هيومن رايتس ووتش مكتب رئيس الوزراء طلبا لتفاصيل إضافية لكن لم يصلها رد.
توفي حسين محمد حسن – وهو أحد المتظاهرين – بسبب شظية من رصاصة أصابته في الرأس، بحسب شهادة وفاته التي اطلعت هيومن رايتس ووتش عليها. توفي متظاهر آخر جراء الإصابة برصاصتين اخترقتا كبده وقلبه، بحسب قول جار تحدث إلى الأسرة بعد أن استلمت الجثمان. ورد في شهادة الوفاة أن سبب الوفاة هو رصاصة في الصدر. طلبت أسرة الضحية من هيومن رايتس ووتش عدم ذكر اسمه. لم تتمكن هيومن رايتس ووتش من الاطلاع على شهادات وفاة جمال جليل نوفان ومنتظر الحلفي، المتظاهرين الأخرين الذين قال الشهود إنهما قُتلا في المظاهرة.
أفادت "مفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان" أن ما يناهز الـ 200 متظاهر قد أصيبوا إضافة إلى توقيف 200 آخرين. لم تتمكن هيومن رايتس ووتش من تأكيد أعداد المصابين.
قال شهود لـ هيومن رايتس ووتش إن المتظاهرين بدأوا بالتجمع في ميدان التحرير حوالي الساعة 3:45 مساء. ضمت صفوف المتظاهرين أهالي أكثر من 200 شخص أصيبوا في انفجارات بغداد في مايو/أيار على يد تنظيم "الدولة الإسلامية" المتطرف (المعروف أيضا بمسمى "داعش")، بحسب المشاركين ومفوضية حقوق الإنسان. أعرب الأهالي عن غضبهم من عدم حماية الحكومة لهم من التفجيرات.
قال شهود إن شرطة مكافحة الشغب بالميدان منعت المتظاهرين من عبور جسر الجمهورية الذي يعبر نهر دجلة إلى بوابات المنطقة الخضراء المحصنة جيدا، حيث تقع المؤسسات الحكومية وعديد السفارات الأجنبية. في نهاية المطاف سمحت شرطة مكافحة الشغب في الميدان وقوات الجيش العراقي لمئات المتظاهرين بالعبور بعد تفتيشهم فردا فردا.
عند أحد مداخل المنطقة الخضراء، من بعد جسر الجمهورية مباشرة، تجمع مئات المتظاهرين، وراحوا يلوحون بالعلم العراقي ويهتفون "سلمية! سلمية!" ويطالبون بالدخول، وكان أهالي ضحايا التفجيرات في الصدارة، بحسب رواية عدة متظاهرين.
قال العديد من المتظاهرين الذين كانوا عند مداخل المنطقة الخضراء إن بين الساعة 4 و4:30 مساء فتحت عناصر من قوات مكافحة الشغب وجنود من اللواء 56 النار على المتظاهرين دون تحذير. قالوا إن قوات الأمن استخدمت الذخيرة الحية والرصاص المطاطي والغاز المسيل للدموع وأطلقت قنابل صوتية، فضلا عن شاحنتي مياه كانتا مركونتين داخل المنطقة الخضراء.
قال أحد المتظاهرين: "وصلت إلى سور المنطقة الخضراء، وبعد نحو 15 دقيقة فتحت قوات الأمن النار علينا، وأطلقوا النار نحونا مباشرة. رأيت الناس يسقطون على الأرض إلى يساري ويميني، ومنهم اثنان عرفت فيما بعد أنهما ماتا".
قال متظاهر آخر إن مقذوفة مرت قرب خده الأيمن وهو واقف أمام المنطقة الخضراء وفي يده علم العراق.
قال متظاهر إن عديد المتظاهرين راحوا يطرقون على أبواب السور. وفي النهاية فتحت قوات الأمن الأبواب وسمحت لهم بالمرور. قال المتظاهر إنه عندما دخل المنطقة الخضراء ضربه رجل أمن يرتدي قناع غاز على كتفه بكعب بندقيته فسقط أرضا، ثم ضربه مجددا وهو على الأرض. عندما قابلته هيومن رايتس ووتش في 23 مايو/أيار كان كتفه الأيمن مضمدا وعليه آثار لكدمات.
اطلعت هيومن رايتس ووتش على مقطعي فيديو يظهر فيهما مئات المتظاهرين أمام الأمانة العامة لمكتب رئيس الوزراء يقدمون الزهور لجنود وضباط الجيش المكلفين بحماية المنطقة الخضراء.
قال متظاهران إن بعد وهلة فتحت قوات الأمن داخل المنطقة الخضراء النار على المتظاهرين المتواجدين أمام الأمانة العامة، وطاردتهم إلى خارج المنطقة الخضراء. استمرت قوات الأمن في إطلاق النار على الفارين ومن كانوا متجمعين خارج الأسوار، وطاردتهم في مختلف الاتجاهات، شمالا وغربا وحتى طرف جسر الجمهورية البعيد ونحو ميدان التحرير.
هناك متظاهرة معها ظرف رصاصة حية قالت إنها التقطتها من على الأرض عند نهاية الجسر من جهة المنطقة الخضراء. قال آخر إنه سمع أعيرة نارية من ميدان التحرير فمضى إلى المنطقة الخضراء. قال: "وأنا على الجسر رأيت شابا يُصاب برصاصة وهو يركض في الاتجاه المعاكس". جميع المتظاهرين الذين تحدثت إليهم هيومن رايتس ووتش قالوا إن إطلاق النار استمر نحو ساعتين. قال المتظاهر المصاب في كتفه إنه رأى في المستشفى أطباء يُخرجون رصاصات من عشرات المتظاهرين المصابين.
هناك متظاهر مكث في ميدان التحرير قال إنه رأى شرطة مكافحة الشغب تقطع الطريق على سيارتي إسعاف بميدان التحرير، إذ منعت السيارتين من العبور على الجسر نحو مدخل المنطقة الخضراء نحو نصف ساعة قبل أن تسمح لهما بالعبور. قال متظاهر إنه رأى 150 شخصا على الأقل راقدين مصابين على الأرض أمام مدخل المنطقة الدولية وأمام البرلمان، في حين قال آخر إنه رأى أكثر من 100.
مرة ثانية سؤال للقوات العراقية العسكرية هي لحماية المدينة المقدسة(الخضراء ) !! ومن فيها من سياسيين غير صادقين ام واجبها حماية الشعب العراقي وحماية الارض العراقية ؟؟؟!!!
27-5 -2016





رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,230,449,919
- الاصلاح يبدأ من الاعلى وينزل
- نفذ صبر العراقيين
- الحمدالله نحن بخير
- الشعب يطلب التغيير
- سنأخذكن سبايا للمعتصمين
- الصحفي منتظر ناصر
- لماذا رحلت ياوالدتي ؟
- الحدود العراقية مجاناً
- العراق في مأزق لابد من مخرج
- إصلاحات د. العبادي تصطدم !!!
- رسالة الى الرئيس اوباما
- الفساد + الفساد = خبرة في اختراع الفساد
- التدخلات الاقليمية هي مشكلتنا
- اين البرلمان العراقي ؟
- نداء الى أخي الكبير مسعود برزاني
- رسالة الى رئيس الوزراء الدكتور حيدر العبادي
- الاصلاحات لازالت في سلة المهملات
- الاحزاب الدينية والمرجعيات الدينية
- نساء عراقيات -نفتخر بتظاهرنا مع إخواننا
- اللاجئون العراقيون والسوريون


المزيد.....




- ما سر السماح بمظاهرات الجزائر؟
- مهاجم فرنسا مبابي يصل إلى 50 هدفا بعد فوز باريس سان جيرمان ع ...
- ميسي يقود برشلونة للفوز على إشبيلية ويسجل الثلاثية رقم 50 في ...
- مادورو يقطع العلاقات مع كولومبيا ويطرد دبلوماسييها بعد إدخال ...
- ميسي يقود برشلونة للفوز على إشبيلية ويسجل الثلاثية رقم 50 في ...
- السعوديون يسخرون من إدراج محمد بن سلمان للصينية بمناهجهم
- فورين بوليسي: ماذا بعد تدمير تنظيم الدولة؟
- أجواء حرب في كشمير.. الهند تعزز القوات وتعتقل العشرات
- تقرير أميركي: إخراج القوات الأجنبية سيضر بالعراق
- تصاعد أزمة المساعدات على حدود فنزويلا.. مادورو يقطع العلاقات ...


المزيد.....

- 2019: عام جديد، أزمة جديدة / آلان وودز
- كرونولوجيا الثورة السورية ,من آذار 2011 حتى حزيران 2012 : وث ... / محمود الصباغ
- الاقتصاد السياسي لثورة يناير في مصر / مجدى عبد الهادى
- قبسات ثقافية وسياسية فيسبوكية 2018 - الجزء السابع / غازي الصوراني
- مدينة بلا إله / صادق العلي
- ثورة 11 فبراير اليمنية.. مقاربة سوسيولوجية / عيبان محمد السامعي
- مقالات ودراسات ومحاضرات في الفكرة والسياسة والاقتصاد والمجتم ... / غازي الصوراني
- كتاب خط الرمال – بريطانيا وفرنسا والصراع الذي شكل الشرق الأو ... / ترجمة : سلافة الماغوط
- مكتبة الإلحاد (العقلانية) العالمية- کتابخانه بی-;-خدا& ... / البَشَر العقلانيون العلماء والمفكرون الأحرار والباحثون
- الجذور التاريخية والجيوسياسية للمسألة العراقية / عادل اليابس


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - كاترين ميخائيل - هل السياسي العراقي يحتاج الى دروس عن حقوق الانسان ؟؟