أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - الرفيق طه - حب بطعم التحدي -الجزء الاول -















المزيد.....

حب بطعم التحدي -الجزء الاول -


الرفيق طه

الحوار المتمدن-العدد: 5133 - 2016 / 4 / 14 - 01:18
المحور: مواضيع وابحاث سياسية
    


حب بطعم التحدي - الجزء الاول -

كان صباح يوم ربيعي . كل من بلغه الخبر يسري في اعماقه كالصاعقة . اختفاء حجيبة بنت الشيخ المكي بن المدني اربك الحياة في القرية و قبيلة جنب الواد قاطبة . ليس فقط لان حجيبة شابة وقورة و طيبة و لا تشبهها أية امرأة في المنطقة جمالا . و لكن لانها ابنة الشيخ المكي سيد اسياد قبيلة جنب الواد .

كل قرى القبيلة تؤدي للشيخ المكي اتاوة سنوية عن الحصاد عيناََ ، كما له على كل راشد من القرية يوم عمل في فصل الحرث .

يقول الكبار سنا ان هذا العرف توارثته الاجيال منذ ان خلقت قبيلة جنب الواد . و قد وثقته سلطات المستعمرين . بل يدعون ان تمرد قرية اولاد المهدي على الشيخ المدني والد الشيخ المكي ايام الاستعمار نتج عنه تشريد القبيلة كاملة بسجن كل البالغين من الذكور و منع دخول المؤونة للنساء و الشيوخ و الاطفال طيلة المدة السجنية و بحراسة من المخازنية و بقيادة من المستعمرين . و يقال ان تلك القبيلة تاهت مشردة بين هضاب الشرق .

فالشيخ المكي و ابوه الشيخ المدني كانا اليد الطولى للسلطات في العاصمة و سلطات المستعمر على قبيلة جنب الواد . لذلك كانوا ينفذون اي حكم يصدره الشيخ باسمه في حق ابناء القبيلة بما فيه حكم الطرد و الابعاد و لو جماعيا . يقال ان الشيخ المكي وحده له بطاقة تسمى الورقة الخضراء يدخل بها كل الابواب في العاصمة بما فيها قصر المقيم العام و قصر السلطان فريطيس .

اختفاء حجيبة بنت الشيخ المكي اوقف كل نشاط في القبيلة و اتجه الناس للبحث عنها في كل مكان . بين الاشجار و الصخور و الأماكن الخالية و البيوت المهجورة ، و تم تفتيش القوافل المارة من تراب القبيلة . بل ان التفتيش شمل كل بيوت ، منازل و خيام القرى التي تحت امرة الشيخ المكي و قبيلة جنب الواد . عشرة ايام كاملة و ليس هناك اي اثر لا لحجيبة و لا عن حياتها او وفاتها .

الشيخ المكي حرص كل الحرص عن عدم اخبار السلطات باختفاء ابنته ، لان ذلك سيجلب له العار و يفقده هبته امام الباشاوات و القياد ، و يوضح مدى رخاوة تحكمه و قدرته على ضبط انفاس اهل قبيلته ، مادام لم يحرص حتى اسرته .

كل الشكوك اصبحت تحوم حول عبد اللطيف ولد زرويل الملقب بقنزول . خاصة لما تجاوز تواريه عن الانظار ثلاثة ايام كاملة . صحيح ان قنزول معروف بغيابه عن الانظار ، لكنه لا يتعدى يومين او ثلاث ايام ليزور امه و اخوته في خيمتهم المبنية بالقصب و اعواد و اعشاب .

قنزول قليل الكلام ذو نظرات حادة . بنيته قوية جدا . منزو على نفسه . لا يعاشر احدا سوى احد السياح الذي يزور المنطقة مرتين في السنة .وحده يوسف جورجي يرافقه القنزول في الصيد . هذا السائح اسر لاحدهم ان قنزول يختلي بنفسه في كوخ البحيرة .

كوخ البحيرة لا يقترب منه احد منذ القدم . الكل مجمع على انه معبد الجن و الشياطين . و لم يسبق لاحد ان دخل الكوخ و خرج منه حيا . فاما ان الكوخ يبتلعه او يغرق في البحيرة التي لا يمكن دخول الكوخ دون السباحة فيها . حتى من ياكل سمك البحيرة يصاب بامراض لا يشفى منها حتى يوارى الثرى .

اكد السائح ان قنزول يجعل من الكوخ مسكنا له بل اكد للناس انه دخل معه الكوخ و عرف كل اركانه . و رغم ان اغلب الناس لا حظوا ان قنزول يدخل البحيرة و يسير اتجاهها الا ان لا احد يعتقد انه دخل الكوخ . لكن الفقيه سي علي المرابط افتى ان عبد اللطيف زرويل الملقب بقنزول مسكون بالجن ، و لذلك لا يعاشر الناس و خلوته المحبوبة مع الشياطين في الكوخ . و دليله على ذلك ان قنزول لا يصلي و ربما لا يصوم . كما ان دخوله للكوخ هو انسجام بين الشياطين التي تسكنه و التي تحتل الكوخ و البحيرة منذ زمان . و بما ان الشياطين لا يمكنها الخروج و معاشرة الناس بصفتها فانها تخالط الناس من خلال احتلال اجساد بني آدم . و قنزول الذي يغيب مدة طويلة دون عمل او تجارة و يعود لأمه محملا باشياء كثيرة لا يحصل الا على اجره من الجن و الشياطين مقابل خدماته لهم .

و مازاد من قوة ادعاء الفقيه لدى الناس هو قدرة القنزول على جر الاثقال التي لا يجرها خمسة او ستة اشخاص . لذلك يشغله بعضهم في نقل الصخور الضخمة و ما شابه ذلك من اعمال شاقة .

يقال ان ان قنزول يختطف اي جحش يصادفه و يحمله على كتفه و يسبح به في البحيرة و يدخل به الكوخ و هناك يذبحه و ياكل لحمه . و لذلك لم يستبعد احد ان يكون هو مختطف حجيبة بنت المكي .

كلما غاب قنزول و غابت حجيبة تتاكد الشكوك في انه هو مرتكب الجريمة . بل ان الناس اصبحوا يتساءلون عما اذا حافظ عليها حية في الكوخ ام انه ذبحها و اكل لحمها .

بعض اهل القرية تملكته الرغبة في ارضاء الشيخ المكي بالمغامرة و الدخول للكوخ . لكن شجاعة الليل تتحلل نهارا ، اولا خوفا من دهاليز الكوخ و اللعنة التي قد يصاب بها من يسبح في البحيرة و ما قد يتعرض له في الكوخ . و قد اشترى بعض الناس تمائم من الفقيه للحماية من الجن او الشياطين . و لكن الخوف من قنزول و ما يمكن ان يتصرف به تجاههم اذا وقع بين يديه احد في الكوخ . و حتى لو ان احدهم وجد الشابة مذبوحة او وجد آثارها هل يمكنه تبليغ الشيخ المكي .

يحي الاوائل من القبيلة ان المستعمرين لم يدخلوا الكوخ و لكنهم ضربوا ما بداخله بالقرطاس و البارود ، كما اطلقوا فيه قنابل دخانية و لم يخرج منه لا حيوان و لا بشر . و منذ ذلك لم يقترب احد من الكوخ و لا من بحيرته .

ثلاث ايام متتالية و الكل منشغل بالبحث عن الشابة حجيبة دون ان يظهر لها اثر . البحث جار و ترقب المآسي قائم و متزايد . لا أحد يشعر انه آمن او بريئ من التهمة . عم الرعب كل الرجال و كل النساء مرهبات من امر مجهول قد يحل بالأسر او بالقبيلة .

كل مساء تتلاشى الآمال . و يتزايد الحديث الثنائي في الخفاء . يتم النبش في الماضي للبحث عمن يمكن ان يكون الفاعل بدافع الانتقام . لا احد نجى من بطش الشيخ المكي ، بل ان جراح ماضي ابيه من قبله بتعاون مع المستعمر لازالت حاضرة و غائرة . لكن لا احد سبق وأبان عن كرهه او حقده للشيخ المكي . لا أحد رفض يوما أداء الخدمة المجانية له في المزارع او تبليغ المراسلات او نقل الحطب من الغابة او حفر الساقية . بل ان كل رجال القبيلة يخدمون ضيوفه الذين لا يعدون و لا يحصون . حتى النساء يشتغلن لدى نسوة الشيخ المكي بلا مقابل في طحن الحبوب او الغربلة و غسيل الزرابي و غير ذلك .

توالت الايام و لم يصدر عن الشيخ المكي اي رد و لم يتهم احدا . في كل صباح كان الناس ينتظرون ان يروا احدى الاسر مشردة بهدم بيتها او احراقه بمن فيه . كل الناس يتذكرون يوم احرقت اسرة بنسائها و رجالها لما شهد احد الخماسين ان احدهم اعطى حصانا من فرسان الشيخ المكي سما فقتله . تلك الحادثة يحكيها الاباء لابنائهم ليتقوا شر غطرسة آل الشيخ المكي .

تاكد الكل ان الشيخ المكي اصبح شخصا آخر . لا يتكلم مع احد في الموضوع و لا احد له الجرأة للحديث معه و لا حتى بالمواساة . حتى النسوة اللواتي زرن ام حجيبة و نساء الشيخ المكي عدنا الى بيوتهن خائبات لما قالت نساء الشيخ ان الشابة المختفية بالنسبة للاسرة ليست الا في سفر و ستعود ، لان دار الرجال تعود عيالها على عجل . عادت النسوة و كانهن صفعن بعدم الترحيب وعدم قبول العودة للمواساة .

تآمر كل الناس على الصمت و على اخفاء الواقعة . لا احد يتكلم عن الموضوع في الاماكن العمومية . حتى البوهالي المعروف بحمقه و ثرثرته في السوق لما صاح في الناس قائلا ان الشابة حجيبة اكتراها الشيخ المكي للنصارى للهو بها اياما و ادعؤه انها اختطفت ليس الا كذبا ، جعل الناس يخلون السوق حتى لا يعدون ممن ساهم في نشر الادعاء و يحشرون مع البوهالي .

البوهالي رغم حمقه الا ان خلاصته منطقية الى حد بعيد ، ذلك لما اكد ان حجيبة ليست من صلب الشيخ المكي ، و لكنها ابنة احد الشغالين ببيته الذين يختلطون بنسائه . كما قال ان الشيخ المكي لو له القدرة على الانجاب لانجب مع سبعة عشرة امرأة تزوجت منه لم تحبل في عهدته الم حجيبة . هذه التي وضعت ذكرا و انثى . يقول البوهالي ان الذكر لم يكمله الشغال مع الزوجة (...) لذلك ليس عاديا بل انه مختل عقليا .

البوهالي معروف بسلاطة لسانه و كلامه غير متزن احيانا و لكنه دائم الارتباط بالمستجدات التي تعرفها القرى و القبائل و المنطقة ، و لا يسكت عنها حتى ينشرها في السوق بطريقته الخاصة .

الشيخ المكي تضاعف هدوؤه الى درجة يثير الريبة لدى من يعرفه . لم يتغير شيء من سلوكه في الحياة غير تخليه عن ركوب حصانه الذي يسميه "البرقي " . لكن اهل القبيلة بقوا دائمي الحذر . لم يتجرأ احد على اعلان فرح عرس و لا عقيقة منذ اختفاء حجيبة . الوفيات يدفنون في صمت رهيب . المواسم التي يحضرها الشيخ المكي و اصدقاؤه بالتبوريدة لم يعد اهل القبيلة يحضرونها لان الشيخ المكي اعتزل ركوب الخيل .

ثلاث سنوات متتالية و القبيلة في اضراب عن الفرح و كتمان السرور . تآمر جماعي على الحزن و الصمت . في بعض الاحيان لا يمزق الصمت من اعلى الجبل الاخضر المطل على قرى القبيلة غير صوت بعض الحيوانات ،ربما لانها ملت التآمر على على الصمت القاتل . اما في النهر الذي تحيط به القرى فالضفادع وحدها تغني سمفونيتها الليلية معلنة على ان هنا حياة و ما يستحق الحياة .

مجموعة من القرى متراصة و تحت قبضة اسرة الشيخ المكي كما هي المقبرة تتشابه فيها القبور و يتوسطها ضريح . كذلك بيوت و منازل اهل القبيلة عبارة عن خيام من قصب الخيزران او من حيطان مهترءة . وحده بيت الشيخ المكي عال و بازغ ببياضه و جماليته .و لكنها كلها تآمرت على الحزن و الصمت .

كل ابناء القرية يشعرون بالحضيض الذي يعيشون فيه منذ طفولتهم حتى الكهولة و ربما حتى في قبورهم . لان قبورهم تكون غرب المقبرة و قبور اهل الشيخ المكي تكون يمينا اتجاه القبلة و قرب الضريح .

لا احد منهم يطمح في الزواج من بنات عائلة الشيخ المكي . و حتى بنات القبيلة لا تطمحن في الزواج من شبان عائلة الشيخ المكي . و اذا كتب لاحداهن ذلك فلن يكون نصيبها الا شيخ طاعن في السن فقد زوجاته و أراد من تعتني به و يلهو بها حتى ياتيه اجله . وحده القنزول اصيب بحب بنت الشيخ المكي و بقي يكتم حبه الذي كان مشتعلا في دواخله .

سي محمد طه 13/04/2016
يتبع





كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,388,583,192
- غابة خلف شجرة بانكيمون . او مسيرة الرباط تحجب البحر الخفي
- سوريا ... الحرب القذرة
- مقدمة في نقد النقد السياسي او مواجهة العطالة السياسية
- جنيف 3 و نهاية السعودية اقليميا
- الحلف العسكري الاسلامي مذهبي ام توسيع للناتو
- النفط سوري و السارق داعش و المستفيد اردوغان
- راوية ... حلم شباب الهزيمة
- حوار العيون ---الحلقة العاشرة
- حرية و سعيد -الجزء الاول
- بكارة شرف و انوثة عائشة الجزء الرابع
- بكارة شرف و انوثة عائشة ( الجزء الثالث )
- بكارة شرف و انوثة عائشة ( الجزء الثاني )
- بكارة شرف و انوثة عائشة
- التالية ...
- الجزيرة تتخلى عن الاخوان و تشفع للشيطان
- خيتي نانا ...
- حادة ...و اخواتها
- - داعش - و - ديفس - وجه البربرية السادية الحديثة
- عايدة ... الظلم ارث
- حوار العيون الحلقة التاسعة


المزيد.....




- مقتل 83 شخصا بسبب موجة الحر في الهند
- بفساتين حمراء وأخرى وردية.. هذا واقع فتيات أذربيجانيات يحكمه ...
- روسيا: القرار الأمريكي بإرسال مزيد من القوات للشرق الأوسط اس ...
- أوبر تبقي على العلامة التجارية لتطبيق كريم حتى 2020
- جينات -اللبنانيين- وعنصريتهم
- المعضلة الحسابية التي قد تتوقف عليها حياتنا العصرية
- روسيا: القرار الأمريكي بإرسال مزيد من القوات للشرق الأوسط اس ...
- دراسة علمية: الكلاب تستخدم أعينها لاستجداء عطف ومحبة الإنسان ...
- في صحف مصر.. تضييق على مرسي حتى في خبر الوفاة
- الجيش اليمني يعلن انفجار مخزن أسلحة للحوثيين واستهداف معسكر ...


المزيد.....

- الصراع على إفريقيا / حامد فضل الله
- وثائق المؤتمر الثالث للنهج الديمقراطي /
- الرؤية السياسية للحزب الاشتراكى المصرى / الحزب الاشتراكى المصرى
- في العربية والدارجة والتحوّل الجنسي الهوياتي / محمد بودهان
- في الأمازيغية والنزعة الأمازيغوفوبية / محمد بودهان
- في حراك الريف / محمد بودهان
- قضايا مغربية / محمد بودهان
- في الهوية الأمازيغية للمغرب / محمد بودهان
- الظهير البربري: حقيقة أم أسطورة؟ / محمد بودهان
- قلت عنها وقالت مريم رجوي / نورة طاع الله


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - الرفيق طه - حب بطعم التحدي -الجزء الاول -