أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - المجتمع المدني - محمد نضال دروزه - التربية والتعليم على ثقافة العيب والحرام والاتكاليه واثرها المدمر للمجتمع.














المزيد.....

التربية والتعليم على ثقافة العيب والحرام والاتكاليه واثرها المدمر للمجتمع.


محمد نضال دروزه

الحوار المتمدن-العدد: 5137 - 2016 / 4 / 19 - 20:54
المحور: المجتمع المدني
    


التربية والتعليم على ثقافة العيب والحرام والاتكاليه واثرها المدمر للمجتمع.
محمد نضال دروزه
التربية والتعليم في المجتمع تعمل على بناء الذهنية العقلية: بطرق التفكير وإدراك المفاهيم وآداب السلوك في الأجيال الناشئة، من خلال تربيتهم وتعويدهم وتعليمهم المفاهيم والقيم والعادات والتقاليد والأعراف ومنجزات المجتمع من المعارف والعلوم والفنون والآداب المكونة لثقافة المجتمع.حتى تصبح بديهيات في العقل الباطن للانسان.اي بنيته التحتيه الاساسيه لممارسة ثقافته الحياتيه السلوكيه والخلقبه.
تتميز المجتمعات عن بعضها البعض في مكوناتها الثقافية، والتربية والتعليم في أي مجتمع مرتبطة بمكوناته الثقافية. فالمجتمع الياباني مثلا بثقافته الماضوية الخاليه من ثقافة وقيم العيب والحرام والتعصب والاتكاليه.هذه الثقافه المعتدلة والمنفتحة إلى حد ما. أهلته للاستفادة في تطوره الثقافي من ثقافة المجتمعات العلمانية الديمقراطيه المعاصرة ... حتى من مناهجها التربوية والتعليمية. فانتقلت اليابان بهذه المناهج من ثقافة الجهل والتخلف الى ثقافة العلم والتمدن والتقدم والتحديث، حيث أن ثقافة المجتمعات العلمانية الديمقراطية الخاليه من ثقافة وقيم العيب والحرام ةالتعصب والاتكاليه تصنع ثقافتها وتربي وتعلم أجيالها الناشئة مع اشباع حاجاتها النفسيه والعاطفيه والجسديه بارشادها وتعليمها على قيم الصدق والمعرفه العلميه والصواب وكيفية تفادي الخطأ دون تخويف ودون قمع او ترهيب. في ميادين الحرية والحض على التزود بالمعارف العلمية وتدريبها على التفكير العلمي والتشجيع على السؤال والتزود بالثقافة العلمية والنقدية وعلى حرية الاعتقاد وحرية التعبير واحترام حرية الاخر ومساواة حرية المرأة بحرية الرجل.وحق حرية الاختلاط بين الجنسين. هذه التربية هي التي تؤهل الفرد في هذا المجتمعات المتمدنه. المشاركة في صناعة الحاضر والتأسيس لصناعة المستقبل والمشاركة في صنع القرار السياسي والثقافي. وقد استفادت أيضا من هذه المجتمعات العلمانية الديمقراطيه المتمدنه. مجتمعات الصين وماليزيا واندونيسيا إلى حد ما، وأخذت تنفذ السياسات التنموية العلمانيه الديمقراطيه في مجتمعاتها، وهي تنتقل حاليا من التخلف إلى التحديث.
أما ثقافة العيب والحرام والتعصب والقمع والاتكاليه والاستبداد. وهي الاساءة للنفس وللاخر في نظر العادات والتقاليد والاعراف الاجتماعية السائده في المجتمعات العربيه والاسلاميه الجاهله والمتخلف.فهي تسيطر على أغلب مواضيع حياتِنا اليومية في مجتمعنا وفي المجتمعات العربيه، وهذا ما يهدِّد ويَهدم كيان المجتمع السويِّ، فـ"هذا عيب، وذاك لا يَليق"،وهذا حرام. ومعاقبتهم بالضرب او بالشتيمه وتخويفهم من عذاب النار. أصبَحت تتحكَّم في سلوكياتنا ومصائرنا، فضلاً عن أنها المحرِّك الأساسي لأفكارنا وأفعالنا.لان المجتمع يربي اجياله الناشئه عليها منذ السنة الاولى من عمره. هذا مع العلم انه لم يرد نص ديني في القرآن او الاحاديث يشير الى معنى العيب ومفهومه.فهو مفهوم اجتماعي مطاط فكل شخص او بيئة يفصلونه على مزاجهم واهوائهم وجهلهم ويعملون على فرض مفاهيمهم هذه على الاجيال الناشئة.وغالبا ما يحملون معنى العيب معنى الحرام.مع ان مفهوم الحرام له مرجعية دينية في النصوص القرآنية تشير بوضوح الى المحرمات وهي محدودة لا تتجاوز في عددها اصابع اليد الواحده.ولكن المحرمات من منظور العادات والتقاليد الاجتماعية فهي اضعاف ما اقرته النصوص القرآنية فهي حسب البيئة والامزجة الشخصية والاسرية والثقافة الذكورية البدوية القبليه السائده التي تحول مفهوم العيب السائد في المجتمع الى مجموعه لا تنتهي من المحرمات التى يتربى عليها الجيل الناشئ وهو خائف من الاخرين ومن عذاب النار وخائف من تحمل المسؤوليه واتخاذ القرارات.
ان تربية وتعليم الاجيال على قيم ثقافة العيب والحرام والتعصب والقمع والاتكاليه والتجهيل والاستبداد والاوهام والخرافات والتلقين وقمع السؤال لا تنمي القيم الايجابية فيهم من حب الحرية وحب المعرفة والقراءه والجرأه والاعتداد بالنفس والبحث عن المعارف العلمية. وانما تنمي فيهم قيم الاستسلام والخوف والتدجين والقيم السلبية التي تشبه الجرافة التي تجرف من امام عقولهم ونفوسهم وسلوكهم المعارف العلمبة والتفكير العلمي النقدي والثقافة العلمية وثقافة حقوق الانسان.مما يؤدي الى خوفهم من الحرية والمغامرة وحرية التفكير في البحث عن الحقيقه الموضوعيه والجديد في العلوم الطبيعيه والانسانيه وعلوم الاحياء وتطورها جميعا. لهذا تسود في نفسيات افراد المجتمع امراض نفسيه مثل المبالغه في الحياء والخجل.والمراوغه والنفاق والتعصب والاستبداد وتقديس الاوهام. التي غالبا ما تؤدي الى نبذ الاخر وانتشار النزاعات والعنف والنزوع الى الاقتتال الدموي. وهذه هي اسباب خمول المجتمع الفلسطيني والمجتمعات العربيه والاسلاميه وعدم تطورها.
محمد نضال دروزه



#محمد_نضال_دروزه (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- انت حبيبي الحيوي الشهواني
- حبيبتي ياشهوة الحياة...
- حوار بين تقدمي ومحافظه
- الفكر والإنسان والمرأة في أدب محمد نضال دروزة
- الدين الحاجز بين رؤيتين.
- انت عشيقي وسيدي
- انت سحرتني اليك حبيبي
- انا المتوكل طه الممعن في الغفلة والاتكالية.
- انت احلامي الثائرة
- حبيبتي تدعوني لترويض شهواتها الجامحة.
- أين انت يا لذة التفاح والعنب؟؟
- انا جنة افراحك وانت جنة افراحي.
- نادين انت الجمال الحي الشهي
- الثقافه والبداوه التي ما زالت تنتج داعش واخواتها
- احييك عروستي بالحريه والحب والسعاده والابداع
- الحب وقود السعادة في الحياة
- الحب وقود السعادة في الحياة...
- حبيبة قلبي وروحي تعالي...
- يا سيد القلب والروح والجسد ...
- يا حبيب الروح اليك اشتاق...


المزيد.....




- بعد حملة اعتقالات.. مظاهرات جامعة تكساس المؤيدة لفلسطين تستم ...
- طلاب يتظاهرون أمام جامعة السوربون بباريس ضد الحرب على غزة
- تعرف على أبرز مصادر تمويل الأونروا ومجالات إنفاقها في 2023
- مدون فرنسي: الغرب يسعى للحصول على رخصة لـ-تصدير المهاجرين-
- نادي الأسير الفلسطيني: الإفراج المحدود عن مجموعة من المعتقلي ...
- أمريكا.. اعتقال أستاذتين جامعيتين في احتجاجات مؤيدة للفلسطين ...
- التعاون الإسلامي ترحب بتقرير لجنة المراجعة المستقلة بشأن الأ ...
- العفو الدولية تطالب بتحقيقات دولية مستقلة حول المقابر الجما ...
- قصف موقع في غزة أثناء زيارة فريق من الأمم المتحدة
- زاهر جبارين عضو المكتب السياسى لحماس ومسئول الضفة وملف الأسر ...


المزيد.....

- أية رسالة للتنشيط السوسيوثقافي في تكوين شخصية المرء -الأطفال ... / موافق محمد
- بيداغوجيا البُرْهانِ فِي فَضاءِ الثَوْرَةِ الرَقْمِيَّةِ / علي أسعد وطفة
- مأزق الحريات الأكاديمية في الجامعات العربية: مقاربة نقدية / علي أسعد وطفة
- العدوانية الإنسانية في سيكولوجيا فرويد / علي أسعد وطفة
- الاتصالات الخاصة بالراديو البحري باللغتين العربية والانكليزي ... / محمد عبد الكريم يوسف
- التونسيات واستفتاء 25 جويلية :2022 إلى المقاطعة لا مصلحة للن ... / حمه الهمامي
- تحليل الاستغلال بين العمل الشاق والتطفل الضار / زهير الخويلدي
- منظمات المجتمع المدني في سوريا بعد العام 2011 .. سياسة اللاس ... / رامي نصرالله
- من أجل السلام الدائم، عمونيال كانط / زهير الخويلدي
- فراعنة فى الدنمارك / محيى الدين غريب


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - المجتمع المدني - محمد نضال دروزه - التربية والتعليم على ثقافة العيب والحرام والاتكاليه واثرها المدمر للمجتمع.