أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - حسين عجيب - (1_...) حب النفس وحب الانسان _حالة تناقض أم تكامل؟















المزيد.....

(1_...) حب النفس وحب الانسان _حالة تناقض أم تكامل؟


حسين عجيب

الحوار المتمدن-العدد: 5121 - 2016 / 4 / 2 - 11:19
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


المنطق (عدم التناقض) قانون العقل الأساسي, وفي حالة الذروة (التفكير الابداعي).
أو غياب المنطق, حالة الثرثرة والتناقض والعشوائية. أخلاقيا الكذب في السلوك والقصد معا.
* * *
البديهي أصعب الأشياء معرفة وتعريفا, عبر المنطق والبرهان, إدراكه....حدوده وقوانينه.
يوازيه في الصعوبة قبول المجهول وتحمله, تجنب إطلاق الأحكام الأخلاقية_ مع الاصغاء والاهتمام.
إدراك المرء لنواقصه وعيوبه, ثم تقبل ذلك بالفعل_ اكثر الأشياء صعوبة, وندرة.
* * *
نحن جميعا نعرف_ ونعترف بخطأ الحواس ونقصها وانحرافاتها الحتمية,ونستعيض عنها برضا وحماس ب....الأدوات المصطنعة (من النظارات الطبية والأسنان إلى الطائرة والموبايل).
ولكن, المعرفة البدائية والأولية التي تنقلها الحواس مباشرة, المعرفة بحالتها العشوائية التي تنتج عن الشعور الآني والمتبدل_ نعتبرها صحيحة وترقى إلى مستوى الخبرة العلمية والتجريبية.
ومعتقداتنا (بمجملها) حصلنا عليها خلال هذا النهج (اليقيني).....وأغلبنا يصارع ليقبل الآخرون أفكاره السماعية والشائعة في الوسط الشعبي والاعلام الدعائي, ونستخدم الصراخ والقوة أولا, بدل المنطق لدعم حججنا وقناعاتنا (الصحيحة).
ذلك يفسر المفارقة المدهشة والتناقض الصارخ: في الرفض العنيد لاستبدال الثرثرة اللغوية والعاطفية (والسياسية أكثر) في حياتنا المشتركة_ خصوصا السهرات (الثقافية), بالحوار الطبيعي_ المنطقي والمتوازن والبسيط , ولو بالحدود الدنيا...
ويفسر أكثر حالة الجهل والتعصب ( والشقاء) السائدة في مختلف جوانب حياتنا الاجتماعية والثقافية.
* * *
ما هو الفارق النوعي بين الحوار والثرثرة؟
_ الثرثرة تعبيرات عاطفية ولغوية, عشوائية, ولا واعية بمجملها.
_ الحوار سلوك وكلام متبادل, بين طرفين أو أكثر, ومحدد مسبقا بعتبة او حد أدنى.
والفارق النوعي بينهما يتحدد بالاهتمام_ درجة الاهتمام من جهة المتكلم أو المستمع.
وبحسب خبرتي الشخصية والثقافية (نقص الاهتمام) معضلة حياتنا المشتركة وفي مختلف تفاصيلها ومستوياتها.
بتعبير أوضح: العجز عن الاهتمام بالنفس أو بآخر (مشكلتنا).
الاهتمام يتضمن ثلاثة عناصر منفصلة ومختلفة, لكنها تشكل مزيجا في السلوك الاجتماعي خصوصا_ بحيث تبدو العناصر الثلاثة خلال تفاعلها عنصرا مفردا_ لأول وهلة:
1_ الوقت, المقدرة على منح الوقت اللازم والكافي للنفس أو الآخر_ حسب الوضع والحالة.
اغلبنا لا يدرك قيمة وقته الذاتي والشخصي _غلا بوجود آخر. بل ويخبره كعبء وهم أغلب الأحيان. والنتيجة الطبيعية لمن يجهل قيمة وقته الشخصي_ ان لا يدرك وقت الآخر (خصوصا في الحالات الانفعالية سلبا أم إيجابا) وما أكثرها....
الزمن مشكلة العقل المركزية, العلاقة مع الزمن وكيفيات فهمه وقبوله, ومنها تتفرع مشكلة الوقت عند الفرد الحديث. لا يعرف كيفية التعامل المناسب مع وقته أو وقت غيره.
2_ الجهد, الطاقة النفسية الارادية, وهي تجسد الوقت وتمنحه الاتجاه والأبعاد والحدود.
كلنا نعرف وندرك الوقت الطويل (البطيء) بحضور الثقلاء والمزعجين, والعكس تماما: طيران الوقت وندرته مع الأحباب والخلان.
3_ الانتباه والتركيز, يعطي للطاقة النفسية الواعية_ من خلال الوقت أشكالا مختلفة وتنوعة.
الانتباه السلبي (المزعج) مثلا المحاسب أو المحقق يستمع. أو بحالة الكلام (الشكوى أو التفاخر).
وعلى العكس الانتباه الايجابي (المحب والمحبوب)...لا اظن أحدا يفتقر لأمثلة عليه_ خاصة في الزمن الجميل....
خلاصة الكلام:
_ المنطق في حده الأدنى ثرثرة لغوية وعاطفية.
_المنطق في حده الأعلى حوارا, نجوى ذاتية او ذروة الاهتمام الايجابي بآخر
* * *
يعتمد_ يقوم هذا النص ( وتكملته اللاحقة) على مبدأ "الحل والتفسير التطوري".
الحل التطوري معيار متعدد الدرجات, والوظائف.
1_ كميات ومستويات 2_ درجات وعدد 3_ أنواع وأشكال
_ متعدد الدرجات, عبر عملية دمج المنطق بمستوياته المتعاقبة الأحادي, والثنائيو ثم المنطق التعددي_ عبر المقياس العشري المرن. يمكن تحويله بسهولة إلى دقة أكثر وسعة أعلى, عبرتمديده ومضاعفته إلى مقياس مئوي مثلا.
أو العكس, يصلح وبسهولة للقياس الثنائي والأحادي أيضا.
متعدد الوظائف, بمعنى أنه "الحل التطوري" يصلح لمعايرة الحياة الفردية لشخص واحد_ ايضا يصلح لدراسة تغيرات الجانب الاجتماعي وفهمه...ودراسة تغيرات الشخصية الاجتماعية عبر الأجيال أو من خلال تعدد الثقافات والنظم الأخلاقية.
* * *
الطاقة النفسية والمستوى المعرفي_ الأخلاقي وجوه لخبرة شخصية واحدة, ولحقيقة نفسية.
يمكن الاستدلال على إحداها (كميا أو نوعيا) بدلالة البقية.
!_ الحب السلبي (علاقات الخوف والحاجة).
2_ علاقات الاحترام (أنا_ نحن....مع الحق) الاحتكام إلى الشرعية (القانونية أو الدولية).
3_ الحب الحقيقي (إبداع وعطاء)_ السعادة وماهيته وعلامته
رحلة طويلة (مئات التدرجات) من الشقاء والصراع ليبقى الحق معي إلى....أنا_ نحن مع الحق.
في المستوى السلبي (الشخصية النرجسية والمتمركزة على الأنا) لا تستطيع أن تحب, او ترى في الآخر_ مهما يكن قربه ودرجة أو نوعية العلاقة الاجتماعية معه, سوى موضوعا للغربة والاسقاط.
* * *
على الهامش
..... لا اعرف الأسباب والدوافع_ التي تقف خلف رغبتي, بأن أختتم هذا الجزء بفكرة "الحقيقة النفسية" ماهيتهاو والادراك الذاتي لها
_ هل يعرف الانسان نفسه ؟ (انت وأنا)!؟
أعتقد أننا_ نحن أل... حوالي ثلاثة مليارات فرد بالغ وراشد, الأحياء الذين نتشارك هذا العالم اليوم 1 نيسان 2016
أعتقد اننا وبنسبة تفوق التسعين بالمئة_ حدود معرفتنا الذاتية...بأنفسنا أو الموضوعية وبالانسان عموما هي في المجال بين 3 و 7 على المقياس العشري.
نعرف وبشكل جيد استجاباتنا المتوقعة, وايضا ندرك ونقدر سلوك الآخرين (المتوقع) في الأوضاع والحالات الاعتيادية والمتوسظة.
كما أننا نجهل أنفسنا, ونجهل سلوكيات الآخرين أيضا في المجالين المتطرفين_ تحت الثلاثة أو فوق السبعة (الحلات الحدية). والقصد حالات الاقدام تجاه المثيرات الشديدة (فوق السبعة) أو حالات الاحجام تجاه المثيرات والموضوعات المخيفة وتكون في المجال دون الثلاثة.
_ الحقيقة النفسية بوجوهها وأبعادها الثلاثة 1_ المادي الشتريحي_ الكيميائي 2_ الحركي السلوكي 3- المعرفي والفكري
1_ الوجه التشريحي_الكيميائي للجملة العصبية, مركز الحقيقة النفسية على المستوى الفردي.
وفي هذا الجانب يتشابه البشر إلى درجة التطابق_ مع شبه انعدام للاختلاف.
*نفس النتيجة, لو اعطي أحدالمليارات الثلاثة في عالمنا الحالي: حبة هلوسة أو حبة منوم, ستتكرر النتيجة, وتكون الاستجابات متشابهة لدرجة التطابق.
2_ الوجه الحركي _السلوكي, وهذا الجانب يشمل الاجتماعي أيضا.
مختلف المجتمعات والثقافات المعاصرة, تتحكم بأفكار وحياة أفرادها عبر العراف والقيم الاجتماعية_ الثافية, وبدوره التشابه في الاستجابات ياقرب التطابق.
3_الوجه المعرفي_ الفكري....
تلك السلسلة المزدوجة ...من افلاطون وسقراط إلى ستيفن كوفي وسيفن برايرز (الفكرة الكابوس والفكرة الحلم )....عبر امتدادها في الأساطير والأديان البدائية_ مرورا بالفلسفة والتفكير العلمي_ لتصل ذروتها في تعديل السلوك المعرفي
حيث تتمحور هذه السلسلة....بنهجها وغايتها معا.
الشقاء فكرة والسعادة فكرة أيضا



#حسين_عجيب (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- (3_3) موقف الحب_ الخوف.....-الحاجة إلى عدو-
- (2_3) موقف الحب_الخوف...
- (1_3)موقف الخوف_الحب, الشهيق_الزفير.....حركة دورية متكررة
- غلطة الشاطر بألف
- باراك أوباما يفوز بجائزة نوبل للسلام_...مناصفة؟!
- (2_2) النزوة العاطفية والحب الحقيقي_ تشابه ام تناقض؟
- (1_2) النزوة العاطفية والحب الحقيقي_ تناقض أم تشابه؟
- التأويل والتفسير- ذوق وفن ....وعلم أيضا
- التفكير علم وفن....المعنى, والمنطق, والزمن_ تدفق الحاضر في ا ...
- العنوسة....والبرودة العاطفية _الجنسية(العجز عن الحب أخيرا)
- التفكير علم وفن ....وذوق أيضا (1_...)
- الحقيقة النفسية والمعنى...,الطاقة النفسية,...الشخصية,...التك ...
- 2الحقيقة النفسية_أفكار وحوافز, غرائز ودوافع, سلوك وعادات
- الحقيقة النفسية_الهوية بمستوييها الاجتماعي والفردي خصوصا_1
- الحب بدلالة مستويات الطاقة
- الانتباه نعمة العقل ومحنته بالتزامن_التركيز الارادي ماهية ال ...
- الحب أكثر من مشاعر وأحاسيس عابرة
- خبرة الاتصال باللاشعور_ نهاية الضجر
- حالة فصام_تعدد المعايير مع تعقيدات المجتمع والحياة
- يخطئ اكثر من يكون الحق معه


المزيد.....




- جملة قالها أبو عبيدة متحدث القسام تشعل تفاعلا والجيش الإسرائ ...
- الإمارات.. صور فضائية من فيضانات دبي وأبوظبي قبل وبعد
- وحدة SLIM القمرية تخرج من وضعية السكون
- آخر تطورات العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا /25.04.2024/ ...
- غالانت: إسرائيل تنفذ -عملية هجومية- على جنوب لبنان
- رئيس وزراء إسبانيا يدرس -الاستقالة- بعد التحقيق مع زوجته
- أكسيوس: قطر سلمت تسجيل الأسير غولدبيرغ لواشنطن قبل بثه
- شهيد برصاص الاحتلال في رام الله واقتحامات بنابلس وقلقيلية
- ما هو -الدوكسنغ-؟ وكيف تحمي نفسك من مخاطره؟
- بلومبرغ: قطر تستضيف اجتماعا لبحث وجهة النظر الأوكرانية لإنها ...


المزيد.....

- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي
- الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل ... / سعيد العليمى
- أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم ... / سعيد زيوش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - حسين عجيب - (1_...) حب النفس وحب الانسان _حالة تناقض أم تكامل؟