أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - رائد الحواري - التجربة في رواية -المرآة مسيرة شمس- هديل الحساوي














المزيد.....

التجربة في رواية -المرآة مسيرة شمس- هديل الحساوي


رائد الحواري

الحوار المتمدن-العدد: 5162 - 2016 / 5 / 14 - 00:42
المحور: الادب والفن
    


التجربة في رواية
"المرآة مسيرة شمس"
هديل الحساوي
يقال: "ليس شرط أنت تكتب عن كل شيء"، وهنا المقصود الكتابة عن الأعمال المتألقة، أو عن أعمال من تربطنا بهم علاقة ما، لكن وجدت بأن في هذا الكلام حقيقة ناقصة، وهي ما دورنا نحن القراء حول النصوص المتواضعة؟ هل نتركها بدون تعليق؟، أم من واجب الكاتب علينا أن ننبهه إلى الهفوات التي وقع بها؟، فالكتابة عمل شاق وصعب، فما بالنا بالكتابة الروائية!.
هذا ما دفعني للكتبة حول رواية "المرآة" نص متواضع، ولبس لي أي معرفة بالكاتبة، لا من قريب أو بعيد، كل ما في الأمر أنني حصلت على الرواية من خلال سلسلة عالم المعرفة التي وزعت الرواية كملحق مجاني، في العدد 432، يناير 2016، ولا أنكر بأن صورة الغلاف جذابة، وهذا سبب ثاني للاهتمام بالرواية.
لن اتكلم عن كل ما جاء في الرواية وسأقتصر الحديث عن "فينوس" فقط ربة الجمال عند الرومان، جاء في الروية :
"يا فينوس الحبيبة
... انزلي لماء
انزفي
ارسمي لوحة خضراء من سنابل القمح
ارسمي لوحة من سنابل القمح
ارسمي لوحة حمراء من سنابل القمح
أغرقيني ... أمطري
أحرقيني
اقتليني
برقا ..رعدا" ص24، بهذا المقطع يتأكد لنا ضعف المعرفة عند الراوية بالأسطورة الرومانية، فهي ربة الجمال والحب وليس الحرب، فالراوية اختلطت عليها المعرفة بين الربة "عشتار" أو "أنانا" ربة الحرب والخصب في الهلال الخصيب، وبين الرومان الذي أخذوا من الأسطورة الهلالية جانب الحب والجمال فقط، وتجاهلوا/اهملوا جانب الحرب والخراب من صفاتها، فمن صفات عشتار عن الهلالين:
"عشتار الأم سيدة الكون عنه قائله
"هلم إلي يا جلجامش وكن عشيقي
امنحني بذرة من جسدك
دعني أصبح زوجتك وتكون زوجا لي" بشور ص 215

النص السابق من ملحمة جلجامش يبين لنا صفات الربة "عشتار" فهي سيدة الكون، يبحث عن الحب، وتنشر المتعة بين البشر.
لكنها عندما تثورا وتغضب تكون بهذه القسوة والبطش: "
"" اخلق لي نارا تأكل جلجميش
إن أنت أبيت أحطم باب الجحيم
اكسر المزلاج، تتدفق جموع الموتى
تطغى على الأحياء، أسلط الموتى على الأحياء" فريحة ص 40،

فالكاتبة من خلال ما سبق يتأكد لنا بأنها لا تمتلك المعرفة صحيحة عن طبيعة الأسطورة التي استخدمتها في روايتها، ولم تعرف التفرقة بين الربة "عشتار" ربة الحب والحرب و"فينوس" ربة الحب والجمال.
هناك العديد من الحكايات اقحمت في الرواية بدون أي داعي، وهذا ما جعلها كحشوات زائد، متخمة تضر أكثر مما تفيد، أعتقد كان هناك تسرع في نشر هذا الرواية وكان من الممكن أن تخرج بشكل أفضل مما هي عليه.



#رائد_الحواري (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- تعدد القراءات في ديوان -عشق- حمودة الشايجي
- السيرة المحفزة للمعرفة -رام الله التي هناك- محمود شقير
- الكويت تنقذ جمهور القراء
- -في اللغة والأدب وعلاقتهما بالقومية- ساطع الحصري
- المعرفة بالشعر في ديوان -وسائد حجرية- مازن دويكات
- البداية المتسرعة في مجموعة -خارج الصورة- محمد المقادمة
- العنوان مفتاح المضمون في ديوان -ضجر الذئب- يوسف أبو لوز
- تأثير النت
- التراث الديني والشعبي في رواية -ملاك القرصة الأخيرة- سعيد نو ...
- توضيح حول كتاب -الحرب الأهلية في صدر الإسلام- عمر أبو النصر
- فرح
- تجاوز المألوف في ديوان -أحلام السنونوة- علاء الدين كاتبة
- عبث الفعل في ديوان -مقفى بالرماة- محمد لافي
- لعادية في ديوان -أوراق من ذاكرة المسفر- أمجد محمد سعيد
- نقد النقد في كتاب -ملامح السرد المعاصر- فراس حج محمد
- نبل الشاعر في ديوان -صاحب الشأن- منصور الريكان
- -حوار مع فراس حج محمد- حاوره رائد الحواري
- الصراع والتوازن في ديوان -قنص متواصل- عمر أبو الهيجاء
- المرأة هي الملاذ في مجموعة -السيف والسفينة- عبد الرحمن مجيد ...
- المندى والمخاطب في ديوان -قبس- عبسى الرومي


المزيد.....




- -لحظة التجلي-.. مخرج -تاج- يتحدث عن أسرار المشهد الأخير المؤ ...
- تونس تحتضن فعاليات منتدى Terra Rusistica لمعلمي اللغة والآدا ...
- فنانون يتدربون لحفل إيقاد شعلة أولمبياد باريس 2024
- الحبس 18 شهرا للمشرفة على الأسلحة في فيلم أليك بالدوين -راست ...
- من هي إيتيل عدنان التي يحتفل بها محرك البحث غوغل؟
- شاهد: فنانون أميركيون يرسمون لوحة في بوتشا الأوكرانية تخليدً ...
- حضور فلسطيني وسوداني في مهرجان أسوان لسينما المرأة
- مهرجان كان: اختيار الفيلم المصري -رفعت عيني للسماء- ضمن مساب ...
- -الوعد الصادق:-بين -المسرحية- والفيلم الأميركي الرديء
- لماذا يحب كثير من الألمان ثقافة الجسد الحر؟


المزيد.....

- لا ميّةُ العراق / نزار ماضي
- تمائم الحياة-من ملكوت الطب النفسي / لمى محمد
- علي السوري -الحب بالأزرق- / لمى محمد
- صلاح عمر العلي: تراويح المراجعة وامتحانات اليقين (7 حلقات وإ ... / عبد الحسين شعبان
- غابة ـ قصص قصيرة جدا / حسين جداونه
- اسبوع الآلام "عشر روايات قصار / محمود شاهين
- أهمية مرحلة الاكتشاف في عملية الاخراج المسرحي / بدري حسون فريد
- أعلام سيريالية: بانوراما وعرض للأعمال الرئيسية للفنان والكات ... / عبدالرؤوف بطيخ
- مسرحية الكراسي وجلجامش: العبث بين الجلالة والسخرية / علي ماجد شبو
- الهجرة إلى الجحيم. رواية / محمود شاهين


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - رائد الحواري - التجربة في رواية -المرآة مسيرة شمس- هديل الحساوي