عدنان غازي الرفاعي
الحوار المتمدن-العدد: 5136 - 2016 / 4 / 18 - 22:47
المحور:
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
سنقف اليوم عند قوله تعالى ..
(( والتين والزيتون (1) وطور سينين )) [ التين : 1 - 4 ]
قالوا : فلماذا قال : (( سينين )) بالجمع عن (( سيناء )) ؟ ، فمن الخطأ لغويّاً تغيير اسم العلم حبّاً في السجع المتكلّف ..
.. ما نراه أنَّ كلمتي [[ (( سيناء )) ،، (( سينين )) ]] تردان كمضاف إليه لكلمة : (( طور )) ..
(( وشجرة تخرج من طور سيناء تنبت بالدهن وصبغ للآكلين )) [ المؤمنون : 20 ]
(( والتين والزيتون (1) وطور سينين (2) وهذا البلد الأمين (3) لقد خلقنا الإنسان في أحسن تقويم )) [ التين : 1 - 4 ]
.. وكلمة (( طور ))لم تأت في كتاب الله تعالى نكرة ، إنَّما جاءت في هذين الموضعين معرَّفة تعريف إضافة : [[ (( طور سيناء )) ،، (( وطور سينين )) ]] ، وجاءت في باقي مرّات ورودها معرّفةً بأل التعريف ..
.. تعريف (( الطور )) بأل التعريف ، وكمكان يُوجد فيه الطور ، ناتجٌ عن إضافته لكلمة : (( سينين )) ، فالله تعالى يُقسم بالمكان الخاص الذي يوجد فيه الطور : (( وطور سينين )) .. فكلمة (( سينين )) تصف المكان الخاص الذي فيه الطور ..
.. بينما العبارة القرآنيّة : (( طور سيناء )) ، تصف المنطقة الأوسع التي فيها المكان : ( طور سينين ) ، وهي المنطقة التي تخرج منها الشجرة المعنيّة بقوله تعالى : (( وشجرة تخرج من طور سيناء تنبت بالدهن وصبغ للآكلين )) .. فالمكان الموصوف بالعبارة (( وطور سينين )) ، محتوى في المنطقة الموصوفة بالعبارة : (( طور سيناء )) ..
.. وهذا يماثل الكلمتين : [[ (( مكة )) ،، (( بكة )) ]] ، حيث (( بكة )) هي المكان الذي فيه المسجد الحرام ، و (( مكة )) هي المساحة الأوسع المحيطة ب (( بكة )) ..
إِنَّ أَوَّلَ بَيْتٍ وُضِعَ لِلنَّاسِ لَلَّذِي بِبَكَّةَ مُبَارَكًا وَهُدًى لِّلْعَالَمِينَ (96) ال عمران
وَهُوَ الَّذِي كَفَّ أَيْدِيَهُمْ عَنكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ عَنْهُم بِبَطْنِ مَكَّةَ مِن بَعْدِ أَنْ أَظْفَرَكُمْ عَلَيْهِمْ ۚ-;---;-- وَكَانَ اللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرًا (24) الفتح
===============================================================
سؤال من أخ كريم
أستاذنا... ألتفاتات رائعة كالعادة ....ولكن لو سمحت ماهو دليلك على أن طور سينين جزء من منطقة طور سيناء .....وكذلك ماهو الدليل على أن بكة جزء من مكة .....تحياتي وأحترامي
الرد
قوله تعالى : (( إنَّ أول بيت وُضع للناس للذي ببكة مباركاً )) واضح أنَّ الحديث عن البيت حصراً ، وتمَّ ربطه ببكّة .. أمّا بالنسبة ل ( سينين )) ففيها تمَّ القسم : (( والتين والزيتون (1) وطور سينين )) ، بينما سيناء ذكرت كمنطقة تنبت فيها الشجرة المعنيّة .. هذا هو الأمر بمنهى البساطة .. وأي دليلٍ قرآني على أيِّ مذهب آخر في هذا الأمر ، سنلتزم به ، إن شاء الله تعالى .. جزاكم الله تعالى كل خير .. ولكم جزيل الشكر ..
#عدنان_غازي_الرفاعي (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟