أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - العلاقات الجنسية والاسرية - سليم نصر الرقعي - رخصة واجازة زواج !؟؟














المزيد.....

رخصة واجازة زواج !؟؟


سليم نصر الرقعي
الحوار المتمدن-العدد: 5170 - 2016 / 5 / 22 - 21:00
المحور: العلاقات الجنسية والاسرية
    


ارتفاع معدل الطلاق بين الازواج (الشباب والشابات) مشكلة حقيقية في عالمنا العربي ، فقد اخبرني احد الباحثين الاجتماعيين الليبيين ان المشكلة اصبحت تكاد تكون ظاهرة مرعبة !! ، فالطلاق بين الازواج الشباب يزداد اتساعا !! ، العجيب ان اغلب هذه (الزيجات) بين هؤلاء الشباب والشابات تمت عن طريق علاقات حب رومانسية مسبقة (!!!؟؟) وليس بطريقة اجتماعية رويتينية !! ، فكيف ينتهي زواج مبني على حب رومانسي هذه النهاية المفجعة الرهيبة !!؟ ، لابد ان هناك خلل ما (؟!) ، خلل يغتال ذلك الحب كمقدمة لتحطيم عش الزوجية وبيت الأسرة !! ، يجب ان نفهم ان الحياة الاجتماعية ، والتي اساسها الحياة الزوجية ، هي علم وفن واخلاق ، ونحتاج ، بالتالي ، الى ان يكون في منهج التعليم والتربية في مدارسنا تعليم ابنائنا (فن الحياة الاجتماعية) ومنها الحياة الزوجية ، وصدقوني لو كان الأمر امرى لفرضت على كل من اراد الزواج من الجنسين وقبل السماح له بالزواج أن يمر أولا بدورة تدريبية تعليمية تثقيفية خاصة تزود الراغب في الزواج بمعلومات وفن واخلاق وأداب الحياة الزوجية على يد اخصائيين اجتماعيين وتربويين في كل مدينة ، فلا يعقد له المأذون الشرعي عقد الزواج حتى يحضر الطرفان شهادة تفيد بانهما قد نجحا في الدورة التأهيلية للزواج ، اي اجازة ورخصة زواج اولا ، فالحياة الزوجية هي أساس الحياة الأسرية ، والأسرة الناجحة هي نتيجة زواج ناجح !.. لذا على الدولة العربية ، والدولة هي خادمة المجتمع ، ان تضع الكثير من طاقاتها المالية والعملية في خدمة المجتمع وحل مشكلاته الاجتماعية ابتداء من حماية ورعاية الحياة الزوجية والأسرية ، فالأسر هي خلايا جسم المجتمع التي ان اصابها الوهن او العفن او التسرطن فقل على المجتمع السلام !.

هنا في بريطانيا على عهدنا اي منذ عقدين من الزمان كنت بمجرد ان تجري اجراءات الجنسية الرويتنية وتقضي مدة الاقامة القانونية في البلد يمكنك ان تحصل على الجنسية البريطانية اما الآن فالامور تغيرت حيث اصبح الحصول على الجنسية مرهون بالنجاح في اختبار تحريري اولا قبل المطالبة بحق الجنسية ! ، الامتحان الأول في اللغة الانجليزية والثاني في الثقافة البريطانية ، واذا رسبت فعندك فرصة الاعادة عدة مرات وفي كل مرة طبعا ستدفع رسوما مالية كبيرة ، ولعل جامع الرسوم يتمنى رسوبك عشر مرات مرارا وتكرارا كي تستفيد الخزانة البريطانية التي تعاني من عجز في السنوات الاخيرة من رسوبك الميمون ! ، ومالم تنجح في هذين الاختبارين في اللغة والثقافة البريطانية العامة لن تحصل على الجنسية ! ، كذلك الحال في امر الحصول على رخصة قيادة السيارات فإن القانون في اغلب بلدان العالم المتمدن وحتى غير المتمدن يشترط نجاحك في الامتحان النظري ثم في الامتحان العملي اولا للحصول على حق قيادة المركبات ، وبعض الدول تشترط الخلو من السوابق والخلو من الامراض العصبية والنفسية اي انك تحتاج الى الوقوف امام طبيب نفساني وعصبي يتفحصك وهو يرمقك بنظرة شك ليتأكد انك بني آدم غير عصبي وغير "مجنون مستتر" فالجنون كما تعلمون فنون !! ، ذلك ان امر قيادة سيارة في الطريق العام أمر خطير قد يتسبب في مخاطر واضرار للآخرين ! ، فكيف بالزواج وقيادة أسرة !!؟؟ ، أليس قيادة أسرة أمر اخطر وأكبر من قيادة سيارة !!؟؟ ، لهذا اتوقع في العالم مستقبلا سيتم اشتراط توفر شروط الأهلية للزواج ولحق تكوين عائلة للجنسين حيث يخضع الطرفان الى فحوصات نفسية وجسمية دقيقة للتأكد من سلامتهما البدنية والذهنية اولا ، ثم اذا اجتازا هذا الفحص الطبي يخضعان لدورة تدريبية تأهلية في علم وفن الحياة الزوجية والأسرية ، فاذا نجح المرء وتحصل على اجازة ورخصة قانونية بالزواج (الأهلية) تزوج والا فهو ممنوع من الزواج قانونا الا اذا استأنف لدى القضاء ونال حكما لصالحه ينقض القرار الاداري لوزارة الاسرة مما يسمح له بمحاولة نيل رخصة الزواج مرة اخرى ! ، واذا فشل في كل الاحوال في الحصول على رخصة الزواج فلا يبقى أمامه الا (السوق السرية السوداء) اي مثل قصة الهجرة غير الشرعية فلو تصورنا تحقق هذا التصور اي وجود قانون يمنع الزواج الا بالحصول على رخصة للزواج اولا فقد يكون هناك سوق للزواج السري من وراء ظهر الدولة !! .. اذ ان البشر سبظلون يحتالون على الدولة بكل الطرق لتحقيق مآربهم المشروعة وغير المشروعة ، هكذا هي الدنيا وهكذا هي أحوالها ! .






رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

لماذا ننصح باستخدام تعليقات الفيسبوك ؟

| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 2,147,483,647
- الملك السنوسي والخطأ القاتل !؟
- ما الفرق بين الآداب والأخلاق!؟
- نحو دولة حرة مستقرة في ليبيا!؟
- حورية المسحور !؟
- متى سينتهي اعصار الارهاب!؟
- هل نحن عرب بريطانيا بريطانيون !؟
- عندما تخونك الذاكرة !؟
- تطبيق الشريعة وقميص عثمان !!؟
- توقعاتي بفشل حكومة الوفاق ولماذا !؟
- الإنسان قبل الأوطان وقبل الأديان!؟
- الخلافة الاسلامية! ،محاولة لفهم عصري!؟
- الصراع بين الليبرالية والاصولية في الغرب اليوم!؟
- هل للغربيين سلطان مطلق علينا !؟؟
- من لا يستحقون الحرية!؟
- طبقات ومكونات النفس البشرية !؟
- هل يولد الناس احرارا بالفعل !؟
- هل انت فضولي بما يكفي !؟
- الفلسفة الاسلامية والايمان بالله !؟
- العلمانية ليست هي الحل !؟
- الفرق بين المفكر السياسي والمتخصص في العلوم السياسية!؟


المزيد.....




- منافس ترامب يدافع عنه عقب اتهامه بالتحرش الجنسي
- أول لجنة خاصة لمحاربة التحرش الجنسي في هوليوود برئاسة المحام ...
- اضطراب النوم يؤثر على خصوبة النساء
- دراسة جديدة عن النساء والفراش والخصوبة
- التحرش الجنسي يدمر مستقبل شخصيات أمريكية مشهورة
- بالصور.. مغربية تتوج ملكة جمال العرب 2018
- هيومن رايتس ووتش :البرلمان العراقي يرفض تزويج الفتيات بسن ال ...
- شاهد... جريمة -بشعة- لامرأة تلقي بفتاة تحت عجلات المترو
- -ملكة جمال موسكو 2017-
- دراجات نارية وشاحنات وشرطيات؟ 15 سؤالا وإجابة عن قيادة النسا ...


المزيد.....

- بول ريكور: الجنس والمقدّس / فتحي المسكيني
- المسألة الجنسية بالوطن العربي: محاولة للفهم / رشيد جرموني
- الحب والزواج.. / ايما جولدمان
- جدلية الجنس - (الفصل الأوّل) / شولاميث فايرستون
- حول الاجهاض / منصور حكمت
- حول المعتقدات والسلوكيات الجنسية / صفاء طميش
- ملوك الدعارة / إدريس ولد القابلة
- الجنس الحضاري / المنصور جعفر


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلاقات الجنسية والاسرية - سليم نصر الرقعي - رخصة واجازة زواج !؟؟